حكم التداول بالعملات الرقمية حلال أم حرام؟

يعتبر سوق العملات الرقمية سوقاً لا مركزياً وليس له تنظيم رسمي، حيث إن التداول فيه يتم بشكل أساسي عبر الإنترنت وما بين الأفراد دون وجود وسيط مالي تقليدي، ولكن يبقى السؤال الشائع عن حكم التداول بالعملات الرقمية ما إذا كان حلال أم حرام؟ لمعرفة ذلك تابع قراءة المقال التالي..

ما هي العملات الرقمية؟

هي مجموعة من العملات الافتراضية التي يتم تداولها عبر الإنترنت، وتتمتع بشعبية واسعة وإقبال كبير جداً من المتداولين على الرغم من أنها عملة غير ملموسة، كما أنه يعتبر سوق العملات الرقمية من الأسواق الغير مستقرة وأكثرها تذبذب ما بين ارتفاع وانخفاض؛ بسبب تقلبات أسعار العملات التي يتم تداولها وعلى الرغم من ذلك يبقى هذا السوق بالصدارة وبمثابة الوجهة الجذابة للمستثمرين من كافة أنحاء العالم، كونه يشكل فرصة لمن يسعى لتحقيق أرباح عالية، كما يجب عليك أن تكون حذراً عند بدء التداول به.

علماً بأنه لا يوجد هيئة منظمة تصدر هذه العملات الالكترونية، إلى جانب أنها غير مدعومة بغطاء ذهبي أو بقانون من الدولة فأساس وجودها هو ثقة الناس بها، كما أنه يتم تداولها عن طريق عملية برمجة وحل خوارزميات رياضية من خلال عنوان رقمي لها، مربوط بمحفظة الكترونية.

افضل شركات تداول العملات الرقمية المرخصة؟

 القائمة التالية تحتوي على أفضل شركات تداول العملات الرقمية من خلال العقود المقابل الفروقات، والتي تتمتع بتراخيص قوية من مؤسسات رقابية معترف بها عالميًا. هذه الشركات تدعم العديد من طرق الإيداع والسحب، وتوفر أيضًا حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد الربوية:

Avatrade
4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
الترخيص
BVI , ADGM
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنسExness
3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة Exness
لوجو اكيوانديس للتداول Accuindex
4.2
Rated 4.2 out of 5
4.2 . 6 تقييمات
ممتازة67%
جيدة جدا0%
جيدة17%
سيئة16%
غير موثوقه0%
الترخيص
CySEC , FSC
الايداع الادنى
$250
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة أكيواندكس

ما المقصود بتعدين العملات الرقمية؟ وهل هو حلال أم حرام؟

التعدين بالعملات الرقمية هو عملية إنتاج العملات الرقمية الجديدة والتحقق من صحة المعاملات المنجزة على الشبكة اللامركزية التي تعمل عليها العملة الرقمية، كما و يتم التعدين بشكل رئيسي عن طريق حل معادلات خوارزمية معقدة باستخدام الحواسيب والبرامج الخاصة، ويتم تحويل هذه المعادلات إلى تشفير يتم حفظه في كتل (blocks) تشكل سلسلة بيانات متصلة تسمى بالـ “Blockchain”.

وبمجرد حل المعادلات الرياضية وحفظها في الـ Blockchain، يتم منح المعدنين الذين حلوا المعادلات كمية من العملة الرقمية كمكافأة على جهودهم، ويعتبر التعدين بالعملات الرقمية طريقة لتأمين الشبكة اللامركزية التي تعمل عليها العملة وضمان أن المعاملات المنجزة على هذه الشبكة صحيحة ومحمية من التعرض لنصب أو تزوير.

يجب الانتباه إلى أن عملية التعدين بالعملات الرقمية تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية وتتطلب تكاليف مالية عالية، و يتطلب التعدين خبرة ومهارة في مجال التكنولوجيا والبرمجة؛ لذلك فإنها ليست بالعملية السهلة والمجانية التي يمكن لأي شخص القيام بها، وتحصل هذه العملية على جوازها شرعاً في حال تم استخدام موارد مشروعة في تعدينها.

أهم العملات الرقمية

هناك العديد من العملات الرقمية المتاحة للتداول ولكن أبرزها:

  • البيتكوين (Bitcoin): هي أول عملة رقمية تم إصدارها عام 2009، وتعتبر الأكبر والأكثر شهرة بين العملات الرقمية حتى الآن.
  • إيثيريوم (Ethereum): هي عملة رقمية أصدرت في عام 2015، وتتميز بقدرتها على تشغيل العقود الذكية (Smart Contracts) وتطبيقات اللامركزية (Decentralized Applications).
  • بينانس كوين (Binance Coin): هي عملة رقمية صدرت عام 2017 وتستخدم كعملة داخل منصة التداول بينانس.
    يجب الانتباه إلى أن هذه القائمة على سبيل الذكر لا الحصر للعملات الرقمية المتاحة في السوق وأن هناك العديد من العملات الرقمية المتداولة.

ما حكم التداول بالعملات الرقمية؟ وهل البيتكوين حلال أم حرام؟

بالنسبة لحكم تداول العملات الرقمية وسؤال ما إذا كان البيتكوين حلالًا أم لا، يعتبر هذا الموضوع محل اهتمام واسع في الأوساط الإسلامية. ولكن يجب أولاً التأكيد على أننا هنا لا نصدار أي حكم شرعي في الإسلام، لأن هذا يتطلب خبرة وفهماً عميقاً في العلوم الشرعية والفقهية.

نحن نلجأ في هذه المسألة إلى المتخصصين والذوي الخبرة في العلوم الشرعية الذين يستندون إلى الأدلة والتفسيرات الشرعية في القضايا المالية والاقتصادية. من بين هؤلاء المتخصصين:

  • الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين 
  • مجمع الفقه الإسلامي في جدة 

فتوى تداول العملات الرقمية من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

فتوى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بشأن التعامل بالبيتكوين والعملات الرقمية صدرت في عام 1444 هجري الموافق لعام 2022 ميلادي، تحديدًا في شهر سبتمبر. وفي هذه الفتوى، أكد الاتحاد على عدم جواز التداول والتعامل بالعملات الرقمية، وذلك لعدة أسباب.

أولاً، أشاروا إلى عدم توافر أركان العملة وشروط النقد في العملات الرقمية، مما يجعلها غير مستوفية لمتطلبات العملة الشرعية. ثانياً، أوضحوا أنها لا تمثل سلعة حقيقية، وبالتالي لا تتمتع بقيمة اقتصادية حقيقية. ثالثاً، أشاروا إلى المخاطر التي تشكلها على النظام المالي للدولة.

وفي نهاية الفتوى، أشار الاتحاد إلى أن هذا التحريم يأتي من قبيل تحريم الوسائل وليس تحريم المقاصد، وذلك بسبب المخاطر التي قد تنجم عن استخدام العملات الرقمية في الوقت الحالي، والتي قد تؤثر على المصالح الخاصة بالدول الإسلامية.

وختم الاتحاد تقريره بالإشارة إلى أنه إذا تغيرت الأحوال وانتفت الأسباب المانعة للتحريم، وأصبحت العملات الرقمية ذات قيمة ومستودعًا للثروة ومعيارًا للمدفوعات، فإنه يمكن التعامل بها وتصبح حلالاً في ذلك الوقت.

حكم الاتجار بالعملات الرقمية مجمع الفقه الإسلامي في جدة

فيما يتعلق بحكم تداول العملات الرقمية، يُعتبر مجمع الفقه الإسلامي في جدة من أبرز المؤسسات الشرعية التي تتناول هذا الأمر. وقد انقسمت آراء علماء المسلمين حول العالم إلى فريقين داخل هذا المجمع.

  • يُعبر الفريق الأول عن رأيه بأن التداول بالعملات الرقمية يعتبر حراماً، ويستندون في ذلك إلى عدة أسباب. أولاً، يُشيرون إلى أن استخدام العملات الرقمية يمكن أن يكون سبباً في عمليات غسيل الأموال، كما يُستخدم في العمليات غير المشروعة مثل تجارة المخدرات والاتجار بالبشر، وما إلى ذلك. بالإضافة إلى ذلك، هناك خطر من تزوير هذه العملات.
  • الفريق الثاني، فهم يرون أن العملات الرقمية حلال، ويستندون في ذلك إلى أسباب تحدث عنها الفريق الأول ويعتبرونها غير مقنعة. يُشيرون إلى أن عمليات غسيل الأموال والتجارة في الأمور غير المشروعة يمكن أن تحدث في العملات التقليدية أيضًا، وبالتالي لا يوجد فارق حقيقي بين العملات الرقمية والتقليدية في هذا الصدد.

 ذكر دكتور مطلق الجاسر هو عضو هيئة تدريس للفقه المقارن في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الكويت. كان الدكتور الجاسر أحد الحاضرين في مجمع الفقه الإسلامي بجدة. يمكن مشاهدة الفيديو التالي للدكتور الجاسر الذي يشرح التفاصيل أكثر حول مشاركته في مجمع الفقه وآرائه حول بعض المسائل الفقهية: 

من خلال الفيديو السابق، يمكننا أن نرى أنه في جانب حديث دكتور مطلق الجاسر عن ملخص نتيجة مجمع الفقه الإسلامي في جدة، يُعرض رأيه الشخصي بأنه يمكن تقسيم العملات الرقمية من حيث الحلال والحرام إلى ثلاثة عناصر أساسية:

  • العملات الرقمية حلال: وتكون هذه العملات معادلة في قيمتها لعملات حقيقية في الأصل، مثل عملة التيثر USDT التي تعادل قيمتها الدولار الأمريكي، وبالتالي تكون حلالًا بشكل قاطع ولا يوجد جدل بين العلماء حول ذلك، وفقًا لرأي دكتور مطلق الجاسر.
  • العملات الرقمية حرام: وهي العملات التي يتم بناؤها على أساس معاملات محرمة، مثل العملات المستخدمة في المقامرة عبر الكازينوهات عبر الإنترنت، وبالتالي فهي محرمة بسبب أصلها.
  • العملات الرقمية مشتبه بها: وفقًا لرأي دكتور مطلق الجاسر، فإن هذه العملات لا تكون معادلة لعملات حقيقية في الأصل، وكذلك لا تُعرف مصدرها ولا تُصدرها منصات مخالفة للشريعة. وأشار دكتور مطلق إلى أن أشهر هذه العملات هو البيتكوين، وأشار إلى أن الأصل فيها هو الإباحة، ولكن هناك محاذير في التعامل معها، بمعنى أن الدول لها الحق في منع هذه العملات إذا رأت أنها تشكل ضررًا للمسلمين أو لأموال المسلمين في المعاملات المالية.

حكم تداول العملات الرقمية على منصة Binance

عند الحديث عن منصة بينانس، يمكن القول إنها تُعتبر واحدة من أبرز المنصات في عالم التبادلات والتداول بالعملات الرقمية. حيث ان بينانس تشكل جزءًا كبيرًا من سوق التبادلات الرقمية، حيث يتجاوز حجم معاملاتها نسبة 60% من مجموع حجم التبادلات العالمية.

وعندما نتحدث عن حكم هذه المنصة، يمكننا القول إن ما ذكرناه ينطبق عليها شكلاً ومضموناً. فبينانس توفر للمستخدمين القدرة على الاحتفاظ بالعملات الرقمية وتخزينها بطريقة آمنة، بالإضافة إلى توفير فرص التداول بها بهدف الربح والاستثمار وما إلى ذلك.

هل تداول العملات الرقمية من خلال شركات الفوركس حلال ام حرام؟

في الجزء السابق، تطرقنا إلى حكم التعامل والتداول بالعملات الرقمية بشكل عام، ولكن لم نتناول حكم التداول بنظام الهامش أو من خلال العقود مقابل الفروقات.

بناءً على ما سبق، يمكن القول إن هناك الكثير من العلماء الذين أجازوا التعامل بالعملات الرقمية بوجه عام أو بشكل عام. وإذا أردنا التعرف على حكم التداول بنظام الهامش أو العقود مقابل الفروقات، يمكن الاطلاع على المقال الذي تحدثنا فيه بالتفصيل وبناءً على رأي العلماء والأدلة حول حكم التداول في سوق الفوركس بنظام الهامش.

يُتاح للشركات التداول بنظام العقود مقابل الفروقات، وهو نظام يسمح للمتداولين بالاستفادة من تقلبات أسعار الأصول دون الحاجة إلى شرائها فعليًا. يعتمد حكم هذا النوع من التداول على الأدلة والتفسيرات الشرعية التي يقدمها العلماء والمفتونين في هذا المجال.

كيف تربح من تجارة العملات؟

تجارة العملات أو تداول العملات هي عملية اقتصادية تهدف لجني الأرباح المادية من خلال القيام بعمليات البيع والشراء للعملات التالية:

  • تداول العملات الرقمية.
  • تداول العملات عبر الانترنت.
  • تداول العملات الورقية.

ولبدء التداول بالعملات الرقمية وجني الأرباح كل ما عليك هو:

  • أن تكون على إطلاع دائم بحال السوق والتقلبات السريعة التي تحصل به.
  • وضع استراتيجية تداول للعملات الرقمية جيدة للتمكن من جني الأرباح.
  • يجب أن تتمتع بمرونة عالية تجاه أخبار التغيرات والتقلبات في الأسعار واستغلالها لصالحك.
  • يجب عليك عدم التسرع في اتخاذ القرارات لأن هذا سوق متقلب بشكل كبير.

بدء التداول بالعملات الرقمية بطريقة حلال ومشروعة

لبدء التداول في هذا السوق الجذاب والذي يمكنك جني الكثير من الأرباح منه بعد تأكدك من مشروعيته وأنه حلال كل ما عليك هو:

شركات التداول في الكويت

شركات التداول المرخصة في قطر

شركات التداول المرخصة في السعودية

وغيرهم العديد.

  • قم باختيار منصة تداول للعملات الرقمية.
  • ضع خطة للتداول لضمان بداية ناجحة مع تداول العملات الالكترونية.
  • اختر الأداة التي تريدها وتصفح أسعار البيع والشراء الحالية وابدأ صفقتك الأولى.

الأسئلة الشائعة حول تداول العملات الرقمية

بناءً على آراء المتخصصين والعلماء، بما في ذلك اتحاد العالمي لعلماء المسلمين ومجمع الفقه الإسلامي في جدة، يظهر أن هناك انقسامًا بين العلماء حول ما إذا كانت العملات الرقمية حلالًا أم حرامًا. والخلاصة التي توصل إليها العلماء هي أن هناك جزءًا من هذه العملات الرقمية حلال بشكل كامل. العملات الرقمية التي لها أصل حقيقي من عملات أخرى مرتبطة بها، مثل عملة USDT المرتبطة بالدولار الأمريكي، تعتبر حلال بشكل كامل. وفي المقابل، هناك عملات محرمة مطلقًا، وهي تلك التي تم إصدارها من قبل معاملات محرمة مثل المقامرة. أما بالنسبة للعملات المشتبه بها، مثل البيتكوين، فإنها لا تمتلك أصلًا حقيقيًا ولم يتم إصدارها من قبل جهة معترف بها شرعيًا. والأصل فيها هو الاجازة وعدم وجود قواعد واضحة تحكمها في الشريعة الإسلامية

بناءً على آراء المتخصصين، يظهر أن حكم تعدين العملات الرقمية يختلف بناءً على العملة التي يتم تعدينها والغرض من استخدامها، سواء كانت تستخدم في معاملات حلال أم حرام، ويجب أيضًا أخذ الأضرار التي يترتب عليها تعدين العملات الرقمية في الاعتبار، منها المشاكل الاقتصادية مثل استهلاك الكهرباء وغيرها، والتي تصل في النهاية إلى أن هناك الكثير من الشبهات حول عملية التعدين، لذا يفضل الابتعاد عنه.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

4 تعليقات

  1. هل يستعملون الرافعة المالية،الماجن،التبييت،المراجحة ،الفروفات…،وغيرها من المعاملات الربوية؟

    1. يعطون في التعدين مثلا ١٠ جنيه يوميا فهل هذا يعتبر ربا
      لانه مبلغ محدد

  2. يعطون في التعدين مثلا ١٠ جنيه يوميا فهل هذا يعتبر ربا
    لانه مبلغ محدد