نموذج الرأس والكتفين في التداول – Head and Shoulders Pattern

نموذج الرأس والكتفين في التداول - Head and Shoulders Pattern - موقع تداول

 

ما هو نمط او نموذج الرأس والكتفين؟

الرأس والكتفين هو نمط يظهر على الرسم البياني كخط أساسي بثلاث قمم، حيث يكون ارتفاع القمتين الموجودتين على الأطراف متقارب، والقمة الموجودة في الوسط هي الأعلى ارتفاعًا. في التحليل الفني، يصف نموذج الرأس والكتفين نمطًا معينًا للرسم البياني يتنبأ بانعكاس الاتجاه التصاعدي إلى اتجاه تنازلي – bullish to bearish.

أن نموذج الرأس والكتفين من أكثر الأنماط التي يمكن الوثوق بها للتنبؤ بانعكاس الاتجاه. إنه أحد الأنماط العلوية العديدة التي تشير، بدرجات متفاوتة من الدقة، إلى أن الاتجاه التصاعدي او الصاعد يقترب من نهايته، وقد ينعكس في أي وقت.

 

شرح نمط الرأس والكتفين

يتكون نموذج الرأس والكتفين عندما يرتفع سعر السهم إلى الذروة، ثم ينخفض إلى قاعدة الحركة التصاعدية التي سبقت ارتفاع سعر السهم. ثم يرتفع السعر اعلى من القمة السابقة ليشكل ما يعرف بـ “الأنف – nose” ثم ينخفض ​​مرة أخرى إلى القاعدة الأصلية. أخيرًا، يرتفع سعر السهم مرة أخرى إلى مستوى القمة الأولى التي تم تشكيلها على الرسم البياني في البداية قبل أن يتراجع مرة أخرى إلى القاعدة أو خط العنق – Nick line.

 

 مكونات نمط الرأس والكتفين

يتكون نمط الرأس والكتفين من ثلاث مكونات:

  1. بعد اتجاهات تصاعدية طويلة، يرتفع السعر إلى الذروة ثم ينخفض ​​بعد ذلك ليشكل قاعًا.
  2. يرتفع السعر مرة أخرى ليشكل قمة ثانية أعلى من القمة الأولى، ثم ينخفض ​​مرة أخرى.
  3. يرتفع السعر للمرة الثالثة، ولكن إلى نفس مستوى القمة الأولى، قبل أن ينخفض ​​مرة أخرى.

 

القمتان الأولى والثالثة عبارة عن أكتاف – Shoulders، وتشكل القمة الثانية التي تقع بالوسط الرأس – Head. يسمى الخط الذي يربط بين القاع الأول والثاني خط العنق – Nick line.

 

يعتبر نمط الرأس والكتفين المقلوب أيضًا مؤشرًا موثوقًا يمكن أن يشير إلى أن الاتجاه التنازلي على وشك الانعكاس الى اتجاه تصاعدي. في هذه الحالة، ينخفض سعر السهم ثلاث انخفاضات على التوالي، مفصولة بارتفاعات مؤقتة. القاع الثاني هو الأدنى من بينهم ويسمى الرأس – Head، بينما القاع الأول والقاع الثالث هما الكتفان – Shoulders. يشير الارتفاع الأخير بعد الانخفاض الثالث والاخير إلى انعكاس الاتجاه التنازلي. ومن المرجح أن تستمر الأسعار في الارتفاع من بعدها.

 

علاقة اسعار الاسهم بالثيران والدببة

أسعار الأسهم هي نتيجة للعبة شد الحبل المستمرة بين المساهمين. أولئك الذين يعتقدون أن سعر السهم سيرتفع يطلق عليهم اسم الثيران – bulls، وأولئك الذين يعتقدون أن السهم سينخفض ​​يطلق عليهم الدببة – bears. إذا كان عدد أكبر من المساهمين في الأسهم هم من الدببة، فسينخفض ​​سعر السهم عند بيع أسهمهم، بسبب خوفهم من خسارة اموالهم. إذا كان الأغلبية هي من الثيران، فإن السعر سيرتفع مع شراء المستثمرين والمساهمين الجدد للسهم، بسبب رغبتهم بالاستفادة من الارتفاع وتحقيق الارباح.

 

نموذج الرأس والكتفين المقلوب او المعكوس

عند عكس نموذج الرأس والكتفين ينتج لدينا نموذج الرأس والكتفين المقلوب. ويستخدم للتنبؤ بالانعكاسات في الاتجاهات التنازلية. يتم تحديد هذا النمط عندما تتمتع حركة السعر بالخصائص التالية: ينخفض ​​السعر إلى القاع ثم يرتفع. ينخفض ​​السعر إلى ما دون القاع السابق ثم يرتفع مرة أخرى. أخيرًا، ينخفض السعر مرة أخرى ولكن ليس بقدر القاع الثاني. بمجرد تكوين القاع النهائي، يتجه السعر للأعلى نحو المقاومة الموجودة بالقرب من قمة القيعان السابقة.

 

إجراءات السوق بناءً على نموذج الرأس والكتفين

مثل جميع أنماط الرسوم البيانية، فإن صعود وهبوط نموذج الرأس والكتفين يروي قصة المعركة التي تدور بين الثيران والدببة.

تمثل القمة الأولى والانخفاض الذي يليها الزخم المتضائل للاتجاه التصاعدي السابق. رغبة في الحفاظ على الحركة التصاعدية لأطول فترة ممكنة، يتجمع الثيران لدفع السعر مرة أخرى إلى مستوى اعلى من القمة الأولى للوصول إلى قمة جديدة وهي الرأس – Head. في هذه المرحلة، لا يزال بإمكان الثيران اعادة هيمنتهم على السوق بإبقاء الاتجاه التصاعدي مستمرًا.

ومع ذلك، بمجرد أن ينخفض ​​السعر للمرة الثانية ويصل إلى نقطة أقل من القمة الاولى، فمن الواضح أن الدببة يسيطرون على السوق. يحاول الثيران مرة أخرى دفع السعر للأعلى لكنهم ينجحون فقط في الوصول إلى القمة الأقل ارتفاعًا التي تم الوصول إليها في البداية – القمة الأولى. هذا الفشل في تجاوز أعلى ارتفاع يشير إلى هزيمة الثيران وتولي الدببة السيطرة على السوق، وذلك سيؤدي إلى انخفاض السعر واستكمال الانعكاس.

 

الأسئلة المتكررة

كيف يمكنني تحديد نمط الرأس والكتفين على الرسم البياني؟

يتكون النموذج من كتف أيسر – Left Shoulder، ورأس – Head، ثم كتف أيمن – Right Shoulder يُظهر خط اساسي بثلاث قمم، وتكون القمة الوسطى هي الأعلى. يتم تمييز الكتف الأيسر بانخفاض الأسعار متبوعًا بقاع، متبوعًا بارتفاع لاحقًا. يتكون الرأس من انخفاض الأسعار مرة أخرى مكونًا قاعًا سفليًا. ثم يتم إنشاء الكتف الأيمن عندما يرتفع السعر مرة أخرى، ثم ينخفض ​​ليشكل القاع الأيمن.

الى ماذا يشير نمط الرأس والكتفين؟

يقال إن مخطط الرأس والكتفين يمثل انعكاس الاتجاه التصاعدي إلى تنازلي، ويشير إلى أن الاتجاه التصاعدي يقترب من نهايته. يعتبر المستثمرين والمتداولين أنه أحد أكثر الأنماط التي يمكن الوثوق بها للتنبؤ بانعكاس الاتجاه.

ما هو نموذج الرأس والكتفين المقلوب؟

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد