ميتاتريدر 4 – MT4 مقابل ميتاتريدر 5 – MT5 – أي منصة هي الأنسب لتداول الفوركس

إذا كنت منخرطًا في عالم تداول الفوركس، فمن المحتمل أن يكون لديك على الأقل بعض المعلومات بمنصتي ميتاتريدر 4 – MetaTrader 4 وميتاتريدر 5 – MetaTrader 5. هذه البرامج هي منصات التداول الأكثر شيوعًا لمجموعة واسعة من المتداولين، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى قيمة أدواتهم ومواردهم عندما يتعلق الأمر بتقييم المراكز واتخاذ الإجراءات.

على الرغم من أن أسمائهم قد تشير إلى أن ميتاتريدر 5 – MT5 هي مجرد نسخة محدثة من ميتاتريدر 4 – MT4، فإن الحقيقة هي أن هذين البرنامجين يقدمان وظائف وميزات مختلفة تخدم المتداولين. يمكن أن يعتمد اختيار استخدام MT4 مقابل MT5 على خلفيتك وأهدافك في التداول وعوامل اخرى.

ميتاتريدر 4 - MT4 مقابل ميتاتريدر 5 - MT5 - أي منصة هي الأنسب لتداول الفوركس

 

ما أنواع الأصول المالية التي تريد تداولها؟

أكبر فرق إجمالي بين ميتاتريدر 4 – MT4 وميتاتريدر 5 – MT5 هو أنواع المتداولين الذين تميل المنصات إلى جذبهم. تم تصميم ميتاتريدر 4 خصيصًا لمتداولي الفوركس، وتعكس الميزات والوظائف المطلوبة لتداول العملات الأجنبية. لهذا السبب، تعد MT4 البرنامج المفضل للمتداولين الذين يركزون بشكل أساسي على سوق الفوركس.

ميتاتريدر 5 – MT5 لديها تطبيقات أوسع في العقود مقابل الفروقات – CFD، وتداول الأسهم، والعقود الآجلة. ونتيجة لذلك، فإن لديها مجموعة واسعة من الميزات التي قد لا تكون ذات صلة بكل متداول – ولكن إذا قمت بتداول أنواع متعددة من الأصول المالية، فقد توفر قيمة أفضل لأهداف التداول الخاصة بك. ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك استخدام MT5 لتداول الفوركس، ولكن الميزات والأدوات المستخدمة لتحليل مخططات الفوركس ليست قوية، لذلك من المحتمل أن تضحي بالأداء عند استخدام ميتاتريدر 5 لهذا النوع من التداول.

 

الوصول إلى FIX API

تعد واجهة برمجة تطبيقات تبادل المعلومات المالية – FIX أداة مهمة للمتداولين الذين يبحثون عن معلومات في الوقت الفعلي تتعلق بالأوراق المالية. يتم استخدام FIX API من قبل كل من منظمي السوق والمتداولين لمشاركة المعلومات المهمة قبل وبعد الصفقات، بالإضافة إلى المعلومات التي تؤكد الطلبات الجديدة والصفقات المنفذة.

يوفر FIX API عددًا من الفوائد للمتداولين. الأهم من ذلك، يتمتع المتداولون بوصول أكبر إلى المعلومات المالية عند التداول على منصة توفر FIX API – ويتم توحيد تنسيق هذه المعلومات لتبسيط الاتصالات عبر أي حواجز. تعمل FIX API أيضًا على تسهيل بناء استراتيجيات الصندوق الأسود أو الخوارزميات الخاصة للمساعدة في تحليل تداول الفوركس.

إذا كنت تريد استخدام FIX API، فستحتاج إلى استخدام منصة التداول ميتاتريدر 4 – MT4. لا يتم تقديم FIX API من خلال منصة ميتاتريدر 5 – MT5.

 

عرض الإطار الزمني للمخطط

تم تصميم ميتاتريدر 4 بتصميم بسيط وسهل. من المحتمل ألا يحتاج المتداولون العاديين والمبتدئين إلى الوصول إلى بيانات الإطار الزمني المعقدة، مما يجعل MT4 الخيار الأبسط، حيث توفر الموارد التي يحتاجها المتداول. ولا يوجد أي من الميزات المعقدة التي لا تحتاجها في ميتاتريدر 4.

باستخدام MT4، يمكن للمتداولين الاختيار من بين تسعة أطر زمنية مختلفة عند إجراء تحليل الرسم البياني. على النقيض من ذلك، تقدم ميتاتريدر 5 احدى وعشرون إطارًا زمنيًا مختلفًا. بالنسبة للعديد من المتداولين، هذه الخيارات القابلة للتخصيص غير ضرورية. لكن بعض المتداولين – بالإضافة إلى أنواع معينة من الصفقات، مثل العقود مقابل الفروقات – يستفيدون بشكل كبير من الوصول إلى هذه الأطر الزمنية الأقل استخدامًا. قد يعتبر المتداولين الأكثر خبرة أو تنوعًا أن هذه المعلومات ضرورية لتنفيذ صفقات جيدة.

 

عدد أنواع الأوامر

تقدم ميتاتريدر 4 – MT4 أربعة أنواع أساسية من الأوامر: وقف الشراء، وحد الشراء، وإيقاف البيع، وحد البيع. بالنسبة لمعظم المتداولين، تعد أنواع الأوامر هذه كافية لتنفيذ إستراتيجية التداول الخاصة بهم، مع تقليل تعرضهم للمخاطر إلى الحد الأدنى وتأكيد تحكم أكبر في كيفية دخولهم إلى مراكزهم والخروج منها.

تقدم ميتاتريدر 5 – MT5 هذه الأوامر أعلاه بالإضافة الى اثنين آخرين: أوامر إيقاف الشراء وإيقاف البيع. يمنح هذا المتداولين قدرًا أكبر من المرونة في كيفية تحفيز حركة الأسعار على عمليات الشراء والبيع. قد يستخدم المتداولين المتمرسين أنواع الطلبات هذه بشكل متكرر، ولكن من المرجح أن يتم استخدامها بشكل أقل من قبل المتداولين المبتدئين.

 

لغة البرمجة

يستخدم كل من ميتاتريدر 4 – MT4 وميتاتريدر 5 – MT5 لغة برمجة خاصة، والتي توفر إمكانات وتخصيصات تداول مختلفة وفقًا لاحتياجات التداول الخاصة بالمتداولين. على الرغم من ذلك، في MT4، هناك افتراض أكبر بأن المتداولين سيبحثون عن منصة يمكن تثبيتها وإطلاقها بسرعة، مما يتطلب خطوات قليلة لإعداد الوظائف أو تطوير برنامج تداول.

هذا يجعل ميتاتريدر 4 – MT4 مثاليًا للمتداولين المبتدئين أو الهواة، أو للمتداولين غير المهتمين بإنشاء البرامج النصية أو الخوارزميات الخاصة بهم لدعم استراتيجية التداول الخاصة بهم. على النقيض من ذلك، تحتوي ميتاتريدر 5 – MT5 على لغة برمجة أكثر تعقيدًا، ولكنها توفر أيضًا القدرة على كتابة البرامج النصية أو تعديلها.

على MT5، يمكن أيضًا تنفيذ التداولات بوظيفة واحدة، على عكس تجربة المستخدم المتوفرة على MT4.

 

الميزات الأقل استخدامًا

نظرًا لأنك تفكر في الأنسب عندما يتعلق الأمر بـ MT4 مقابل MT5، فاحرص على الانتباه إلى المعايير الأصغر التي قد تؤثر على تجربة التداول الخاصة بك. على سبيل المثال، كلا المنصتين توفران تحوطًا في صفقات معينة، لكن MT5 فقط تقدم خدمة صافي البيع والشراء، والتي يعتمد عليها بعض المتداولين بشدة للتحكم في تعرضهم للمخاطر النسبية.

تقدم MT5 أيضًا مؤشرات فنية أكثر بقليل من MT4، بالإضافة إلى أدوات، مثل: التقويم الاقتصادي الذي يساعدك على تتبع الأخبار ذات الصلة من الأسواق الخارجية المختلفة. ولكن مرة أخرى، تؤدي هذه العروض الموسعة أيضًا إلى نظام أساسي أكثر تعقيدًا ومنحنى تعليمي أكبر. ايضًا، يوفر ميتاتريدر 5 ميزات، مثل: أداة اختبار الإستراتيجية متعددة مؤشرات الترابط، وتحويلات الأموال بين الحسابات، والدردشة الاجتماعية بين المتداولين – وهي ميزات لا توفرها ميتاتريدر 4. لن تهم هذه الميزات كل متداول، ولكنك ستحتاج إلى تقييم احتياجاتك لتحديد ما إذا كانت هذه الأدوات تفيدك.

 

استنتاج

في النهاية، عندما يتعلق الأمر بـ ميتاتريدر 4 – MT4 مقابل ميتاتريدر 5 – MT5، فإن الاختيار هو مسألة تفضيل شخصي. لتحديد الحل الأفضل، انظر إلى عاداتك في التداول وتفضيلاتك، وفكر في الحل الذي يناسب احتياجاتك بشكل أفضل.

يفضل العديد من المتداولين المبتدئين البساطة والميزات المجردة لميتاتريدر 4 – MT4، بينما تميل ميتاتريدر 5 – MT5 إلى جذب المتداولين الأكثر خبرة الذين يبحثون عن موارد موسعة وتعدد استخدامات النظام الأساسي.

ضع في اعتبارك أيضًا أنك قد تبدأ في الاستفادة أكثر من MT4، فقط لتدرك لاحقًا أنك مستعد للتحول إلى MT5. تأكد من أن النظام الأساسي الذي تختاره يخدم أهدافك في التداول.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد