الفرق بين العقود الآجلة Futures والعقود مقابل الفروقات CFDs

|

ما هي العقود الاجلة Futures؟

العقود الآجلة Futures هي اتفاق لشراء أو بيع أصل بسعر محدد في المستقبل، وعادة ما تكون للأسهم أو السندات أو السلع. العقود الآجلة هي اتفاقيات خاصة بين طرفين لشراء/ بيع الأصل المالي الأساسي بسعر محدد مسبقًا في تاريخ محدد. هذه العقود مرنة وقابلة للتخصيص، ويمكن تكييفها وفقًا لاحتياجات الطرفين المعنيين. ومع ذلك، فإن العقود الآجلة تنطوي على مخاطر عالية للطرف المقابل، حيث لا يوجد ضمان لتسوية الأصول حتى تاريخ الاستحقاق.

هناك نوعان من الصفقات والاتجاهات في سوق تداول العقود الآجلة Futures: صفقات الشراء والبيع. على سبيل المثال شراء سلعة أو أداة مالية، فستكون ملزمًا بشراء هذا المنتج أو الأداة المحددة بسعر ثابت في تاريخ مستقبلي. ستحقق ربحًا إذا كان سعر الأداة أعلى من سعر العقد الآجل في وقت المعاملة. إذا كان السعر الفوري في تاريخ انتهاء صلاحية العقد أقل مما تم تحديده للالتزام في العقد، فسوف تتكبد خسارة.

عندما تفتح مركزًا قصيرًا، فإنك توافق على بيع الاصل المالي في تاريخ لاحق. إذا انخفض السعر بحلول الوقت الذي ينتهي فيه العقد، فستربح لأنك بعته بسعر أعلى ويمكنك الآن إعادة شرائه بسعر أقل. ومع ذلك، إذا ارتفعت الأسعار، فسيتعين عليك شرائها بسعر أعلى، مما يعني أنك تخسر المال. إذا كانت المعاملة عبارة عن معاملة خارج البورصة OTC، فلا يوجد التزام بالدفع حتى اكتمال المعاملة. إذا تم تنفيذ الصفقة في بورصة، فسيتم حساب الربح أو الخسارة اليومي وتسجيله يوميًا من قبل الأطراف المشاركة.

إذا كانت الخسارة أكبر من مبلغ معين، فقد تكون هناك حاجة لمزيد من التأمين. الأدوات في العقود الآجلة هي مشتقات؛ فهم دائمًا يتبعون سعر المنتجات الأساسية. يمكن أن يكون المنتج الذي تتم الإشارة إليه سلعة، أو مؤشرًا، أو عملة، أو سهمًا، وما إلى ذلك. مع العقود الآجلة، ينتهي سعر المنتج الأساسي عند استحقاق العقد.

دخل العديد من العملاء إلى سوق العقود الآجلة قبل عام 2007 وكان الربح سهلاً، باستثناء أثناء الأزمة الروسية وانفجار فقاعة الدوت كوم. في عام 2007-2009، تلقى كل متداول تقريبًا مكالمات من وسطاءهم لتحريك الأموال أو تصفية مراكزهم الطويلة، وسقطوا في الأسواق، مثل الحجر، وكانوا في فجوة مشتركة، ويرجع ذلك إلى مستوى الافتتاح. إذا كنت تشتري في ذلك الوقت، فستخسر الكثير من المال. إذا قمت بالبيع، فمن المحتمل أنك متقاعد اليوم وبكثير من المال.

من يتداول العقود الآجلة Futures؟

هناك نوعان من الأشخاص الذين يتداولون (يبيعون أو يشترون) العقود الآجلة: المتحوطون والمضاربون. يستخدم المتحوطون العقود الآجلة لحماية أنفسهم من مخاطر تقلبات الأسعار في الأصل الأساسي. يفعلون ذلك عن طريق شراء أو بيع العقود الآجلة التي تعوض تعرضهم في الأصل الأساسي.

لماذا تتداول العقود الآجلة Futures؟

العقود الآجلة هي عقود مالية تلزم المشتري بشراء أصل أو البائع لبيع أصل في تاريخ مستقبلي محدد مسبقًا. تستخدم الشركات والمستثمرون العقود الآجلة كطريقة للتحوط من تقلبات الأسعار في الأصل الأساسي. على سبيل المثال، قد يدخل المزارع في عقد مستقبلي لبيع محصوله بسعر محدد، بغض النظر عما إذا كان سعر المحصول يرتفع أو ينخفض.

يمكن أيضًا استخدام العقود الآجلة للمضاربة. يمكن للمستثمرين المراهنة على ما إذا كان سعر الأصل سيرتفع أم ينخفض ، ويكسبون المال إذا كان صحيحًا. يتم تداول العقود الآجلة في البورصات، وهناك دائمًا شخص ما على استعداد لاتخاذ الجانب الآخر من التجارة. بشكل عام، توفر العقود الآجلة المرونة والأمان للشركات والمستثمرين على حدٍ سواء. يمكن استخدامها للحماية من تقلبات الأسعار أو للمضاربة على تحركات الأسعار المستقبلية.

ما سلبيات تداول العقود الآجلة Futures؟

يعتبر تداول العقود الآجلة استثمارًا محفوفًا بالمخاطر لأنه يعتمد على الأحداث المستقبلية التي يصعب التنبؤ بها. يمكن للكوارث الطبيعية والظروف الجوية غير المتوقعة والتغيرات في المشهد السياسي أن تؤثر جميعها على سعر العقد الآجل وتؤدي إلى خسائر للمستثمرين. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تكون العقود الآجلة أدوات مالية معقدة يصعب فهمها. يمكن أن يؤدي هذا إلى اتخاذ المستثمرين قرارات سيئة وخسارة الأموال.

كيف يتم تنظيم تداول العقود الآجلة Futures؟

يتم تنظيم العقود الآجلة من قبل لجنة تداول السلع الآجلة (CFTC). يوفر قانون CFTC لعام 1974 تنظيمًا شاملاً لجميع السلع والخدمات المتداولة في سوق العقود الآجلة. الهدف من CFTC هو حماية المستثمرين من الاحتيال والتلاعب، وكذلك ضمان أن أسواق العقود الآجلة عادلة وشفافة.

كيف يمكن شراء وبيع العقود الآجلة Futures

العقود الآجلة لها تواريخ تسليم أو انتهاء صلاحية، وفي ذلك الوقت يجب إغلاقها، أو يجب أن يتم التسليم. خيارات العقود الآجلة لها أيضًا تواريخ انتهاء صلاحية. ينقضي الخيار، أو الحق في شراء أو بيع العقد المستقبلي الأساسي، في تلك التواريخ.

تداول عقود الاجلة Futures في الأسواق المالية العالمية

لقد تعلمت أن العقود الآجلة والعقود الآجلة هي اتفاقية بين طرفين لشراء أو استلام منتج، مثل سلعة أو عملة، في تاريخ وسعر مستقبلي محددين. ولكن كيف يعمل؟ يتم تداول العقود الآجلة في البورصات حيث يتم توحيد جميع العقود. بمعنى آخر، كل عقد له نفس المواصفات بغض النظر عمن يبيع أو يشتري. عادة ما يتم توحيد العقود من حيث الجودة والكمية وتواريخ التسوية.

على سبيل المثال، يعلم جميع متداولي عقود النفط في بورصة نيويورك التجارية أن العقد الواحد سيكون دائمًا 1000 برميل من نفط غرب تكساس الوسيط (WTI) بجودة معينة. معظم العقود الآجلة لها رمز من خمسة أحرف. يحدد الحرفان الأولان المنتج، والثالث يشير إلى الشهر، والحرفان الأخيران يحددان السنة. 

على الرغم من وجود بعض السلبيات التي تأتي مع وجود صفقة مع تاريخ انتهاء محدد (والذي سوف ندخل إليه لاحقًا في هذه المقالة)، إلا أن إحدى المزايا هي أنه لا يمكنك تغيير حجم العقد. يمكن أن يكون هذا كبيرًا في كثير من الأحيان، وفي حالة النفط، فإن العقد الواحد يساوي 1000 برميل. لا يمكنك التداول بأقل من ذلك. يمكن أن تكون بعض أحجام العقود الآجلة كبيرة جدًا، لذلك تحول بعض المشاركين في تداول العقود الآجلة إلى العقود مقابل الفروقات.

ما هي العقود مقابل الفروقات CFDs؟

في السنوات الأخيرة، أصبحت العقود مقابل الفروقات (CFDs) الطريقة الأكثر شيوعًا للمستثمرين عبر الإنترنت لتداول السلع والمؤشرات والعملات والأسهم. عقد الفروقات CFD هو اتفاق بين طرفين، “المشتري” و “البائع”، يدفع كل منهما للآخر الفرق بين سعري الفتح والإغلاق. هذا يعني أنه يمكن للمتداولين الاستفادة من حركات الأسعار الصعودية والهابطة. تعتبر عقود الفروقات CFD منتجًا مشتقًا لأنها تسمح للمستثمرين بالتداول على أسعار الأصول الأساسية دون امتلاك هذه الأصول فعليًا.

تتيح عقود الفروقات، أحد المنتجات المشتقة، للمتداولين إمكانية المراهنة على زيادة الأسواق وانخفاضها. في أوائل التسعينيات، قام اثنان من المصرفيين الاستثماريين في UBS Warburg في لندن بتطوير عقود الفروقات. في الأساس، CFD هو اتفاق بين المشتري والبائع. ينص العقد على أن البائع يدفع للمشتري الفرق بين القيمة السوقية الحالية والقيمة في نهاية العقد.

لمعرفة المزيد عن العقود مقابل الفروقات انقر هنــــــــا

ما هي العقود مقابل الفروقات CFDs؟

العقود مقابل الفروقات CFDs هي اتفاق بين طرفين، “المشتري” و “البائع”، يدفع كل منهما للآخر الفرق بين سعري الفتح والإغلاق. هذا يعني أنه يمكن للمتداولين الاستفادة من حركات الأسعار الصعودية والهابطة.

ما هي العقود الآجلة Futures؟

العقود الآجلة Futures هي اتفاق لشراء أو بيع أصل بسعر محدد في المستقبل، وعادة ما تكون للأسهم أو السندات أو السلع. العقود الآجلة هي اتفاقيات خاصة بين طرفين لشراء/ بيع الأصل المالي الأساسي بسعر محدد مسبقًا في تاريخ محدد. هذه العقود مرنة وقابلة للتخصيص، ويمكن تكييفها وفقًا لاحتياجات الطرفين المعنيين.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :