لماذا تعتبر البيتكوين Bitcoin عملة رقمية متقلبة جدًا؟

|

البيتكوين Bitcoin هي عملة رقمية تم إنشاؤها في عام 2009. لا تتم مراقبة البيتكوين أو دعمها من قبل الحكومات، فهي عملة لامركزية، مما أثار الانتقادات تجاهها على مستوى العالم. نظرًا لنجاح هذه العملة في السوق المالي، ظهرت عملات رقمية أخرى ويتم الآن تداول العملات الرقمية على نطاق واسع في السوق المالي. في هذا المقال، سنذهب إلى أبعد من ذلك، وسنتحدث عن سبب كون البيتكوين عملة رقمية متقلبة وكيفية الاستفادة من تقلباتها في السوق.

لماذا تعتبر البيتكوين Bitcoin عملة رقمية متقلبة جدًا؟

الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها بدء تداول البيتكوين Bitcoin

بدلاً من امتلاك محفظة بيتكوين Bitcoin، يهتم المتداولون أكثر بالمضاربة على سعر البيتكوين في السوق المالي، حيث يعني ذلك أنهم ليسوا مضطرين لامتلاك الأصل المالي الأساسي، الذي في هذه الحالة هو عملة البيتكوين.

لبدء تداول البيتكوين، ستحتاج إلى فتح حساب تداول يسمح لك بشراء وبيع العقود مقابل الفروقات على العملات الرقمية. يتضمن تداول العقود مقابل الفروقات وضع إيداع أولي صغير مع السماح لك بالدخول بصفقات كبيرة. على الرغم من أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تضخيم أي ربح تحققه، إلا أنه قد يؤدي أيضًا إلى تضخيم الخسائر.

لماذا عملة البيتكوين متقلبة جدًا؟

هناك العديد من العوامل التي تساهم في تقلبات البيتكوين Bitcoin في السوق المالي.

  1. الصحافة السلبية والاخبار

كانت هناك توجه إخباري كبير حول هذه العملة الرقمية التي تخيف المستثمرين والمتداولين في الواقع، وأدت في النهاية إلى ارتفاعات كبيرة.

أحد الأمثلة على ذلك هو إفلاس Mt.Gox في عام 2014، والتي كانت عبارة عن شركة تداول عملات رقمية مقرها في طوكيو وكانت مسؤولة عن أكثر من 70٪ من معاملات البيتكوين. كانت هذه الشركة بالذات هدفًا رئيسيًا للمتسللين والمخربين. ونتيجة لذلك، عانت الشركة من العديد من المشكلات الأمنية. ما أدى إلى الإفلاس كان تعليق عمليات السحب بسبب نشاط مشبوه. في فبراير 2014، أوقفت الشركة عمليات السحب من المحافظ الرقمية بسبب أخطاء فنية. كان لهذا نتيجة كارثية في سوق العملات الرقمية بسبب الذعر العام الذي تبع ذلك مما أدى إلى انخفاض عملة البيتكوين بنسبة 20٪.

  1. قيمة البيتكوين

يوجد عرض ثابت على سعر البيتكوين عند 21 مليون، وبالتالي سيخزن هذا قيمة أكبر مقارنة بالعملة الورقية. علاوة على ذلك، قد يكافح المستثمرين الذين يمتلكون حاليًا كميات كبيرة من البيتكوين لتصفية أصولهم دون تحريك السوق.

  1. الامان

بالمقارنة مع العملات الورقية، فإن بيتكوين Bitcoin أكثر عرضة للمخاطر الأمنية. كانت هناك عناوين رئيسية تم فيها اختراق العديد من العملات المشفرة مما أدى في النهاية إلى خوف المستثمرين ويمكن أن يحرك هذا الخوف السوق بمقدار كبير.

التحركات الرئيسية لسعر البيتكوين على مدى الأعوام السابقة

2013

بدأ تداول Bitcoin في بداية عام 2013 بحوالي 13.50 دولارًا لكل بيتكوين. بدأ السعر في الارتفاع في هذه المرحلة. في نوفمبر 2013، ارتفع السعر إلى 1075 دولارًا. يرجع ارتفاع الأسعار إلى المعدنيين الجدد وشركات تداول العملات الرقمية الناشئة من الصين ودخولها السوق. ومع ذلك، في غضون شهر، أصبحت الأسعار متقلبة بسبب التكهنات حول الافتقار إلى الأمان الذي يأتي مع هذه العملة المشفرة. بحلول نهاية ديسمبر، انخفض سعر البيتكوين بنحو 29٪ في غضون أيام فقط.

2017

ارتفع سعر البيتكوين في أكتوبر 2017 وصل إلى حوالي 5 الالاف دولار، وفي نوفمبر تضاعف السعر إلى 10 ألف دولار. في ديسمبر 2017، وصل السعر إلى حوالي 20 ألف دولار لعملة واحدة. ومع ذلك، في غضون أسابيع قليلة، انهار السعر وانخفض إلى أقل من 7 الالاف دولار بحلول نهاية أبريل 2018.

2020

على الرغم من أنه في بداية العام الوبائي تم التقليل من قيمة عملات البيتكوين من قبل كبار المستثمرين، إلا أنها حطمت الأسعار في 16 ديسمبر 2020 ووصلت الى 20 ألف دولار، وتضاعفت قيمتها أربع مرات ووصلت إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق.

2021

مع حلول عام 2021، في 7-8 يناير، ارتفعت أسعار البيتكوين وأغلقت فوق مستوى الـ 40 ألف دولار. لاحقًا، في 8 فبراير، استعاد السعر اتجاهه التصاعدي البالغ 40 ألف دولار، وعاد إلى المسار الصحيح للوصول إلى سقف السوق البالغ 1 تريليون دولار. بعد عدة أيام فقط، في 17 فبراير، كسر السعر مستوى الـ 50 ألف دولار، واستمر في الارتفاع بعد ذلك.

بعد شهرين، في 13 أبريل، أغلق السعر فوق مستوى الـ 60 ألف دولار. نظرًا لأن ايلون ماسك Elon Musk ادلى رأيه بأن عملات البيتكوين تسبب العديد من المشاكل البيئية. وفي 13 مايو، أغلق السعر دون مستوى الـ 50 ألف دولار. في 19 مايو، تسبب عدم اليقين بشأن الهيئات التنظيمية في الصين والحظر الصادر على البيتكوين جنبًا إلى جنب مع معظم العملات الرقمية الأخرى في انخفاض السعر إلى 29567 دولارًا.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :