اساسيات تحليل الفوركس

| |
اساسيات تحليل الفوركس
اساسيات تحليل الفوركس

 

يمكن أن يكون سوق الفوركس متقلبًا للغاية في بعض الأحيان – هناك دائمًا خطر خسارة المال عند تداول زوج من العملات. يحتاج أي شخص يطمح إلى أن يكون نشطًا في سوق الفوركس إلى معرفة أساسيات التداول، وما الذي يؤثر عليها، وكيف يعمل التداول. يجب على متداول الفوركس أن يقوم متابعة التطورات المالية والسياسية والاقتصادية في جميع أنحاء العالم. وكونه سوقًا متقلبًا، ستحتاج إلى أن تكون قادرًا على تحمل مستوى معين من المخاطر.

هناك العديد من الطرق التي يمكن للمتداول من خلالها إبقاء نفسه على اطلاع دائم بالأخبار والتحديثات والمعلومات المطلوبة ليكون مستعدًا وجاهزًا لتداول الفوركس. يعد تحليل الفوركس من أفضل الطرق لتكون متداولًا ناجحًا.

 

ما هو تحليل الفوركس؟

يساعد تحليل فوركس المتداول على تحليل ظروف السوق قبل اتخاذ قرار بشأن شراء أو بيع أو الاحتفاظ بمركز في زوج من العملات. يتم تداول الفوركس دائمًا في أزواج العملات، لذلك يحتاج المتداول إلى تحليل أسعار صرف للعملتين. على سبيل المثال، قد يحتفظ الدولار الأمريكي بمكاسبه مقابل اليورو، وقد يضعف مقابل الجنيه الإسترليني. باختصار، يمكن أن تؤثر تحركات أسعار إحدى العملات على العملة الأخرى.

 

أنواع تحليل الفوركس

يمكن تصنيف تحليل فوركس على نطاق واسع إلى تحليل أساسي وفني.

 

التحليل الأساسي

تحليل تأثير العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية يعرف سعر العملة بالتحليل الأساسي، وغالبًا ما يستخدمه المتداولون الذين يحتفظون بزوج عملات لفترة طويلة من الوقت.

تتأثر أسواق الفوركس بشكل كبير بالبيانات الاقتصادية التي تصدرها الدول في جميع انحاء العالم. بعض الدوافع الأساسية الرئيسية التي يمكن أن تساعد في التنبؤ بالأسعار المستقبلية لعملة ما هي الناتج المحلي الإجمالي، وأسعار الفائدة، ومؤشر أسعار المستهلك، وأرقام البطالة، وأسعار التجزئة، واجتماعات البنك المركزي، والإنتاج الصناعي.. إلخ

 

التحليل الفني

هو عملية دقيقة وموثوق بها يتم من خلالها فحص تحركات الأسعار السابقة للتنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية، وذلك عن طريق تحليل الاتجاهات الإحصائية التي تم جمعها من نشاط التداول، مثل حركة السعر والحجم. يفضله المتداولين على المدى القصير ويمكن استخدامه في معظم أدوات التداول.

يستخدم التحليل الفني مؤشرات متعددة مثل المتوسطات المتحركة وقوة السوق وتباعد تقارب المتوسط ​​المتحرك – MACD أو مؤشر القوة النسبية – RSI لمساعدة المتداول على معرفة متى يدخل السوق ومتى يخرج منه. يمكنك إما استخدام مؤشر فني واحد أو استخدام أكثر من مؤشر فني معًا.

هل تريد معرفة المزيد عن التحليل الفني؟ انقر هنا

 

الجمع بين التحليل الأساسي والفني

يمكن للمتداولين تجربة كل من تقنيات التحليل الفني والأساسي. إذا قاموا بذلك بالشكل صحيح، فقد يؤدي الجمع إلى أفضل ما في العالمين. حيث يعتمد كلا النوعين من التحليل على المعلومات السابقة والحالية. يمكن أن تضيف كلتا الاستراتيجيتين قيمة عندما يتعلق الأمر بإدارة المخاطر وعملية صنع القرار الاستثماري. دعونا نلقي نظرة على بعض الطرق للجمع بين التحليل الفني والأساسي لتوفير معلومات أفضل لمستثمري الفوركس.

 

الجمع بين التداول المحدود النطاق والتحليل الأساسي

يدور التداول المحدود في النطاق حول تحديد مناطق الدعم والمقاومة، حيث يحاول المتداول الاستفادة من شراء أصل عند دعم خط الاتجاه السفلي وبيعه عند مقاومة خط الاتجاه العلوي. لذا، كيف يمكنك الجمع بين التداول المحدود النطاق والتحليل الأساسي؟

لا توجد حركة قوية في أي اتجاه وتميل الأسعار إلى التقلب من أعلى المستويات إلى أدنى المستويات، خاصةً في السوق ذات الاتجاه التصاعدي، عادة ما يتطلع المتداول إلى الشراء عند أدنى مستوى ممكن للاستفادة من السوق. ومع ذلك، يمكن أن يؤدي إصدار بيان صحفي أو حدث إخباري غير متوقع إلى مقاطعة سوق محدد النطاق. في مثل هذا الموقف، من الذكاء عدم الانغماس في الصفقات المفتوحة في وقت قريب من تاريخ البيان الصحفي الصادر. يمكنك إغلاق الصفقة، أو إغلاقها اغلاقًا جزئيًا، أو وضع نقاط وقف خسائر ضيقة حتى لا يتم عكس الأرباح التي حققتها في صفقة تجارية محدودة النطاق ناجحة.

 

الجمع بين التداول الاختراق والتحليل الأساسي

تعتبر إستراتيجية تداول الاختراق أداة أساسية لمتداولي الاتجاه الفني. تتضمن الإستراتيجية تدوين ملاحظة عندما تتجاوز الأسهم مستوى الدعم أو المقاومة والاستفادة منه. وعندما يتجاوز سعر الأصل نطاق تداول محدد مسبقًا، فهذا يشير إلى أن الأصل على وشك القيام بحركة كبيرة.

يمكن أن تؤدي العوامل الرئيسية، مثل: التغيرات في أسعار الفائدة، والتضخم، ومبيعات التجزئة، والتصنيع، والإنتاج الصناعي إلى التقلب المطلوب أو نقل التداول بالقرب من هدف ربح المتداول. نظرًا لأن احتمال حدوث حركة حادة في هذا الوقت مرتفع للغاية، فإنه يوفر فرصة رائعة لبدء صفقة اختراق خلال هذا الوقت.

ومع ذلك، إذا كان المتداولون يجمعون بين استراتيجية الاختراق وإصدار الأخبار، فإنهم سيرغبون في انتظار الأخبار حتى يصل السعر إلى الدعم و/أو المقاومة، ثم يتطلعون إلى الشراء أو البيع وفقًا لذلك. يمكن للتجار أيضًا أن يتطلعوا إلى الاستفادة من المبالغة في رد الفعل على الأخبار.

يُنصح باستخدام نقاط وقف خسائر ضيقة أيضًا. بهذه الطريقة، يمكنك البحث عن الاختراقات الفنية وتعديل المراكز.

 

استخدام المذبذبات مع التحليل الأساسي

المذبذبات هي مؤشرات رسوم بيانية تُستخدم لتحديد ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع في الأسواق غير الاتجاهية، وتستخدم أيضًا لتأكيد حدود النطاق القصوى ولتحديد نقاط الدخول والخروج المهمة. يحسب مؤشر القوة النسبية – RSI مقدار تغيرات الأسعار الأخيرة التي تُستخدم لمعرفة ظروف ذروة الشراء أو ذروة البيع في سعر الأداة. ومن الأمثلة على ذلك إصدار بيانات كشوف المرتبات غير الزراعية. كشوف المرتبات غير الزراعية هي عدد العمال في الولايات المتحدة باستثناء عمال المزارع. يتم إعطاء هذا المقياس من قبل مكتب إحصاءات العمل – BLS ويتم إبلاغ الجمهور بها على أساس شهري.

عندما تكون الأرقام أقل من التقديرات، فقد يتسبب ذلك في ضعف الدولار الأمريكي. لذلك، إذا كنت تتوقع أن تكون أرقام الرواتب غير الزراعية أقل من التقديرات، فقد يتسبب ذلك في أن تكون أزواج عملات معينة أكثر تقلبًا، على سبيل المثال، يمكن أن يصبح زوج اليورو/الدولار الأمريكي أكثر تقلبًا، وبالتالي فهو الوقت المناسب للبيع.

 

تحليل الاتجاهات التاريخية

عادةً ما يقوم العديد من المحللين بتحليل الاتجاهات التاريخية لتحديد كيفية أداء أزواج الفوركس المعينة بمرور الوقت، حيث ينظر المتداولون أيضًا إلى الرسوم البيانية لمعرفة كيفية تفاعل زوج معين من العملات الأجنبية مع نوع معين من الأخبار أو البيانات الاقتصادية. فإذا قمت بتتبع ردود الفعل بمرور الوقت، فستلاحظ أن العديد من الاتجاهات تميل إلى تكرار نفسها. وبالمثل، يميل العديد من المستثمرين إلى التفاعل بطريقة مماثلة بمرور الوقت، وستساعدك مقارنة البيانات على مدى فترة على تحديد أي اتجاهات متسقة. بالعادة، هناك قدر كبير من التقلبات المحيطة بالبيانات الصحفية ذات الطبيعة عالية التأثير.

يمكنك مواكبة الإصدارات الرئيسية المجدولة والاستعداد للأحداث الكبرى التي تؤثر على أسعار العملات، ويمكنك الاحتفاظ بأجندة اقتصادية أثناء التداول في الفوركس واستخدامها كدليل لبعض الإصدارات الاقتصادية القادمة والأحداث السياسية التي من المحتمل أن تؤثر على سوق الفوركس. على سبيل المثال، يمكن لحدث عالمي كبير مثل اجتماع سياسي دولي بحضور قادة العالم أو مراجعة اقتصادية مع رؤساء البنوك المركزية الرئيسية من جميع أنحاء العالم أن يؤثر بالتأكيد على سوق الفوركس.

 

اتجاهات الحجم

طريقة أخرى سائدة لتقييم السوق هي إلقاء نظرة على اتجاهات الحجم ويمكنك استخدامه لتقييم قوة السوق أو ضعفه، وايضًا للتحقق اذا كان الحجم يكشف عن حركة السعر او العكس. تشير الارتفاعات الكبيرة في زوج عملات معينة إلى أنه قد حظي ببعض الاهتمام وأنه يخضع إما للتراكم أو التوزيع. الزيادة في الحجم تعني أن هناك المزيد من الناس يشترون/ يبيعون؛ في النهاية، سيبدأ السعر في التحرك في اتجاه واحد. ومع ذلك، فإنه لن يخبرك باتجاه الاتجاه الذي سيظهر.

لا غنى عن تقارير تحليل الفوركس لأي متداول نشط، حيث تحتوي كل من التقارير الفنية والأساسية معظم البيانات المهمة والرؤى حول سوق الفوركس وهي ضرورية لاتخاذ قرارات تداول رائعة.

يتسم سوق الفوركس بالسرعة والتقلب والتحدي. لكي ينجح متداول الفوركس، يجب أن يكون حادًا ولديه قاعدة معرفية قوية. بالاضافة الى اتباع نهج متوازن عند دمج التحليل الأساسي والفني في تداوله، وتدوين كل هذه النقاط عند إعداد تداولاته التالية وان يفكر في اعتماد بعض هذه الأساليب في إستراتيجية التداول الخاصة بك.

 

هل تريد معرفة المزيد عن تداول الفوركس؟ انقر هنا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :