ما هي علاقة الذهب XAU بالدولار الأمريكي؟ هل يؤثران على بعضهما البعض؟

|

عندما تصبح قيمة الدولار أعلى مقارنة بالعملات الأخرى، يصبح الذهب عادة أقل تكلفة عند تسعيره بالدولار الأمريكي. وذلك لأن الذهب XAU يصبح أغلى عند شرائه بعملات أخرى. نظرًا لأنه يتم تداول الذهب بالدولار، يُقال عادةً أن ضعف الدولار يجعل الذهب أرخص للدول الأخرى، مما يزيد من طلبها على الذهب، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع السعر، مما يعطي الذهب والدولار علاقتهما العكسية. سنناقش في هذا المقال علاقة الذهب بالدولار الامريكي، وكيف يؤثران على بعضهما البعض!

قيمة التداول بالدولار الامريكي

عندما نتحدث عن قيمة التداول بالدولار، فإننا عادة ما نشير إلى قياس قيمة العملات الأجنبية للدولار الأمريكي عند مقارنتها بعملات أجنبية معينة اخرى. تشكل هذه العملات مجموعة من الشركاء التجاريين الرئيسيين للولايات المتحدة وتشمل: منطقة اليورو، وكندا، واليابان، والمكسيك، والصين، والمملكة المتحدة، وتايوان، وكوريا، وسنغافورة، وهونغ كونغ، وماليزيا، والبرازيل، وسويسرا، وتايلاند، والفلبين، وأستراليا، وإندونيسيا، والهند والمملكة العربية السعودية وروسيا والسويد والأرجنتين وفنزويلا وتشيلي وكولومبيا.

تنشئ قيمة التداول بالدولار مؤشرًا يوضح ما إذا كان الدولار يكتسب أو يفقد القوة الشرائية في المتوسط ​​مقابل العملات الاجنبية الاخرى، وعندما يتعلق الأمر بالذهب، يكون على علاقة عكسية بقيمة الدولار.

هذا يعني أنه عندما تكتسب العملات الأخرى قيمة مقابل الدولار، يكسب الذهب هذه القيمة كذلك. بهذا المعنى، يعمل الذهب مثل العملات الأخرى، لذلك عندما يفقد الدولار قيمته مقابل معظم العملات، فإنه يفقد أيضًا قيمته مقابل الذهب. وهذا يؤكد العلاقة العكسية بينهما، وليس العلاقة الأساسية حيث تؤثر قيمة الدولار على قيمة الذهب.

الذهب كعملة متداولة دوليًا

العلاقة العكسية بين الدولار الأمريكي والذهب XAU ليست بسبب التغيرات في قيمة الذهب الذي عادةً ما يتحدد بالدولار. العلاقة بين الاثنين أكثر تعقيدًا من ذلك. الدولار الأمريكي هو العملة الاحتياطية في العالم، ويتم تسعير معظم السلع، بما في ذلك الذهب، بالدولار. لذلك، عندما يرتفع الدولار، فإنه عادة ما يؤدي إلى انخفاض أسعار الذهب والعكس صحيح. ومع ذلك، هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على أسعار الذهب، مثل التضخم وأسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية.

أسعار الفائدة الأمريكية

الشيء الآخر الذي يؤثر على اسعار الذهب XAU هو أسعار الفائدة في الولايات المتحدة. نظرًا لأن الذهب لا تتولد عليه فائدة، يجب عليه التنافس مع الأصول التي تعتمد على الطلب. وفقًا لمحلل المعادن الثمينة، كيريل كيريلينكو، ارتفع سعر الذهب بشدة بين عامي 1971 ومنتصف 1974، ومرة ​​أخرى بين 1976 و 1980، عندما زاد البنك الفيدرالي الامريكي أسعار الفائدة للاستجابة لارتفاع معدلات التضخم. كان أداء الذهب نتيجة لمكانته المتصورة كتحوط ضد التضخم، وغالبًا ما تؤدي زيادة أسعار الذهب في الولايات المتحدة إلى دعم الدولار وتؤثر على سعر الذهب المقوم بالدولار الأمريكي.

ومع ذلك، فإن انخفاض الأسعار في أماكن أخرى يمكن أن يجعل الذهب أكثر جاذبية لكل من المستثمرين والمستهلكين، وهناك أيضًا جانب عاطفي لقيمة الذهب، حيث أنه في أوقات عدم اليقين أو الاضطرابات الجيوسياسية، يميل سعر المعدن إلى الارتفاع بسبب تضائل الإيمان بالحكومات.

من ناحية أخرى، في أوقات السلم، يميل سعر الذهب XAU إلى الانخفاض، ومع ذلك، يحتفظ الذهب بعلاقته السلبية بالدولار الأمريكي، للعديد من العوامل الموضحة أعلاه، ولكن الأهم من ذلك أنها عملة متداولة دوليًا.

ما هي علاقة الذهب بالدولار الامريكي؟

يتم تسعير الذهب بالدولار الامريكي، بالاضافة الا ان الذهب والدولار الامريكي عملتان متداولتان دوليًا.

هل يتأثر الذهب بالتضخم؟

لا، لا يتأثر الذهب بالتضخم، وهو عادةً يستخدم كأصل مالي للتحوط ضد التضخم.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :