شركات التداول المرخصة في العراق

فريق موقع تداول سيعرض أفضل شركات التداول في العراق، المعروفة بموثوقيتها ومدى نجاحها في سوق الفوركس، الذهب، الأسهم، السلع، العملات الرقمية، والأسواق المالية الاخرى. وايضًا، سنقوم بعرض المنتجات المالية التي يتداول فيها المتداولون في العراق، وما مميزات وعيوب كل من تلك الأسواق. وما الهيئات الرقابية المعترف بتراخيصها في العراق وكيفية معرفة ما إذا كانت شركة التداول نصابة ومحتالة ام لا. والعديد من الأقسام التي سنتناولها في هذا المقال.

لمحة عن التداول في العراق

في العراق، من المعروف ان العديد من المتداولين العراقيين او المقيمين في العراق لديهم نشاط كبير وحاضر في سوق التداول. وقد لوحظ في الآونة الأخيرة النمو الاستثماري الحاصل في العراق، وتبعًا له سنشهد نمو أكبر للفرص الاستثمارية والتداولية. وبالتالي، فإن أسواق الفوركس، والعملات الرقمية، والأسهم، والسلع، وغيرها سيزيد مع مرور الوقت، نظرًا لمحاولة العراق من الخروج من العديد من الازمات السياسية والاقتصادية التي اثرت بشكل كبير على الأسواق المالية في السنوات الماضية.

التداول في العراق

يتعبر السوق التداولي العراقي من الاسواق المزدحمة والمليئة بشركات التداول ووسطاء التداول، وكلاهما يقدم خدمات تداولية اقتصادية مالية مختلفة تتناسب مع الاحتياجات التداولية لعملائها.  في معظم الأوقات، قد يشكل التزاحم وكثرة الشركات في المجال الى تشتت المتداول وعدم الجزم إذا كانت الشركة موثوقة ام لا. فبالتالي، إذا تم ادراج شركة ما تحت مسمى أفضل شركات التداول، فهذا يعني انها حظيت على ثقة الكثير من عملائها في تداولاتهم، وتقارير ارقام احجام تداولاتها صفقاتها التي تدل على نجاحها. والعديد من العوامل الأساسية التي تأتي تبعًا.

ان التداول في العراق ليس محصورًا على الشركات الموجودة فيها فقط.  فيمكن للمتداول العراقي او المقيم في العراق التداول مع شركات عالمية، من خلال موقعهم الالكتروني. مما سيتيح لجميع المتداولين والمستثمرين تداول الفوركس والذهب والسلع والعملات الرقمية وغيرها من خلال هاتفهم الذكي او جهاز الحاسوب الخاص بهم، دون الحاجة لمغادرة منازلهم والقيام بالمعاملات على ارض الواقع.

كيفية اختيار أفضل شركة تداول في العراق

يوجد العديد من شركات التداول في العراق، وهذا قد يشتت المتداول. تبعًا لذلك، فان اختيار شركة تداول موثوقة ليست بالعملية السهلة على الاطلاق. نحن، فريق موقع تداول، سنقوم بمساعدة المتداول في اختيار أفضل شركة تداول في العراق، التي ستناسبه وستناسب أهدافه الاستثمارية والتداولية سواءً كان في سوق الفوركس، او سوق الأسهم، الخ. وذلك من خلال عرض بعض العوامل التي تجعل من شركة ما محلًا للثقة، ومكانًا مناسبًا للاستثمار.

الخصائص التي يجب البحث عنها عند البحث عن أفضل شركة تداول في العراق:

  • الهيئات التنظيمية الرقابية المنظمة للتداول في العراق، والتراخيص الممنوحة من قبلهم
  • ان تكون رؤوس الأموال الخاصة بالعملاء مفصولة عن رأس المال الخاص بالشركة
  • وجود خدمة عملاء وموظفي دعم فني لخمس أيام على الأقل في الأسبوع وعلى مدار الساعة
  • توفر الشركة حسابات إسلامية خالية من الفوائد
  • توفير العديد من الخيارات للإيداع والسحب التي تناسب الجميع وتسهيلها وتقليل رسومها
  • سمعتها الطيبة وثقة عملائها في السوق
  • القيام بتقديم محتوى تعليمي للمبتدئين في مجال التداول ودعمهم وتثقيفهم بالمعلومات الكافية
  • التعاون مع منصات التداول ذات سرعة تنفيذ أوامر عالية، وسهلة الاستخدام، ويتم تحديثها باستمرار تبعًا للتطورات
  • فرق أسعار او سبريد منخفض
  • رافعة مالية مناسبة وغير مبالغ فيها
  • خيارات حساب متعددة ومتنوعة متناسبة مع خطة التداول

افضل شركات التداول في العراق

هنالك العديد من شركات ووسطاء التداول التي تقدم الخدمات والأدوات المالية للتداول في العراق. سنقوم بعرض أفضل ثلاث شركات لها نشاط اقتصادي تداولي في العراق، ويتاح للمتداولين العراقيين او المقيمين في العراق التداول معهم.

  • اكيواندكس – العراق

تعتبر شركة اكيواندكس – Accuindex أحد أبرز شركات التداول بشكل عام، ومن أبرز شركات التداول بالفوركس او العملات الأجنبية بشكل خاص. حيث تقدم عدة خدمات مالية يستفيد منها جميع المتداولين والمستثمرين في العراق. وتمتاز بعدم وضع عمولة على تداول أي زوج من العملات، حيث تكون العمولة 0%. بالإضافة الى عدم وجود عمولات على تداول المعادن. تجاوز عدد المتداولين النشطين لديها حاجز الـ 10 آلاف متداول من جميع انحاء العالم، وما زال العدد في تزايد. ولديها اربع مكاتب في قبرص وموريشيوس والامارات العربية المتحدة والأردن. وتم ترجمة الموقع الخاص بها الى 7 لغات، وهي: العربية، الإنجليزية، الاسبانية، الفارسية، اليابانية، الصينية، والروسية. وهذا انطلاقًا من مبدأ توفير الخدمات للعملاء باللغة التي تناسبهم. وتأسست عام 2016.

لدى اكيواندكس نشاط تداول كبير ومعروف في العراق، ويمكن التداول مع اكيواندكس عن طريق موقعها الالكتروني. حيث توفر اكيواندكس لعملائها في العراق جميع ما يحتاجونه من خدمات مالية وأدوات، لتيسير وتسهيل عملية التداول لديهم.

افضل شركات التداول في العراق - اكيواندكس

صفحة تقييم شركة اكيواندكس 

  • افاتريد – العراق

تعد شركة افاتريد – Avatrade من أكبر شركات التداول الموجودة والمسيطرة على الأسواق المالية، فمنذ وقت تأسيسها عام 2006 وهي توسع نشاطها لجميع انحاء العالم. وتقدم عدة خدمات مالية ذات صلة بمجموعة من المنتجات والأصول المالية المتوفرة في العراق، التي يستفيد منها ويبحث عليها جميع المتداولين والمستثمرين في العراق. تجاوز عدد المتداولين النشطين فيها حاجز الـ 200 ألف متداول من جميع انحاء العالم، ويصل معدل التداولات الشهري لها لـ 60 مليون دولار. ولديها احدى عشر مكتب موزعين في كل من: ايرلندا، استراليا، تشيلي، ماليزيا، إيطاليا، اليابان، المكسيك، منغوليا، بولندا، جنوب افريقيا، وأبو ظبي.

تقوم افاتريد بتقديم خدمات مالية مميزة لعملائها في العراق، تقوم بمساعدتهم على القيام بتداول رؤوس أموالهم معها بسلاسة وامان. بالإضافة الى إمكانية المتداولين العراقيين من القيام بتعلم التداول من خلال المحتوى التعليمي الذي تقدمه على موقعها الالكتروني.

افضل شركات التداول في العراق - افاتريد

صفحة تقييم شركة افاتريد 

  • ايفست – العراق

تعتبر شركة ايفست – Evest أحد أبرز شركات وساطة تداول في السوق المالي، وتقدم بدورها عدة خدمات مالية وفنية يستفيد منها جميع المتداولين والمستثمرين في العراق. تمتاز بكونها وسيط جدًا مناسب لتداول الاسهم، فلا تقوم بوضع العمولات على تداول الاسهم. العديد من المتداولين في العراق يتداولون الاسهم، الفوركس، الذهب، والعديد من المنتجات المالية معها في الفترة الحالية، وما زال العدد في تزايد. ولديها أربع مكاتب في قبرص والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وفانواتو. وتم ترجمة الموقع الخاص بها الى ثلاث لغات، وهي: العربية، الإنجليزية، والاسبانية. وتأسست عام 2020.

يمكن للمتداولين العراقيين التداول مع ايفست بسهولة، حيث ان نشاط ايفست التداولي امتد للعراق بأكملها. ويتم تزويد المتداولين بكل ما يحتاجونه للتداول بسلاسة.

افضل شركات التداول في العراق - ايفيست

صفحة تقييم شركة ايفست

ما هي التراخيص والهيئات الرقابية الموثوقة لتنظيم التداول في العراق

تأسس السوق التداولي العراقي عام 2004، تحديدًا في العاصمة بغداد. وان هيئة الأوراق المالية العراقية هي الهيئة الرقابية والتنظيمية والمسؤولة عن اصدار التراخيص في العراق. وهي هيئة مستقلة تمامًا لا تتحكم بقراراتها مؤسسة حكومية أخرى. حيث تقوم بإصدار التراخيص لمنح الشركات الموثوقة الصلاحية لتداول الفوركس في العراق.

تم إعادة تسمية بورصة بغداد الى هيئة الأوراق المالية العراقية بعد الغزو الأمريكي الذي حصل عام 2003. ولم تكن مستقلة حينها، بل كانت الوزارة المالية العراقية هي الجهة الحكومية المسؤولة عنها. ولكن الان، هي هيئة مستقلة تمامًا. وتضم أكثر من 100 شركة تداول موثوقة.

ايضًا، دخل سوق تداول الأسهم في العراق وقام باكتساح جزء كبير من الأنشطة الاقتصادية في السوق المالي. وهذا حصل تبعًا لانضمام شركات عراقية في سوق التداول، ومن هذه الشركات: شركة بغداد للمشروبات الغازية، شركة مصرف بغداد، والشركة العراقية للسجاد والمفروشات.

افضل شركات التداول في العراق - هيئة الاوراق المالية العراقية

ايضًا، يجب ان يتأكد المتداول في العراق ان الشركة المراد التداول معها خاضعة للتنظيم ومرخصة من قبل هيئات تنظيمية ورقابية مالية عالمية، مثل:

  • FCA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في المملكة المتحدة
  • AISC الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في استراليا
  • FINMA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في سويسرا
  • NFA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في الولايات المتحدة الامريكية
  • CySEC الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في قبرص
  • MiFID الممنوح من قبل هيئة توجيه الأسواق في الأدوات المالية في الاتحاد الأوروبي

المخاطر

ان التداول في الأسواق المالية المختلفة له جانب مشرق وجانب مظلم. في العادة، ان بيئة التداول المحيطة بالمتداول من ناحية الأمان وتجاوز المخاطر شيء لا يمكن الاستغناء عنه. وهذا يتم من خلال القيام بفصل رؤوس أموال العملاء عن رأس مال الشركة كما ذكرنا سابقًا. ايضًا، يجب على الجهات المنظمة القيام بتأمين رؤوس أموال العملاء ضد المخاطر التي قد تحصل. فعند القيام بذلك، ستكون أموال المتداول امنة وغير معرضة للمخاطر التي قد تصيب الشركة المعنية.

الشكاوى

إذا واجه متداول الأسهم او الفوركس العديد من المشاكل التي تشكل خطرًا على رأس المال الخاص به، فيمكنه تقديم شكوى عن هذه الشركة مباشرة الى الهيئة الرقابية مانحة ترخيصها. في حال تم تأكيد الشكوى وتأكيد صدق المتداول اثبات ما حصل له، فستقوم الهيئة الرقابية بتغريم الشركة بمبالغ كبيرة. في حال كانت شكوى كبيرة او تراكمت عدة شكاوى على الشركة، فقد يصل الامر الى سحب الترخيص من الشركة المعنية.

كيفية تمييز شركات التداول النصابة في العراق

يمكن تمييز الشركات النصابة من خلال العديد من المؤشرات. حيث يتبع معظمها أسلوب الفخ للمتداولين وتقوم برفع آمالهم بحصولهم على أرباح عالية جدًا تكاد تكون خيالية اثناء التداول. وعند إيداع المتداول او المستثمر أمواله، على الأرجح، لن يستطيع اعادتهم باي طريقة لأن الشركة استحوذت عليهم. وهنالك العديد من العوامل التي قد تكون مؤشر قوي على ان شركة ما نصابة، وهي:

  • الإعلانات الخيالية
  • عدم منح أي هيئة رقابية الترخيص للشركة، او عدم سعي الشركة للحصول على ترخيص من أي هيئة رقابية منظمة
  • تعاونها مع منصات تداول غير سريعة في تنفيذ الأوامر وصعب التعامل معها
  • رفع سقف توقعات العملاء واوهامهم بالأرباح العالية الخيالية
  • تقديم بونص عالي جدًا على الإيداع، قد يصل الى 300% وأكثر
  • عدم تقديم محتوى تعليمي او الاهتمام به من الأساس

أنواع حسابات التداول في العراق

تعتمد أنواع الحسابات المتوفرة في أي دولة على شركة التداول المقدمة لها. في هذا الحال، يتم اختيار شركة التداول المناسبة لتطلعات المتداول والمستثمر التداولية. ويجب إعادة النظر الى الحسابات المقدمة وخصائصها، من ضمنها:

  • اقل قيمة للإيداع
  • الحد الأعلى للرافعة المالية
  • العمولة المقررة لتداول أي منتج مالي: فوركس، أسهم، عملات رقمية.
  • فرق السعر او السبريد، من اين يبدأ
  • المنتجات والأصول المالية التي يمكن تداولها من خلال الحساب
  • الدعم الفني وخدمة العملاء
  • الامداد بالتوصيات واخبار السوق والتوقعات
  • الموافاة الدائمة بحالة السوق

كيفية فتح حساب تداول في الشركات المرخصة الموجودة في العراق

  • التوجه الى الموقع الالكتروني الخاص بالشركة المراد التعامل معها
  • اختيار الحساب المناسب للتطلعات والاهداف التداولية
  • تعبئة المعلومات الشخصية المطلوبة
  • ارفاق المستندات المطلوبة من الشركة نفسها: في العادة يتم طلب أي شيء يثبت هوية المتداول
  • انتظار الموافقة على فتح الحساب
  • إيداع الأموال
  • بدأ التداول

في بعض الأحيان، قد تختلف هذه الخطوات بالرجوع الى شركة التداول نفسها. ولكن في العادة تتم عملية فتح حساب بهذا الترتيب

طرق السحب والايداع في العراق

ان شركات التداول جميعها، سواءً كانت في العراق او في أي مكان في العالم، فان هدفها الأول هو توفير جميع الخدمات المالية المريحة لعملائها. ولكن، نظرًا للأحوال الاقتصادية التي تعاني منها العراق، فإن العديد من شركات التداول في العراق لا توفر خدمات الإيداع والسحب عن طريق الحوالات البنكية.

يتجه معظم المتداولين والمستثمرين في العراق لفتح حسابات بنكية خارج الحدود العراقية، والقيام بعمليات السحب والايداع عن طريقها. وايضًا، الجزء الاخر من المتداولين يتجهون للتعامل مع مودع محلي، وهي احد خدمات الطرف الثالث المالية التي تقوم باستقبال المال من المتداول والقيام بتحويلها للحساب التداولي في شركة تداولية ما، ويتم هذا عن طريق وسيط.

هنالك العديد من شركات التداول العراقية تقدم بطاقة ائتمانية، والتي تمكن المتداول من القيام بسحب أمواله عن طريق الصراف الالي – ATM. بالإضافة الى محافظ البنوك الالكترونية، والتي تقدمها البنوك العالمية مثل بنك نتلر – Neteller، بنك سكريل – Skrill، وبنك بايبال – PayPal. والتي تمكن المتداول من إيداع أمواله لحسابه التداولي خلال وقت قليل جدًا، قد لا يتجاوز الدقيقة، بالإضافة الى عملية سحب الأموال التي تتم خلال 24 ساعة.  وتعتبر محافظ البنوك الالكترونية من اسهل طرق الإيداع والسحب في العراق في الوقت الحالي.

الأسواق المالية المتاحة للتداول في العراق

يمكنك التداول بالعديد من المنتجات المتوفرة في الأسواق المالية المختلفة في العراق. يعود ايضًا الى الشركة التداولية المتعامل معها من قبل المتداول وما الذي توفره عن طريقها. من ضمن الأسواق المتاح تداول منتجاتها في العراق:

  • الأسهم
  • الفوركس
  • المؤشرات
  • السلع
  • المعادن الثمينة
  • العملات الرقمية – الكريبتو

ولكل من هذه الأسواق منتجاتها الخاصة التي يمكن التداول فيها عن طريق شركات التداول التي ذكرناها في البداية. ويجب توخي الحذر إذا كانت الشركة المختارة من قبل المتداول مرخصة للتداول في هذه الأسواق ام لا. ويفضل بالعادة ان يتم الاستفسار عن السوق الذي يريد الدخول في عالم التداول الخاص به.

الاسئلة المتكررة عن التداول في العراق

هل التداول في العراق قانوني؟

نعم، اذ لا يوجد قانون في العراق يمنع التداول او يسن عقوبة على فاعله. وان هيئة الأوراق المالية العراقية هي الهيئة الرقابية والتنظيمية والمسؤولة عن اصدار التراخيص في العراق.

هل تقدم شركات التداول في العراق حسابات إسلامية؟

نعم، معظم الشركات التي لها نشاط اقتصادي في مجال التداول داخل العراق تقدم حسابات إسلامية خالية من الفوائد.

هل يمكن للمتداول العراقي او المقيم في العراق ان يقوم بفتح حساب تداول مع شركة مقرها خارج العراق؟

نعم، يستطيع المتداول العراقي او المقيم في العراق القيام بفتح حساب تداول فوركس، ذهب، أسهم، سلع، مؤشرات مع شركات مقرها خارج العراق.

هل التداول حلال ام حرام؟

يكون التداول حلالًا في حال تم الالتزام بالقواعد والمعايير الإسلامية، وهي: التأكد من ان حساب التداول إسلامي خالي من الفوائد/ عدم القيام بتداول الأموال على الأسهم التابعة لشركات تصنيع الحرمات/ عدم استخدام عقلية المقامر اثناء التداول والقيام بتحليل السوق ودراسته جيدًا قبل التداول فيه/ عدم وجود عمولات إضافية/ ان لا يترتب على المتداول فتح عقود او أي شيء من هذا القبيل قبل فتح حساب إسلامي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد