ما هو هامش الربح Profit Margin في تداول الفوركس؟

|

عندما يطلب العملاء سلعة، تزيد المبيعات، حيث ان الطلب يجلب المبيعات. النسبة المئوية للمبيعات التي تحولت إلى ربح هي التي تشكل هامش ربح Profit Margin الشركة أو النشاط التجاري. هذه النسبة المئوية هي الرقم الذي يشير إلى كم سنت تم ربحه من كل دولار تم بيعه. هامش ربح 50٪ يساوي 0.50 دولار من الأرباح لكل دولار من المبيعات. سنتعرف في مقال اليوم على الهامش، وما هو هامش الربح Profit Margin في تداول الفوركس.

ما هو هامش الربح Profit Margin في تداول الفوركس؟

ما الذي يجب أن تعرفه عن نسب الهامش Margin Ratios؟

مقاييس الهامش الرئيسية الثلاثة هي:

  • هامش الربح الإجمالي gross profit margin
  • هامش الربح التشغيلي operating profit margin
  • هامش الربح الصافي net profit margin

لفهم ما يمثلونه وكيفية حسابهم، يجب أن ننظر إلى كل واحد. هامش الربح الإجمالي هو إجمالي الإيرادات مطروحًا منه تكلفة البضائع المباعة. هامش ربح التشغيل مشابه لإجمالي الربح فيما عدا أنه لا يدخل في نفقات التشغيل، وانما يوفر نظرة ثاقبة حول مدى كفاءة الشركة في تحويل إيراداتها إلى ربح.

من الناحية العملية، فإن الاختلاف في الأرقام ملحوظ بشكل واضح. على سبيل المثال، الأرباح ربع السنوية البالغة 100 الف دولار من إجمالي الربح مقسومة على 500 الف دولار من إجمالي الإيرادات هي هامش إجمالي بنسبة 50٪. الهامش الصافي هو جزء بسيط من ذلك، حيث يجب إزالة جميع النفقات الأخرى أولاً. يشمل ذلك رسوم التسويق والإعلان والمصاريف الإدارية والفوائد والضرائب وغير ذلك. يعتمد صافي الهامش بشكل أساسي على كل هذه العوامل ويمكن أن يكون ربع إجمالي الهامش.

كيفية حساب هامش الربح Profit Margin؟

يقيس هامش الربح أرباح الشركة بالنسبة إلى إيراداتها. الطريقة الأكثر شيوعًا للتفكير في هامش الربح هي بالنظر ايضًا الى هامش الربح الصافي، وهو إجمالي الإيرادات بعد طرح جميع النفقات، بما في ذلك الضرائب والفوائد. يمكن التعبير عنها كنسبة مئوية باستخدام الصيغة:

هامش الربح = الإيرادات – التكلفة: الإيرادات × 100

ما معنى كلمة الهامش Margin؟

عندما نرى شركات مثل Ford تحقق أرباحًا صافية قدرها 3.3 مليار دولار في الربع الأول من عام 2021، فإنها فرصة للمتداولين لفتح صفقات تداول واستثمار مربحة معها. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن أولئك الذين حالتهم المادية جيدة، نظرًا لمهاراتهم الإدارية، تمكنهم من الاستمرار في النمو والحفاظ على إمكاناتهم للتوسع. بشكل عام، يمكن تحسين هامش الربح عن طريق خفض التكاليف وزيادة المبيعات. يمكن زيادة المبيعات نفسها عن طريق زيادة المبيعات أو رفع سعرها أو كليهما. ومع ذلك، فإن هذه الطريقة تعتمد على القدرة التنافسية وديناميكيات سوق التداول.

على المستوى العالمي، أصبح هامش الربح مقياسًا قياسيًا للشركات أو الأنشطة التجارية. هذا هو السبب في أنه تم تضمينه كأحد المؤشرات الأولية في النتائج ربع السنوية. على المستوى الداخلي، يسمح هذا للمالكين والإدارة والفرق الاستشارية بمعالجة القضايا التشغيلية ودمج الاستراتيجيات التي تستفيد من الأنماط الموسمية لفهم أداء الشركة عبر مجموعة من الأطر الزمنية. هوامش الربح الصفرية والسالبة هي نتيجة إدارة النفقات وفشل توليد المبيعات. من ناحية أخرى، فإن هوامش الربح الإيجابية هي نتاج الأنظمة المتغيرة باستمرار في إدارة الشركة وتشغيلها والتي تستمر في تحقيق مكاسب طويلة المدى.

يمكن أن تختلف هوامش الربح اعتمادًا على المجال الذي تعمل فيه الشركة او تستهدفه. عادة ما يكون لدى شركات البيع بالتجزئة والنقل هوامش ربح منخفضة ولكن أرباح عالية بسبب ارتفاع معدل التحول والإيرادات. تمتلك شركات التكنولوجيا هوامش ربح من رقمين. لكن هذا لا يشير إلى النجاح مقارنة بشركات البيع بالتجزئة، التي تحقق هوامش من رقم واحد.

ما هو الهامش Margin؟

يعني التداول بالهامش فتح صفقة قمت فيها بإيداع جزء فقط من القيمة رأس المال المخصص للتداول مقدمًا. عندما تتداول الفوركس على الهامش، فإنك تستفيد من قيمة الأصل الذي يمكن أن يضاعف أرباحك وكذلك خسائرك. تسمى الإستراتيجية التي تساعد المتداولين على تقليل المخاطر عند التداول الفوركس في سوق معين بهامش الأمان. الفكرة هي فتح صفقة عندما يعتبر سعر الأصل المالي الأساسي أقل من قيمته الحقيقية. بهذه الطريقة يمكنك البيع لاحقًا بسعر أعلى. ومع ذلك، إذا تحرك السوق ضدك، فسيؤدي ذلك إلى خسارة الهامش. قد تتلقى نداء الهامش Margin Call لإعادة المستوى فوق المتطلب.

شراء وبيع أصل مالي بجزء فقط من رأس المال اللازم لصفقة تداول ما يعني أنك تقترض أموالاً من وسيط تداول الفوركس أو تستبدل المبلغ المطلوب لتتمكن من التداول. ومع ذلك، فإن اتباع طريقة التداول هذه يعني أن العوائد المحتملة تصبح أعلى أيضًا.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :