الحقيقة الكاملة وراء الحسابات الممولة في سوق الفوركس

إذا وصلت إلى هذه المقالة، فمن المؤكد أنك تبحث عن الحسابات الممولة. ربما سمعت عنها من أحد أصدقائك أو من إحدى قنوات تليجرام، أو غيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، التي تزعم أنها ستوفر لك حساباً برصيد حقيقي تستطيع التداول من خلاله وتحقيق أرباح. فهل هذا صحيح؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذه المقالة.

ما هو حساب التداول الممول Funded Account؟

يشير مصطلح “الحساب الممول” عادةً إلى حساب تداول توفره إحدى الشركات أو الأشخاص للمتداولين، والذين غالباً ما يمتلكون خبرة في سوق التداول. ويتم وضع هؤلاء المتداولين تحت اختبارات من أجل التأكد من أنهم ذوي خبرة.

ويتم تمويل هذا الحساب بمبالغ مالية قد تصل إلى 100 ألف دولار أو أكثر، حسب ما تدّعيه أغلب شركات حسابات التمويل التداول.

وللوصول إلى هذا الحساب الممول، يدفع المتداول مقابلاً مالياً، إما شهرياً أو مرة واحدة حسب سياسة الشركة. كما يتم الاتفاق مع الشركة على هامش ربح يحصل عليه المتداول من قيمة هذا الحساب، بينما تذهب باقي الأرباح للشركة نفسها.

ولكن ينبغي التنويه إلى أن الحصول على مثل هذه الحسابات وتحقيق أرباح مجزية منها أمر في غاية الصعوبة، وينطوي على الكثير من المخاطرة. كما سنعرف لاحقا.

فهم طريقة عمل حساب تمويل الفوركس

يمكن القول إن الحساب الممول هو بمثابة عقد شراكة بين شركة أو شخص لديه أموال، لكنه يبحث عن متداولين ذوي خبرة من أجل إدارة هذه الأموال وتحقيق أرباح بها.

وتضع شركات التمويل للتداول شروطاً محددة حول المعايير التي يجب أن تتوفر في المتداول حتى تمكنه من إدارة الحساب الممول. وهذه المعايير تشمل عادةً الخبرة في التداول، والسجل التداولي الناجح، وتوفر رأس مال أولي للمتداول نفسه.

وبعد اجتياز تلك المعايير، لا يتم تقديم هذا الحساب الممول بشكل مجاني. بل إن معظم الشركات تتقاضى مقابلاً سواءً شهرياً أو يُدفع مرة واحدة مقابل الاستفادة من التداول بهذا الحساب.

كما أن أغلب شركات تمويل التداول في الفوركس، لا تعطي المتداولين كامل الأرباح الناتجة من الحساب الممول. بل إن النسبة الأكبر من هذه الأرباح تذهب للشركة نفسها كمقابل على تمويلها للحساب وتقديمها الدعم الفني والتحليلي للمتداول.

فهم الحسابات الممولة

مميزات وعيوب برامج التمويل

على الرغم من أن حسابات التداول الممولة تُعتبر فرصة رائعة للمتداولين ذوي الخبرة الذين ينقصهم المال فقط من أجل تحقيق أرباح، إلا أن هناك بعض العيوب بها. فسوف نتعرّف الآن على مميزاتها وعيوبها كما يلي:

مميزات حساب التداول الممول 

إن أكبر ميزة في اللحسابات الممولة هي إتاحة الفرصة من أجل التداول بمبالغ كبيرة بالنسبة للأشخاص الذين يملكون خبرة في التداول، مما يعني أنهم سيكونون قادرين على إدارة المخاطر بشكل أكثر راحة. بالإضافة إلى أن هذه الحسابات غالباً ما تأتي مع عمولات تداول منخفضة أو تكون صفر.

كما أن من المميزات أنك لن تتداول لأموالك الشخصية وإنما بأموال أشخاص آخرين، مما يعني أنك لن تتحمل مخاطر في حال خسارتك، سوى المبلغ الذي دفعته كرسوم للحصول على الحساب الممول.

عيوب برامج حسابات التداول الممولة 

من عيوب حساب التداول الممولة أولاً: اجتياز الاختبار الذي تضعه شركات تمويل الفوركس من أجل الوصول إلى هذه الحسابات. حيث أن هذا الاختبار أو الامتحان يجب أن يكون من الأشخاص الذين سيختبرونه ذوي خبرة فعلية.

كما أن من عيوبها أن العائد أو الأرباح سيتم تقسيمها بين شركة تمويل التداول وبين المتداول، وأن الحصة الأكبر غالباً ما تكون لشركة التمويل.

ومن العيوب الكبرى أيضاً وجود قيود على هذه الحسابات مما لا يمَكِّن التداول براحة فيها. فعلى سبيل المثال، قد تمنع بعض الشركات استخدام استراتيجيات معينة كالتداول بهامش مرتفع

كيف يمكن الحصول علي حساب التداول ممول؟

إن الحصول على حساب تداول مموّل يحتاج إلى البحث عن شركة أو شخص يوفّر هذا النوع من الحسابات. ويجب الانتباه إلى أن هناك الكثير من الشركات النصّابة أو الأشخاص النصّابين الذين يقومون بنصب العديد من المتداولين بهذه الحجّة.

وقد وصلتنا في موقع تداول شكاوى حول عمليات نصب تمّت على أشخاص عبر التليجرام بحجّة بيع حسابات مموّلة.

ومن أجل تجنّب عمليات النصب والاحتيال، يجب عليك أولاً البحث عن الشركة الجيّدة وعن سمعتها، ويُفضّل سؤال أحد الأشخاص الذين قاموا بتجربتها. ولا تعتمد على المسوّقين التابعين لها أو الأشخاص الذين يوعدونك بخصومات، فهدفهم الوحيد هو الحصول على عمولة.

وبمجرد الوصول إلى الشركة الموثوقة، ستجد لديها اختباراً لكل نوع من حسابات التمويل، والذي يختلف بناءً على رأس المال الموجود بالحساب. وسنتحدث لاحقاً عن طبيعة امتحان التمويل.

امتحان التداول في شركات تمويل فوركس

كما ذُكر في المقدمة، إن الحصول على حساب التداول الممول يكون مشروطاً باجتياز امتحان تضعه شركات تمويل الفوركس. ويختلف هذا الامتحان من شركة لأخرى، ولكن يمكن إجمال الشروط المطلوبة فيما يلي:

توفّر شركات تمويل الفوركس في البداية حسابات تجريبية بنفس قيمة الحساب الذي سيتم شراؤه فيما بعد، وتعطي فترة لا تزيد غالباً عن شهر ولا تقل عن 15 يوماً لاختبار المتداول.

وفي هذه الفترة، يجب تحقيق بعض الشروط مثل: تحقيق مكاسب تتجاوز 8% من قيمة الحساب، وعدم خسارة أكثر من 5% خلال صفقة واحدة أو عدم خسارة أكثر من 6% خلال الأسبوع.

وتختلف هذه الشروط والأرقام من شركة لأخرى. ولكن بشكل عام يُطلب من المتداول إثبات قدرته على تحقيق أرباح معقولة مع المحافظة على إدارة مخاطر جيدة خلال فترة الاختبار.

مقارنة بين حسابات التداول الممولة 

حسابات التداول الممولة في أشهر شركات التي تقدم حسابات التداول الممولة، هي:

شركة التداول الممولةحجم الرصيد الرسوم الشهريةحد الخسارة اليومي %حد الخسارة الإجمالي %هدف الأرباح %
فاند نيكست$6,000 – $200,000غير محدد5%10%8% , 5%
سيتي تريدرز إمبريومغير محددغير محددغير محددغير محدد5%
اف تي ام او $10,000 – $200,000$165 5%10%10%
سيرجي تريدر$25,000 – $1,000,000$2505%8%10%
  • فاند نيكست Funded Next: تقدم مجموعة من حسابات التداول الممولة التي تبدأ حجم الرصيد الخاص بها من 6000 دولار إلى 200 ألف دولار. ومن بين شروط هذه الحسابات أن تحقق أرباحًا في المرحلة الأولى بنسبة 8% وفي المرحلة الثانية بنسبة 5%. كما يجب أيضًا أن يكون الحد الأقصى للخسارة اليومية 5%، بالإضافة إلى أن الحد الأقصى للخسارة الإجمالية في الحساب 10%.
  • سيتي تريدرز إمبريميوم City Traders Imperium: الشركة الثانية التي تقدم حسابات التداول الممولة، ولكن هذه الشركة لم تفصح عن الحدود القصوى والدنيا للحسابات الخاصة بها، حيث تقوم بتقسيم الحسابات إلى تحدي وتكون مقسمة أيضًا على مراحل. يجب في المرحلة الأولى أن تحقق ربحًا بنسبة 5%، والمرحلة الثانية 5% في التحدي الأول، ولكنها لم تفصح أيضًا عن تفاصيل كافية في التحدي الثاني والثالث، كما أنها لم تكشف عن الرسوم المرتبطة بهذه الحسابات.
  • اف تي ام او FTMO: توفر هذه الشركة ثلاثة أنواع رئيسية من حسابات التداول، حيث يكون فيها رصيد بداية من 10000 دولار إلى 200 ألف دولار. ومن بين الشروط التي تضعها الشركة ألا يتجاوز حجم الخسارة اليومية 5% من جميع أنواع الحسابات، ولا يتجاوز حجم الخسارة الإجمالية 10% من جميع أنواع الحسابات، وأن يتم تحقيق على الأقل 10% من الحساب خلال فترة محددة. وتتقاضى الشركة رسوما شهرية على استخدام هذا الحساب قدرها 165 دولار في الحساب الأول، والحسابان الثانيان يكونان مجانيان حسب ما تدعي.
  • سيرجي تريدر SurgeTrader: شركة أيضًا تقدم حسابات تداول ممولة، حيث يبدأ الرصيد الخاص بها من 25000 دولار، ويتم دفع رسوم شهرية في هذا الحساب قدرها 250 دولار، وتصل إلى مليون دولار حسب المتطلبات. تكون الرسوم الخاصة بهذا الحساب 6000 دولار، ومن بين الشروط التي تضعها الشركة أن يكون حد الخسارة اليومي 5%، وحد الخسارة الإجمالي للحساب لا يتجاوز 8%، وهدف الأرباح خلال فترة معينة هو 10%.

إقرا ايضا : حكم حسابات التداول الممولة

هل شركة التمويل تختلف عن شركات تداول الفوركس؟

تختلف شركات التمويل التي نتحدث عنها في هذه المقالة تماماً عن شركات التداول الفوركس. فشركات التمويل تكون عادةً عبارة عن شركة لإدارة الأموال، ولكنها لا توفر خدمات الوساطة في سوق الفوركس أو الأسواق المالية بشكل عام.

ومن أبرز عيوب هذه الشركات أنها غير خاضعة للهيئات التنظيمية بشكل قوي. فربما يكون بعضها حاصلاً على ترخيص محلي، ولكنه غير فعال لتقديم خدمات تمويل التداول، حيث أن الخدمة الأساسية التي تقدمها هذه الشركات والمتمثلة في تمويل برامج التداول لا تخضع للتنظيم من قِبل هيئات تنظيم التداول.

لذا فإن التعامل مع مثل هذه الشركات ينطوي على مخاطر أكبر، لعدم وجود جهة تنظيمية قوية تستطيع اللجوء إليها عند وقوع أي مشاكل أو خلافات.

أفضل شركات تقدم حسابات تداول ممولة

إن القائمة التالية التي سأنذكرها هي أفضل الشركات الموثوقة في سوق الفوركس. وإذا كانت هناك شركة تمويل للتداول تتعامل مع إحدى هذه الشركات، فيمكن القول إن ذلك إشارة جيدة حول أن شركة التمويل يمكن أن تكون موثوقة:

Avatrade
4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
الترخيص
BVI , ADGM
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنسExness
3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة Exness
لوجو الباريAlpari
3.5
Rated 3.5 out of 5
3.5 . 4 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا0%
جيدة25%
سيئة0%
غير موثوقه25%
الترخيص
CU,FSA
الايداع الادنى
$1
الرافعة المالية
1:3000

افتح حساب

تقييم شركة الباري
لوجو اكيوانديس للتداول Accuindex
4.4
Rated 4.4 out of 5
4.4 . 5 تقييمات
ممتازة80%
جيدة جدا0%
جيدة0%
سيئة20%
غير موثوقه0%
الترخيص
CySEC , FSC
الايداع الادنى
$250
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة أكيواندكس

كيفية اختيار شركات تمويل فوركس المناسبة؟

يعتمد اختيار شركة تمويل الفوركس المناسبة على عدة معايير وأمور، أولها سمعة الشركة حيث يجب التأكد من أنها تمت تجربتها بنجاح من قبل متداولين حقيقيين استطاعوا فتح حسابات تداول ممولة لديها وسحب أرباح فعلية.

كما يعد اختيار شركة التداول التي تتعامل معها شركة التمويل وتزود من خلالها الحساب الممول، عاملاً مهماً آخر يجب مراعاته. حيث يجب التأكد من أن شركة التداول موثوقة وحاصلة على تراخيص قوية، مثل الشركات المدرجة في قائمة الشركات التي ذكرها في الاعلي.

وبهذه الطريقة يمكن التأكد من مصداقية شركة التمويل وجديتها في تقديم خدمات ممولة حقيقية وفعالة للمتداولين عبر شركات وساطة موثوقة ومرخصة.

النصب من خلال حسابات التداول الممولة 

وصلت إلى موقع تداول بعض الشكاوى التي تذكر أنه تم النصب على بعض الأشخاص من خلال أشخاص وشركات يُدعون أنهم شركات تمويل فوركس، ويوفرون حسابات تداول ممولة كما يدّعون.

ثم يذكر هؤلاء أنهم سيبيعون تلك الحسابات التداول المزعومة لبعض الأشخاص أو المتداولين ذوي الخبرة مقابل مبالغ مالية تبدأ من 150 دولار أمريكي وتزيد، بحسب الرصيد المدّعى في ذلك الحساب.

وهذا النوع من الممارسات الاحتيالية نشط للغاية في الفترات الأخيرة بين المتداولين العرب، إذ يتم الترويج له عبر قنوات التليجرام ومنصات التواصل الاجتماعي، وتحديداً في المجموعات التي تضم متداولين ذوي خبرة قليلة يسهل خداعهم.

لذا ينبغي الحذر من مثل هذه العروض الاحتيالية، وعدم الانخداع بوعود الربح السريع، فالحسابات الممولة الحقيقية لا تباع أو تشترى بهذه الطريقة.

نصب الحسابات الممولة.

هل يوجد برنامج تمويل مجاني؟

يعتبر تحقيق الربح هو الهدف الأساسي من برامج التمويل أو ما يُطلق عليها حسابات المموَّلة، حيث يستفيد من هذه البرامج كل من المتداول الذي سيدير الحساب والشركة صاحبة رأس المال.

ومع ذلك، تضع معظم الشركات التي توفر الحسابات المموَّلة قيودًا وشروطًا صارمة للحصول على هذه الحسابات، من بينها دفع اشتراكات شهرية أو مبالغ مالية.

لذا فمن الصعب أن تجد برنامج تمويل مجاني. حيث تضع معظم الشركات شروطًا مادية لتحقيق الربح من هذه البرامج.

الأسئلة المتكررة حول الحسابات الممولة في الفوركس

يختلف الحد الأدنى لرأس المال المتاح في الحسابات المموَّلة من وسيط إلى آخر ومن شركة تمويل إلى أخرى. إلا أنه عادةً ما يكون أقل رصيد متاح في هذه الحسابات هو 5000 دولار أمريكي فما فوق.

يتم توزيع الأرباح في حسابات تمويل الفوركس بين المتداول وشركة التمويل بناءً على نسب متفاوتة تختلف من شركة إلى أخرى. إلا أنه يجب مراعاة أن النسبة الأكبر من هذه الأرباح غالباً ما تكون لشركة التمويل نظير تقديمها لرأس المال اللازم للتداول.

لا تكون الحسابات المموّلة في سوق العملات الأجنبية متاحة لجميع المتداولين، حيث يضطر المتداول لاجتياز امتحان أو اختبار من أجل الحصول على هذا النوع من الحسابات.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.