التداول في الإمارات وهل هو الاستثمار الافضل لك؟

شهدت الإمارات العربية المتحدة في الآونة الأخيرة نمو في القطاع السياحي، حيث احتلت المرتبة الثانية كالدولة الأكثر زيارة وجذب للسياح وفقاً لبيانات عام 2022، فما السبب وراء هذا الإقبال برأيك؟

 عادةً ما يكون الاستقرار الاقتصادي والذي يتمثل في دعم نمو القطاع السياحي وتوفير كافة التسهيلات الممكنة للمستثمرين وغيره من القطاعات الحيوية، ووجود بيئة آمنة ومستقرة ومدعومة ببنية تحتية ممتازة من أكثر الأسباب تشجيعاً للسياحة في البلاد أو الاستثمار فيها وكل ما ذُكر تتمتع به الامارات العربية المتحدة مما جعل من السياح مصدر العملة الصعبة لها، والذي بدوره ساعد على زيادة الأرباح والعوائد الاستثمارية للمستثمرين، مما أدى إلى زيادة التداول في الأسواق المالية في الإمارات، فما هو حال الأسواق المالية وواقع التداول في الإمارات العربية المتحدة وكيف يمكنك تحقيق الأرباح من خلاله؟

 التداول في الإمارات العربية المتحدة

تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بسوق مالي نشط وحيوي، حيث يُمكّن المستثمرين من التداول في الأسهم والسندات والعقود الآجلة والعملات والسلع وغيرها، وذلك من خلال بورصة دبي المالية وبورصة أبو ظبي للأوراق المالية، كما وتُشكل الشركات العقارية وشركات البتروكيماويات والطاقة والبنوك والتأمين أهم الشركات التي يتم التداول في أسهمها في الإمارات.

 إلى جانب أن الإمارات تعمل على جذب المزيد من المستثمرين الأجانب، حيث يمكن للمستثمرين غير المقيمين في الإمارات التداول في الأسهم والسندات والعقود الآجلة والعملات من خلال المؤسسات المالية المرخصة في الإمارات.

كما ويعتبر النظام المالي في الإمارات متطوراً، ويتميز بتنوع الأدوات المالية والتكنولوجيا المتقدمة التي تساعد على تحسين الأداء والكفاءة في السوق المالي.

 حيث يُعد قطاع التداول في الإمارات مهمًا جدًا في تحقيق أهداف الاقتصاد الوطني وتحقيق النمو الاقتصادي، كما ويُساعد على توفير التمويل اللازم للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية بما في ذلك القطاع السياحي.

اقرا المزيد: الاستثمار في اسهم شركة سالك الاماراتية Salik

الأسواق المالية والتداول في الإمارات العربية المتحدة

تُعد هيئة الأوراق المالية والسلع جهة مستقلة، ويعمل تحت مظلتها سوق أبو ظبي للأوراق المالية، وسوق دبي المالي.

فما الذي يُقصد بالأسواق المالية؟

السوق المالي هو المكان الذي يجمع ما بين البائع والمشتري وكحال أي سوق يتضمن طلب وعرض لعقد صفقة أو عملية متاجرة ما، فيقوم البائع بتقديم عرض لبيع سلعته للمشتري ورغبته في الحصول على السلعة مقابل دفع ثمنها.

وفي السوق المالي تكون السلعة هي الورقة المالية ودور السوق المالي هنا هو تسهيل عملية بيع أو شراء الورقة المالية، وقد تكون الورقة المالية عبارة عن أسهم، سندات، أوراق تجارية، وغيرها.

ويأتي هنا دور المنصات لتسهيل هذه العملية في سوق منظم ومركزي مثل منصة سوق الأسهم أو في سوق غير مركزي ونسميه هنا التداول خارج المنصة أو ما يعرف بـ OTC.

كما أن سوق الأوراق المالية هو سوق لتداول الأصول باختلاف أنواعها وأشكالها، ولا يفترض دائماً ملكية السلعة أو الأصل المالي لتداوله إنما هي أداة مالية للتداول طبقاً لقواعد وضوابط خاصة.

أبرز الأسواق المالية في الامارات العربية المتحدة التي يمكنك الاستثمار والتداول فيها:

 سوق أبو ظبي للأوراق المالية (ADX)

وهو الذي يضم صناديق الاستثمار، وتداول الأسهم العادية، والسندات حيث يهدف لإتاحة الفرصة لاستثمار الأموال في الأوراق المالية، والمساهمة في تحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي.

سوق دبي المالي (DFM)

والذي يشمل البورصة التي بدورها تقوم بتداول الأوراق المالية الصادرة عن شركات المساهمة العامة، والسندات، والصكوك الإسلامية، وصناديق الاستثمار المشترك.

مركز دبي المالي العالمي (DIFC)

دور هذا السوق هو تعزيز مكانة دبي كمركز مالي عالمي رائد، وتنمية اقتصاد الإمارة من خلال ضمه لأكثر من 800 شركة بما فيها 18 من أكبر 25 مصرفاً عالمياً، وشركات إدارة الأصول، وشركات التأمين، وشركات استشارات مالية وقانونية.

 مركز دبي للسلع المتعددة (DMCC)

يقوم هذا السوق بتوفير البنية المالية والتحتية المناسبة لإنشاء سوق لتداول السلع في الإمارة كما أنه يتداول أربع أصناف للسلع في السوق وهي: الذهب، الألماس، اللؤلؤ، والشاي.

بورصة دبي للؤلؤ (DPE)

تقوم بدعم تجارة اللؤلؤ الطبيعي، والمُصنع على مستوى العالم، حيث تستضيف البورصة عدداً من الفعاليات منها، منتدى اللؤلؤ العالمي، مزاد دبي للؤلؤ، ومبادرة جوهر اللؤلؤ لتصميم المجوهرات اللؤلؤية.

 بورصة دبي للألماس (DDE)

تعد بورصة دبي للألماس واحدة من أهم ثلاث بورصات عالمية لتجارة الأحجار الكريمة، وهي الوحيدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط المرتبطة بالاتحاد العالمي لبورصات الألماس.

  بورصة دبي للذهب والسلع (DGCX)

تعمل هذه البورصة من خلال منصة إلكترونية لتداول العملات والمشتقات بقاعدة تحتوي على 267 عضواً من مختلف أنحاء العالم، ويتيح موقع دبي الاستراتيجي بين الشرق الأقصى وأوروبا في جذب المستثمرين الدوليين، ويسمح للبورصة بتقديم ساعات تداول موسعة للتجار العالميين، ودمج التجارة الإقليمية والدولية.

دور بورصة دبي للذهب هو تداول المعادن، والعملات، والنفط، والغاز، والأسهم.

 بورصة دبي للطاقة (DME)

تهدف لتوفير سعر استكشافي عادل وشفاف، وإدارة فعالة للمخاطر في منطقة شرق السويس. تعد العقود المستقبلية الخاصة بنفط عُمان الخام واحدة من العقود الرئيسية في البورصة، وهي بذلك توفر المقارنة الأكثر شفافيةً وقبولاً فيما يتعلق بالنفط الخام في المنطقة.

ناسداك دبي

تمثل ناسداك دبي منصة للتبادل المالي العالمي في منطقة الشرق الأوسط، فهي مكان لالتقاء رؤوس الأموال الإقليمية والعالمية، مما يجعلها مكاناً متميزاً لكل من الشركات التي تبحث عن تمويل، والمستثمرين الذين يودون توظيف أموالهم.

يمكن للمتعاملين من أنحاء العالم كافةً التداول في ناسداك دبي مما يعطي الشركات المدرجة بها ميزة الانتشار عالمياً.

كما وتقوم ناسداك دبي بتداول الأسهم، والصكوك، والسندات، والصناديق المتداولة في البورصة، والمشتقات والسلع، وصناديق الاستثمار العقاري.

تعمل ناسداك في كل مما يلي:

  • الأسهم العادية
  • الصكوك والمنتجات الإسلامية.
  • السندات الاتفاقية.
  • الأسهم الآجلة والمشتقات

يستحوذ سوق دبي المالي على ثلثي أسهم ناسداك دبي في الإمارات العربية المتحدة، بينما بورصة دبي تستحوذ على ثلث الأسهم.

اقرا المزيد: استحواذ شركة رويال الاماراتية على وحدة بنك سيلكون فالي في المملكة المتحدة

كيف يمكنك تحقيق الأرباح من التداول في الأسواق المالية بالإمارات؟

     تحقيق العوائد المالية:

حيث يمكن للمستثمرين تحقيق أرباح جيدة من خلال التداول في الأسهم والسندات والعقود الآجلة والعملات الأجنبية والمعادن الثمينة، في حال تم التداول بطريقة صحيحة وعلى أساس تحليلات مالية دقيقة من خلال الاستفادة من موقعنا تداول – Tdawal والذي يختص بالأخبار المالية والاستثمار والتداول، كما ويوفر للمتداولين والمهتمين بالتداول إمكانية الوصول اليه لتعلم التداول في السوق المالي بمنتجاته المختلفة، من العملات الأجنبية، والمعادن الثمينة، والمؤشرات، والعملات الرقمية – الكريبتو.

حيث يقدم للأشخاص المهتمين بالتداول كل ما يحتاجون اليه، من أبحاث التداول، وتنبؤات، وتوقعات متعمقة بشأن أسعار العملات والأسهم.

كما ويُقدم أيضاً تصنيفات لأفضل شركات التداول ووسطاء التداول وخدماتهم، على يد محللين خبراء في المجال.

تنويع المحفظة الاستثمارية:

وعلى الرغم من أن تاريخ الشركة يرجع إلى عام 2007، إلا أنها لا تحظى بشعبية كبيرة لدى المتداولين في الوطن العربي، الأمر الذي يرافق عملية التأكد من كونها نصابة أم لا. اختر من بين افضل شركات التداول في الامارات وحول العالم بمساعدة فريق تداول.

 الاستثمار في القطاع السياحي:

فكما ذكرنا بالأعلى تحظى الإمارات على اقبال كبير على السياحة فيمكنك الاستفادة من ذلك من خلال الاستثمار في شركات السياحة والضيافة والعقارات التي تخدم قطاع السياحة في الامارات، والتي تطرح أسهمها للتداول في البورصة، وبذلك يكون تداولك قد خدم ودعم النمو السياحي في الامارات.

 تعلم المهارات المالية:

يمكن للمستثمرين الذين يتداولون في الإمارات تعلم المهارات المالية وتحليل البيانات المالية والاقتصادية، مما يمكنهم من اتخاذ قرارات استثمارية أفضل في المستقبل.

دعم الاقتصاد الوطني:

يساهم التداول في دعم الاقتصاد الوطني في الإمارات، حيث يمكنه توفير التمويل اللازم للاستثمار في مختلف القطاعات الاقتصادية بما في ذلك القطاع السياحي، وبذلك يمكن للمستثمرين الاستفادة من فرص الاستثمار وتحقيق الأرباح.

دور الأسواق المالية في الإمارات العربية المتحدة في تسهيل التداول

الاتفاقيات بين الأسواق المالية: تعمل الأسواق المالية على عقد اتفاقيات مع بعضها البعض لربط التداولات وتسهيل الوصول إلى الأصول المالية المدرجة فيها، مثل الاتفاقية التي تم توقيعها بين سوق دبي المالي وسوق أبو ظبي للأوراق المالية والتي بدورها تسهل التداول.

 تسهيل الاستثمار في الأصول المالية المدرجة في الأسواق المالية الأخرى: يمكن للمستثمرين في الإمارات العربية المتحدة الاستثمار في الأصول المالية المدرجة في الأسواق المالية الأخرى عبر الاشتراك في صناديق الاستثمار المتداولة.

 الاستفادة من التقنيات الحديثة: ساعدت التقنيات الحديثة مثل التداول عبر الإنترنت وتطبيقات التداول المحمولة على الوصول إلى الأصول المالية المدرجة في الأسواق المالية الأخرى، مما يتيح للمستثمرين في الإمارات العربية المتحدة فرصة الاستثمار في الأسواق العالمية.

لذلك يا عزيزي بإمكانك الاستعانة بمنصتنا لتسهيل وصولك إلى أصولك المالية المدرجة في الأسواق المالية الأخرى وتداولها لضمان استثمار آمن في أحد أكبر الأسواق المالية العالمية في الإمارات العربية المتحدة.

كيف يمكن التداول في الإمارات وتحقيق الارباح؟

يمكن تحقيق الأرباح من التداول في الإمارات من خلال شراء الأصول المالية بأسعار منخفضة وبيعها بأسعار أعلى. يجب على المتداولين تطبيق استراتيجيات متنوعة لتحقيق الأرباح، بما في ذلك الاستثمار في الشركات الناشئة والاستثمار في الأسهم التي تعاني من تقلبات سعرية.

ما هي الأدوات المالية المتاحة للتداول في الإمارات؟

الأسهم، العقودالآجلة، الخيارات، الفوركس.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.