نسخ التداول – الدليل الأساسي للتداول بالنسخ للمبتدئين Copy Trading

يُعد التداول بالنسخ – Copy Trading هو الحل المثالي إذا كنت ترغب في التداول بنشاط عبر الإنترنت – ولكن ليس لديك تقريبًا أي خبرة أو معرفة بكيفية سير عملية التداول. هذا لأنك ستكون قادرًا على شراء الأصول المالية وبيعها بدون حضورك – حيث سيتخذ المتداول الناسخ الذي اخترته قرارات الاستثمار نيابة عنك. في هذا الدليل التعليمي، سنقوم بتوضيح عملية نسخ التداول، وما إذا كانت مربحة أم لا.

ملاحظة: كما نكشف في هذا الدليل، فإن نسخ التداول ليس مناسبًا للمستثمرين الجدد فقط. على العكس من ذلك، فهو مثالي أيضًا للمتداولين المخضرمين الذين ليس لديهم الوقت الكافي لشراء الأصول وبيعها بنشاط.

نسخ التداول - الدليل الأساسي للتداول بالنسخ للمبتدئين - موقع تداول

 

اساسيات نسخ التداول

ببساطة، يتيح لك نسخ التداول إمكانية “نسخ” محفظة المتداول المتمرس. على سبيل المثال، لنفترض أنك صادفت متداولًا حقق مكاسب تزيد عن 10٪ في كل شهر من الأشهر الـ 12 السابقة. على هذا النحو، انت تريد وصفة الصلصة السرية الخاصة به.

من المهم ملاحظة أن نسخ التداول – Copy Trading ليس مناسبًا فقط للاستثمارات طويلة الأجل في الأسهم أو الصناديق. بدلاً من ذلك، يمكنك أيضًا نسخ متداول نشط في التداول قصير الأجل. بمعنى آخر، إذا قام المتداول الذي اخترته بوضع أمر شراء على GBP/USD ثم خرج من مركزه بعد بضع ساعات، فإن محفظتك ستفعل الشيء نفسه تمامًا.

 

الية عمل التداول بالنسخ

ان العملية في الواقع بسيطة للغاية. تحتاج ببساطة إلى تحديد المتداول الذي يعجبك أسلوبه واستراتيجياته في التداول، ثم تحديد المبلغ الذي ترغب في تداوله. مع ذلك – ومثل أي استراتيجية استثمار عبر الإنترنت – ما زلت بحاجة إلى فهم كيفية سير العملية كاملة. هذا لأنك ستخاطر برأس المال الخاص بك، فالمعرفة أمر بالغ الأهمية.

مع وضع ذلك في الاعتبار، ستجد أدناه تفصيلًا بسيطًا لكيفية عمل نسخ التداول في الممارسة العملية.

 

المثال الاول: محفظة استثمارية طويلة الأجل

في هذا المثال، سنلقي نظرة على كيفية عمل نسخ التداول في حالة المتداول الذي يحب التركيز على الأسهم طويلة الأجل.

  • إيجاد المتداول المناسب
  • قررت ان رأس المال هو 1000 دولار
  • يمتلك المتداول المحترف 50٪ من محفظته في أسهم Facebook
  • يمتلك المتداول المحترف أيضًا 25٪ في أسهم Netflix و25٪ في أسهم IBM

 

بمجرد تأكيد هذا التداول، ستبدو محفظتك الشخصية كما يلي:

  • أسهم بقيمة 500 دولار في Facebook – 50٪
  • أسهم بقيمة 250 دولارًا في Netflix – 25٪
  • أسهم بقيمة 250 دولارًا في IBM – 25٪

 

كما ترى مما ورد أعلاه، لا يهم مقدار رأس المال الذي استثمره المتداول الناسخ في المنصة – حيث يتم ترجيح محفظتك بالمثل.

 

المثال الثاني: محفظة تداول الفوركس قصيرة الأجل

في هذا المثال، سنستكشف كيفية عمل نسخ التداول – Copy Trading عندما تختار نسخ متداول يومي في سوق الفوركس.

  • قررت ان رأس المال هو 1000 دولار
  • يقوم المتداول بإدخال أمر شراء على EUR/USD بسعر 1.1810
  • يخاطر المتداول المحترف بنسبة 3٪ من رأس ماله، برافعة مالية 1:30
  • في المقابل، هذا يعني أنك ستضع أيضًا طلب شراء لزوج EUR/USD بنسبة 3٪ من رأس المال – وهو 30 دولارًا

بمجرد إدخال المركز أعلاه، سيتم تحديد النتيجة من قبل المتداول. وهذا يعني، إذا حقق المتداول ربحًا من مركزه في EUR/USD فستحقق ربح انت ايضًا. وبالمثل، إذا تكبد خسارة فستتكبدها انت ايضًا.

 

  • بعد ساعات قليلة، أغلق المتداول مركزه على EUR/USD عند 1.2046
  • عادت عليه بمكاسب بنسبة 2٪
  • على حصتك البالغة 30 دولارًا – تحقق ربحًا قدره 0.60 دولارًا
  • تمامًا مثل المتداول الناسخ، كان لديك أيضًا رافعة مالية قدرها 1:30 مطبقة على المركز
  • هذا يعني أن إجمالي أرباحك من صفقة EUR/USD تبلغ 18 دولار

بشكل حاسم، يوضح مثال التداول بالنسخ أعلاه أنك قادر على تداول الفوركس بنشاط دون الحاجة إلى رفع إصبعك. قد يستمر المتداول نفسه بعد ذلك في وضع 10 صفقات أخرى في وقت لاحق من اليوم.

 

منصات توفر خدمة نسخ التداول – Copy Trading

  • ميتاتريدر 4 MT4/ ميتاتريدر 5 MT5: توفر كل من منصات التداول التابعة لجهات خارجية MT4 وMT5 ادوات نسخ التداول. مع ذلك، ستحتاج أيضًا إلى العثور على منصة تداول عبر الإنترنت تدعم MT4/M5.
  • ZuluTrade: مثل ميتاتريدر 4 و5، تدعم زولوتريد – ZuluTrade أيضًا خدمة وأدوات نسخ التداول.
  • Avatrade: افاتريد هي منصة تداول عقود مقابل الفروقات وفوركس منظمة من هيئات رقابية قوية للتداول، تسمح لك بنسخ متداولين آخرين. ستحتاج إلى القيام بذلك عبر ZuluTrade أوDuplitrade. للاطلاع على تقييم شركة افاتريد انقر هنا
  • Pepperstone: موقع تداول شهير آخر عبر الإنترنت يدعم خدمة نسخ التداول عبر منصات الطرف الثالث

 

من هي الفئة المستهدفة لخدمة التداول بالنسخ – Copy Trading

يعد التداول بالنسخ مناسبًا لمجموعة متنوعة من الأهداف المالية. سواء كنت مبتدئًا تمامًا أو لم يكن لديك الوقت الكافي للبحث في الأسواق بنفسك – يوفر نسخ التداول حلاً للعديد من حواجز التداول.

هذا يشمل:

  • المتداولين المبتدئين

أن نسخ التداول مفيد للغاية إذا كانت لديك خبرة قليلة أو معدومة في عالم التداول. بعد كل شيء، سيتخذ المتداول المحترف الذي اخترته كل قرار تداول نيابة عنك.

 

  • لا يوجد داعٍ لتعلم التحليل الفني او الأساسي

يعد البحث إلى حد بعيد أهم المهارات التي تحتاجها كمتداول. ويأتي في المقدمة التحليل الفني – وهي عملية قراءة الرسوم البيانية وتقييمها. كما يمكنك أن تتخيل، قد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن تبدأ في التعامل مع المؤشرات الفنية وأدوات رسم المخططات. والتحليل الأساسي مطلوب أيضًا للتداول بفعالية. هذه هي عملية قراءة وتفسير تطورات الأخبار المالية وكيف يمكن أن تؤثر على قيمة الأصل.

 

  • عدم التواجد اثناء عملية التداول

انطلاقًا من القسم أعلاه، يعد نسخ التداول أمرًا رائعًا أيضًا إذا كنت تبحث عن شكل من أشكال الدخل المجهول. مرة أخرى، بمجرد اختيارك لنسخ المتداول الذي اخترته – لا يوجد شيء آخر يمكنك القيام به. بدلاً من ذلك، سيشتري المتداول الأدوات المالية ويبيعها ويتداولها نيابة عنك.

 

  • التزامات الوقت

ما لم تكن تتداول لمدة طويلة – فإن التداول النشط في الأسواق المالية عملية تستغرق وقتًا طويلاً. لا تحتاج فقط إلى تخصيص وقت للبحث في فئة الأصول المالية التي اخترتها – ولكنك تحتاج أيضًا إلى وضع صفقات بيع وشراء على مدار اليوم. على هذا النحو، فإن نسخ التداول مناسب للمتداولين الذين ليس لديهم الوقت للتداول.

 

  • سيولة الاستثمار

يعد التداول بالنسخ مناسبًا أيضًا لأولئك منكم الذين يسعون للحصول على استثمار ذو سيولة. من خلال هذا، فإننا نعني أنه سيكون لديك دائمًا خيار صرف محفظة نسخ التداول الخاصة بك بنقرة زر واحدة. هذا مثالي إذا كنت بحاجة إلى وصول سريع إلى رأس مال التداول الخاص بك.

 

كيفية كسب المال من التداول بالنسخ – Copy Trading

عندما يتعلق الأمر بجني الأموال – يعمل هذا إلى حد كبير مثل أي استراتيجية تداول أخرى عبر الإنترنت. وهذا يعني – لديك فرصة لتنمية رأس المال الخاص بك بطريقتين – مكاسب رأس المال والأرباح.

 

مكاسب رأس المال

سواء كنت تستثمر في الأسهم والأموال أو تتداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات – يظل الهدف الشامل كما هو – مكاسب رأس المال.

ببساطة، هذا يعني أنك ستبيع أصل مالي بأكثر مما دفعته في الأصل – أو العكس بالعكس إذا كنت تقوم ببيع الأصل على المكشوف. في حالة نسخ التداول، تتحقق مكاسب رأس المال عندما تزداد قيمة محفظتك بمرور الوقت.

فمثلا:

  • لنفترض أنك استثمرت 2000 دولار مع متداول محترف
  • المتداول يستثمر في الأسهم
  • على مدار الـ 12 شهرًا القادمة، زادت قيمة المحفظة بنسبة 11٪
  • هذا يعني أن استثمارك الآن يساوي 2،220 دولارًا

لا تنسى أنك لن تكون قادرًا على تحقيق المكاسب المذكورة أعلاه إلا إذا خرجت من مركز نسخ التداول. حتى ذلك الحين، يمكن أن ترتفع أو تنخفض قيمة محفظتك.

 

كيفية القيام بعملية التداول بالنسخ بشكل فعال

قد يبدو التداول بالنسخ – Copy Trading امر مذهل للغاية، وهو حقًا مفهوم مبتكر للغاية يمكن أن يساعد المتداولين على التقدم إلى المستوى التالي، ولكن لا تزال هناك أشياء يحتاج المتداول إلى توخي الحذر منها.

الأهم من ذلك، يجب عليك التأكد من أنك لا تقلد المتداولين الآخرين بشكل أعمى. لا يجب أن تعتمد عليهم كثيرًا؛ أنت بحاجة إلى أن تكون جزءًا نشطًا من تداولك!

يجب أن تنظر في كيفية تصنيف المتداولين وإلقاء نظرة على أداء التداول الخاص بهم. يجب أن يكون لجميع منصات التداول الاجتماعي والنسخ الجيدة نوعًا من نظام التصنيف لمساعدتك على اتخاذ قرار مستنير. سيتم شرح كيفية اختيار المتداول الناسخ بمزيد من التفاصيل في القسم التالي.

وفقط لأن لديهم نسبة عائد عالية لا يعني أنهم الأفضل! قد تكون التداولات القليلة الأخيرة التي قاموا بها كانت جيدة، ولكن إذا نظرت عن كثب سترى أنهم حققوا العديد من الخسائر قبل أن يحققوا تلك المكاسب، وربما كانت بعض هذه التداولات محفوفة بالمخاطر للغاية.

فكر دائمًا فيما يفكر فيه المتداول الآخر وإذا كنت تشعر أن ذلك يمثل مخاطرة يمكنك تحملها. سيتمكن بعض المتداولين الأكثر خبرة من المخاطرة بأكثر مما تخاطر به! لا تفرغ حساب التداول الخاص بك عن طريق نسخ المخاطر التي لا يمكنك التعامل معها!

 

ما التالي؟

من الناحية المثالية، يجب ألا تتعامل مع حساب التداول الاجتماعي الخاص بك كحساب مُدار، يجب أن تمارس إرادتك الحرة. أنت متداول بعد كل شيء، ولست مستثمرًا. مع ذلك، إذا كنت تريد فقط أن يتداول شخص ما نيابة عنك دون الحاجة إلى التفكير في الأمر، فسيكون من الأفضل لك الحصول على حساب مُدار لأن نسخ التداول يتطلب على الأقل بعض مشاركتك.

إذا كنت متداولًا مبتدئًا تتطلع إلى التعلم من المتداولين الآخرين، ففي النهاية، عندما تصبح أكثر خبرة، قد ترغب في التحكم في تداولاتك أكثر والاعتماد بشكل أقل على النسخ. من يدري، في المستقبل، يمكن للمتداولين الآخرين البدء في نسخك.

سواء كان الأمر يتعلق بالقدرة على التداول بدون الحضور أو الوصول إلى الأسواق المالية دون الحاجة إلى أي خبرة – فإن هذه الطريقة توفر عددًا كبيرًا من الفوائد. ومع ذلك، فإن الجزء الأكثر تحديًا هو بالطبع العثور على متداول لديه القدرة على تحقيق أرباح ثابتة لك.

بعد كل شيء، لمجرد أن المستثمر الذي اخترته لديه سجل حافل في جني الأموال – ليس هناك ما يضمن أن هذا سيكون هو الحال في المستقبل. نتيجة لذلك، من المهم أن تخصص وقتًا كافيًا في البحث عن المتداول على نطاق واسع قبل تداول رأس مالك معه.

 

  • نوع الأصول

غالبًا ما يتخصص المتداولين المتمرسين في سوق مالي معين. على سبيل المثال، نادرًا ما يلمس متداولو الفوركس الأكثر نجاحًا الأسهم أو صناديق الاستثمار المتداولة. في الطرف الآخر، من غير المرجح أن يلمس متداولي الأسهم على المدى الطويل أي شيء خارج مشهد البورصة.

مع هذا الاعتبار، يجب أن تكون الخطوة الأولى هي تصفية المتداولين المحتملين من خلال فئة الأصول المالية المفضلة لديهم – نوع الأصل الذي يحب المتداول تداوله مثل الأسهم أو الفوركس أو العملات الرقمية أو المؤشرات أو السلع أو صناديق الاستثمار المتداولة. بعبارة أخرى، إذا كنت ترغب في تداول الفوركس بنشاط، فابق مع المتداولين المحترفين المتخصصين في مجال الفوركس.

 

  • أداء التداول التاريخي

يجب عليك التفكير في نسخ المحترفين الذين لديهم سجل ممتاز. بعد كل شيء، لن تعهد برأسمالك الذي كسبته الى متداول يتكبد خسائر ثابتة، أليس كذلك؟

 

  • متوسط ​​مدة التداول

هذه إحصائية مفيدة تتيح لك معرفة متوسط ​​المدة التي يحتفظ بها المتداول المحترف المركز مفتوحًا. لماذا؟ سيمنحك هذا فهمًا واضحًا لنوع استراتيجية التداول التي يحب المستثمر اتباعها.

فمثلا:

  1. إذا كان متوسط ​​مدة التداول بالدقائق أو الساعات، فمن المحتمل أن يكون الفرد متداولًا يوميًا. على هذا النحو، ستكون محفظتك مفعمة بالحركة طوال يوم التداول.
  2. إذا أبقى المتداول على صفقاته مفتوحة لعدة أيام أو أسابيع في كل مرة، فمن المحتمل أن يشارك في التداول المتأرجح.
  3. إذا كان لدى المتداول المحترف متوسط ​​مدة أسابيع أو أشهر – فمن المحتمل أن يكون مستثمرًا في الأسهم أو الأصول طويلة الأجل.

في النهاية، تضمن إحصائية مدة التداول أن تختار متداولًا يلبي أهدافك المالية.

 

مخاطر التداول بالنسخ – Copy Trading

في حين أن هناك العديد من الفوائد للنسخ، إلا أن العملية لا تخلو من المخاطر. بعد كل شيء، لمجرد أن المتداول الذي اخترته يقف وراء مكاسب ضخمة طويلة الأجل منذ انضمامه إلى المنصة – لا يعني هذا أن هذا هو الحال دائمًا.

على وجه الخصوص، قد ينتهي شهر واحد سيئ بضرب جزء معقول من رأس المال المتداول. هذا هو السبب في أنه من الأفضل لك التنويع عبر العديد من المتداولين بالنسخ. على سبيل المثال، قد تتضمن محفظة نسخ التداول المتنوعة جيدًا متداولين من مجموعة متنوعة من الأسواق – مثل الأسهم والفوركس والسلع.

يجدر أيضًا التفكير في استراتيجية التنويع – حيث يتم تخصيص رأس المال الخاص بك بناءً على تصنيف مخاطر الفرد. على سبيل المثال، قد يكون لديك 70٪ من أموالك في نسخ المتداولين مع تصنيف مخاطر 3 أو أقل، والباقي ذوي المخاطر العالية.

 

كيف يختلف تداول النسخ عن التداول الاجتماعي والتداول بالمحاكاة؟

يشعر الكثير من الناس بالارتباك عندما يسمعون هذه العبارات المختلفة – التداول بالنسخ، التداول بالمحاكاة – ميرور تيريدنغ، التداول الاجتماعي، ويعتقدون أنهم متماثلون.

في الواقع، التداول بالنسخ والتداول بالمحاكاة – ميرور تريدنغ متشابهان تمامًا. الفرق بين الاثنين هو أنه مع التداول بالمحاكاة – ميرور تريدنغ، فإنك “تعكس” كل صفقة للمتداول الآخر، ولست بحاجة إلى القيام بأي شيء. يسمح لك نسخ التداول باختيار الصفقات الفردية التي تريد نسخها.

ما يجعل التداول الاجتماعي مختلفًا للغاية هو الزاوية “الاجتماعية”، حيث يمكنك بشكل أساسي التواصل مع المتداولين الآخرين تمامًا مثل منصة التواصل الاجتماعي. من الواضح ، على الرغم من ذلك، أن غالبية الاتصالات على منصات التداول الاجتماعي تتعلق بالتداول.

 

ما الفرق بين نسخ التداول وإشارات الفوركس؟

يسمح لك نسخ التداول بالتداول بدون حضورك بنسبة 100٪ – حيث أن المتداول الذي اخترته سيضع جميع صفقات البيع والشراء نيابة عنك. من ناحية أخرى، فإن إشارات فوركس لا تستدعي حضورك “جزئيًا”. من خلال هذا، فإننا نعني أن مزود الإشارات سيهتم بجميع مهام البحث والتحليل – لكنك ستكون مسؤولاً عن التصرف بناءً على اقتراح التداول عن طريق وضع أوامر لدى الوسيط الذي اخترته.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد