هل ما زال تداول المعادن الثمينة تصرفًا ذكيًا؟

هل ما زال تداول المعادن النفيسة خيار المتداولين الاول؟ كان الناس يقدرون قيمة المعادن الثمينة منذ بداية الزمن. كان سعر الذهب 35 دولارًا للأونصة في عام 1971. إذا قمت بتعديل السعر وفقًا للتضخم، فهذا يعادل 295.86 دولارًا للأونصة في وقتنا الحالي. ولكن حتى مع هذه القيمة العالية، هل لا تزال المعادن الثمينة استثمارًا ذكيًا؟ مع ارتفاع معدلات التضخم بشكل مطرد، قد يكون من المغري الاستثمار في تداول الذهب والمعادن الثمينة بشكل عام. تابع القراءة لمعرفة سبب لإدراج الذهب والمعادن الثمينة الأخرى في محفظتك الاستثمارية.

هل ما زال تداول المعادن الثمينة تصرفًا ذكيًا؟

تاريخ الذهب

من الصعب تحديد متى أصبح الذهب سلعة ثمينة بالضبط. هناك أدلة على استخدام الذهب في عصر ما قبل الأسرات في مصر، ويعود تاريخه إلى 5000 سنة قبل الميلاد. كان الذهب جزءًا من العديد من الثقافات ويستخدم في صناعة المجوهرات، وعمل لوحات لاستخدامها في النقوش، وأشكال فنية مختلفة، والعديد من الاستخدامات الأخرى. لا يزال هذا مستمراً حتى اليوم، ويتزايد عدد المتداولين الذين يتداولون الذهب حول العالم.

يتمتع الذهب بسجل حافل من الأداء الجيد خلال أوقات التضخم. شهد المستثمرين الذين احتفظوا بالذهب خلال فترة التضخم السبعينيات زيادة كبيرة في قيمة مخزون الذهب. يميل الناس عمومًا إلى اللجوء إلى الذهب عندما تفقد الاستثمارات الأخرى قيمتها خلال الفترات الاقتصادية الصعبة.

على الرغم من أن الذهب يمكن أن يفقد بعضًا من قيمته، إلا أن الخسارة ضئيلة للغاية. من المتوقع أن يتعافى سعره ويبدأ في الزيادة بشكل مطرد في المرة الأخرى. لهذا السبب يميل المستثمرين إلى التمسك باستثمارات الذهب على المدى الطويل.

تنويع نشاط محفظة التداول مع الذهب

التنويع هو مفتاح الاستثمار الناجح. إن التركيز المفرط على أصل مالي واحد يعني أن الخسائر لا يمكن تعويضها عن طريق الزيادات في القيمة من خلال الأصول الأخرى. لهذا السبب، من الضروري التنويع والاستثمار في مجموعة من الأصول المالية لتجنب تكبد خسائر فادحة.

هذا هو المكان الذي يمكن أن يُحدث فيه تضمين المعادن الثمينة فرقًا. إذا فقد أحد الأصول أو أكثر قيمتها، فمن المحتمل أن تكون هناك زيادة مقابلة في قيمة الذهب تعوضها. وبالتالي، ستكون في وضع أفضل للاحتفاظ بهذه الأصول حتى تبدأ في الزيادة في القيمة وتبدأ في تحقيق العوائد. يستخدم المتداولون أفضل منصة تداول عبر الإنترنت، ميتاتريدر 4 – MT4 لتنفيذ تداولاتهم من هذا النوع.

تداول الفضة

تعد المعادن الثمينة مثل الفضة واحدة من أقدم الأصول المتداولة، والتي لطالما كانت بديلاً للاستثمارات التقليدية مثل الأسهم والسندات. في تداول المعادن، تمامًا مثل الذهب، تعد الفضة خيارًا استثماريًا قيمًا وغالبًا ما تستخدم للعملات المعدنية والسبائك والمجوهرات. للفضة أيضًا العديد من الاستخدامات التقنية والصناعية والطبية الفريدة. يستخدم أقل من 10٪ من الذهب المستخرج في الصناعة بينما يستخدم أكثر من 50٪ من الفضة في القطاع الصناعي.

يتداول المستثمرون الفضة لأسباب عديدة، لكن الكثيرين يرونها كمخزن للقيمة في الأوقات الغير مؤكدة، بينما يرى آخرون الفضة والمعادن الثمينة الأخرى كحماية ضد التضخم.

الفضة أكثر سهولة للتداول بالنسبة للمستثمرين

الفضة معدن ثمين له الكثير من القواسم المشتركة مع الذهب، لكن أسعار المعدنين مختلفة تمامًا. يستخدم العديد من المستثمرين “نسبة الذهب إلى الفضة” لمقارنة أداء الأسعار بالنسبة لبعضها البعض. ومع ذلك، على الرغم من الاستخدامات العديدة للفضة، إلا أن سعرها لم يصل أبدًا إلى أكثر من 10٪ من قيمة الذهب. على الجانب الإيجابي، فإن السعر المنخفض للفضة يعني أنه يسهل الوصول إليها أكثر من الذهب، لذلك يختار العديد من المتداولين بدء استثمارهم في المعادن الثمينة بالفضة.

كما هو الحال مع المعادن الثمينة الأخرى، هناك طرق مختلفة للاستثمار في الفضة. بالنسبة للمستثمرين الأفراد، تشمل خيارات الشراء شراء الفضة المادية أو السبائك وتداول الأوراق المالية الفضية، مثل الأسهم والصناديق الاستثمار المتداولة في البورصة – ETFs.

هل الفضة استثمار جيد؟

يختار المستثمرون الفضة للعديد من نفس الأسباب التي تجعلهم يختارون الذهب والمعادن الثمينة. دعنا نفكر في بعض أهم الأسباب:

  1. العائدات

خلال فترات زمنية معينة، تفوقت الفضة في الأداء على فئات الأصول التي تحظى بتقدير كبير مثل الأسهم.

  1. مخزن ذو قيمة

يمكن للفضة أن تحافظ على قيمتها بل وتكسب بمرور الوقت، مما يوفر طريقة للمستثمرين لجني الأرباح.

  1. التحوط او الهيدجينغ – Hedging

تاريخيًا، حقق كل من الذهب والفضة مكاسب عندما يرتفع التضخم في الولايات المتحدة. يتم تقييم كل من الفضة والذهب بالدولار الأمريكي، لذلك عندما تنخفض قيمة الدولار، يزداد الذهب والفضة لأنهما يصبحان أقل تكلفة للشراء باستخدام العملات الأخرى.

  1. السيولة

يعتبر سوق الفضة سوقًا عالي السيولة، وإذا كنت تشتري أنواعًا معينة من الأصول الفضية، فهي تتمتع بسيولة عالية.

  1. التنوع

تعد إضافة الفضة إلى محفظتك الاستثمارية وسيلة لتنويع محفظتك. لا تنتج الفضة تدفقات نقدية مثل الأعمال التجارية، لذلك إذا كنت تتطلع إلى الربح، فعليك الاعتماد على مشترين آخرين يدفعون مقابل المعدن الثمين أكثر مما فعلت. في المقابل، يمكن لأصحاب الأعمال الاستفادة من ارتفاع سعر السلعة أو زيادة أرباح الشركة.

هل يجب أن تتداول في المعادن الثمينة؟

الذهب ليس مجرد استثمار جيد خلال فترات التدهور الاقتصادي. هناك أدلة تاريخية كافية على أن الذهب مفيد أيضًا في مقاومة فترات عدم الاستقرار السياسي. يعتبر ملاذًا آمنًا عندما يكون الوضع السياسي مدمرًا.

الفضة هي أصل استثماري جيد يجب أن يكون كجزء من محفظة استثمار متوازنة. إذا كنت ترغب في الوصول إلى أسواق الفضة، فإن كل من السبائك المادية وصناديق الاستثمار المتداولة لها مزايا وعيوب. كما هو الحال مع جميع الأصول المالية، فإن الاستثمار في الفضة والتداول فيها ينطوي على مخاطر فقدان رأس المال.

يقوم المتداولون بتداول العقود مقابل الفروقات على الذهب والفضة للأسباب المذكورة أعلاه ولأسباب أخرى كثيرة. من المهم أن تتذكر أن التداول محفوف بالمخاطر، والأمر متروك لك لتحديد كيفية إنفاق أموالك. ومع ذلك، فإن الاستثمار هو أحد الطرق الرائعة للاستقلال المالي، وفي بعض الحالات، قد يكون طريقك ممهدًا بالذهب.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة

ما هو رمز الذهب في سوق التداول؟

رمز الذهب في سوق التداول هو XAU. ويطلق عليه لقب الملاذ الامن.

كم تصل نسبة الرافعة المالية على تداول المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة وغيرها؟

يمكن ان تصل نسبة الرافعة المالية على تداول المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة الى 1:200.

هل تداول المعادن الثمينة خالي من المخاطر؟

لا، ان تداول أي أصل مالي في سوق التداول لا يخلو من المخاطر. ولكن الفرق بين المعادن الثمينة والأصول الأخرى ان الخسارة لا تكون كبيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد