هل تداول الذهب حرام ام حلال؟

يعد تداول الذهب من المسائل المهمة التي تثير اهتمام الكثيرين في الأوساط المالية والشرعية على حد سواء. سنناقش حكم تداول الذهب، سواء في سوق الفوركس أو عبر الإنترنت، ونحدد ما إذا كان حلالاً أم حراماً وفقاً للشريعة الإسلامية. سنقوم بتقديم التفاصيل والأدلة القطعية والشرعية المستمدة من آراء فقهاء وعلماء متخصصين في هذا المجال، بهدف توضيح موقف الإسلام من هذا النوع من التداول.

ماذا يقصد بتداول الذهب؟

تداول الذهب يشمل مجموعة واسعة من المفاهيم والعمليات المالية التي تتضمن 

  • بيع وشراء الذهب يداً بيد
  • تداول الذهب في سوق الفوركس
  • تداول الذهب في البورصة عبر الإنترنت

 في هذا السياق، نعتزم استكشاف جميع هذه المسائل بعمق، وتقديم الأدلة والتفاصيل اللازمة لفهم الحكم الشرعي حول تداول الذهب.

ما هو حكم التداول بالذهب وهل حلال أم حرام؟

دعونا أولاً نتعرف على حكم الذهب بشكل عام، حيث نقصد به تداول الذهب من خلال بيعه وشرائه يداً بيد. فعلى سبيل المثال، يمكنك الذهاب إلى أحد محلات الصرافة أو شركات بيع الذهب وشراء الذهب مقابل دفع مبلغ نقدي أو مادي.

نحن دائماً نؤكد أننا غير أهلين في إصدار الفتاوى الشرعية، بل نلجأ في هذا الأمر إلى المتخصصين في الشؤون الشرعية. وفي هذا السياق، سنلجأ إلى فتوى صادرة عن الدكتور عثمان الخميسي، وهو أحد المتخصصين في إصدار الفتاوى بالمملكة العربية السعودية. يحمل الدكتور عثمان الخميسي شهادة الدكتوراه من جامعة الملك سعود، وكانت رسالته تحت عنوان “المراجعات الدراسية النقدية الحديثة”.

سنعتمد على فتواه في هذا الموضوع لفهم الحكم الشرعي حول تداول الذهب، وذلك لأنها تعتبر مرجعاً مهماً في القضايا الشرعية المتعلقة بالتجارة والمال.

من خلال الفيديو السابق، نلاحظ أن الدكتور عثمان الخميسي قد أكد بأن تداول الذهب من خلال بيعه وشرائه هو أمر جائز ولا يوجد به مشكلة، ولكن يجب أن يتم ذلك يداً بيد. بمعنى آخر، يتعين عليك دفع المال واستلام الذهب، أو بيع الذهب واستلام المال على الفور.

كما تحدث أيضًا عن حكم التداول في الذهب من خلال البورصات، حيث أشار إلى أنه إذا كان المال يُودع مباشرة في حسابك بعد عملية البيع والشراء، فإن ذلك جائز. ومع ذلك، لم يتطرق بشدة إلى القبض الحكمي من خلال الحساب البنكي.

سنتطرق لاحقًا في هذه المقالة إلى النقاش حول القبض الحكمي من خلال الحساب البنكي. ومع ذلك، يمكن القول إن النتيجة النهائية بشأن حكم التداول في الذهب من خلال بيعه وشرائه هي أنه أمر جائز ولا يوجد به مشكلة، شريطة أن يتم التعامل يداً بيد بين الأطراف المتداولة.

حكم التداول في بورصة الذهب عبر الانترنت

نأتي الآن إلى حكم آخر من أحكام تداول الذهب، وهو يتعلق بالتداول في بورصة الذهب عبر الإنترنت، وربما هذه هي المسألة التي يثير اهتمام الجميع سنناقش هذا الأمر أيضًا بالأدلة والفقهاء المدعمة.

في هذا الجزء، سنلجأ إلى فتوى صدرت عن الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، وهو عضو في هيئة كبار العلماء ومستشار بالديوان الملكي السعودي، والذي كان من ضمن الشيوخ الذين قاموا بإلقاء خطبة يوم عرفة وتحديد في عام 2020.

تحدث الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع عن أن تداول الذهب عبر الإنترنت والمنصات المعتمدة جائز، وذلك في حال توافر التقابض الحكمي. وما يقصده بالتقابض الحكمي هو أن الأموال تدخل في حساب البائع أو المشتري ويستطيعون التحكم بها في أي وقت وبدون زمن محدد.

بناءً على ما أشار إليه الدكتور عبد الله بن سليمان المنيع، فإن دخول الأموال في الحساب الخاص بك، سواء كان الحساب المصرفي أو ما يعادله، يُعتبر تقابض حكمي، وهذا جائز في تداول الذهب.

يمكننا استنتاج أن تداول الذهب عبر الإنترنت عبر المنصات المعتمدة جائز، شريطة توافر التقابض الحكمي الذي يسمح بالتحكم الكامل في الأموال المتداولة بدون قيود زمنية. ومع ذلك، يجب الإشارة، عزيزي القارئ، إلى أننا لم نتطرق بعد إلى حكم تداول الذهب بالهامش، أو ما يعرف بتداول الذهب في سوق الفوركس، والذي سنناقشه الآن.

حكم تداول الذهب في الفوركس حلال ام حرام؟

الصور السابقة التي ذكرناها تمثل صورًا صحيحة لتداول الذهب، ولا يوجد بها خلاف بين الفقهاء. ومع ذلك، يتركز الخلاف الأكبر حول تداول الذهب من خلال المنصات بالنظام الهامش واستخدام الرافعة المالية.

النقاش يتمحور أساساً حول هاتين القضيتين، حيث يتباين آراء العلماء والفقهاء بشأن جواز وشرعية تلك الممارسات في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية.

مراراً وتكراراً، نؤكد أننا لسنا أهلين في إصدار الفتاوى في الأمور الشرعية، ولذلك نلجأ إلى المتخصصين وأهل الفتوى لنقل عنهم الرأي والتفسير في هذه الأمور.

سنقوم بتقديم ما ذكروه وأوضحوه في هذه القضايا، من آراء وفتاوى المتخصصين، لفهم الوضع الشرعي لتداول الذهب من خلال المنصات بالنظام الهامش واستخدام الرافعة المالية.
سنتناول الآن حكم تداول الفوركس بشكل عام، حيث لا توجد مشكلة في تداول الذهب ولكن المشكلة تكمن عند تداوله بصورة مثل طريقة تداول الفوركس كما أشرنا في الأعلى. في هذا السياق، سنستعرض رأي الدكتور عبد الله رشدي، الذي هو أحد علماء الأزهر الشريف وداعية إسلامي معروف في الوطن العربي.

قد تحدث الدكتور عبد الله رشدي عن وجود خلاف بين العلماء المعاصرين في المحاذير التي تجعل من تداول الذهب من خلال الفوركس حلالًا، وتنص هذه المحاذير على:

  • التقابض: الذي يقصد بها التسليم يدا بيد. قد تم توضيح هذا الأمر سابقًا من قبل الدكتور عثمان الخميسي والدكتور عبد الله سليمان بن منيع، اللذان أكدوا أن تداول التقابض الحكمي يكون جائزًا في حال استطاع المتداول التحكم في حسابه الخاص.
  • الرافعة المالية: حيث يوجد خلاف بين العلماء حول اعتبارها كقرض يجر نفعًا أو كعقد تمويل. وحتى في حال اعتبرناها قرضًا، فإنها لا تجر نفعًا أو زيادة عند استخدام الحساب الإسلامي.
  • الجمع بين السلف ومعاوضة: الذي يشير إلى جمع بين دين يقصد به الرافعة المالية والمعارضة التي تقصد بها عمليات التداول. يكمن الخلاف هنا حول إلزام شركات التداول المتداولين بالتداول في أسواق العملات من خلالها، وهو ما يثير جدلًا بين العلماء.
  • الغرر والضرر: حيث يكون المحظور في معنى الغرر والضرب، ويقصد بالضرر هنا المخاطر المرتفعة المترتبة على عمليات التداول. يُشدد العلماء على ضرورة أن يكون المتداول على علم بحجم المخاطر التي تحيط به لتجنب هذا المحظور.

ما سبق شرحه حول حكم تداول الفوركس يُعتبر شكلاً موجزاً لهذا الحكم، ولكن تم تفصيله بالعديد من الأدلة فيما قيل منفصل تحت عنوان “هل التداول حلال أم حرام“، ويمكن الرجوع إليه لفهم أعمق للمسألة.

هذا التفصيل يشمل تحليلات أكثر دقة ومعلومات موسّعة حول أحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بتداول الفوركس، بما في ذلك الآراء الفقهية والفتاوى الشرعية والتفسيرات الدينية المتنوعة التي تم ذكرها وتوضيحها.

أبرز الدول التي تهتم بتداول الذهب في الفوركس

هناك العديد من الدول التي تهتم بتداول الذهب إلكترونياً أي عبر المواقع، ومن أبرز هذه الدول التي تلعب دور رئيسي في سوق تداول الذهب عالميًا:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية: تعد الولايات المتحدة واحدة من أكبر مستهلكي الذهب في العالم وتمتلك أكبر احتياطي ذهب في البنك المركزي الأمريكي.
  2. الصين: تعد الصين أكبر منتج ومستهلك للذهب في العالم، ولديها أكبر حجم للتداول في سوق الذهب العالمية.
  3. الهند: تعد الهند أكبر مستهلك للذهب في العالم ولديها أكبر سوق للذهب في العالم، وتشتهر الهند بتقليص الفوائض التجارية من خلال تصدير الذهب إلى الخارج.
  4. سويسرا: تعد سويسرا واحدة من أشهر المراكز الرئيسية لتداول الذهب في العالم، ولديها مصانع تصنيع الذهب الرئيسية ويتم تصدير الذهب المنتج في سويسرا إلى دول أخرى.
  5. المملكة المتحدة: تعد المملكة المتحدة واحدة من أكبر مراكز تداول الذهب في العالم وتضم أحد أكبر بورصات الذهب في العالم.

من الجدير بالذكر بأن هذه القائمة على سبيل الذكر وليس الحصر فهناك العديد من الدول الأخرى التي لها دور هام في سوق تداول الذهب عالميًا.

شراء وبيع الذهب عبر المنصات الإلكترونية في الوطن العربي

يعد تداول الذهب من الأنشطة الاقتصادية الهامة في الوطن العربي، حيث يتم استخدام الذهب في العديد من المجالات مثل الزينة والمجوهرات والتراث والعملات الذهبية، وتعتبر دول الخليج العربي مثل السعودية وعمان والكويت وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة من أكبر المستهلكين والمنتجين للذهب في العالم والتي تضم أفضل منصات لتداول ذهب.

كما يوجد في الوطن العربي عدد من البورصات والأسواق المخصصة لتداول الذهب، مثل بورصة دبي للذهب والسلع وبورصة الكويت للأوراق المالية والسلع، وتساعد هذه الأسواق والبورصات على تيسير عمليات شراء وبيع الذهب وتوفير فرص الاستثمار في هذا القطاع.

كما أن تداول الذهب في الوطن العربي يخضع للعديد من الضوابط والقوانين واللوائح المحلية والدولية، حيث يتم تنظيم عمليات شراء وبيع الذهب بشكل دقيق لحماية المستهلكين والمتداولين وضمان الشفافية والنزاهة في العمليات التجارية.

ما هي افضل شركات تداول الذهب بحساب اسلامي

Avatrade
4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
الترخيص
BVI , ADGM
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنسExness
3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة Exness
لوجو الباريAlpari
3.5
Rated 3.5 out of 5
3.5 . 4 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا0%
جيدة25%
سيئة0%
غير موثوقه25%
الترخيص
CU,FSA
الايداع الادنى
$1
الرافعة المالية
1:3000

افتح حساب

تقييم شركة الباري
لوجو اكيوانديس للتداول Accuindex
4.2
Rated 4.2 out of 5
4.2 . 6 تقييمات
ممتازة67%
جيدة جدا0%
جيدة17%
سيئة16%
غير موثوقه0%
الترخيص
CySEC , FSC
الايداع الادنى
$250
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة أكيواندكس

لماذا يعتبر تداول الذهب شائعاً؟

يعتبر تداول الذهب شائعاً؛ لعدة أسباب يمكن تلخيصها بالتالي:

  • كون الذهب أحد أصول الملاذ الآمن، ما يعني أنه من الأصول القيمة التي يلجأ إليها المستثمرون في الأوقات التي تشهد بها البلاد عدم الاستقرار الاقتصادي والسياسي، حيث يميل المستثمرين حينها إلى تحويل أصولهم لأصل آمن وهو الذهب لأنه يحتفظ بقيمته.
  • لأن الذهب مورد محدود، لا يمكن تصنيعه من لا شيء مثل الأسهم أو العملات الأخرى؛ الأمر الذي يجعله يحتفظ بقيمته مع مرور الوقت.
  • لأن الذهب يمتاز بسيولة عالية، بمعنى يمكن بيعه وشراؤه بكل يسر.
  • نظراً لأداء الذهب عبر التاريخ حيث أنه احتفظ بقيمته رغم التقلبات والأزمات التي حصلت في العالم، الأمر الذي جعله وجهةً لكل مستثمر يرغب بإنشاء ثروة.

ما هي مميزات تداول الذهب اونلاين او الكترونيا؟

توجه الكثير من المتداولين لتداول الذهب اونلاين؛ نتيجةً للعديد من المزايا التي يوفرها هذا النوع من التداول، ومن بين تلك المزايا:

1- الوصول إلى الأسواق العالمية: يمكن للمتداولين الحصول على فرصة الوصول إلى الأسواق العالمية وتداول الذهب على مدار الساعة، بدون الحاجة إلى وسطاء أو موزعين محليين.

2- التحكم في الربح والخسارة: يمكن للمتداولين التحكم في مستوى الربح والخسارة المتوقعة في كل صفقة، وذلك من خلال تحديد مستويات وقف الخسارة وجني الأرباح.

3- الرسوم المنخفضة: يعتبر تداول الذهب عبر الإنترنت أكثر فعالية من حيث التكلفة، حيث تكون الرسوم والعمولات أقل بكثير من تلك المترتبة على التداول العادي.

4- سهولة الوصول إلى المعلومات: يمكن للمتداولين الحصول على المعلومات المفصلة حول الأسعار والتوقعات والتحليلات التقنية بسهولة وفي الوقت الحقيقي من خلال الإنترنت.

كما أن التداول عبر الإنترنت يحتاج إلى مستوى عالٍ من الحذر والمهارة، حيث يجب على المتداولين التعرف على المخاطر المترتبة على هذا النوع من التداول واتخاذ القرارات المناسبة قبل إجراء أي صفقة، إلى جانب الالتزام بالقوانين واللوائح المتعلقة بتداول الذهب أون لاين.

أهم الشروط الشرعية لبدء تداول الذهب عبر الإنترنت

يُسمح ببيع وشراء الذهب أون لاين مع أهمية الالتزام بالشروط التالي:

وغيرهم العديد.

ما هو حكم تداول الذهب عبر الإنترنت مع عمولة التبييت؟

الحكم هو حرام لأن:

  • تشتمل عمولة التبييت على الربا المحرم.
  • لأن عادةً ما يتم استخدام هذه العمولة في التداول المحرم مثل النفط حيث يبيع الوسيط ما لا يملك، فلا يتوافر لديه حرية التصرف بملكه.

كيفية بدء تداول الذهب بطريقة حلال ومشروعة من خلال منصات التداول

الآن، بعد أن تأكدت من مشروعية بيع وشراء الذهب عبر الانترنت، وتأكدت من استيفاء المنصة التي تريد البدء بالتداول معها للشروط المذكورة أعلاه، يمكنك البدء بالتداول من خلال:

  • قم باختيار منصة تداول فوركس مناسبة لك أي بمعنى عليك التحقق من توفر حسابات تداول إسلامية بدون فوائد ربوية، إلى جانب التحقق من كونها منصة من أفضل منصات تداول الذهب أي مرخصة.
  • قم بإنشاء حساب لك على المنصة.
  • أدرج بياناتك الشخصية.
  • أودع المبلغ المراد استخدامه في تداول الذهب عن طريق الحوالات البنكية أو البطاقات الالكترونية.
  • اختر نوع تداول الذهب الذي تريد البدء به، فيتوفر تداول على المدى القصير أو الطويل، اختر ما يناسبك ويناسب أهدافك الاستثمارية.
  • حدد مستويات الدخول والخروج المحتملة، وابدأ التداول.

الأسئلة الشائعة عن تداول الذهب عبر الإنترنت

تداول الذهب يمكن أن يكون حلالاً ومشروعاً في الإسلام عندما يتم بمراعاة الشروط والضوابط الشرعية التي تحكم عمليات التداول، بما في ذلك وجود التقابض الحكمي، واستخدام حسابات تداول إسلامية متوافقة مع الشريعة، وتجنب الممارسات التي تتعارض مع مفاهيم الغرر والضرر..

لا يوجد خلاف بين الفقهاء الإسلاميين في حكم الاستثمار في الذهب، حيث أباحته الشريعة الإسلامية ونظرت إليه على أنه وسيلة شرعية للتداول والاستثمار. يُسمح بشراء الذهب وتخزينه والاحتفاظ به دون أي إشكال شرعي، شريطة أن يتم ذلك وفق الضوابط الشرعية المحددة وبدون توريط في الربا أو أي زيادة غير مشروعة

بناءً على آراء العلماء والفقهاء، فإنه يجوز بيع الذهب وشراؤه من خلال المواقع الإلكترونية، شريطة أن يتوافر التقابض الحكمي، حيث يكون البائع قادرًا على تسليم السلعة في أي وقت يرغب فيه المشتري، ويكون المشتري قادرًا على دفع المبلغ المتفق عليه في أي وقت يرغب فيه البائع، وذلك بالطريقة التي تناسب كل منهما

يمكنك بدء تداول الذهب بسهولة عن طريق إنشاء حساب تداول على منصة مالية معترف بها ومدرجة في الأسواق المالية، وذلك عن طريق زيارة موقع المنصة الإلكتروني واتباع الخطوات المحددة لفتح حساب التداول. معظم المنصات المالية المعترف بها تقدم خدمات تداول الذهب بشكل مباشر عبر الإنترنت، مما يتيح لك الوصول إلى أسواق الذهب وتنفيذ الصفقات بسرعة وسهولة من أي مكان ترغب فيه

تداول الذهب من خلال عمليات التبيت يعتبر محرمًا في الإسلام، حيث تُعتبر هذه العملية شكلاً من أشكال الربا، وهو ما يتعارض تمامًا مع مبادئ الشريعة الإسلامية. يتمثل المبدأ الرئيسي للتبيت في تأجيل تسليم الذهب مقابل دفع مبلغ محدد كفائدة أو عمولة، وهو ما يشكل تعاملًا ربويًا يحظره الإسلام بشدة.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

4 تعليقات

  1. أخي الكريم أنت كاتب إمكانية حصول المتداول على السلعه أي الذهب وهذه بالفوركس غير موجده

  2. وهل تداول الذهب في حساب إسلامي ضمن منصة فوركس حلال لإنه لايتم التقابض يرجى التوضيح حياك الله

    1. السلام عليكم كيف يكون التداول بالذهب حلال ولا يتم التقابض فيه ولا يمكنني الحصول عليه في حال اردت ذلك يعني انني لا املكه وجزاكم الله خيرا علي الافاده بانتظار ردكم

  3. انا اعرف شركه بتديها فلوس هيا بتستسمر بيها في الفوركس واسهم الذهب بعد كدا بتاخد نسبه من المكسب وبتديك الباقي هل كدا حرام ولا لا رجاء الرد بسرعه