تقنية البلوك تشين Blockchain – كيف تعمل؟ ما هي خصائصها؟

|

توفر تقنية البلوك تشين Blockchain طريقة مبتكرة لتسجيل البيانات وتخزينها ونقلها بأمان. Blockchain هي التكنولوجيا التي تجعل العملة الرقمية موجودة. ظهرت تقنية البلوك تشين Blockchain لأول مرة على أنها التكنولوجيا الأساسية للبيتكوين. اليوم، هناك العديد من شبكات blockchain، لديها وظائف مختلفة وتم إنشاؤها لحالات استخدام مختلفة. إنه نظام لتخزين المعلومات ومشاركتها يمكن التحقق منه بواسطة أي شخص لديه امكانية الوصول إلى الشبكة. تم تطوير تقنية البلوك تشين Blockchain لأول مرة من أجل عملة البيتكوين Bitcoin، ولكن يوجد الآن العديد من أنواع شبكات blockchain المختلفة المستخدمة في جميع أنحاء العالم.

ما هي تقنية البلوك تشين blockchain؟

يتم تعريف تقنية البلوك تشين Blockchain على أنها سجل لامركزي غير قابل للتغيير، يتم مشاركته عبر الشبكات لتتبع الأصول الرقمية وتسجيل المعاملات. يتم استخدام Blockchain بشكل شائع كطريقة لتسجيل المعاملات المالية رقميًا. إنها تقنية جديدة نسبيًا، لكنها أصبحت شائعة بشكل متزايد بفضل بعض المزايا الفريدة الخاصة بها.

طبيعة شبكة blockchain هي ما يجعلها آمنة للغاية. فهي شبكة موزعة، يتم نشر سجل المعاملات خلال الشبكة بأكملها، ويصبح من الصعب جدًا التلاعب بها. هذا هو السبب في أن blockchain غالبًا ما يرتبط بالعملات الرقمية، حيث كانت أول وأكبر تطبيق لهذه التقنية. يسمح blockchain للمستخدمين بتداول البيتكوين Bitcoin فيما بينهم، وطبيعة الشبكة تجعل من الصعب للغاية اختراقها أو التلاعب بها.

في البلوك تشين blockchain، يتم ختم كل معاملة فردية بختم زمني وتخزينها فيما يعرف باسم “block”. يتم ربط هذه الكتل رقميًا معًا بترتيب زمني، لتشكيل blockchain. يمكن التعرف على كل كتلة برمز ، ولا يوجد حد لعدد الكتل الجديدة التي يمكن تسجيلها.

تاريخ البلوك تشين blockchain

كان أول عمل على تقنية blockchain قبل 18 عامًا تقريبًا عند ادراج البيتكوين Bitcoin، عندما قام عالما البحث Stuart Haber و W Scott Stornetta في عام 1991 بجلب فكرة البلوك تشين إلى حيز التنفيذ. من خلال فهمهم لمدى سهولة تعديل الوسائط الرقمية، اقترحوا فكرة البلوك تشين blockchain كحل عن طريق ختم المستندات رقميًا. في غضون عام، قاموا بدمج شيء يسمى “Merkle Tree” في blockchain، مما زاد من أمانها وكفاءتها. Merkle Tree هي وحدة بيانات تُستخدم في علوم الكمبيوتر، مما يجعل من الممكن تسجيل العديد من المعاملات في كتلة واحدة، وهذا يجعل التحقق منها أسرع وأسهل.

ثم جاءت اللحظة المحورية: ادراج البيتكوين. في عام 2008، تم نشر وثيقة عبر الإنترنت بعنوان “Bitcoin: A Peer-to-Peer Electronic Cash System” تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو، تقترح كيف يمكن أن تتم المعاملات الرقمية بين طرفين، بدون سلطة مركزية. في العام التالي، تم إصدار المستند التعريفي التمهيدي الأصلي عن البيتكوين Bitcoin والذي قدم بالتفصيل بشكل شامل كيفية عمل هيكل blockchain الخاص بالبيتكوين. اليوم، يعمل بمثابة سجل رقمي لجميع معاملات البيتكوين Bitcoin في جميع أنحاء العالم.

دفعت إحدى هذه الشرارات المطور الكندي، فيتاليك بوتيرين، إلى اقتراح منصة لنقل القيمة اللامركزية وتطبيقات البرامج اللامركزية. في عام 2014، مع سبعة مؤسسين آخرين، تم إطلاق ايثيريوم Ethereum على اثر مبادرة التمويل الجماعي.

كيف تعمل تقنية البلوك تشين blockchain؟

بشكل أساسي، هناك ثلاثة أجزاء لتسجيل معاملة blockchain:

  • Hash encryption

عندما يتم بدء معاملة على blockchain، يتم إنشاء كتلة جديدة تحتوي على ثلاث معلومات مهمة:

  • التعدين

التعدين هو الطريقة التي يتم بها مصادقة المعاملات وتسجيلها في سجل البلوك تشين blockchain. للتحقق من صحة التوقيع، يحتاج المعدنون إلى إنشاء ناتج “التجزئة”. التجزئة مثل بصمة الإنسان من حيث أنها فريدة من نوعها، وبالتالي من الصعب حسابها. للعثور على قيمة التجزئة الصحيحة، يحتاج المعدنون إلى حل المعادلات الرياضية المعقدة والعثور على رقم nonce الدقيق الذي يولد تجزئة مقبولة. ونظرًا لعدم وجود نموذج لحل هذه المعادلات، يجب على المعدنين استخدام طريقة التجربة والخطأ.

بعد العثور على قيمة nonce الصحيحة، يضيف المعدنون الكتلة إلى البلوك تشين blockchain. بمجرد القيام بذلك، يكسب المُعدِّن عملة بيتكوين كمكافأة. يشجع نظام الحوافز هذا المعدنين على الاستمرار في إضافة كتل إلى blockchain، مما يساعد بدوره في الحفاظ على شبكة البيتكوين Bitcoin آمنة وتعمل بسلاسة.

  • المصادقة والعقد

بعد التعدين، من المهم ربط الكتل بجميع العقود في الشبكة لتأكيد صلاحيتها. بمعنى آخر، يتعين على المعدنين تأكيد اكتمال المعاملة بإخبار الجميع عنها. تلعب العقود دورًا مهمًا في التحقق من صحة الكتلة الجديدة، وأي جهاز إلكتروني يمكنه الاحتفاظ بنسخ من سجل البلوك تشين blockchain. إن استخدام خوارزمية الإجماع، وهي مجموعة متفق عليها من المعايير التي تضفي الشرعية على كتلة، يمكن من خلالها التحقق من صحة الشبكة. بعد التحقق، يجب إتاحة أحدث سجل للجميع في البنية التحتية لـ blockchain. تسمح العقد بذلك بينما تساهم أيضًا في الحفاظ على الطبيعة اللامركزية للبلوك تشين. لذلك، بعد تعدين الكتلة وإضافتها إلى blockchain، تتبادل جميع العقد في الشبكة أحدث إصدار من سجل الرقمي.

ما هي آلية تعدين البلوك تشين blockchain؟

تقوم الشبكة بتشفير الكتلة، حيث لا يمكن التحقق من الصحة إلا بعد العثور على قيمة التجزئة الصحيحة. إذن، كيف يجد المتداولون التجزئة؟ هذا هو المكان الذي يكون فيه التعدين أكثر من مجرد حل معادلات رياضية. نظرًا لعدم وجود قالب محدد للعثور على التجزئة الصحيحة، يحتاج المعدنون إلى اعتماد طريقة التجربة والخطأ. بمجرد أن ينشئ المُعدِّن قيمة التجزئة الصحيحة في النهاية، فإنه ينقل الكتلة إلى جميع العقد (المشاركين) داخل الشبكة. يقومون بالتحقق من الكتلة وتأكيدها، ثم إضافتها إلى سلسلة الكتل.

أنواع خوارزميات إجماع blockchain

تعد خوارزميات إجماع Blockchain في الأساس عملية يتفق فيها كل شخص على الشبكة على الحالة البلوك تشين في الوقت الفعلي، وهي لها اهمية كبيرة. إن تحقيق الإجماع ضروري للحفاظ على الثقة والأمان والموثوقية في بيئة لا مركزية.

تتبع سلاسل الكتل المختلفة خوارزميات إجماع مختلفة، وهي الأكثر شيوعًا:

  • إثبات العمل PoW

قدمه ساتوشي ناكاموتو، مخترع البيتكوين، إثبات العمل هو أقدم خوارزمية إجماع. إنه مبني على مفهوم التعدين، والذي يتضمن العقد أو المعدنون يحلون مشاكل رياضية معقدة للتحقق من صحة الكتلة، والتي تضاف بعد ذلك إلى blockchain. يتطلب التعدين كميات هائلة من القوة الحسابية لحل المشكلات. بمجرد حلها، تكافئ الشبكة المعدن الناجح قبل أن ينتقلوا إلى تعدين الكتلة التالية.

العملات المشفرة مثل Bitcoin و Monero و Litecoin كلها تستخدم هذه الخوارزمية. ظهر Proof of Stake في عام 2011 ولكنه اكتسب شعبية فقط عندما دافع عنه مطورو ايثيريوم Ethereum. في PoS، يستبدل المعدنين بالمدققين . يمكنهم مشاركة الأصول الرقمية للتحقق من صحة الكتل وإضافتها إلى blockchain. لكل معاملة مؤكدة، يتلقى المدقق مكافأة. تعد Polygon (MATIC) و Binance و Solana من أكثر مشاريع التشفير المعروفة باستخدام خوارزميات PoS.

  • تفويض إثبات الحصة DPoS

هذا هو نوع من خوارزمية PoS التقليدية، المصممة لإضافة المزيد من الديمقراطية كأسلوب لاتخاذ القرارات في مجتمع التشفير. هنا، يصوت المشاركون لتحديد مجموعة من العقد أو المفوضين الذين يمكنهم التحقق من صحة الكتل نيابة عنهم. يساعد حجم العملات الرقمية التي يحتفظ بها كل مشارك في تحديد قوته التصويتية. في نظام DPoS، يتم انتخاب 21 إلى 100 مندوب للتحقق من صحة الكتل ونشرها على blockchain. Cardano و Tron و EOS هي مشاريع تستفيد من خوارزميات DPoS.

  • إثبات السلطة (PoA)

خوارزمية إجماع تم تطويرها مؤخرًا، على منح السلطة للعقد المؤهلة للتحقق من صحة الكتل. يمكن للعقد أو المشاركين الحصول على الحق في التحقق من صحة العقد بعد اجتياز مجموعة معينة من المعايير. يتضمن هذا الكشف طواعية عن الهوية وتقييم سمعة العقدة. للتأهل، يجب أن تثبت العقد أنها تلتزم بالإجراءات المحددة للتحقق من صحة الكتل. تحظى PoA بشعبية في المؤسسات الخاصة حيث تربط الخوارزمية حق العقد في المشاركة في سمعتها. VeChain و Decred مشروعان شائعان يستخدمان خوارزمية PoA.

تشمل الخوارزميات البارزة الأخرى ما يلي:

  • Practical Byzantine Fault Tolerance (PBFT)
  • Proof of Burn (PoB)
  • Leased Pool of Stake (LPoS)
  • Proof of Capacity (PoC)
  • Proof of Importance (PoI)

إن تقنية Blockchain بخصائصها المتعلقة بالسلامة والأمن وإمكانية الوصول المحسنة تجعلها أداة قوية بما يكفي لتعطيل الصناعات. من تداول العملات دون إذن إضافي إلى توثيق سندات ملكية، فإن التطبيقات المحتملة لـ blockchain هائلة. فيما يلي بعض الصناعات الرئيسية حيث يتم استخدام blockchain حاليًا على نطاق واسع.

الخدمات المالية التي يمكن تقديمها عن طريق البلوك تشين Blockchain

جلبت تقنية Blockchain الشفافية والكفاءة للقطاع المصرفي. باستخدام التبادلات اللامركزية (DEXs)، يمكن لأي شخص إجراء المعاملات بسرعة البرق دون الحاجة إلى سلطة مركزية، مثل البنك. بدأت Blockchain أيضًا في تجديد نظام الائتمان القديم من خلال تسهيلات الإقراض والاقتراض اللامركزية، مع العقود الذكية، تعمل blockchain والتمويل اللامركزي (DeFi) على تعطيل القطاع المالي ويعتقد البعض أن إمكاناته الحقيقية في هذه الصناعة أكبر بكثير.

الموردين عن طريق البلوك تشين Blockchain

من المصنع إلى المستلم، يتم تعقب الشحنات بشكل مستمر. نظرًا لأن blockchain يسمح بتتبع البيانات والسلع، يمكن للشركات المشاركة بسهولة في التحقق في الوقت الفعلي. يساعد هذا السوق العالمية على التعامل مع السلع ذات القيمة عبر الحدود دون القلق بشأن التزييف وغير ذلك من الاهتمامات المشتركة.

استبدال المعاملات الورقية بالمعاملات عن طريق البلوك تشين في مجال الرعاية الصحية

يستبدل Blockchain الحاجة إلى الورق في توثيق التاريخ الصحي للشخص. أصبحت قاعدة البيانات مفتوحة المصدر، التي لا يمكن الوصول إليها إلا من قبل مراكز الرعاية الصحية المسجلة، حقيقة واقعة. تشمل الأمثلة على كيفية استخدام ذلك تمكين إجراء تقييم بسيط للتاريخ الطبي والمساعدة في تجنب أشياء مثل استهلاك الأدوية المغشوشة.

ترميز العقارات في تقنية البلوك تشين

من ترميز العقارات إلى التحقق الفعال من هوية المستأجر، تعمل blockchain على تجديد الطريقة التي تعمل بها العقارات. كما أنه يزيل الوسيط في عملية المعاملات عن طريق أتمتة نقل الملكية باستخدام العقود الذكية.

كيف يمكنك الاستثمار والتداول في البلوك تشين blockchain؟

تنضج صناعة blockchain بسرعة، مع اعتماد المزيد من المستخدمين والمؤسسات للتكنولوجيا وعدد متزايد من الخدمات والمنتجات والتطبيقات التي يتم بناؤها على تقنية blockchain. عندما يصبح الأمر أكثر شيوعًا، سيصبح الاستثمار في blockchain أكثر إغراءًا. أدى تنوع blockchain إلى ظهور طرق متعددة للاستثمار في هذه الصناعة المضطربة والاستفادة منها.

  • العملات الرقمية

إلى حد بعيد التطبيق الأكثر شيوعًا لتقنية blockchain هو العملة المشفرة. حتى الآن، يتم تداول أكثر من 10000 عملة مشفرة علنًا ولكل منها استخدامه الخاص، بدءًا من شراء الفن الرقمي إلى تمويل الأفلام. مع المزيد من الصناعات والقطاعات التي تتبنى تقنية blockchain، من المحتمل زيادة الطلب على العملات الرقمية.

نظرًا لأن معظم العملات المشفرة تعتمد على blockchain، فهي وسيلة مباشرة للاستثمار فيها. نظرًا لسرعة الوصول إلى السوق والتقلبات المعروفة لهذه العملات، يجب على المستثمرين المحتملين إجراء الكثير من البحث والعناية الواجبة

  • تداول العقود مقابل الفروقات على العملات الرقمية

اختصار لـ “عقد مقابل الفروقات”، CFD هو عقد بين متداول ووسيط تداول الفوركس، حيث يتكهن المتداولون على التغيير في سعر العملة. في تداول العقود مقابل الفروقات للعملات المشفرة، غالبًا ما يكون مستوى الاستثمار منخفضًا عند مقارنته بالاستثمار المباشر في العملات. هذا يرجع إلى أن المتداولين مضطرين فقط إلى استثمار نسبة مئوية من القيمة الإجمالية للتداول للحصول على تعرض كامل لها. لذلك، إذا كان تنبؤهم صحيحًا، فإنهم يكسبون أرباحًا بنسبة 100 ٪ من قيمة التجارة. ومع ذلك، إذا فشل تنبؤهم، فعليهم تحمل الخسارة بأكملها.

مثال: يتداول المتداولون عقود الفروقات على البيتكوين بقيمة تداول تصل إلى 10،000 دولار. إذا كانوا يعتقدون أن قيمة البيتكوين سترتفع، فسيضعون أمر شراء، وإذا اعتقدوا أنه سينخفض​​، فسيضعون أمر بيع.

يتعين على المتداولين فقط دفع مبلغ صغير من 10 آلاف دولار مقدمًا – دعنا نقول 100 دولار. على الرغم من ذلك، سيظل المتداولون يتمتعون بالربح بناءً على مبلغ 10000 دولار بالكامل – إذا كان تنبؤهم صحيحًا. ولكن إذا كان توقعهم غير صحيح، فسيتعين عليهم دفع الخسائر المتراكمة على إجمالي 10000 دولار.

  • الشركات التي تقدم خدمات البلوك تشين blockchain

تقدم العديد من الشركات الكبيرة (مثل IBM و Microsoft و Amazon) خدمات blockchain على منصاتها، وتستثمر العديد من الشركات متعددة الجنسيات في هذه التكنولوجيا لتنويع خدماتها. مع ظهور الحلول اللامركزية في جميع أنحاء العالم، من المحتمل أن يكون الطلب على هذه الخدمات مرتفعًا لتبسيط العمليات وتقليل الخطأ البشري. لذا، فإن الاستثمار في هذه الشركات يشبه غمر بعض أصابع القدم في سوق blockchain دون المخاطرة. ولأن هذه الشركات لا تعتمد بالكامل على blockchain، فإن الخطر منخفض نسبيًا.

  • شركات البلوك تشين Blockchain نفسها

على عكس الشركات المذكورة أعلاه ، قامت العديد من الشركات بدمج تقنية blockchain ككفاءة أساسية لها؛ Microstrategy و Coinbase و Silvergate Capital هي شركات مرتبطة بـ blockchain و crypto. إنها تسهل التداول والتطبيقات اللامركزية والمشاريع الأخرى التي تحل مشاكل الحياة الواقعية باستخدام blockchain.

كيف يتم تأمين البلوك تشين blockchain؟

يصف العديد من الأشخاص blockchain باعتباره مستقبل الصناعة وتخزين البيانات، لذا فإن أمانها له أهمية قصوى. فيما يلي بعض العوامل الحاسمة المطلوبة للحفاظ على سلامة blockchain:

  • سجل البلوك تشين

يستخدم Blockchain شبكة موزعة لتسجيل البيانات وتخزينها. هذا يعني أنه لا توجد نقطة ضعف واحدة يمكن أن يستخدمها المخترق المحتمل كثغرة.

  • غير قابل للتغيير

يسمح blockchain للمشاركين، أو العقد، بأداء وظيفتين فقط: القراءة والكتابة. لا يترك ذلك أي فرصة لأي عقدة لإجراء أنشطة احتيالية عن طريق تغيير سجلات المعاملات.

  • التشفير

تقوم عقد التعدين بتشفير كل كتلة على blockchain بتوقيعات رقمية فريدة. إثبات الملكية موجود فقط مع المالك الحقيقي، وبالتالي فإن السرقة أمر مستبعد للغاية.

  • خوارزميات الاجماع

تتطلب المعاملات المسجلة في blockchain الموافقة من قبل سلسلة من العقد في الشبكة. فقط بعد تحقيق الإجماع والتحقق من الكتلة يمكن إضافتها إلى السلسلة. هذا يمنع التلاعب في المعاملات والقدرة على الاستفادة منها لارتكاب الاحتيال.

  • تسجيل دائم

Blockchain هو سجل ديناميكي يحافظ على تسجيل المعاملات إلى ما لا نهاية. نظرًا لأنه أيضًا غير قابل للتغيير، فإن التراجع عن دفتر الأستاذ لتعديل الكتل يعد أمرًا صعبًا.

ما هي محفظة البلوك تشين blockchain؟

محفظة blockchain هي محفظة رقمية تتيح للمستخدمين التعامل على blockchain وإدارة المعاملات وتتبع قيمة العملات الرقمية. إنه يعمل بطريقة مشابهة للحساب المصرفي، حيث تحتوي كل محفظة على عنوان تشفير فريد (مشابه لرقم الحساب) يُستخدم لإرسال العملات المشفرة واستلامها وتبادلها.

محافظ Blockchain مؤمنة بمفتاح خاص (رقم 256 بت). سيسمح معرفة هذا الرقم بالوصول المباشر إلى أي أموال محفوظة في المحفظة، لذلك لا ينبغي مشاركتها. تأكد من عدم نسيانها لأنه، بفضل الطبيعة اللامركزية لـ blockchain، لا توجد خدمة “نسيت كلمة المرور الخاصة بي” – إذا نسي التجار مفتاحهم الخاص، فسيتم حظرهم من محفظتهم الرقمية إلى الأبد!

هناك نوعان رئيسيان من محافظ البلوك تشين blockchain:

  • المحفظة الساخنة

بشكل عام، أي محفظة متصلة بالإنترنت هي محفظة ساخنة. تندرج جميع عمليات تبادل العملات المشفرة والتطبيقات والمواقع الإلكترونية التي تسهل التداول ضمن هذه الفئة.

  • المحفظة الباردة

أي محفظة تخزن العملات المشفرة دون الاتصال بالإنترنت هي محفظة باردة. يستخدم الإنترنت فقط عندما يقوم المتداولون بإجراء معاملة. يمكن أن تكون محركات أقراص USB والمحافظ الورقية والأجهزة غير المتصلة بالإنترنت بمثابة محافظ باردة.

يمكن أن يكون الجمع بين المحافظ الساخنة والباردة طريقة رائعة لتأمين العملات المعدنية مع الاستمرار في إجراء المعاملات.

مزايا البلوك تشين Blockchain

  • نظام لامركزي

باستخدام blockchain، يمكن للأشخاص والمؤسسات والآلات وحتى الروبوتات التعامل والتفاعل مع بعضهم البعض مع احتكاك ضئيل. ليست هناك حاجة إلى وسيط لإجراء معاملة. على غرار الطريقة التي يمكّن بها البريد الإلكتروني الأشخاص من إرسال الرسائل بدون أي حاجز جغرافي، تتيح blockchain التفاعل من نظير إلى نظير بدون سلطة مركزية.

  • الشفافية العالية

إن الطبيعة الثابتة لـ blockchain تجعلها مثالًا ساطعًا على الشفافية. نظرًا لكونه دفتر أستاذ موزع، يتم تسجيل البيانات وختم الوقت والتاريخ قبل إتاحتها للجميع. من خلال اللامركزية في تخزين البيانات، يتم تقليل فرص التلاعب والاحتيال. لهذا السبب يعتقد الكثير من الناس أن blockchain أمر بالغ الأهمية للحكومات في جميع أنحاء العالم لتمكين التصويت عبر الإنترنت.

  • السرعة والكفاءة

يمكن لـ Blockchain تبسيط العمليات وأتمتتها، مما يؤدي إلى زيادة السرعة والكفاءة. على سبيل المثال، ما مدى فعالية إذا تمكن المرضى من الذهاب إلى أي مستشفى، في أي مكان، والتشخيص؟ هذا ما يتم تصوره إذا كان لدى الأطباء التاريخ الطبي للمريض، تم الحصول عليه من قاعدة بيانات الصحة العامة. من خلال إرفاق كل السجل الطبي بالمفتاح العام للفرد، يتم توفير الوقت والجهد.

  • تعزيز الأمن

البيانات الموجودة على أي blockchain مشفرة وغير قابلة للتغيير. أي محاولة لتغيير البيانات أو سرقتها يطلق الإنذار على blockchain بالكامل لأن السجلات لن تتطابق بعد الآن. ونظرًا لإمكانية تتبع السجل، يصبح اكتشاف الاحتيال أمرًا سهلاً. كل هذا يساهم في جعل blockchain تقنية آمنة.

  • إمكانية الوصول

يعمل الإنترنت على جعل العالم أصغر مع سهولة الاتصال عبر الحواجز الجغرافية، ومع ذلك فإن تحقيق هذه الشمولية في القطاع المالي لا يزال أمامه طريق طويل لنقطعه. باستخدام اللامركزية، تتيح blockchain الشمول المالي حيث يمكن لأي شخص لديه اتصال إنترنت أساسي الوصول إلى خدماته.

عيوب البلوك تشين Blockchain

  • قابلية التوسع

يُجري البيتكوين، في المتوسط ​، 5-7 معاملات في الثانية (TPS). تُظهر مقارنتها بنظام مركزي مثل PayPal، الذي يتميز بمتوسط ​​TPS يبلغ 1700، مشكلة قابلية تطوير blockchain. ومع ذلك، يمكن لشبكات البلوكشين من الجيل الثالث اليوم إجراء المعاملات على الفور تقريبًا. لوضع هذا في المنظور الصحيح، يمكن لـ Solana، وهي بلوكتشين حديثة العهد، إجراء 65000 TPS. نظرًا لأن كل معاملة يجب إرسالها إلى جميع العقد في blockchain، فإن الكثير من الوقت يضيع. كما أثر الحجم المتزايد للمعاملات سلبًا على الرسوم وسهولة التعدين وحجم الكتلة. كل هذا يساهم في أن تكون blockchain بطيئة ومكلفة وغير مستدامة.

  • التخزين

من أول معاملة إلى أحدثها، يجب تخزين كمية كبيرة من البيانات بواسطة جميع العقد. على سبيل المثال، تجاوز سجل المعاملات بالكامل على Ethereum blockchain مؤخرًا 300 جيجابايت؛ كل عقدة على الشبكة تخزن 300+ غيغابايت من البيانات ليست مجدية. مع الترويج لـ blockchain للنمو أكثر في السنوات القادمة، فإن العمر الافتراضي لـ blockchain مشكوك فيه.

ما هو البلوك تشين Blockchain؟

يتم تعريف تقنية البلوك تشين Blockchain على أنها سجل لامركزي غير قابل للتغيير، يتم مشاركته عبر الشبكات لتتبع الأصول الرقمية وتسجيل المعاملات. يتم استخدام Blockchain بشكل شائع كطريقة لتسجيل المعاملات المالية رقميًا. إنها تقنية جديدة نسبيًا، لكنها أصبحت شائعة بشكل متزايد بفضل بعض المزايا الفريدة الخاصة بها.

كيف يتم التعدين في تقنية البلوك تشين Blockchain؟

تقوم الشبكة بتشفير الكتلة، حيث لا يمكن التحقق من الصحة إلا بعد العثور على قيمة التجزئة الصحيحة. إذن، كيف يجد المتداولون التجزئة؟ هذا هو المكان الذي يكون فيه التعدين أكثر من مجرد حل معادلات رياضية. نظرًا لعدم وجود قالب محدد للعثور على التجزئة الصحيحة، يحتاج المعدنون إلى اعتماد طريقة التجربة والخطأ. بمجرد أن ينشئ المُعدِّن قيمة التجزئة الصحيحة في النهاية، فإنه ينقل الكتلة إلى جميع العقد (المشاركين) داخل الشبكة. يقومون بالتحقق من الكتلة وتأكيدها، ثم إضافتها إلى سلسلة الكتل.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :