ما هو الفرق بين الفوركس والأسهم وكيفية اختيار الأفضل لاستثمارك

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، فإن هناك العديد من الخيارات المتاحة ومنها الاستثمار في سوق الفوركس وسوق الأسهم.على الرغم من أن الهدف النهائي في كلا الحالتين هو الربح، إلا أن هناك فرق بين الفوركس والأسهم في العديد من الجوانب. في هذا المقال، سنناقش الفرق الرئيسي بين الفوركس والأسهم وكيفية تأثير ذلك على المستثمرين.

 ما هو سوق الفوركس ؟

الفوركس : هو اختصار لـ Foreign Exchange Market والتي تعني سوق العملات الأجنبية .  حيث يتم شراء وبيع العملات الأجنبية. وتتم عمليات التداول في الفوركس عبر شبكة عالمية متصلة بالبنوك والمؤسسات المالية والمتداولين الأفراد. يتم تداول العملات في الأزواج، مثل زوج اليورو الدولار الأمريكي EUR USD أو زوج الباوند الدولار الأمريكي GBP USD. وتكمن الفكرة الأساسية وراء التداول في الفوركس في الربح من تغير أسعار صرف العملات.

من أهم مميزات الفوركس أنه يتيح فرصة التداول على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، حيث يعمل السوق لمدة 24 ساعة في اليوم باستثناء أيام العطلات الرسمية. كما أنه يوفر رافعة مالية Leverage التي تسمح للمتداولين بالتداول بمبالغ مالية أكبر من رأس المال المودع. وبالتالي، يمكن تحقيق أرباح كبيرة مقابل استثمارات صغيرة، ولكنها تأتي مع مخاطر عالية أيضًا.

ما هو الفرق بين الفوركس والأسهم
الفوركس

ما هو سوق الأسهم؟

الأسهم:  تمثل حصصًا في رأسمال الشركات المساهمة. عندما تشتري سهمًا في شركة ما، فإنك تصبح مساهمًا في تلك الشركة وتحصل على حقوق ومزايا معينة. يتم تداول الأسهم في البورصات المالية المحلية والعالمية، وتتأثر أسعارها بالعديد من العوامل، مثل أداء الشركة، التوقعات الاقتصادية، والأحداث السياسية.

يستثمر العديد من الأشخاص في الأسهم بهدف تحقيق العوائد على المدى الطويل، سواء عن طريق توزيعات الأرباح أرباح الأسهم أو زيادة قيمة السهم عندما يزيد سعره. كما يوفر الاستثمار في الأسهم فرصة المشاركة في نمو الاقتصاد والشركات الناشئة، وتعد الأسهم أحد أشكال التنويع الاستثماري.

من الجوانب الهامة للاستثمار في الأسهم أنه يتطلب معرفة وفهم عميق للشركات المدرجة والقطاعات الاقتصادية، وقد يكون معرضًا للتقلبات السعرية والمخاطر المتعلقة بأداء السوق.

الفرق بين الفوركس والأسهم
الأسهم

ما هو الفرق بين الفوركس والأسهم؟

توجد العديد من الفروقات بين الفوركس والاسهم والتي يمكن إجمالها في ما يلي:

  • وقت التداول
  • طبيعة الأصول المتداولة
  •  مستوى الرافعة المالية
  • المخاطر والتقلبات

الفرق في وقت التداول

أحد الفروق الرئيسية بين الفوركس والأسهم هو الوقت الذي يتم فيه التداول. في سوق الفوركس، يمكن للمستثمرين التداول على مدار الساعة، طوال أيام الأسبوع. هذا يعني أنه يمكن للمتداولين الاستفادة من التقلبات اليومية في أسعار العملات وفتح وإغلاق صفقات في أي وقت يرونه مناسبًا. أما في سوق الأسهم، فإن التداول يتم طوال ساعات العمل المعتادة للبورصة، وعادة ما تكون من الاثنين إلى الجمعة في البورصات الأوروبية، او من الأحد إلى الخميس في البورصات العربية 

الفرق في طبيعة الأصول المتداولة

يتعلق الفوركس بتداول العملات الأجنبية والاستفادة من تغير أسعار صرفها، في حين يتعلق الاستثمار في الأسهم بشراء حصص في الشركات والمشاركة في نموها

الفرق في مستوى الرافعة المالية

سوق الفوركس يتميز بالرافعة المالية العالية. هذا يعني أن المستثمرين يمكنهم تداول مبالغ أكبر مقارنة برأس المال الذي يودعونه فعليًا. ومع ذلك، يجب أن يكون المستثمرون حذرين حيث يمكن أن تؤدي الرافعة المالية العالية إلى خسائر كبيرة أيضًا. بالمقابل، في سوق الأسهم، يتم تداول الأسهم بالقيمة الفعلية ولا يوجد رافعة مالية.

الفرق في المخاطر والتقلبات

من حيث المخاطر، فإن الفوركس والأسهم يحملان مخاطر مختلفة. في سوق الفوركس، فإن التقلبات في أسعار العملات يمكن أن تكون مفيدة أو ضارة للمستثمرين، حسب الاتجاه الذي تتحرك به السوق حيث أن صعود سعر زوج معين يمكن أن يتسبب في خسارة المتداول إذا كان قد نفذ عمليات بيع عليه.

 أما في سوق الأسهم، فان خسارة السهم تكون في هبوط سعره فقط وبناء على ذلك فإن الأحداث الداخلية والخارجية للشركات يمكن أن تؤثر بشكل كبير على قيمة الأسهم وبالتالي على محفظة المستثمر.

ما هو الفرق بين الفوركس والأسهم في التحليل الفني؟

واحدة من الاختلافات البارزة بين الفوركس والأسهم فيما يتعلق بطرق التحليل الفني هي حجم التداول. في سوق الأسهم، يكون حجم التداول أحد المؤشرات المهمة لتحليل السوق، حيث يشير إلى قوة الاتجاهات وتأكيدها. 

اما في سوق الفوركس، حيث يتم تداول حجم كبير جدًا من العملات اليوميًا، يكون من الصعب الاعتماد بشكل حصري على حجم التداول لاتخاذ القرارات التجارية، نظرًا لأنه يمكن أن يتأثر بعوامل متعددة ويكون أقل دقة.

احذر: لا يوجد فرق بين الفروكس والاسهم عند تداول العقود مقابل الفروقات 

عندما يتعلق الأمر بتداول الأسهم في سوق الفوركس، فإنه يمكن للمستثمرين التداول بنظام العقود مقابل الفروقات CFDs على الأسهم. وهنا يكمن الاختلاف الرئيسي بين تداول الأسهم في سوق الفوركس وتداولها في البورصات التقليدية.

عندما تتداول الأسهم في البورصات التقليدية، يتم شراء الأسهم الفعلية للشركات المحددة، ويتم التعامل مع ورقة مالية تمثل حقوق الملكية في تلك الشركات. وبالتالي، يتعين على المستثمرين دفع مبلغ كبير لشراء الأسهم وحتى تملكها.

أما عند تداول الأسهم في سوق الفوركس باستخدام CFDs، فإن المستثمرين لا يقومون بشراء الأسهم الفعلية، بل يدخلون في عقد يعكس تقلبات سعر السهم. يتم تحديد الفروقات والاختلافات بين سعر الدخول وسعر الخروج، ويتم تحويل الفرق في السعر إلى قيمة نقدية.

يمكن تداول الأسهم بنظام العقود مقابل الفروقات من خلال قائمة بالشركات التالية:

Avatrade
4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
الترخيص
BVI , ADGM
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنسExness
3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة Exness
لوجو الباريAlpari
3.5
Rated 3.5 out of 5
3.5 . 4 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا0%
جيدة25%
سيئة0%
غير موثوقه25%
الترخيص
CU,FSA
الايداع الادنى
$1
الرافعة المالية
1:3000

افتح حساب

تقييم شركة الباري
لوجو اكيوانديس للتداول Accuindex
4.2
Rated 4.2 out of 5
4.2 . 6 تقييمات
ممتازة67%
جيدة جدا0%
جيدة17%
سيئة16%
غير موثوقه0%
الترخيص
CySEC , FSC
الايداع الادنى
$250
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة أكيواندكس

يمكنك الاستعانة بشركات التداول المرخصة في دولتك:

وغيرهم العديد.

الاستنتاج

على الرغم من وجود بعض التشابهات في التداول والاستثمار في الفوركس والأسهم، إلا أنهما يختلفان في العديد من الجوانب. الفوركس يتعلق بتداول العملات الأجنبية والاستفادة من تغير أسعار صرفها، في حين يتعلق الاستثمار في الأسهم بشراء حصص في الشركات والمشاركة في نموها. يجب على المستثمرين فهم الفرق بين الفوركس والأسهم وتقييم الأهداف والمخاطر المتعلقة بهما قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

الأسئلة المتكررة عن الفرق بين الفوركس والأسهم

 الفرق بين الفوركس والأسهم يتمثل في الآتي: التداول في البورصة يشمل شراء وبيع الأسهم والسندات والسلع والصناديق المتداولة في السوق، بينما في الفوركس يتم تداول العملات الأجنبية. يتم تنفيذ صفقات البورصة على منصات تداول مركزية، بينما في الفوركس يتم التداول عبر شبكة متصلة من البنوك والمؤسسات المالية دون وجود مركز تداول مركزي.

كلمة “فوركس” هي اختصار للعبارة الإنجليزية “Foreign Exchange Market “، وتشير إلى سوق تداول العملات الأجنبية، حيث يتم تحويل وتداول العملات بين الأطراف المشاركة في السوق.

الحد الأدنى للتداول في سوق الفوركس يعتمد على الوسيط المالي الذي تختاره. قد يختلف الحد الأدنى من وسيط لآخر، ولكن عمومًا يمكن أن يتراوح بين عدة دولارات إلى عدة مئات من الدولارات.

اختيار بين الفوركس والخيارات الثنائية يعتمد على تفضيلاتك الشخصية وأهدافك الاستثمارية. الفوركس يتيح لك تداول العملات الأجنبية وتحقيق الربح من تقلبات أسعارها، بينما تتيح لك الخيارات الثنائية التكهن باتجاه حركة السوق في فترة زمنية محددة. يجب عليك النظر في المخاطر وتوافق الاستراتيجية مع احتياجاتك قبل اتخاذ القرار.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.