التحليل الفني – لماذا يجب على المتداولين قراءة تقارير تحليل السوق بشكل دائم؟

يمكن أن يكون السوق المالي متطلبًا للغاية على أي شخص نشط في الصناعة والتداول، على وجه الخصوص، يتطلب المزيد من المشاركة والاستعداد. بصفتك متداولًا، فأنت بحاجة إلى تحديث مستمر وإدراك التطورات في السوق ومواكبتها.

واحدة من أفضل الممارسات التي يتبعها المتداولون الناجحون هي عادة قراءة تقارير تحليل السوق.

التحليل الفني – لماذا يجب على المتداولين قراءة تقارير تحليل السوق بشكل دائم؟ - موقع تداول

 

تقارير تحليل السوق

تحليل سوق الفوركس هو أداة لا غنى عنها، تساعد المتداول على فهم ظروف السوق قبل اتخاذ قرار بشأن شراء أو بيع أو الاحتفاظ بمركز في زوج من العملات.

عادةً، في تداول الفوركس، لا يتم تحليل الموقف فيما يتعلق بأسعار الصرف بمعزل عن الآخرين. نظرًا لأن التداول يتم دائمًا في أزواج العملات، فلا يكفي دراسة والنظر في تحليل عملة واحدة فقط. اذا تأثر احدهما يتأثر الاخر، وبالتالي تتأثر مستويات حركة السعر.

لذلك، من الضروري أن يقوم المتداول بمراقبة وضع زوج العملات باستمرار. تصبح فيه تقارير تحليل السوق ليست ذات صلة فحسب بل ضرورية.

يجب تحليل أي تطور مفاجئ لفهم السبب الجذري أو القوى التي أدت إلى التغيير. ايضًا، من حيث التخطيط والتقدير، سيحتاج المتداول إلى أن يكون لديه توقعاته بظروف السوق وأن يكون لديه فكرة جيدة عن الى اين يتجه سعر زوج عملته.

هذه أمثلة لبعض نقاط القرار التي يتعين على المتداول التعامل معها في جلسات التداول، يومًا بعد يوم. للتأكد من أن لديه أحدث المعلومات وأكثرها فائدة متاحة بسهولة، عليه أن يعتمد على البيانات الثابتة. ولكن هناك أيضًا مشكلة تتعلق بوفرة المعلومات، حيث أن كمية المعلومات قد تكون مربكة للمتداول المشغول.

هنا تكون تقارير التحليل مفيدة للمتداول النشط. حيث تخلص التقارير البيانات والأفكار الأكثر أهمية في سوق الفوركس في الفئات المختلفة التي سنقوم بمناقشتها أدناه. يمكن أن تشكل تقارير المحللين الأساس لقرارات التداول التي يتخذها مجتمع التداول، وهي سر رئيسي للتداول الناجح.

لذلك، إليك نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة لتقارير التحليل التي تغطي جميع المعلومات المطلوبة في تداول الفوركس.

 

أنواع تقارير التحليل: هناك مجموعة من تقارير التحليل التي تخدم أهدافًا متعددة. يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى ثلاثة انواع رئيسية – أساسية وفنية وعاطفية.

 

التحليل الأساسي

هناك تغييرات في سوق الفوركس حصلت بسبب البيانات الاقتصادية المنتشرة من قبل دول محددة وعلى مستوى العالم. يمكن أن تشمل نقاط البيانات الرئيسية مثل الناتج المحلي الإجمالي وأسعار الفائدة وأرقام البطالة وأرقام التداول. تُعرف طريقة تحليل تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قد تؤثر على سعر العملة باسم التحليل الأساسي.

الهدف الأساسي من التحليل الأساسي هو تحديد الدوافع السياسية والاقتصادية والاجتماعية واتخاذ قرارات تداولية مستنيرة. هناك مجموعة متنوعة من العوامل الأساسية التي تلعب دورًا في حركة العملة وتساعد في التنبؤ بأسعارها المستقبلية.

 

العوامل المؤثرة في التحليل الأساسي
  1. يعتبر تحديد أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي أحد أهم العوامل في تحديد حركة أسعار أزواج العملات. يزيد معدل الفائدة المرتفع من قيمة عملة البلد، كما يجذب مستثمري الفوركس نحو الشراء.
  2. يشير معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المرتفع إلى نمو اقتصاد الدولة، وتقوية عملة البلد. حيث تزيد قيمتها عند مقارنتها بالعملات الأخرى.
  3. إذا كان الإنتاج الصناعي مرتفعًا، فهذا يشير إلى وجود اقتصاد قوي يشجع متداولي الفوركس على الاستثمار والتداول في عملة الدولة.
  4. يؤثر مؤشر أسعار المستهلك – CPI على أسواق العملات. إذا كان مؤشر أسعار المستهلك مرتفعًا، يحاول البنك المركزي خفض أسعار الفائدة لخفض معدل التضخم، وتحقيق الاستقرار في معدل نمو اقتصاد الدولة.
  5. تعتبر مبيعات التجزئة محركًا مهمًا يعطي صورة لمستوى الدخل وصحة اقتصاد ما. يعني رقم مبيعات التجزئة القوي أن الاقتصاد المحلي لبلد ما في حالة قوية.
  6. الإعلانات الاقتصادية/ اجتماعات البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم تلعب دورًا مهمًا في تشكيل توقعات السوق للمستقبل.

 

التحليل الفني

التحليل الفني هو علم دراسة حركة الأسعار باستخدام البيانات التاريخية لتحركات الأسعار. نظرًا لأن السعر هو مؤشر جيد لمعظم المعلومات الأساسية المتعلقة بالسوق، فعادة ما يكون التحليل الفني الذي يتم إجراؤه بجدية دقيقًا وموثوقًا به. وهذا بدوره يساعد المتداولين على الاستفادة من هذه التحليلات لتقييم ظروف السوق الحالية، للتنبؤ بالحركات المستقبلية في الأسعار.

عادةً ما يعتمد التحليل الفني على تدفق الأسعار والاتجاهات من خلال استخدام الدراسات الفنية والمؤشرات وأدوات التحليل الأخرى. مؤشرات الاتجاه التي يستخدمها المتداولون بشكل عام هي: المتوسطات المتحركة، وقوة السوق. أو مؤشرات الزخم مثل: التقارب والتباعد للمتوسطات المتحركة – MACD، أو مؤشر القوة النسبية – RSI. يمكن للمتداولين إما استخدام مؤشر فني واحد أو الجمع بين مؤشرات فنية متعددة معًا. المؤشرات الفنية مهمة لأنها يمكن أن تساعد المتداول على معرفة متى يدخل السوق ومتى يخرج منه.

بالنسبة للمضاربين الذين يجرون صفقات سريعة جدًا، يمكن إجراء التحليل الفني على الرسوم البيانية للإطار الزمني من دقيقة واحدة إلى 5 دقائق. مع ذلك، بالنسبة للمتداولين الذين يحتفظون بصفقات على المدى الطويل، يجب أن تكون الأطر الزمنية للتداول أطول، مثل الرسوم البيانية لكل ساعة إلى 4 ساعات، أو الرسوم البيانية اليومية.

 

تحليل المشاعر او العواطف

سوق الفوركس عبارة عن شبكة ضخمة من المتداولين الأفراد. نظرًا لأن غالبية المتداولين يفسرون الإشارات الأساسية والفنية، فإن فهم سيكولوجيتهم يعد أيضًا أداة أساسية في تداول الفوركس. تساعد آراء كل متداول في تكوين الشعور العام للسوق، بغض النظر عن المعلومات التي يتم طرحها هناك.

على سبيل المثال، حتى لو كان اليورو ينخفض، ولكن المتداولين الكبار أو البنوك الاستثمارية يتجهون نحو الصعود، فقد يرتفع اليورو.

 

لذا، كيف تقيس معنويات السوق؟ هناك مؤشرات فنية يمكن أن تساعد في قياس معنويات سوق الفوركس وأزواج العملات، مثل مؤشر التقلب – VIX، مؤشر ناسداك للتقلب – VXN وبورصة نيويورك للأوراق المالية – NYSE. وقياس المتوسط المتحرك الخاص بهم لمدة 200 يوم.

 

لماذا يجب على المتداولين قراءة تقارير تحليل السوق

تجاوز الأخبار العادية

هناك ما يكفي من الأخبار المتعلقة بالأعمال والسوق والتي يتم نشرها يوميًا في شكل مطبوع، وخاصة عبر الإنترنت. هذه ممارسة جيدة ويمكن أن تكون مواكبة الأخبار والتحديثات من خلال أي قناة مفيدة بالتأكيد.

ولكن في بيئة تداول سريعة ودائمة التغير ومتطلبة تمامًا، يجب أن يكون مستوى الذكاء لمتداول الفوركس أكثر وضوحًا ودقة. هناك مستوى من التخصيص والأهمية مطلوبان في تقرير مدعوم ببيانات ذات تركيز على موضوع معين.

قراءة الأخبار العامة تستغرق وقتا طويلا ومرهقة بينما التقارير التي تستند إلى تحليل السوق تساعد على إعطاء منظور واتجاه أفضل.

 

الاستعداد للتخطيط للتداول

إن تسليح متداول فوركس بجميع التقارير التحليلية ذات الصلة – سواء كانت تستند إلى الأساسيات أو الأمور الفنية أو المشاعر – يهيئه لدخول ساحة التداول بثقة.

كما أن القراءة المنتظمة لتقارير التحليل تجعلك مستعدًا لاستباق التغييرات المفاجئة التي قد تطرأ. على سبيل المثال، يمكن أن يعطي تحليل المشاعر حافزًا لما يمكن توقعه، تمامًا كما يجهزك التحليل الأساسي لتوقع تداعيات التطور، سواء كان ذلك سابقًا أو غير مسبوق.

 

الحصول على رؤية طويلة المدى

يمكن أن تكون البيانات والرؤى مفيدة إذا تم تفسيرها على المدى الطويل، ويمكن أن تعطي نظرة مستقبلية أيضًا.

هذا صحيح بشكل خاص عندما يلقي التحليل الأساسي الضوء على التطورات التي يمكن أن تؤثر على التداول على المدى المتوسط ​​إلى الطويل. ايضًا، فإن التحليل الفني يحزم البيانات والرسوم البيانية التاريخية التي يمكن قراءتها للتداول في المستقبل.

 

مفيد لجميع أنواع المتداولين

من المؤكد أن قراءة تقارير تحليل السوق ليست فقط للمبتدئين الذين يدخلون التداول. في الواقع، يعتمد المتداولون المتمرسون أيضًا بشكل كبير على البيانات والاتجاهات ويرجعون إليها بانتظام.

أيضًا، يجب قراءة تقارير التحليل من قبل جميع أنواع المتداولين – المتداولين اليوميين، والمضاربين، والمتداولين المتأرجحين أيضًا – حيث يمكن معالجة المعلومات الأساسية واستخدامها، بغض النظر عن الاستراتيجية المعتمدة.

 

يساعد على تحسين جودة التداول

تقارير تحليل السوق ليست نصيحة جاهزة، او طريقة لرسم طريق التداول من اوله الى اخره وضمان نجاحه، أو يمكن لشخص غير ملتزم بتعلم التداول الاستفادة منها. وهي ليست حتى توصيات شراء أو بيع، بل هي عبارة عن مجموعة من البيانات، تهدف إلى تحفيز المتداول على تفسيرها بذكاء.

إلى جانب تزويد المتداول بمعلومات مفيدة، فإن قراءة تقارير تحليل السوق بانتظام واستخدامها بشكل مناسب يساعد المتداول على فهم تداول الفوركس بشكل أفضل لاتخاذ قرارات أكثر استنارة.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد