10 طرق لتجنب الخسارة اثناء تداول الفوركس

سوق الفوركس العالمي هو أكبر سوق مالي في العالم، وإمكانية جني الأرباح فيه عالية. وهذا بالرجوع الى أن الوصول إلى سوق الفوركس أمر سهل، فلديه جلسات تداول على مدار الساعة، ورافعة مالية كبيرة، وتكاليف منخفضة نسبيًا. يدخل العديد من متداولي الفوركس إلى السوق بسرعة، ولكنهم يخرجون بسرعة بعد تعرضهم للخسائر والنكسات. فيما يلي 10 نصائح لمساعدة المتداولين الطموحين على تجنب خسارة الأموال والبقاء في عالم تداول الفوركس التنافسي.

10 طرق لتجنب الخسارة اثناء تداول الفوركس

قم بأبحاثك وتعرف على سوق الفوركس أكثر

لمجرد أن الدخول في تداول العملات الأجنبية سهل لا يعني أنه لا يجب توخي الحذر. يعد التعرف على الفوركس جزءًا لا يتجزأ من نجاح المتداول. في حين أن اغلبية المعرفة الفعلية للسوق تأتي من التداول الحقيقي والخبرة، يجب على المتداول معرفة كل شيء عن أسواق الفوركس، بما في ذلك العوامل الجيوسياسية والاقتصادية التي تؤثر على العملات المفضلة لدى المتداول.

يحتاج المتداول إلى الاستعداد للتكيف مع ظروف السوق المتغيرة واللوائح والقوانين والأحداث العالمية. يتضمن جزء من عملية البحث هذه تطوير خطة تداول، وهي طريقة منهجية لفحص وتقييم التداولات، وتحديد مقدار المخاطرة التي يجب اتخاذها، وصياغة أهداف تداولية قصيرة وطويلة المدى.

ابحث عن وسيط تداول فوركس حسن السمعة

يتمتع مجال تداول الفوركس برقابة أقل بكثير من الأسواق الأخرى. لذلك، من الممكن أن ينتهي بك الأمر بممارسة التداول مع وسيط فوركس غير موثوق. يجب على متداولي الفوركس في الولايات المتحدة فتح حساب مع شركة عضو في الرابطة الوطنية للعقود الآجلة – NFA ومسجلة لدى لجنة تداول السلع الآجلة – CFTC. كل دولة خارج الولايات المتحدة لديها هيئة تنظيمية خاصة بها يجب أن يتم تسجيل وسطاء تداول الفوركس الشرعيين لديها.

يفضل ان يتم التأكد من ان وسيط التداول المراد التداول معه ان يكون خاضع للتنظيم ومرخصة من قبل هيئات تنظيمية ورقابية مالية عالمية، مثل:

  • FCA الممنوح من قبل هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة
  • AISC الممنوح من قبل هيئة الخدمات المالية والاستثمارات في استراليا
  • FINMA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في سويسرا
  • CySEC الممنوح من قبل هيئة الخدمات المالية والاستثمارات في قبرص
  • MiFID الممنوح من قبل هيئة توجيه الأسواق في الأدوات المالية في الاتحاد الأوروبي

ايضًا، يجب على المتداولين النظر الى عروض وخصائص حساب التداول لدى كل وسيط، بما في ذلك مبالغ الرافعة المالية والعمولات وفروق الأسعار واقل قيمة للإيداع وسياسات تمويل الحساب والسحب. يجب أن يكون لدى ممثل خدمة العملاء المعلومات الكافية وأن يكون قادرًا على الإجابة على أي أسئلة تتعلق بخدمات وسياسات الشركة المطروحة له.

استخدم حساب تجريبي او حساب ديمو

تأتي جميع منصات التداول تقريبًا مع حساب تدريبي، يُطلق عليه أحيانًا حساب محاكاة أو حساب تجريبي او حساب ديمو، والذي يسمح للمتداولين بوضع صفقات افتراضية بدون حساب ممول. ربما تكون أهم فوائد الحساب التجريبي هي أنه يسمح للمتداول بأن يصبح ماهرًا في إدخال الأوامر.

هناك أشياء قليلة تلحق الضرر بحساب التداول، مثل الضغط على الزر الخطأ عند فتح مركز أو الخروج منه. يمكن أن تؤدي الأخطاء المتعددة في إدخال الأوامر إلى صفقات خاسرة كبيرة. بصرف النظر عن الآثار المالية المدمرة، فإن ارتكاب أخطاء التداول أمر مرهق للغاية. مع التدريب يأتي الإتقان. جرب إدخال الأوامر قبل وضع أموال حقيقية للتداول.

استخدام الرسومات البيانية وتحليلها

بمجرد أن يفتح متداول الفوركس حسابًا، قد يكون من المغري الاستفادة من جميع أدوات التحليل الفني التي توفرها منصة التداول. في حين أن العديد من هذه المؤشرات مناسبة تمامًا لأسواق الفوركس، فمن المهم عدم استخدام الكثير من تقنيات التحليل. يمكن أن يصبح استخدامها بشكل مضاعف ضارًا وينتج عنه إشارات عكسية.

يجب إزالة أي تقنية تحليل لا تُستخدم بانتظام لتحسين أداء التداول من الرسم البياني. بالإضافة إلى الأدوات التي يتم تطبيقها على المخطط، انتبه إلى المظهر العام لمساحة العمل. يجب أن تنشئ مخططًا سهل القراءة والتفسير، مما يسمح لك بالاستجابة بشكل أكثر فعالية لظروف السوق المتغيرة.

حماية حساب التداول الخاص بك

في حين أن هناك تركيزًا كبيرًا على جني الأموال في تداول العملات الأجنبية، فمن المهم معرفة كيفية تجنب خسارة المال. تعتبر تقنيات إدارة الأموال المناسبة جزءًا لا يتجزأ من العملية. جزء من هذا هو معرفة متى تقبل خسائرك وتنتقل لصفقة اخرى. يعد استخدام وقف الخسارة الوقائي – protective stop loss مفيدًا في اغلب الحالات، وهي إستراتيجية مصممة لحماية المكاسب الحالية أو إحباط المزيد من الخسائر عن طريق أمر إيقاف الخسارة أو أمر الحد، وهي طريقة فعالة للتأكد من أن الخسائر لا تزال معقولة. يمكن للمتداولين أيضًا التفكير في استخدام الحد الأقصى لمبلغ الخسارة اليومية الذي سيتم بعده إغلاق جميع المراكز وعدم بدء أي صفقات جديدة حتى جلسة التداول التالية.

بينما يجب أن يكون لدى المتداولين خطط للحد من الخسائر، من الضروري بنفس القدر حماية الأرباح. يمكن أن تساعد تقنيات إدارة الأموال، مثل استخدام امر إيقاف الخسارة المتتابع، وهو أمر إيقاف يمكن تعيينه بنسبة مئوية محددة بعيدًا عن سعر السوق الحالي للأوراق المالية، في الحفاظ على المكاسب.

ابدأ بالقليل عند التداول بحساب حقيقي

بمجرد أن ينهي المتداول من الحساب التجريبي او الديمو، ويكون لديه خطة تداول، قد يكون الوقت قد حان لبدء التداول بأموال حقيقي.

لا يمكن فهم العوامل التي تؤثر على التداول مثل العواطف والانزلاق بشكل كامل حتى تبدأ التداول بحساب حقيقي. والانزلاق او Slippage هو الفرق بين السعر المتوقع للتداول والسعر الذي يتم به تنفيذ الصفقة فعليًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لخطة التداول التي تؤدي دور البطل في نتائج الاختبار الرجعي – Backtesting أن تفشل فشلاً ذريعًا عند تطبيقها في سوق التداول الحقيقي. من خلال البدء بالقليل، يمكن للمتداول تقييم خطة التداول الخاصة به والعواطف المصاحبة لها، واكتساب مزيد من الممارسة والخبرة في تنفيذ إدخالات أوامر دقيقة – دون المخاطرة بحساب التداول بأكمله في هذه العملية.

استخدم الرافعة المالية المعقولة

يعتبر تداول الفوركس فريدًا من حيث مقدار الرافعة المالية الممنوحة للمشاركين فيه. أحد أسباب جاذبية الفوركس للمتداولين النشطين هو فرصة تحقيق أرباح كبيرة محتملة باستثمار صغير جدًا – أحيانًا أقل من 50 دولارًا. إذا تم استخدام الرافعة المالية بشكل صحيح، فإنها توفر إمكانية الحصول على أرباح كبيرة. لكن الرافعة المالية يمكن أن تضخم الخسائر بسهولة.

يمكن للمتداول التحكم في مقدار الرافعة المالية المستخدمة من خلال تحديد حجم مركز التداول. على سبيل المثال، إذا كان لدى المتداول 10 الالاف دولار في حساب تداول فوركس، فإن مركزًا بقيمة 100 ألف دولار سيستخدم رافعة مالية 1:10. في حين أن المتداول يمكن أن يفتح مركزًا أكبر بكثير إذا كان يريد زيادة الرافعة المالية، فإن المركز الأصغر سيحد من المخاطر.

احتفظ بسجلات التداول الخاصة بك

تعتبر سجلات التداول طريقة فعالة للتعلم من كل من الخسائر والنجاحات في تداول الفوركس. الاحتفاظ بسجل لنشاط التداول يحتوي على التواريخ والأدوات والأرباح والخسائر، وربما الأهم من ذلك، الأداء والعواطف المتداول يمكن أن يكون مفيدًا بشكل لا يصدق للنمو كمتداول ناجح. بدون دفتر يوميات تداول وحفظ سجلات جيدة، من المرجح أن يستمر المتداولون في ارتكاب نفس الأخطاء، مما يقلل من فرصهم في أن يصبحوا متداولين ناجحين ومربحين.

تعرف على الضرائب المترتبة واثارها

من المهم فهم الآثار الضريبية ومعالجة نشاط تداول الفوركس من أجل الاستعداد في وقت المطالبة بالضريبة. يمكن أن تساعد استشارة محاسب مؤهل أو أخصائي ضرائب في تجنب أي مفاجآت.

تعامل مع التداول كأنه عمل تجاري

من الضروري التعامل مع تداول العملات الأجنبية على أنه عمل تجاري وتذكر أن مكاسب وخسائر الأفراد لا تهم على المدى القصير. من المهم الاطلاع على كيفية أداء الأعمال التجارية بمرور الوقت. على هذا النحو، يجب على المتداولين تجنب الانفعال المفرط بشأن المكاسب أو الخسائر، والتعامل مع كل منهم على أنه مجرد يوم آخر في المكتب.

كما هو الحال مع أي عمل تجاري، يتكبد تداول الفوركس المصاريف والخسائر والضرائب والمخاطر. أيضًا، تمامًا كما من النادر ما تصبح الشركات الصغيرة ناجحة بين عشية وضحاها، كذلك الأمر بالنسبة لمعظم متداولي الفوركس. سيساعد التخطيط وتحديد الأهداف الواقعية والبقاء منظمًا والتعلم من كل من النجاحات والفشل على ضمان حياة مهنية طويلة وناجحة كمتداول فوركس.

ملخص

سوق الفوركس في جميع أنحاء العالم جذاب للعديد من المتداولين بسبب متطلبات الحساب المنخفضة، والتداول على مدار الساعة، والوصول إلى نسب كبيرة من الرافعة المالية. يمكن أن يكون تداول الفوركس مربحًا ومجزيًا، ولكن الوصول إلى مستوى النجاح يمثل تحديًا كبيرًا ويمكن أن يستغرق وقتًا طويلاً. يمكن للمتداولين تحسين فرصهم من خلال اتخاذ خطوات لتجنب الخسائر: إجراء الأبحاث، وعدم الإفراط في الاستفادة من الصفقات، واستخدام تقنيات إدارة الأموال السليمة، والتعامل مع تداول الفوركس كعمل تجاري.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة

ما هو حجم تداول سوق الفوركس حاليًا؟

حجم التداول اليومي في سوق الفوركس هو 6.6 ترليون دولار بالمتوسط.

لماذا يعد سوق الفوركس هو أكبر سوق مالي في العالم؟

نظرًا لأن الوصول إلى سوق الفوركس أمر سهل، فلديه جلسات على مدار الساعة، ورافعة مالية كبيرة، وتكاليف منخفضة نسبيًا.

لماذا يجب التداول مع وسيط تداول فوركس موثوق؟

يتمتع مجال تداول الفوركس برقابة أقل بكثير من الأسواق الأخرى. لذلك، من الممكن أن ينتهي بك الأمر بممارسة التداول مع وسيط فوركس غير موثوق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد