ما هو مؤشر القوة النسبية RSI؟ وكيف يمكن استخدامه اثناء تداول الفوركس؟

|

يستخدم المتداولين مؤشر القوة النسبية RSI بشكل أساسي للتحليل الفني. يساعد هذا المؤشر المتذبذب المتداولين على تحديد الزخم على الرسوم البيانية للسعر بالإضافة إلى إعلامهم عندما تكون هنالك ذروة شراء او بيع في سوق الفوركس. سيساعد المؤشر أيضًا في تحديد الاختلاف في الأصول المالية في السوق المالي.

ما هو مؤشر القوة النسبية RSI؟ وكيف يمكن استخدامه اثناء تداول الفوركس؟

كيف يمكن حساب مؤشر القوة النسبية RSI؟

ربما لن تحتاج أبدًا إلى حساب مؤشر القوة النسبية RSI بنفسك، ولكن من المفيد معرفة كيفية اشتقاقه. يقارن مؤشر القوة النسبية RSI حجم متوسط ​​حركات الأسعار الإيجابية ومتوسط ​​تحركات الأسعار السلبية خلال الفترة التي تم تحديدها له. هناك ثلاث خطوات لحساب مؤشر القوة النسبية.

  • أولاً، يتم حساب متوسط ​​المكاسب والخسائر على مدى عدد من الفترات التي تم تحديدها:

متوسط ​​الربح = مجموع كل تحركات الأسعار الإيجابية في فترة معينة/ عدد الحركات الإيجابية في فترة معينة اخرى

متوسط ​​الخسارة = مجموع كل تحركات الأسعار السلبية في فترة معينة/ عدد الحركات السلبية في فترة معينة اخرى.

  • بعد ذلك، تتم مقارنة الاثنين بقسمة متوسط ​​الربح على متوسط ​​الخسارة:

RS = متوسط ​​الربح/ متوسط ​​الخسارة

  • أخيرًا، يتم تسوية النتيجة باستخدام الصيغة التالية:

مؤشر القوة النسبية RSI = 100- (100/1 + RS)

والنتيجة هي مؤشر يتأرجح بين 0 و100، حيث يرتفع عندما ترتفع النسبة بين متوسط ​​المكاسب ومتوسط ​​الخسائر وتنخفض عندما تنخفض النسبة.

6 طرق مختلفة يمكنك من خلالها استخدام مؤشر القوة النسبية RSI

يمكن استخدام مؤشر القوة النسبية بعدة طرق كما سترى أدناه. ومع ذلك، يجب استخدامه دائمًا تقريبًا مع مؤشرات أخرى مثل المتوسطات المتحركة أو MACD، وليس بمعزل عن غيرها. يمكن أيضًا استخدام مؤشر القوة النسبية RSI كأداة لمساعدتك في تأكيد وقت الدخول والخروج من صفقة تداول فوركس معينة.

  • تأكيد بسيط لدخول صفقة تداول الفوركس

ببساطة شديدة، يمكن استخدام مؤشر القوة النسبية RSI لتأكيد ان وقت دخول صفقة تداول الفوركس مناسب. إذا كنت تدخل مركزًا طويلاً بناءً على المتوسطات المتحركة أو خطوط الاتجاه أو مؤشر MACD، يمكنك انتظار تجاوز مؤشر القوة النسبية فوق مستوى 50 لإثبات وجود زخم في السعر. وبالمثل، بالنسبة لصفقات البيع، يمكنك انتظار انخفاض مؤشر القوة النسبية إلى ما دون مستوى 50.

  • ذروة الشراء والبيع

مؤشر القوة النسبية RSI هو أحد المؤشرات المتذبذبة العديدة التي يستخدمها المتداولون لتحديد مستويات ذروة الشراء والبيع. تصبح الأسعار في منطقة ذروة البيع عندما ينخفض ​​مؤشر القوة النسبية إلى ما دون مستوى 30 وفي ذروة الشراء فوق مستوى 70.

يوضح الرسم البياني التالي لزوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي EUR/USD مدى ذروة البيع لمدة 4 ساعات. يتم دمج مؤشر القوة النسبية مع المتوسطات المتحركة لمدة 50 و100 فترة، وتوفر نقطة دخول مربحة داخل الاتجاه التصاعدي.

  • خروج صفقات تداول الفوركس

يمكن أن يساعدك مؤشر القوة النسبية RSI في توقيت خروجك من المراكز التي تم إدخالها باستخدام طرق أخرى. بالنسبة لصفقات الشراء، يمكنك الانتظار حتى يرتفع مؤشر القوة النسبية فوق مستوى 70، ثم الخروج بمجرد أن ينخفض ​​إلى ما دون مستوى 70. سيساعدك هذا على الخروج من مركزك عندما يكون السعر في منطقة ذروة الشراء ويظهر الزخم علامات التباطؤ. بالنسبة لصفقات البيع، يمكنك الانتظار حتى ينخفض ​​مؤشر القوة النسبية إلى ما دون مستوى 30، ثم يرتفع مرة أخرى فوق هذا المستوى.

يوضح الرسم البياني التالي مدى نجاح هذه الطريقة لخروج صفقة تداول فوركس.

  • التشعب او الانحراف

مثل معظم المؤشرات المتذبذبة، يمكن استخدام مؤشر القوة النسبية للتحذير من الانعكاسات أو الارتدادات المعلقة. إذا سجل السعر قمة أعلى، في حين أن مؤشر القوة النسبية يصنع قمة منخفضة، فقد يتطور انعكاس أو ارتداد هبوطي.

إذا كان السعر يسجل أدنى مستوى ولكن مؤشر القوة النسبية يسجل قاعًا أعلى، فقد ترتفع الأسعار قريبًا. يظهر مثال على ذلك على الرسم البياني اليومي التالي لزوج GBP/USD. لا يشير الاختلاف بالضبط إلى متى ستحدث الحركة أو حجمها. يجب مراقبة حركة السعر بعناية للتأكيد.

  • خطوط اتجاه على مؤشر القوة النسبية RSI

يمكن أيضًا رسم خطوط الاتجاه على مؤشر القوة النسبية RSI، حيث يشير اختراق خط الاتجاه إلى حدوث تغيير في اتجاه الزخم. يمكن أيضًا الجمع بين خطوط الاتجاه على مؤشر القوة النسبية ومخطط الأسعار. إذا تم كسر خطوط الاتجاه على كل من مؤشر القوة النسبية RSI والسعر، فهناك احتمال أكبر للسعر أن يتابع بالارتفاع، الا في حال واحد منهم تم اختراقه.

  • مؤشر القوة النسبية بفترتين – 2periods RSI

غالبًا ما يستخدم المضاربون والمتداولون الذين يتداولون بشكل عكسي على المدى القصير مؤشر القوة النسبية لفترتين لتحديد تحركات الأسعار القصوى. عادةً ما يستخدمون مستويات أكثر تطرفًا مثل 90 أو95 في ذروة الشراء و10 أو5 في ذروة البيع. ثم يتم إدخال التداولات في الاتجاه المعاكس للحركة. يتم الخروج من المراكز بمجرد تقاطع مؤشر القوة النسبية فوق 50 أو أقل، أو عندما يصل السعر إلى نقطة الوسط في نطاق التداول. يجب استخدام نقاط وقف الخسارة الضيقة مع هذه الإستراتيجية لأن هذه التداولات لا تعمل دائمًا. يمكن أن تستمر الحركات الشديدة أيضًا لبعض الوقت. يوضح الرسم البياني التالي لمدة 15 دقيقة لزوج GBP/USD كيف يمكن تطبيق ذلك.

ملخص

كما ترى، فإن مؤشر القوة النسبية RSI هو مؤشر متعدد الاستخدامات. يمكن استخدامه للعديد من الأغراض، بما في ذلك استبدال العديد من المؤشرات الأخرى، مما يؤدي إلى وضع مخطط منظم. ومع ذلك، لا ينبغي استخدامه بمعزل عن المؤشرات الاخرى ويفضل استخدامه مع المتوسطات المتحركة أو خطوط الاتجاه أو مؤشر MACD.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :