أفضل محفظة بيتكوين لتخزين العملات الرقمية

تعتبر العملات الرقمية تقنية حديثة تعتمد على التشفير والتقنيات اللامركزية، وتُمكّن المستخدمين من إجراء المعاملات بشكل مباشر دون الحاجة إلى وسيط مالي مثل: البنوك أو الشركات المالية التقليدية؛ ونظراً لما ذكرناه زاد إقبال العالم على الاهتمام بالعملات الرقمية على رأسها عملة البيتكوين والكريبتو، إلى جانب العديد من العملات الرقمية المشفرة.

وتتميز العملات الالكترونية بالعديد من المميزات، مثل: السرعة والأمان والتكلفة المنخفضة للمعاملات، إلى جانب أنها متاحة للجميع، دون تقييدات جغرافية أو حدود، مما جعلها شديدة الجاذبية للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

كما لاحظنا مؤخراً أن هناك توجهًا عامًا لتبني هذه التقنية خاصةً بعد ولوجها للعديد من المجالات، مثل: الاستثمار والتجارة والتحويلات النقدية، ومن المرجح أن تشهد هذه المجالات نمواً متسارع في المستقبل.

قائمة محافظ البيتكوين الآمنة والموثوقة لعام 2024

قبل المباشرة ببدء تداول أي عملة افتراضية، عليك التأكد من الشركة الموفرة لهذه الخدمات، ومدى توفيرها محفظة بيتكوين آمنة وسهلة الاستخدام، إليك أفضل منصات تداول العملات الرقمية في الوطن العربي:

Avatrade
4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
الترخيص
BVI , ADGM
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنسExness
3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة Exness
لوجو الباريAlpari
3.5
Rated 3.5 out of 5
3.5 . 4 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا0%
جيدة25%
سيئة0%
غير موثوقه25%
الترخيص
CU,FSA
الايداع الادنى
$1
الرافعة المالية
1:3000

افتح حساب

تقييم شركة الباري
لوجو اكيوانديس للتداول Accuindex
4.4
Rated 4.4 out of 5
4.4 . 5 تقييمات
ممتازة80%
جيدة جدا0%
جيدة0%
سيئة20%
غير موثوقه0%
الترخيص
CySEC , FSC
الايداع الادنى
$250
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة أكيواندكس

ما هي محفظة البيتكوين؟

هي تطبيق أو برنامج يتيح لحامل العملة الرقمية (البيتكوين)، تخزينها وإجراء المعاملات بها، حيث تسمح هذه المحفظة للمستخدم بإجراء معاملاته بشكل آمن وفعال، وإدارة محفظة البيتكوين بما يخدمه.

علماً بأن محفظة بيتكوين Blockchain تتوفر في أشكال عديدة، مثل: محافظ البيتكوين الخاصة بنظام تشغيل IOS، وأخرى خاصة بأجهزة الكمبيوتر، وتتفاوت ميزات محافظ البيتكوين وفقاً للشركة المقدمة لهذه الخدمة.

كما يجب أن يتم اختيار محفظة البيتكوين بعناية حيث أنها تحتوي على المفاتيح الخاصة لحسابات العملة الرقمية، وبالتالي يجب حماية هذه المفاتيح بشكل جيد من الاختراقات الإلكترونية أو الفقد أو السرقة. ومن المهم أيضاً الاهتمام بالنسخ الاحتياطي للمحفظة وتحديث البرنامج بانتظام لتجنب المشاكل التقنية المتعلقة بالأمان.

لكن لا تقلق!
سأذكر لك الآن أهم المقاييس التي في حال تم مراعاتها عند اختيار أفضل محفظة بيتكوين، لتحظى بتجربة تداول آمنة وفريدة من نوعها.

مقاييس اختيار أفضل محفظة بيتكوين

هناك مجموعة من المقاييس عليك الالتزام بها، لتصبح قادر على اختيار أفضل محفظة بيتكوين Bitcoin آمنة لتداول البيتكوين والكريبتو والعملات الرقمية الأخرى، بكل سهولة بعيداً عن التردد، إليك أهم هذه المقاييس:

  • مراعاة توافر الأمن والسلامة ويكون ذلك من خلال:
    1. التأكد من أن شركة التداول المراد البدء معها شركة مرخصة وموثوقة ومذكورة في الجدول الموجود أعلاه.
    2. التأكد عند تحميل المحفظة من متجر جوجل بأنه التطبيق الرسمي وعدم وجود بديل له.
    3. التأكد من تشفير المحفظة لكي لا يتمكن أي شخص من الوصول لها في حال تم سرقة الجهاز المسجل دخول بها.
    4. عدم منح صلاحية لأي شخص بالتحكم في محفظة البيتكوين خاصتك.
    5. تجنب النسخ الاحتياطي لمفاتيحك الخاصة لحماية البيتكوين من الفقدان، وعند إنشاء المفاتيح يجب التأكد من عدم الاتصال بالإنترنت.
  • سهولة الاستخدام، ويكون ذلك من خلال:
    1. تحديث التطبيق بشكل مستمر لضمان الاستفادة من الإضافات الجديدة والتخلص من الثغرات الأمنية، وأيضًا عدم التعرض لمشكلة عدم الحصانة.
    2. اختيار المحفظة التي تناسب جهازك ونظام التشغيل الخاص به، وأيضًا أن تكون مناسبة لمستواك سواء كنت ذات خبرة مسبقة في مجال البيتكوين أو كنت مبتدئ.
    3. استخدام محفظة الهواتف في المعاملات اليومية فقط في حالة التداول من خلال منصات تداول مرخصة وموثوقة، أما في حالة تخزين عدد كبير قم بتخزينه في المحافظ الباردة كمحفظة أجهزة خارجية أو محفظة ورقية في الخزنة، وتُسمى باردة لأنها على عكس المحافظ الساخنة التي يمكن الوصول لها من خلال الانترنت.
  • مراعاة رسوم تداول العملات الرقمية بحيث تكون منطقية بعيداً عن المبالغة سواء في التدني أو الزيادة. لأن الرسوم المتدنية جداً تعني استغراق وقت طويل جداً في إتمام المعاملة، والرسوم العالية جداً تعني خسارة جزء كبير من ربحك في تداول العملات الإلكترونية.

للمزيد إليك: اهم النصائح لتعويض خسائر تداول البيتكوين

أهم مزايا أفضل محافظ البيتكوين الأكثر أماناً

  • Avatrade- واجهة مستخدم سهلة

    تقدم شركة افاتريد خدمات تداول العملات الرقمية، وتوفر محفظة بيتكوين على منصة AvatradeGO وهي محفظة تتيح التداول لعدد من العملات الإلكترونية، حيث تُمكّن المستخدمين من شراء وبيع العملات الرقمية الرئيسية مثل: البيتكوين والإيثيريوم واللايت كوين والكريبتو وغيرها.
    وأهم ما توفره هذه المحفظة هو واجهة سهلة الاستخدام، من خلال توفير الأدوات اللازمة لإدارة المحفظة بشكل فعال، كما أنه يمكن الوصول للمحفظة من خلال كافة الأجهزة سواء كان ذلك عبر الهواتف الذكية أو حتى من خلال المتصفح، لأنه تم تصميم المحفظة بشكل يتوافق مع كافة الأجهزة والأنظمة.
    إلى جانب توفر خدمة الدعم الفني على مدار الساعة للمتداولين، حيث يمكن للمتداول الاتصال بفريق الدعم من خلال الدردشة المباشرة أو البريد الإلكتروني أو الهاتف في أي وقت وحين للحصول على المساعدة اللازمة.

  • Accuindex- الأكثر أماناً

    تتميز محفظة أكيواندكس بأنها الأكثر أماناً كونها تستخدم تكنولوجيا الشبكة الموزعة والمشفرة، والتي تعتبر واحدة من أكثر تقنيات الأمان تطوراً، والتي تضمن أمان العملات الرقمية، مما يعزيز تخزين العملات الرقمية الآمن وحمايتها من الاختراقات والهجمات الإلكترونية المحتملة.
    إلى جانب تنوع العملات الرقمية التي يمكن للمتداول الوصول لها. حيث أنها أكثر من 20 عملة رقمية مختلفة بما في ذلك البيتكوين والإيثريوم واللايت كوين والريبل وغيرها.

  • Exness- الأكثر سرعة وكفاءة

    توفر محفظة اكسنس الرقمية معاملات سريعة وفعالة بدون أي تأخير، كما تتيح خيارات تخصيص الرسوم البيانية والتحليلات الفنية، مما يجعلها الأكثر سرعة وكفاءة بين محافظ البيتكوين المتاحة.

5 أسباب لضرورة استخدام محفظة البيتكوين

لأن محفظة البيتكوين تقدم لك مجموعة من التسهيلات التي من شأنها تسهيل التداول وتوفير بعض الرسوم والعمولات عليك، ومن أهم هذه التسهيلات:

1- تبسيط عملية التحويلات: يمكن لمستخدمي محفظة البيتكوين إجراء عمليات التحويلات بشكل سهل وسريع دون الحاجة إلى وسيط مالي، وذلك باستخدام عنوان المحفظة الرقمي الخاص بهم.

2- توفير الأمان والخصوصية: تسمح محفظة البيتكوين للمستخدمين بتخزين البيتكوين بطريقة آمنة ومحمية عبر الشبكة اللامركزية للعملة، كما أنها توفر مستوى عالٍ من الخصوصية للمستخدمين.

3- عدم وجود رسوم تحويل: يمكن لمستخدمي محفظة البيتكوين إجراء عمليات التحويل دون دفع رسوم عالية، وذلك بسبب عدم وجود وسطاء ماليين يشاركون في العملية.

4- إمكانية الوصول لكافة الأجهزة: توفر محفظة البيتكوين للمستخدمين إمكانية الوصول إلى البيتكوين في كل وقت ومن أي مكان حول العالم، دون الحاجة إلى المصرفيين أو الوسطاء الماليين.

5- التحكم الكامل: تتيح محفظة البيتكوين للمستخدمين الحصول على التحكم الكامل لأرصدتهم الرقمية، وذلك من خلال إدارة محافظهم بشكل مستقل دون التدخل من أي جهة خارجية.

آلية عمل محافظ البيتكوين

تختلف آلية عمل محفظة البيتكوين حسب نوعها، فهناك أنواع مختلفة من المحافظ، بعضها يتطلب تحميل تطبيق، وبعضها الآخر يعمل من خلال أي متصفح. ومع ذلك، فإن الأساس الذي يتبعه جميع أنواع المحافظ هو نفسه، ويمكن شرحه بشكل مبسط على النحو التالي:

1- توليد مفتاح خاص وعنوان عام: يتم إنشاء مفتاح خاص للمحفظة يعتبر المفتاح السري الخاص بها، ويجب الحفاظ على هذا المفتاح بشكل آمن وعدم مشاركته مع أي شخص آخر. ويتم إنشاء عنوان عام للمحفظة الذي يتم استخدامه لإجراء العمليات التي تشمل تحويلات البيتكوين من وإلى المحفظة.

2- الحفاظ على مفتاح الخاص: يتم حفظ مفتاح الخاص في مكان آمن بعيد عن وصول الإنترنت، مثل: القرص الصلب أو الجهاز الذي لا يتصل بالإنترنت، للحفاظ على سلامة المفتاح من الاختراق.

3- إجراء عمليات النقل: يمكن لحامل المحفظة إجراء عمليات النقل بسهولة عن طريق تحديد مبلغ البيتكوين المراد إرساله والعنوان العام للمستلم، علماً بأن هناك رسوم نقل وتحويل تذهب للمعدنين المسؤولين عن التحقق من عمليات العملات المشفرة وتداولها.

4- التحقق والتأكيد: تقوم شبكة البيتكوين بالتحقق من صحة عملية النقل وتأكيدها، ويتم تسجيل العملية في سجل البلوكشين (Blockchain) الخاص بالبيتكوين.

5- تحديث الرصيد: يتم تحديث الرصيد الخاص بالمحفظة بشكل تلقائي عند الانتهاء من عملية النقل، ويتم إضافة البيتكوين الجديدة إلى رصيد المحفظة.

أنواع حسابات محفظة البيتكوين

هناك عدد من أنواع حسابات محافظ البيتكوين لتمنح تجربة تداول مميزة لكل متداول بغض النظر عن نوع الجهاز المستخدم في التداول، وتتمثل هذه الأنواع بالتالي:

  • محافظ البرمجيات: هي تلك المحافظ التي تقوم بتخزين أصول التشفير في محفظة برامج، بمعنى أنه يوجد لديك خيار الاتصال عن بعد بشبكة بلوكشين. إما من خلال: تطبيق تشفير أو برنامج حاسوب شخصي خاص بالمطورين والمتداولين. ومع ذلك لا يُعد هذا النوع من الأنواع الأكثر تفضيلاً لدى متداولي العملات الرقمية نظراً لصعوبة الوصول إلى الرموز الخاص بك من أي مكان.

  • محافظ الأجهزة: يُشار إلى هذه المحافظ بمسمى (التخزين البارد) لما توفره من خيار تخزين آمن في مساحة التشفير. حيث يتم الاحتفاظ بالمحفظة في وضع “عدم الاتصال” في جميع الأوقات، بغض النظر عن المزود، كما أنها لا تتصل أبدًا بالخوادم الحية أو المتصلة بالإنترنت لجنب حالات السرقة.

    إلى جانب هذه الميزة الجوهرية، هناك بعض الميزات الأخرى أيضاً حيث أنك في حال تم سرقة محفظة أجهزتك، سيكون من الصعب للغاية على اللص الوصول إلى أصول التشفير الخاصة بك. كونه سيحتاج إلى معرفة رقم التعريف الشخصي الذي قمت بإنشائه عند إعداد المحفظة. وفي غضون ذلك، يمكنك استعادة السيطرة على محفظة أجهزتك عن بُعد عن طريق إدخال عبارة المرور الاحتياطية عبر أي جهاز آخر، عند القيام بذلك ، يمكنك نقل الرموز المميزة الخاصة بك إلى عنوان آخر ، مما يجعل محفظة الأجهزة المسروقة زائدة عن الحاجة.

  • محافظ ورقية: تسمح لك بطباعة المفاتيح العامة والخاصة بك على قطعة من الورق وهي دائماً في وضع عدم الاتصال لذلك فهي آمنة وليست عرضة للقرصنة على الاطلاق، ولكنها مرهقة بعض الشيء في عملية تحويل وإرسال الأموال.

أهم عوامل يجب توافرها في محفظة البيتكوين

إليك عدد من العوامل يجب توافرها في محفظة البيتكوين ليتم اعتبارها الخيار المناسب لك:

  • ضمان توفير شركة التداول الخاصة بمحفظة البيتكوين خدمة الحراسة أي بمعنى تحملها مسؤولية حماية مفاتيحك الخاصة، وإمكانية الرجوع لها في حالة نسيانك لبيانات الدخول، فدورها هنا يتمثل في استعادة حسابك.
  • اختيار نوع المحفظة المناسبة لأهدافك ومستوى خبرتك. فمثلاً إذا كانت الأولوية لديك للأمان على وجه الخصوص فحينها محفظة الأجهزة هي الأكثر مناسبة لك، وفي حالة أنك ترغب بالسرعة في تحويل واستلام الأموال فالمحافظ التي توفر تطبيق للهاتف المحمول هي الأنسب لك.
  • خدمة التداول والمقايضة هما ميزتان هامتان لمحافظ العملات الرقمية، حيث تساعدك في شراء وبيع العملات الرقمية بسهولة عن طريق المنصة نفسها، وذلك بتسهيل عمليات الشراء باستخدام بطاقة الائتمان، كما يمكنك تداول العملات الرقمية مع مستخدمين آخرين على المنصة، على نقيض ما إذا كانت لا توفر هذه الخدمات، فسيكون عليك حينها القيام بعملية تحويل العملات الرقمية إلى منصة تداول خارجية، ومن ثم بيعها لتحصل على العملة الرقمية المراد تحويلها. وهذا يتطلب وقتًا وجهدًا إضافيًا منك، وربما يكون هناك تكاليف إضافية مثل رسوم التحويل.
  • تجربة المستخدم السلسلة، وهي عامل حاسم في تصميم أي منتج أو خدمة، بما في ذلك محافظ البيتكوين. فهي تعني الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع المنتج وكيفية اتخاذه للإجراءات والقرارات داخله، ويعتمد نجاح محفظة البيتكوين على تجربة المستخدم السلسة والبسيطة، فالمستخدم يجب أن يكون قادرًا على إدارة الأصول الرقمية بسهولة وفعالية. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون التصميم والواجهة المستخدم متوافقين مع الجوانب الأمنية للمحفظة، مما يضمن حماية أصول المستخدم.
  • الرسوم: عليك أن تُلقي بالاً للرسوم لشركة التداول المراد تداول البتيكوين بها، والتأكد فيما إذا كانت هذه الرسوم ثابتة أما تتغير وفقاً لسرعة عمليات التعدين على الشبكة.
  • الإشعارات وتقييم المحفظة: بمعنى أن وصول إشعارك لهاتفك المحمول في عمليات الإيداع والسحب وكافة الحركات في محفظتك، إلى جانب منحك معلومات محدثة باستمرار ذات صلة بعملتك الرقمية المفضلة.
  • العملات المدعومة: عليك التأكد من أن مزود خدمة المحافظ الرقمية يتيح داول العملة الرقمية المرجوة لك.

كيف يتم فتح حساب بيتكوين؟

  • إنشاء حساب مجاني على المنصة المراد بدء التداول بها وتسجيل بياناتك الشخصية وكل ما هو مطلوب.
  • تحميل التطبيق الذي توفره المنصة لتداول العملات الرقمية واختيار إنشاء محفظة بيتكوين كاش.
  • أضف الأموال الرقمية إلى محفظتك الرقمية ويكون ذلك من خلال شراء عملات رقمية عبر بطاقتك الائتمانية في حال لم يكن لديك أي رموز مخزنة في مكان ما، وفي حال كان لديك رموز مخزنة، ليس عليك سوى نسخ عنوان محفظتك في التطبيق الذي توفره منصة تداول العملات الرقمية وإتمام عملية التحويل.

الأسئلة الشائعة حول محفظة البتيكوين

هي محفظة لتخزين أصولك وعملاتك الرقمية، وإرسالها وتحويلها وتخزينها بأمان بعيداً عن السرقة والاختراق.

أفضل نوع هو محفظة الأجهزة المحمولة حيث قوم بتنزيلها كتطبيق. مما يمكنك من الوصول للرموز المميزة الخاصة بك بغض النظر عن مكانك.

هي محافظ تكون غير متصلة بالإنترنت في جميع الأوقات، وتعتبر الأكثر أمان حيث لا يوجد خوف أو خطر من الاختراق.

هي محافظ شركة كلٍ من :شركة Avatrade، شركة Exness، وشركة Accuindex.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.