إيجابيات وسلبيات استخدام العقود المستقبلية Futures في تداول الفوركس

|

توفر العقود المستقبلية Futures للمستثمرين طريقة للوصول إلى سوق تداول الفوركس دون الحاجة إلى امتلاك الأصل الأساسي. إنها توفر مجموعة واسعة من المزايا، بما في ذلك السيولة العالية، وتكاليف المعاملات المنخفضة، والتسعير السهل. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمتداولين الاستفادة من مراكزهم في السوق، مما يسمح لهم باتخاذ مراكز أكبر مما يمكنهم فعله مع المنتجات المالية الأخرى. ومع ذلك، فإن الرافعة المالية تجلب أيضًا مخاطر متزايدة، لذلك من المهم للمتداولين فهم كيفية إدارة المخاطر بشكل مناسب. أخيرًا، تعتبر العقود المستقبلية Futures مضاربة بدرجة كبيرة، لذلك من المهم للمتداولين بذل العناية الواجبة والبحث في الأسواق قبل الدخول في أي صفقات.

ما هي العقود المستقبلية Futures؟

العقود المستقبلية Futures هي اتفاقيات بين طرفين لشراء أو بيع أصل بسعر محدد مسبقًا في وقت محدد في المستقبل. يتم استخدامها بشكل شائع للتحوط من تقلبات الأسعار والمضاربة على اتجاه السوق. يتم تداولها في البورصات وغالبًا ما يتم استخدامها في تداول العملات الأجنبية.

ايجابيات استخدام العقود المستقبلية Futures

تشمل مزايا استخدام العقود المستقبلية Futures في تداول العملات الأجنبية القدرة على الاستفادة من الأموال والتحوط ضد المخاطر والاستفادة من تحركات الأسعار. تسمح الرافعة المالية للمتداولين بالتعرض الكامل للسوق بإيداع أولي صغير. التحوط مفيد لأنه يساعد على الحماية من الخسائر المحتملة من تقلب الأسعار، والاستفادة من تحركات الأسعار تتيح للمتداولين الاستفادة من ظروف السوق المواتية. علاوة على ذلك، نظرًا لأن هذه العقود يتم تداولها في البورصة، فمن الأسهل تداولها من العقود المستقبلية Futures، والتي يتم التفاوض عليها بين طرفين.

التداول بالرافعة المالية

يمكن أن يكون استخدام العقود المستقبلية Futures في تداول العملات الأجنبية مفيدًا للغاية للمتداولين، حيث تتيح لهم الاستفادة من الرافعة المالية لزيادة عائداتهم المحتملة. تتيح الرافعة المالية للمتداولين فتح صفقات أكبر بإيداع أولي أصغر، ويمكن أن تساعد أيضًا في تقليل مخاطر الخسائر. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام العقود المستقبلية Futures في أنها عالية السيولة وسهلة السعر، مما يعني أنه يمكن للمتداولين الدخول والخروج من المراكز بسرعة دون مواجهة أي فروق أسعار كبيرة. بالإضافة إلى ذلك، فإن التداول بعد ساعات التداول والتحوط ممكنان أيضًا مع العقود المستقبلية Futures.

السيولة

تقدم العقود المستقبلية Futures خيارًا جذابًا لمتداولي الفوركس الذين يتطلعون إلى زيادة السيولة وتقليل فروق الأسعار. القدرة على التداول بأحجام كبيرة وبأسعار تنافسية تجعل العقود المستقبلية Futures خيارًا جذابًا للمتداولين الذين يتطلعون إلى الاستفادة من الفرص قصيرة الأجل في سوق الفوركس. توفر العقود المستقبلية Futures أيضًا ميزة إضافية تتمثل في السماح للمتداولين بالمراهنة ضد السوق، مما يوفر طبقة إضافية من الحماية ضد الخسائر المحتملة. 

سلبيات استخدام العقود المستقبلية Futures

تشمل العيوب خطر الإفراط في الاستدانة، والتي يمكن أن تؤدي إلى خسائر فادحة، وضرورة إدارة تواريخ انتهاء الصلاحية لضمان عدم ترك العقود مفتوحة لفترة طويلة. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن القيمة الأساسية للعقد الآجل مشتق من مشتق آخر، فليس له قيمة متأصلة. على هذا النحو، يجب أن يكون المتداولون على دراية بحركات السوق وتوخي الحذر عند استخدام العقود المستقبلية Futures.

مخاطر عالية

يمكن أن تكون المخاطر العالية المرتبطة بتداول العقود المستقبلية Futures في تداول العملات الأجنبية مؤيدة ومخالفة. من ناحية أخرى، تمكن هذه العقود المتداولين من الاستفادة من رأس مالهم لاكتساب قدر أكبر من التعرض للأسواق، مما قد يؤدي إلى أرباح أكبر. من ناحية أخرى، إذا تحرك السوق ضدهم، فإنهم يخاطرون بالتكبد بخسائر كبيرة. 

لذلك من المهم للمتداولين تقييم شهيتهم للمخاطرة واستراتيجيتهم قبل الالتزام بالعقود المستقبلية Futures. علاوة على ذلك، يجب عليهم أيضًا التأكد من فهمهم لشروط العقد والرسوم المطبقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون المتداولون على دراية بالأطر الزمنية المعنية، حيث قد يكون لبعض العقود المستقبلية Futures تاريخ انتهاء صلاحية أو قد تتطلب مدفوعات هامش. في النهاية، من خلال اتخاذ قرارات مستنيرة وتوخي الحذر، يمكن للمتداولين الاستفادة القصوى من العقود المستقبلية Futures في تداول العملات الأجنبية.

صعبة الفهم للمتداولين المبتدئين

تتطلب العقود المستقبلية Futures مستوى معينًا من الخبرة لفهمها واستخدامها بشكل صحيح. علاوة على ذلك، يمكن أن يكون التداول بالعقود المستقبلية Futures أكثر تقلبًا من التداول في أسواق الأسهم، ويمكن أن تكون الخسائر أكبر بسبب استخدام الهامش. لهذه الأسباب، من المهم للمتداولين أن يفهموا تمامًا المخاطر والمكافآت المرتبطة بتداول العقود المستقبلية Futures قبل الدخول في صفقات.

كيف يمكنك استخدام العقود المستقبلية Futures في تداول الفوركس؟

يمكن أن يكون استخدام العقود المستقبلية Futures في تداول العملات الأجنبية طريقة رائعة للمضاربة على حركة العملات دون الحاجة إلى امتلاكها. كما هو الحال مع أي نوع من أنواع التداول، هناك إيجابيات وسلبيات يجب مراعاتها قبل الدخول في عقد آجل.

الفائدة الأساسية من استخدام العقود المستقبلية Futures في تداول العملات الأجنبية هي القدرة على إدارة المخاطر والتحوط منها. من خلال تأمين سعر وكمية العملة أو تداول السلع، يمكن للمتداولين حماية أنفسهم من الخسائر المحتملة بسبب تقلبات أسعار الصرف. توفر العقود المستقبلية Futures أيضًا للمتداولين إمكانية الوصول إلى جميع أنواع المشاركين في السوق ومنصة تداول شفافة، مما يسهل العثور على أفضل الأسعار.

على الجانب السلبي، يمكن أن تكون العقود المستقبلية Futures باهظة الثمن بسبب العمولات والرسوم التي تفرضها البورصات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تنطوي على مخاطر الرافعة المالية، مما يعني أنه من المحتمل أن يخسر المتداولين أكثر من إيداعهم الأولي إذا تحرك السوق ضدهم. علاوة على ذلك، تخضع العقود المستقبلية Futures للتسوية اليومية مما يعني أنه يجب على المتداولين إغلاق مراكزهم كل يوم أو المخاطرة بالتعرض لطلبات الهامش.

بشكل عام، يمكن أن تكون العقود المستقبلية Futures أداة فعالة لمتداولي الفوركس الذين يبحثون عن طريقة لإدارة المخاطر أو المضاربة على حركة العملات دون الحاجة إلى امتلاكها. ومع ذلك، من المهم أن يزن المتداولين الإيجابيات والسلبيات بعناية قبل الدخول في عقد آجل.

تحليل ظروف السوق وتحديد اوامر وقف الخسارة اثناء تداول العقود المستقبلية

يمكن أن يوفر تداول العقود المستقبلية Futures إمكانية الوصول إلى الرافعة المالية وفرص التنويع والتحوط، ومع ذلك، يجب أن يكون المتداولون على دراية بمخاطر الإفراط في المديونية وإدارة تواريخ انتهاء الصلاحية بشكل صحيح. يجب على المتداولين أيضًا استخدام أدوات إدارة المخاطر مثل وقف الخسائر وأهداف الأسعار لتحقيق أقصى استفادة من هذه الفرص. 

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند التداول بالعقود المستقبلية Futures

الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها عند تداول العقود المستقبلية Futures:

  • عدم وجود خطة تداول: بدون خطة تداول، قد يكون من الصعب معرفة وقت الدخول أو الخروج من المركز ويمكن أن يؤدي إلى قرارات سيئة
  • عدم استخدام أمر إيقاف الخسارة: يساعد وجود أمر إيقاف الخسارة في الحماية من الخسائر الكبيرة عن طريق الحد من مقدار الأموال التي يمكن خسارتها.
  • اتخاذ الكثير من المخاطر: من المهم الحفاظ على مستويات المخاطر تحت السيطرة لتجنب الخسائر المفرطة.
  • عدم مراقبة السوق: من المهم مواكبة أخبار السوق وظروفه للتأكد من أن المراكز لا تتعرض لمخاطر غير ضرورية.
  • الإفراط في الرفع المالي: يمكن أن تكون الرافعة المالية أداة قوية، ولكن يجب استخدامها بحذر لأنها يمكن أن تضخم الخسائر وكذلك الأرباح.
  • عدم التنويع: التنويع عبر الأسواق والأدوات المختلفة يمكن أن يساعد في توزيع المخاطر وزيادة فرص النجاح.
ما هي العقود المستقبلية؟

العقود المستقبلية هي عقود مالية بقيمة محددة متفق عليها بين مستثمرين في السوق. وتشتق هذه العقود قيمتها من قيمة الأصول الداعمة لها، وتتغير قيمتها تبعا لتغير قيمة تلك الأصول.

ما هو الفرق بين العقود الاجلة والعقود المستقبلية؟

العقود المستقبلية هي عبارة عن عقد بين طرفين لتبادل اصل من الكمية ونوعية محددة يمكن ان يكون هذا الأصل عمله او سلعه أو عملة رقمية الخ.. ، يتم الاتفاق على سعر هذا الأصل على أن يتم التسليم في. ما هي العقود الآجلة؟ هو عقد يلتزم فيه البائع ببيع أصل معين او المشتري ببيع اصل معين في تاريخ مستقبلي وبسعر محدد سابقا.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :