كيف يقرر المتداولين المحترفين وقت البيع، الشراء، والاحتفاظ بالأسهم

غالبًا ما يحتاج المتداول إلى اتخاذ قرار سريع لشراء أو بيع أو الاحتفاظ بالاسهم. ليس هناك وقت لاستشارة محللي الأسهم أو قراءة تقارير بحثية مطولة. لكن، إلقاء نظرة سريعة على بعض المعلومات الأساسية يمكن أن يؤدي إلى اتخاذ قرار جيد تحت الضغط. لنفترض أن الشركة أصدرت للتو بيانًا عن أرباحها في الربع الأول من العام. قم بتخطي الكلام الكثير وابحث عن بعض الحقائق الأساسية التي سنذكرها ادناه، والتي ستساعدك في اتخاذ القرار.

كيف يقرر المتداولين المحترفين وقت البيع، الشراء، والاحتفاظ بالأسهم - موقع تداول

 

زيادة المبيعات

قم بالتحقق لمعرفة ما إذا كانت الشركة زادت نسبة مبيعاتها ام لا. وإذا زادت، تحقق ما إذا كان هذا الارتفاع مستدامًا أو مرتبطًا بحدث لمرة واحدة.

بشكل عام، يجب أن تنمو الشركات الصغيرة التي تتراوح مبيعاتها بين 100 مليون – مليار دولار، بنحو 10٪ سنويًا. ويجب أن تنمو الشركات الكبيرة سنويًا بنسبة 3٪ على الأقل.

قارن نمو مبيعات الشركة مع الربع الأخير من العام الماضي ايضًا. إذا شهدت المبيعات ارتفاعًا ملحوظًا في تلك الفترة، فعادةً ما تكون هذه علامة جيدة أخرى.

 

تحسين هوامش الربح للشركة

تتحسن هوامش الربح للشركة أو تتدهور اعتمادًا على مدى حسن إدارتها. إذا كانت المبيعات ترتفع ولكن التكاليف ترتفع بشكل أسرع من المبيعات، فهناك شيء ما يحدث. ليست بالضرورة ان تكون إشارة سيئة. قد تكون الشركة دخلت مشروعًا تجاريًا جديدًا، أو تطلق منتجًا جديدًا، أو توسع من تواجدها في مدن ودول اخرى. ولكن، من ناحية أخرى، قد يعني ذلك أن الشركة لا تقوم بإدارة نفقاتها بشكل جيد.

 

برامج إعادة شراء الأسهم – Stock Buyback Programs

عندما تستخدم شركة مالها لإعادة شراء أسهمها الخاصة، فعادة ما تكون هذه علامة جيدة على أن إدارة الشركة تعتقد أن السهم مقوم بأقل من قيمته الحقيقية. من المحتمل أن يتم ذكر برامج إعادة شراء الاسهم في البيان الصحفي للشركة في هذه الحالة.

مع ذلك، قد يكون للإدارة دوافع أخرى. قد ترغب في تقليل إجمالي عدد الأسهم في المجال العام، من أجل تحسين النسب المالية أو زيادة الأرباح، مما يجعل الشركة أكثر جاذبية للمحللين. قد تكون حيلة علاقات عامة لجعل المستثمرين يعتقدون أن السهم لديه قيمة عالية.

بشكل عام، ان العدد الإجمالي للأسهم المعلقة – Outstanding Stocks يضل كما هو او ينخفض نتيجة لبرنامج إعادة الشراء. وهذا يعني أن الأرباح المستقبلية موزعة على عدد أقل من الأسهم، مما يجعل أرباح السهم أعلى. مع زيادة الأسهم المعلقة، يتم تقسيم الأرباح بين مجموعة أكبر من المستثمرين وتصبح قيمتها اقل، مما يقلل من إمكانية تحقيق الربح.

 

منتجات جديدة

يكاد يكون من المستحيل التنبؤ بما إذا كان المنتج الجديد سيكون مربحًا أم لا. لكن من الخطأ الكبير التغاضي عن أسهم الشركات التي تصنعها.

غالبًا ما تحظى المنتجات الجديدة بأكبر قدر من الاهتمام من المستهلكين والمستثمرين. يساعد هذا غالبًا في رفع سعر السهم على المدى القريب. ومن المحتمل أن تكون الشركة قد أنفقت مبلغًا ضخمًا من المال على البحث والتطوير والاعلانات، حتى تضع نفسها في موضع يمكنها من خلاله جني الكثير من الأموال. على سبيل المثال، إصدار شركة Apple لجهاز iPod في عام 2001. في البداية، كان بعض المستثمرين والمحللين لديهم بعض الشكوك حول قدرة الشركة على تحقيق عائدات مجدية من الجهاز. في النهاية، دفع هذا الجهاز نمو شركة Apple للارتفاع على مدى عقد كامل.

بالطبع، لا تتحول المنتجات الجديدة دائمًا إلى مصادر مدرة للارباح للشركات التي تنتجها، ولكن إذا دخلت السوق بمنتج جيد في وقت مبكر، فهناك احتمال كبير للربح.

 

التفاصيل الدقيقة

أثناء قراءة البيان الصحفي لشركة ما، ربما تحدثت الإدارة عن “الفرص” العديدة للشركة وتباهت بنموها في وقت سابق. أو ربما تكون قد ذكرت العديد من “التحديات” التي تواجه الشركة. قد تذكر ايضًا المحفزات المحتملة للأعمال، مثل المنتجات الجديدة. على أي حال، يمكن أن تكون هذه التفاصيل بنفس أهمية أرقام أرباح الشركة.

اللغة المستخدمة في هذه البيانات الصحفية مهمة للغاية. تتم مراجعتها من قبل العديد من الافراد في إدارات العلاقات العامة والقانونية. يعتبر التقرير المتفائل علامة جيدة بشكل خاص، في حين أن التقرير الذي يحتوي على لغة صامتة وناقصة وغير كافية يجب إعادة النظر فيه وتحليله بشكل جيد.

 

المؤشرات الفنية

أخيرًا، انظر إلى مخطط أسهم الشركة للعام الماضي وآخر خمس سنوات. هل هناك اختلافات موسمية في سعر السهم؟ قد تجد أنه يتداول أعلى أو أقل في مواسم معينة بشكل روتيني.

حدد الاتجاه الذي يتداول فيه هذا السهم. هل يتم تداول السهم أعلى أم أقل من المتوسطين المتحركين لمدة 50 يومًا و200 يوم؟ هل زاد حجمه أو انخفض مؤخرًا؟ قد يكون الحجم المتناقص علامة على انخفاض الاهتمام بالأسهم، مما قد يتسبب في انخفاض سعر السهم. وزيادة الحجم تعني أن الشركة لديها فرص نمو قوية وتتمتع برأس مال جيد.

 

ملخص

للضرورة، غالبًا ما يحتاج المستثمرين والمتداولين إلى تحليل الشركات سريعًا واتخاذ قرارات سريعة للشراء أو البيع أو التملك. يساعد التركيز على المعلومات الأساسية بشكل رئيسي على تجنب اتخاذ قرار متهور.

بالطبع، إذا كنت تريد التداول او الاستثمار فانت بحاجة إلى وسيط. إذا لم يكن لديك وسيط بالفعل وتفكر في اختيار أحدهم، فقم بإجراء بعض الأبحاث حتى تتمكن من العثور على وسيط يناسب احتياجاتك في التداول والاستثمار.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد