التداول

التداول

مفهوم التداول باختصار هو الصفقات التي تنص على استبدال شيء (مال، خدمة، سلعة، الخ) للحصول على شيء اخر في المقابل. فهي عملية يومية، دائمة، مستمرة الحدوث، واحيانًا تحدث دون الادراك من المستهلك او مقدم الخدمة، لأنها مزامنة للمعاملات بين البشر. تقع تحت مسميات كثيرة، ولكن الأصل يعود اليها في جميع العمليات القائمة بتبادل الخدمات .باختلاف انواعها

تعلم التداول
تعلم التداول

 

تاريخ التداول

اختلفت اشكال عملية التداول مع تطور العالم على مر العصور، فكان أساسها منذ وجود الانسان الأول، حيث بدأ بأول اشكاله بالمقايضة. ومن ثم ظهر الذهب في القرن التاسع عشر، وبدأ العالم بتداول الذهب للحصول على الخدمات والسلع. ومن ثم دخلت العملات النقدية المعدنية هذا العالم وفي مجال المعاملات بين البشر، ومن بعدها ظهرت الأوراق النقدية. وفي نهاية القرن العشرين، طبقت فكرة البطاقات الائتمانية على ارض الواقع، تبعها تطوير وظهور العملات الرقمية في بداية القرن الواحد والعشرين. وحاليًا، بدأت ملامح ال NFTs او الرموز الغير قابلة للاستبدال بالظهور والوضوح، وبدأت بدخول العالم بشكل كبير.

 

قيمة السلع والخدمات 

يلعب مبدأ العرض والطلب دورًا اساسيًا في عملية التداول. وتحت هذا المبدأ يندرج احتمالين:

  1. قيمة الخدمة (باختلاف أنواعها) تتناسب طرديًا مع رغبة المستهلكين بها، فكلما زاد الطلب على الخدمة كلما زادت قيمتها (المادية، المعنوية، الخ)، وتنخفض بانخفاض الطلب.
  2. وجود الكثير من الراغبين بالحصول على الخدمة، ولكن الكمية المتوفرة منها قليلة او محدودة، يؤدي الى زيادة قيمة الخدمة.

 

ما هو السوق المالي؟ 

السوق المالي (البورصة) هو سوق كما باقي الأسواق، ولكن يختلف بالسلع المعروضة للبيع. حيث تمثل الأوراق والأصول المالية السلع في السوق المالي، التي تكون على شكل أسهم او سندات، محكومة بقوانين وقيود لتنظيم عمليات البيع والشراء.

اما بالنسبة لعلاقة السوق المالي بالتداول، فإن شراء سهم (كاملًا او جزء منه) او سند، يكون مقابل مبلغ مالي. وينطبق على هذه العملية مبادئ العرض والطلب المذكورة أعلاه. فكلما زادت قيمة السهم او السند زاد المبلغ المقدر لشرائها، والعكس صحيح.

 

أفرع السوق المالي

تتفرع الأسواق المالية بناءً على السلعة المتداول بها الى التفرعات التالية:

  1. السلع

 في هذا الفرع من السوق المالي، يتم التداول بالذهب والنفط والسلع باختلاف أنواعها.

انقر هنا لمعرفة المزيد عن تداول الذهب

 

  1. الأسهم

الأسهم هي حصص يتم إصدارها من قبل شركة معينة، وتتيح للأفراد شراءها، وبالتالي يصبح الشخص حاصل على حصة من أرباح الشركة

 

  1. العملات الأجنبية – الفوركس

ويعتمد على المقايضة او المبادلة بالعملات، فتتم العملية من خلال مبادلة عملة معينة بعملة أخرى. ويمكن للمتداول بيع العملة عند ارتفاع سعرها عن سعر الشراء، وبالتالي يتم الحصول على الربح من خلال الفرق بين سعر البيع والشراء. او يتم شراء العملة ثم بيعها بسعر اعلى من سعر الشراء. والعكس صحيح في الحالتين المذكورتين.

انقر هنا لمعرفة المزيد عن تداول الفوركس

 

  1. المؤشرات

ما هي المؤشرات؟

هي مجموعة من الأسهم تابعة لإقليم معين، او لقطاع معين. وتتأثر بالأحداث الاقتصادية العالمية باختلافها. يتم تداولها عن طريق العقود مقابل الفروقات (CFD).

انقر هنا لمعرفة المزيد عن تداول المؤشرات

 

  1. العملات الرقمية

مبدأ التداول بالعملات الرقمية هو نفس مبدأ التداول بالعملات الأجنبية – الفوركس.

ماهي العملات الرقمية؟

هي مجموعة بيانات مشفرة متسلسلة، تشير إلى وحدة العملة. منظمة ومراقبة بواسطة البلوك تشين

أنواع العملات الرقمية:

بيتكوين – BTC

ايثيريوم – ETH

تيثير – USDT

يو اس دي كوين – USDC

بنيانس كوين – BNB

والمزيد..

انقر هنا لمعرفة المزيد تداول العملات الرقمية

 

  1. Non-Fungible Token

ما هي ال NFTs؟

هي بيانات فريدة وغير قابلة للاستبدال، مخزنة في سجل رقمي بتقنية البلوك تشين. تتمثل هذه البينات كعناصر فريدة بالملفات الرقمية من الصور ومقاطع الفيديو، والمزيد. والبلوك تشين يقوم بحفظ حق الملكية لها. وحاليًا يتم شراءها عن طريق العملات الرقمية فقط.

تعتبر ال NFTs فرع مستجد في عالم الاستثمار، وملامحه غير واضحة تمامًا للأفراد الى وقتنا الحالي. ولكن حسب توقعات السوق المالي العالمي، فمن المحتمل ان يكتسح هذا المجال العالم في المستقبل القريب.

 

التداول عبر الانترنت

قبل انتشار الانترنت في العالم واستخدامه قبل الافراد، كان التداول في السوق المالي مقتصرًا على البنوك والمؤسسات المالية والمنتميين اليها فقط. ولكن بعد ثورة انتشار الانترنت وبسرعة فائقة في العالم، أصبح متاحًا لجميع الافراد الراغبين بالدخول والمشاركة في هذا العالم.

ومن المنصات التي تتيح التداول للأفراد في جميع انحاء العالم:

  1. MetaTrader 4
  2. MetaTrader 5
  3. cTrader
  4. Ninja Trader
  5. eSignal
  6. ProRealTime

 

كيفية بدأ التداول؟

 من خلال التعامل مع شركات الوسطاء المرخصة. اولًا، من خلال فتح حساب في واحدة من تلك الشركات. وثانيًا، ستقوم الشركة الوسيطة  بتزويد الشخص الراغب بدخول هذا العالم بكل ما يحتاجه ، وثالثًا، يقوم المستثمر بإيداع المبلغ المالي المراد للبدأ بالاستثمار.

 


اذا اردت الاطلاع على افضل شركات التداول، انقر هنا

 

بالنسبة لل NFTs فيمكنك دخول عالمها عن طريق:

  1. Opensea– منصة عالمية
  2. Nuqtah– للمملكة العربية السعودية فقط

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد