كيفية قراءة مخططات الشموع اليابانية على منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

|

المخططات مهمة للغاية عندما يتعلق الأمر بالتداول وكيفية تفسير بيانات السوق المالي بشكل صحيح. يتمتع المتداولين بفرصة استخدام الرسوم البيانية والمخططات والمؤشرات المختلفة التي تناسب احتياجاتهم على أفضل وجه. تساعد الرسوم البيانية ذات التصميم الواضح وعناصرها سهلة القراءة المتداول على الاستفادة من فرص التداول المتزايدة في سوق الفوركس والعقود مقابل الفروقات. المخططات الأكثر شيوعًا، الموجودة في منصتي ميتاتريدر 4 MetaTrader 4 وميتاتريدر 5 MetaTrader 5، هي مخططات الشموع اليابانية. تشكل الشموع اليابانية أنماطًا مختلفة يمكن أن تساعد المتداول على تأكيد اتجاهات حركة اسعار السوق المالي المختلفة واتخاذ قرارات تداول أفضل. سيساعدك هذا المقال على معرفة كيفية قراءة مخططات الشموع اليابانية في ميتاتريدر 4 MT4.

كيفية اظهار مخططات الشموع اليابانية في ميتاتريدر 4 MT4؟

في ميتاتريدر 4 MetaTrader 4، يمكنك التبديل بسرعة بين أنواع الرسوم البيانية المختلفة من شريط الأدوات.

كيفية قراءة مخططات الشموع اليابانية على منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

حيث يمكنك العثور على أزرار للمخططات الشريطية – bar charts والمخططات الخطية – line charts ومخططات الشموع اليابانية – candlestick charts.

كيفية قراءة مخططات الشموع اليابانية على منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

يمكنك أيضًا التبديل بين الرسوم البيانية من القائمة الرئيسية للرسوم البيانية، ويمكنك استخدام “Alt + 2” لفتح مخطط الشموع اليابانية.

كيفية قراءة مخططات الشموع اليابانية على منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

التعرف على عناصر الشمعة اليابانية

كيفية قراءة مخططات الشموع اليابانية على منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

يُعرف المستطيل الرئيسي للشمعة اليابانية، سواء كان مجوفًا أو ممتلئًا، باسم “الجسم – Body”. يشير “الإغلاق – Close” و”الفتح – Open” إلى سعر الفتح والإغلاق للأصل المالي للفترة التي تمثلها الشمعة. إذا تم تعيين الرسم البياني لعرض فترة ساعة واحدة، فإن شمعة واحدة ستمثل النطاق بين سعري الفتح والإغلاق لمدة ساعة واحدة.

إذا كانت الشمعة مجوفة، المعروضة في الصورة باللون الأبيض، فهذا يعني أن الإغلاق فوق الفتح. وجود سعر إغلاق أكبر من سعر الافتتاح يشير إلى ضغط الشراء ويجعل الشمعة تصاعدية. هذا يعني أن الأسعار ارتفعت من الفتح إلى الإغلاق وربح المشترون معركة تلك الشمعة بالذات.

إذا كانت الشمعة ممتلئة، المعروضة في الصورة باللون الأسود، فهذا يعني أن الإغلاق أسفل الفتح. يشير وجود سعر إغلاق أقل من سعر الافتتاح إلى وجود ضغط بيع، فيكون البائعين أكثر عدوانية، ويجعل الشمعة تنازلية.

كلما زاد طول جسم الشمعة، زاد ضغط الشراء أو البيع. الشمعات القصيرة تعني انخفاضًا كبيرًا في نشاط الشراء أو البيع.

تشير الخطوط أو الفتائل الممتدة أعلى وأسفل جسم الشمعة إلى النطاق بين الحد الأدنى والأقصى للأسعار التي تم الوصول إليها خلال نفس الفترة الزمنية. يطلق عليهم “الظلال – Shadows”. تعتبر الشمعدانات ذات الظلال الطويلة مؤشرًا جيدًا على استمرار نشاط التداول بعد الفتح والإغلاق.

كيف تقرأ رسوم OHLC البيانية ومخططات الشموع اليابانية

توضح المخططات الشريطية ومخططات الشموع اليابانية حركة السعر لأصل مالي خلال فترة معينة. إنها توضح السعر المرتفع والمنخفض وسعر الفتح والإغلاق لكل فترة، سواءً كانت يوم، ساعة، دقيقة، إلخ، والمعروفة باسم OHLC – Open High Low Close. يتيح ذلك للمتداولين فهم تحركات الأسعار في تلك الفترة. تُظهر مخططات الشموع اليابانية عرضًا أوضح للسعر مقارنةً بالمخططات الشريطية، لكن البيانات النقطية للسعر هي نفسها، حيث يمثل كلاهما يمثل سعر الفتح، سعر الاغلاق، اتجاه حركة أسعار تصاعدي ام تنازلي. يسهل جسم الشمعة على المتداول معرفة ما إذا كانت الأسعار تتجه بشكل تصاعدي ام تنزلي في لمح البصر.

لنأخذ بعض الشموع من منصة ميتاتريدر MetaTrader كمثال على قيم OHLC. الشمعة السوداء تتحرك لأسفل والشمعة البيضاء تتحرك لأعلى.

الشمعة السوداء: الإغلاق 5967.80، اعلى سعر 6036.80، الفتح 6002.8، أدنى سعر 5933.80

الشمعة البيضاء: الإغلاق 6002.8، اعلى سعر 6036.80، الفتح 5967.80، أدنى سعر 5933.80

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :