ما هي الأسهم الامريكية الحلال؟

الاسهم الحلال الامريكية هي الأسهم التي تتوافق مع المبادئ والقيم الإسلامية، مثل عدم الاستثمار في الشركات المتخصصة في الكحول والخنزير و القمار. وتشمل أيضا تجنب الديون الربوية والتعامل بالعدالة والنزاهة. و هناك العديد من اسهم الشركات الأمريكية التي يمكن اعتبارها حلال وفقا لهذه المعايير، في هذا المقال، نتناول مفهوم الأسهم الحلال الأمريكية وأهميتها في السوق المالية، بالإضافة إلى التحديات والفرص التي قد تواجه المستثمرين في هذا النوع من الاستثمارات.

أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكية الحلال

هناك عدة شركات هي من افضل شركات تداول الأسهم الحلال في الولايات المتحدة والعالم حيث تعتبر متوافقة مع المبادئ الإسلامية وتتبع مبادئ الشريعة الإسلامية في أعمالها. وفي القائمة التالية بعض من هذه الشركات كالتالي:

Avatrade
4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
الترخيص
BVI , ADGM
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنسExness
3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
الترخيص
FSA, FSCA, CBCS
الايداع الادنى
$100
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة Exness
لوجو الباريAlpari
3.5
Rated 3.5 out of 5
3.5 . 4 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا0%
جيدة25%
سيئة0%
غير موثوقه25%
الترخيص
CU,FSA
الايداع الادنى
$1
الرافعة المالية
1:3000

افتح حساب

تقييم شركة الباري
لوجو اكيوانديس للتداول Accuindex
4.2
Rated 4.2 out of 5
4.2 . 6 تقييمات
ممتازة67%
جيدة جدا0%
جيدة17%
سيئة16%
غير موثوقه0%
الترخيص
CySEC , FSC
الايداع الادنى
$250
الرافعة المالية
1:400

افتح حساب

تقييم شركة أكيواندكس

نظرة عامة حول الأسهم الأمريكية المباحة

تعتبر الأسهم الأمريكية المباحة هي أسهم الشركات التي تعمل وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية، مما يعني أنها تلبي متطلبات الشريعة الإسلامية بشأن التداول في الأسهم. وتعتبر تلك الأسهم غير محرمة بناء على معايير الشريعة الإسلامية، مثل الابتعاد عن الفوائد الربوية والتجارة في المحظورات الشرعية مثل الكحول والخنزير والقمار والمخدرات.

من الناحية العملية، يمكن للمتداولين البحث عن الأسهم المباحة من خلال الاهتمام بالقطاعات التي لا تتعارض مع الشريعة الإسلامية، مثل الصحة، والطاقة النظيفة، والصناعات الغذائية الحلال، وغيرها.

من المهم أيضا أن يكون المستثمرون الإسلاميون على دراية بمبادئ الشريعة الإسلامية المتعلقة بالاستثمار، والتي قد تتضمن تجنب الربا والمضاربة والمخاطر الزائدة والمصارف الحرام. في النهاية، يجب على المستثمرين البحث والتحقق من شرعية الأسهم وفقًا لمبادئ الشريعة الإسلامية قبل اتخاذ قرار الاستثمار فيها وهذا المقال سيساعدك كثيرا في ذلك لذا عليك المتابعة.

نظرة عامة حول الأسهم الأمريكية المباحة

هل التداول في بورصة الاسهم حلال بالشريعة الإسلامية؟

قبل مناقشة الأسهم الأمريكية الحلال، قد يكون من المفيد طرح سؤال أكثر عمومية وشمولية حول الاستثمار عبر البورصة. يتفق كبار علماء الدين على أن تداول الأسهم جائز شرعا، وأن الخلافات التي أثيرت في هذا الشأن تمت تسويتها ولا علاقة لها بالربا أو المعاملات المالية المحظورة. أصبحوا مساهمين بصفتهم شركاء في الشركة، فهم مسؤولون عن الأرباح والخسائر، بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وقد ورد في الفتوى رقم 135878 والفتوى رقم 3099 عبر موقع اسلام ويب حكم التداول على أسهم الشركات والتي نصت على أنها جائزة إذا اجتنبت المحاذير الشرعية.

وبناءً على ذلك، يمكن القول إن الأسهم من أصل حلال، ولكن يجب على المتداولين المسلمين توخي الحذر في العثور على أفضل الشركات لشراء الأسهم بغرض تداول الأسهم الحلال التي هي جزء من أنشطتهم أو تداول الأسهم الحلال التي ليست جزءًا لشركة تنطوي على أي حظر بموجب الشريعة الإسلامية، نظرًا لإمكانية الوصول إلى ثورة الإنترنت لهذا المحتوى، فمن السهل تحقيقه يمكن للجميع الوصول إلى المعلومات بسهولة، كما توجد أدوات وعوامل تصفية لهذا الغرض.

معايير اختيار الاسهم الامريكيه الحلال

بناء على ما تقدم من فتاوى يمكن ذكر عدة معايير يمكن اتباعها لاختيار الأسهم الأمريكية التي تتوافق مع المبادئ الشرعية، والتي تشتمل على شرطان أساسيان وهما:

  • ايباحية نشاط الشركة: يجب أن يكون نشاط الشركة أو القطاع الذي تعمل فيه تجارتها مباحا شرعا، حتى تكون أسهمها حلال ومباحة. على سبيل المثال، يجب أن لا تنشط الشركة في أي من القطاعات المحظورة شرعا مثل تجارة الخمور والقمار وغيرها من الأنشطة التي تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
  • التزام الشركة بالمباحات في عملياتها المالية: يجب أن تلتزم الشركة بمبادئ الشريعة الإسلامية في جميع عملياتها المالية، حيث يُشترط عليها عدم فرض الربا أو البيع بما لا تملك، وعدم فرض أي رسوم محرمة، مثل رسوم تبييت الصفقات التي تدخل في إطار الربا.

وبناء على ذلك، يمكن اعتبار الأسهم الأمريكية حلال إذا توافرت فيها هذان الشرطان وكانت خالية من المحظورات الشرعية مثل الفوائد الربوية والأنشطة المالية المحرمة مثل الخمور والقمار وغيرها من المخالفات الشرعية. و إذا كانت الأسهم تحتوي على أي من هذه المحظورات، فإنها تعتبر حرام.

قائمة الأسهم الأمريكية المباحة

تقديم قائمة محددة بالأسهم الأمريكية المباحة يمكن أن يكون تحديا بسبب التغيرات المستمرة في السوق وتحتمل تفاوت الآراء بين العلماء والمستثمرين بشأن شرعية الأسهم المختلفة. ومع ذلك، يمكن عرض قائمة الأسهم الأمريكية الحلال المتوفرة لدى شركات وساطة مالية معروفة مثل التي تم عرضها فى الاعلى. وهذه الأسهم كما يلي:

  • Microsoft.
  • GOOGLE.  
  • Facebook
  • Amazon.
  • Tesla.

وإليك نبذة تعريفية حول أسهم هذه الشركات الشهيرة:

سهم شركة مايكروسوفت Microsoft

شركة مايكروسوفت هي شركة عالمية تعمل في مجال تقنيات الحاسوب. تمتلك الشركة قاعدة عملاء واسعة وتنتج مجموعة واسعة من البرمجيات للأجهزة الحاسوبية. وفقًا للإيرادات لعام 2016، بلغت إيراداتها أكثر من 85 مليار دولار، وتعمل بها حوالي 114,000 موظف. تعتبر Microsoft أكبر مصنع للبرمجيات في العالم من حيث الإيرادات منذ عام 2016. يقع المقر الرئيسي للشركة في ضواحي مدينة ريدموند في سياتل بولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

تعتبر شركة مايكروسوفت واحدة من أبرز الشركات التكنولوجية في العالم، ويتم تداول أسهمها على بورصة نازداك برمز MSFT وايضا بورصة هونغ كونغ. وتشير البيانات المالية إلى أداء قوي للشركة خلال الفترة الماضية، حيث بلغت الإيرادات 211.915 بليون دولار أمريكي خلال الفترة من عام 2022 إلى 2023. ومن الجدير بالذكر أن الربح الصافي بلغ 72.361 بليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة. كما بلغ الدخل التشغيلي للشركة 88.523 بليون دولار أمريكي خلال الفترة من عام 2022 إلى 2023.

سهم شركة جوجل GOOGLE

سهم شركة جوجل يتم تداوله عادة على بورصة ناسداك تحت رمز GOOGLE حيث تتمتع شركة جوجل بشهرة عالمية كبيرة بفضل محرك البحث الشهير Google، إلى جانب خدمات أخرى مثل YouTube و Google Maps وGoogle Drive وغيرها. تعتمد الشركة على إعلانات الإنترنت كمصدر رئيسي للإيرادات، بالإضافة إلى خدمات السحابة والأجهزة الذكية والتكنولوجيا الناشئة.

بلغت إيرادات شركة Alphabet Inc. (الشركة الأم لجوجل) في العام المالي 2020، حوالي 182.5 مليار دولار أمريكي. كما بلغت في ديسمبر 2023 الأرباح الى 86.31 مليار دولار مع نفقات تشغيل 24.07 مليار دولار بصافي دخل بلغ 13.62 مليار دولار

سهم شركة Facebook

فيسبوك، هو تطبيق تواصل اجتماعي تابع لشركة “ميتا”، وهي شركة تضم معظم تطبيقات التواصل مثل فيسبوك و واتساب وانستجرام. و يعتبر فيسبوك واحدا من أشهر وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، حيث يمكن وصفه بأنه شبكة اجتماعية ضخمة.

أسس مارك زوكربيرغ، بالتعاون مع زملائه داستين موسكوفيتز وكريس هيوز، شركة فيسبوك أثناء دراستهم في جامعة هارفارد. بدأوا بتوجيه الموقع لطلاب هارفارد، ثم توسعوا ليشمل طلاب الجامعات الأخرى والمدارس الثانوية، وفي النهاية أي شخص يبلغ من العمر 13 عاما فأكثر. الآن، يتجاوز عدد مستخدمي فيس بوك مليار مستخدم حول العالم.

سهم شركة فيسبوك، المعروفة برمزها على بورصة ناسداك باسم META يتم تداوله حالياً بسعر يبلغ حوالي 494 دولار أمريكي. وفي ديسمبر 2023، بلغت الأرباح الإجمالية للشركة ما يقرب من 40 مليار دولار أمريكي، مع صافي دخل بلغ حوالي 14 مليار دولار أمريكي.

سهم شركة Amazon

تأسست شركة أمازون عام 1994 على يد جيف بيزوس، وهي موقع للتجارة الإلكترونية وتقديم خدمات الحوسبة السحابية. يتخذ المقر الرئيسي للشركة في مدينة سياتل بولاية واشنطن. تعتبر أمازون واحدة من أكبر متاجر التجزئة على الإنترنت في العالم من حيث إجمالي المبيعات والقيمة السوقية.

تتميز أمازون بمكانة رائدة في عالم التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، وتواصل توسيع نطاق أعمالها وابتكار منتجات وخدمات جديدة لتلبية احتياجات المستهلكين والشركات على مستوى العالم.

شركة أمازون Amazon تتداول أسهمها على بورصة ناسداك تحت رمز AMZN. وتعتبر أمازون واحدة من أبرز الشركات التجارية الإلكترونية في العالم حيث خلال عام 2022، بلغت عائدات شركة أمازون حوالي 513.983 بليون دولار أمريكي بربح صافي خلال نفس الفترة بقيمة تقدر بحوالي 2.722 بليون دولار أمريكي مع رأس مال بلغ حوالي 1.55 تريليون دولار أمريكي في عام 2022. أما بالنسبة للدخل التشغيلي خلال نفس الفترة، فقد بلغ حوالي 12.248 بليون دولار أمريكي.

سهم شركة Tesla

تأسست شركة تيسلا عام 2003 تحت اسم تيسلا موتورز على يد مارتن إيبرهارد ومارك تاربينينج، وتم تكريم المخترع الشهير نيكولا تيسلا بتسمية الشركة. انضم إيلون ماسك كأكبر مساهم في الشركة في فبراير 2004، وتم تعيينه كرئيس تنفيذي عام 2008.

بدأت تيسلا إنتاج سياراتها عام 2008، حيث أطلقت سيارة رودستر الرياضية، تلاها سيارة موديل S سيدان في عام 2012، وسيارة موديل X SUV في عام 2015، وسيارة موديل 3 سيدان في عام 2017، وسيارة موديل Y كروس أوفر في عام 2020، وسيارة نصف شاحنة في عام 2022. يعتبر الطراز 3 من بين السيارات الكهربائية الأكثر مبيعا على مستوى العالم، وفي يونيو 2021، أصبحت أول سيارة كهربائية تبيع مليون وحدة على مستوى العالم. وفي عام 2023، كان الطراز Y هو السيارة الأكثر مبيعا على مستوى العالم.

يتم تداول سهم تسلا في بورصة ناسداك برمز TSLA حيث بلغ سعر السهم ‏155.45 دولار امريكي و في عام 2023، شهدت شركة تيسلا زيادة في عدد الأصول الإجمالية بقيمة 106.6 مليار دولار أمريكي، وتزايدت القيمة السوقية للأسهم بمقدار 62.6 مليار دولار أمريكي. وفيما يتعلق بالأداء المالي، ارتفعت الإيرادات بمبلغ 96.8 مليار دولار أمريكي، بينما شهد الدخل التشغيلي انخفاضا بقيمة 8.9 مليار دولار أمريكي. وفي نفس السياق، زاد صافي الدخل بمقدار 15.0 مليار دولار أمريكي خلال هذه الفترة.

هل سهم تسلا حلال؟

تعتبر شركة تسلا Tesla واحدة من الشركات الرائدة في مجال السيارات الكهربائية وصناعة الطاقة المتجددة. يمكن اعتبار سهمها مرشحًا جيدًا للاستثمار الحلال في السوق الأمريكية، حيث تعتبر تكنولوجيا السيارات الكهربائية حلا بيئيا ومستداما، حيث تساهم في تقليل الانبعاثات الضارة بالبيئة وتقليل الاعتماد على الوقود، مما يجعلها متوافقة مع المبادئ الشرعية للحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية.

كما تسعى شركة تسلا باستمرار إلى الابتكار وتطوير تقنيات جديدة في مجال الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين الأداء المالي للشركة وتوفير فرص استثمارية مجدية. حيث استطاعت تسلا أن تحقق نمواً مذهلاً خلال السنوات الأخيرة، وأصبحت واحدة من أكثر الشركات شهرة في العالم، مما يزيد من جاذبيتها كفرصة استثمارية.

قائمة الأسهم الأمريكية المباحة

أرخص الأسهم الأمريكية الحلال

يظن البعض أن الأسهم الأمريكية قد يكون سعرها مرتفع جدا نظرا لقوة الاقتصاد الأمريكي ولكن هذا ليس صحيحا، حيث إن هناك أسهم رخيصة وايضا حلال و يمكن التداول بها وشراؤها وبيعها عبر البورصات.

و تحديد أرخص هذه الأسهم، يعتمد الأمر على تفاوت الأسعار، حيث تتغير الأسعار بناء على قوة الطلب والعرض عليها. على سبيل المثال، سعر سهم شركة تسلا في الوقت الحالي قد يبلغ حوالي 155 دولارا أمريكيا، بينما يبلغ سعر سهم شركة أمازون حوالي 181 دولارا، وتختلف الأسعار حسب العرض والطلب عليها فيمكن أن يتفاوت يصبح سهم شركة امازون أعلى اقل من سعر سهم شركة تسلا .

هناك أسهم قوية جدا مثلما ذكرنا من الأسهم المذكورة، وتختلف أسعارها، لذا إذا كنت ترغب في شراء سهم معين، ينصح بالتحقق أولا من سعر السهم ومدى ملاءمته لك. إذا كان غير مناسب، يمكنك اختيار سهم آخر ارخص منه، وهكذا حتى تحصل على سعر مناسب يتناسب مع احتياجاتك وقدراتك المالية.

مميزات وعيوب افضل شركات تداول الاسهم الحلال الامريكية

لعلك تسأل عزيزي القارئ على كيفية الاستثمار في الأسهم الأمريكية المتوافقة مع المبادئ الشرعية، والتي تم ذكر بعضها في المقال أعلاه. لذلك إليك قائمة تفصيلية عن مميزات وعيوب أفضل شركات التداول التي يمكنها توفير هذه الأسهم الحلال الأمريكية:

لوجو شركة ايفست

شركة Evest

 ايفست Evest هي شركة تداول ناشئة. وهي من أحد أبرز شركات وساطة تداول في سوق تداول الفوركس والذهب وغيرها من المنتجات المالية , على الرغم من ان تأسيسها لم يتجاوز الـ 3 أعوام، الا انها حققت نموًا وانتشارًا كبيرًا على مستوى الوطن العربي خاصةً، وجميع دول العالم عامةً. , تقدم بدورها مجموعة مختلفة من الخدمات المالية والفنية للتداول في أفرع السوق المالي من الفوركس والسلع والأسهم والمؤشرات وغيرها. وهي تلك الخدمات والأدوات التي يبحث عنها العديد من المتداولين والمستثمرين.

المميزات
  • انواع حسابات متعددة
  • عدم وجود عمولة على اغلب المنتجات المالية
  • تنفيذ اوامر سريع
  • توفير خدمة نسخ التداول
  • توفير خدمة راسل المدير التنفيذي
العيوب
  • لا تتعامل بالحاولات المصرفية البنكية
  • لا يوجد بونصات تشجيعية
  • الحد الادنى للايداع مرتفع
  • رسوم عدم نشاط
  • لا يوجد لها مكاتب تمثيلية في الشرق الاوسط
لوجو شركة افاتريد

شركة Avatrade

افاتريد Avatrade من أكبر شركات التداول الموجودة والمسيطرة على سوق التداول. فمنذ تأسيسها عام 2006 وهي توسع نشاطها الاقتصادي في مجال التداول لجميع انحاء العالم. وتقدم عدة خدمات وأدوات مالية ذات صلة بأفرع السوق المالي من سوق الفوركس، السلع، الأسهم، المؤشرات، العملات الرقمية.. وغيرها، ويستفيد منها ويبحث عليها جميع المتداولين والمستثمرين من مختلف الدول.

المميزات
  • تراخيص قوية
  • تنوع المنصات
  • اكاديمية تداول متكاملة متصلة بها
  • توفر خدمة نسخ التداول
  • سبريد قليل
العيوب
  • لا تتعامل بالحاولات المصرفية البنكية
  • لا يوجد بونصات تشجيعية
  • الحد الادنى للايداع مرتفع
  • رسوم عدم نشاط
  • لا يوجد لها مكاتب تمثيلية في الشرق الاوسط
لوجو اكسنس الجديد

شركة Exness

شركة اكسنس، او Exness هي وسيط مالي عالمي. تقوم الشركة بتقديم خدمات وأدوات مالية عالية الجودة، التي تساعد عملائها المتداولين والمستثمرين على التداول في الأسواق المالية المختلفة، مثل الفوركس، والأسهم، والذهب، والمعادن الثمينة، وغيرها. بالإضافة الى سعيها الدائم على تقديم أفضل تجربة تداول لعملائها واعطائهم إمكانية الوصول الى تقارير التحليل الفني للأسواق المالية والاخبار.

المميزات
  • تنوع منصات التداول
  • تنوع الحسابات وأهدافها
  • تراخيص قوية
  • لديها تطبيق خاص بها للهواتف المحمولة
  • موقع الكتروني سهل الاستخدام
العيوب
  • لا تتعامل بالحاولات المصرفية البنكية
  • لا يوجد بونصات تشجيعية
  • الحد الادنى للايداع مرتفع
  • رسوم عدم نشاط
  • لا يوجد لها مكاتب تمثيلية في الشرق الاوسط

كيفية التأكد من شرعية الأسهم الأمريكية؟

يمكن للقارئ الكريم التأكد من شرعية الأسهم الأمريكية عن طريق النظر في مدى امتثالها للمعايير الشرعية، التي تتبنى المبادئ والقيم الإسلامية. فبموجب المعايير المذكورة سابقا لاختيار الأسهم الحلال، ينبغي أن تتوافر في هذه الأسهم الشرعية مجموعة من المعايير، منها عدم احتوائها على فوائد ربوية، وأن تعمل في قطاعات حلال، وأن تكون بعيدة عن الممارسات غير الشرعية كالخمور والقمار وما شابه ذلك.

عندما تخلو الأسهم الأمريكية من أي مخالفات شرعية واضحة، يصبح بإمكان الشخص الاطمئنان إلى شرعيتها، ويمكنه شراؤها والتداول بها. يجدر التأكيد هنا أن التداول في حد ذاته ليس حراما، إلا أن استثمار الأموال في أشياء تُجعلها حرامًا، مثل الغرر والضرر أو التداول في أسهم ذات أنشطة محظورة، فإن ذلك يجعلة محظورا ومحرما، وهذا هو الاتفاق الذي توصل إليه علماء المسلمين ومجمع الفقه الإسلامي في جدة عام 2021.

هل يمكن تداول الأسهم الأمريكية في أي مكان في العالم؟

الإجابة على هذا السؤال هي نعم، لكن يمكن القول أن هذا هو أساس أن تكون المعاملة قائمة على الإنترنت بالكامل، كما أنها عامل التمايز الأبرز، لأن عملية تداول الأسهم بأكملها تتم من خلال نظام رقمي. منصة تداول على الإنترنت، بحيث يمكن للمتداولين التداول في أي وقت .. الوصول إلى أهم وأكبر البورصات العالمية بدونها هو موقعها الجغرافي.

ما هي أسس اختيار الأسهم الحلال؟

لقد أشرنا بالفعل إلى أن الأسهم الحلال تتجاوز تلك المدرجة في قائمة الأسهم الحلال الأمريكية، لذلك من الضروري تحديد المعايير الرئيسية التي يمكن من خلالها تقييم أي سهم من وجهة نظر قانونية. يمكن تلخيص هذه المعايير في ثلاث نقاط رئيسية على النحو التالي:

  • لا تشمل الأنشطة التي تمتلك فيها الشركة أسهماً أي معاملات تنتهك التحريم الديني للإسلام.
  • أن لا يكون هناك شك في الربا في معاملات الشركة المالية.
  • يجب ألا تكون الشركات تابعة لكيانات استثمارية كبيرة تنتج أو توفر أو تروج لأي خدمات أو سلع محظورة.
ما هي أسس اختيار الأسهم الحلال؟

الأسهم الحلال للمضاربة

  • التداول على الأسهم الحلال يعد وسيلة شرعية ومبنية على قيم الإسلام، حيث يمكن للمستثمرين الاستفادة من فرص الاستثمار والمضاربة في الأسواق المالية بطريقة متوافقة مع المعايير الشرعية. يمكن للمضاربين شراء الأسهم الحلال مثل تلك التي ذكرتها بما في ذلك أسهم تسلا وأمازون وفيسبوك وجوجل، والتي تنتمي إلى شركات تعمل في قطاعات متوافقة مع المبادئ الإسلامية.
  • بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمستثمرين أيضا ممارسة المضاربة على الأسهم الحلال باستخدام عقود الفروقات CFDs، والتي تسمح بالتداول على أساس الفارق في أسعار الأصول بدلا من امتلاكها فعليا حيث يمكن لهم استخدام هذه الأداة للاستفادة من تقلبات أسعار الأسهم دون الحاجة إلى شرائها بالكامل، مما يتيح فرصة لتحقيق الأرباح من تلك الحركات.
  • و مع ذلك، يجب على المستثمرين الالتزام بمبادئ الإسلام وعدم مخالفة الأحكام الشرعية في عمليات التداول والمضاربة، مثل تجنب الربا والتعامل مع الشركات المحرمة شرعا. كما يجب أيضا عليهم أن يكونوا حذرين ومتأهبين لإدارة المخاطر وضبط النفس خلال عمليات المضاربة لتجنب الخسائر.

كيفية الاستثمار الحلال في السوق الأمريكية؟

  • ينبغي التمييز بين الاستثمار والمضاربة في الأسهم حيث الاستثمار يعني شراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترات طويلة تصل الى سنوات بهدف تحقيق عوائد على المدى البعيد، بينما المضاربة تتضمن عمليات شراء وبيع سريعة خلال فترات قصيرة لا تتخطى الشهر وذلك للاستفادة من تقلبات السوق كما أن الاستثمار يستند إلى تحليل أساسي لأداء الشركات، بينما المضاربة تعتمد على تحليل فني لحركة الأسعار والاتجاهات القصيرة الأمد.
  • وللأستثمار الحلال في الأسهم في السوق الأمريكية يمكنك في البداية تحديد المبادئ الشرعية التي يمتثل إليها هذا الاستثمار اولا، مثل تجنب الفوائد الربوية والابتعاد عن الشركات ذات الأنشطة المحظورة شرعا. 
  • بعد ذلك، يمكنك البحث عن الشركات المتوافقة مع هذه المبادئ والتي تعمل في قطاعات متوافقة مع المبادئ الإسلامية، مثل التكنولوجيا والرعاية الصحية والطاقة المتجددة. 
  • ومن بعد ذلك، يجب عليك التأكد من التنويع في محفظتك الاستثمارية لتقليل المخاطر، والتعلم المستمر وبناء استراتيجية خاصة بك واستشارة من هم أكثر خبرة منك في الاستثمار الحلال للحصول على توجيهات ونصائح حول كيفية تحقيق العائدات بشكل حلال. و باستخدام هذه الخطوات، يمكنك الاستثمار بطريقة متوافقة مع القيم الإسلامية وتحقيق العائدات بشكل حلال في السوق الأمريكية.

الاسئلة المتكررة

هل التداول في الاسهم الامريكية حلال؟

التداول في الأسهم الأمريكية يعتبر حلالا إذا انسجم مع مبادئ وقيم الشريعة الإسلامية، وهذا يشمل عدم وجود الفوائد الربوية وتجنب المخاطر والغرر والضرر الذي قد يتعرض له المتداول. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يكون التداول في الأسهم الأمريكية محصورا في قطاعات حلال وغير محرمة شرعا، مثل تجنب القطاعات المتعلقة بالخمور والقمار واللحوم المحرمة مثل الخنزير وغيرها. وبالتالي، يمكن اعتبار التداول في الأسهم الأمريكية حلالا، ولكن في حالة وجود أي مخالفات شرعية مثل ما ذكرنا، يصبح التداول حراما. ببساطة، يكون التداول في الأسهم الأمريكية حلالًا إذا كانت خالية من المحرمات ويكون حراما إذا خالطتها محرمات.

ما هي الاسهم الامريكية الحلال؟

الأسهم الأمريكية الحلال هي تلك التي تتمتع بالتوافق مع المبادئ الشرعية الإسلامية، حيث تخلو من جميع الأسباب التي قد تجعلها حرم ومخالفة للشريعة الإسلامية. من بين هذه الأسهم المحددة في المقال هي أسهم شركة تسلا وأمازون وفيسبوك ومايكروسوفت وجوجل، وغيرها من الأسهم الأمريكية الحلال التي تتمتع بالتوافق مع المبادئ الدينية الإسلامية.

كيف اعرف شرعية الاسهم الامريكية؟

يمكنك التأكد من شرعية الأسهم الأمريكية من خلال التحقق من مدى امتثالها للمعايير الشرعية الإسلامية، مثل عدم وجود فوائد ربوية والعمل في قطاعات حلال والابتعاد عن الممارسات غير الشرعية مثل الخمور والقمار. عند خلو الأسهم من المخالفات الشرعية، يمكن الشخص شراءها والتداول بها، مع التأكيد على أن التداول بحد ذاته ليس حراماً، ولكن يجب تجنب استثمار الأموال في أشياء تجعلها حرامة، مثل الأنشطة المحظورة شرعا.

كيف اجد الاسهم الحلال؟

يمكنك العثور على الأسهم الحلال من خلال شركات الوساطة المالية المذكورة في هذا المقال، حيث تتضمن قائمة الاسهم الحلال التي يمكن التداول عليها من خلالها. كما يمكنك البحث عن الأسهم الحلال عبر البورصات العالمية مثل بورصة ناسداك، التي تتضمن العديد من الأسهم الحلال مثل مايكروسوفت وأمازون وغيرها. ومع ذلك، يجب عليك التأكد قبل التداول من أن هذه الأسهم متوافقة مع المعايير الأخلاقية والمبادئ الشرعية الإسلامية.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.