ما هو هامش الأمان Margin of Safety؟ وما علاقته بتداول الفوركس؟

|

هامش الأمان Margin of Safety هو جزء من استراتيجية تداول الفوركس أو أداة للمتداولين. تم تصميمه وادراجه في عالم التداول لمعرفة الوقت المناسب لدخول سوق تداول الفوركس، او أي فرع اخر من أفرع السوق المالي، بأقل مخاطر محتملة.

عند تداول العقود مقابل الفروقات، فإن هامش الأمان Margin of Safety يفرض عليك فقط شراء أو فتح صفقة في السوق عندما يتم الحكم على سعره بأنه أقل من قيمته الحقيقية.

ما هو هامش الأمان Margin of Safety؟ وما علاقته بتداول الفوركس؟

ربما سمعت القول المأثور القديم “اشتري بسعر منخفض، بع بسعر مرتفع”؛ مبدأ هامش الأمان مشابه إلى حد كبير. إذا اتبعت مبدأه، فيجب عليك فتح مركز او صفقة تداول فوركس عندما يكون زوج العملات الذي تريد تداوله مقومة بأقل من قيمتها. بهذه الطريقة يمكنك البيع لاحقًا بسعر أعلى.

الغرض من التداول ضمن هامش الأمان الخاص بك هو تقليل المخاطر المحتملة إلى الحد الأدنى، مع وجود مخاطر صغيرة للخسارة قبل أن تصبح صفقتك أو استثمارك مربحًا.

شرح هامش الأمان Margin of Safety

أبسط تفسير لهامش الأمان هو أنه يمثل أدنى نقطة سعر التي يشعر المتداول أن الأصل أو الأداة المالية سيصل اليها قبل أن يصحح السوق وتظهر قيمته الحقيقية، وكمتداول، سوف تحتاج إلى اتخاذ قرار، بالاقتران مع البحث والتحليل، لتحديد مكان هذه النقطة.

بمجرد أن تشعر أن السوق قد وصل إلى المستوى المحدد مسبقًا، يمكنك فتح مركز شراء. ثم سيتعين عليك انتظار ارتفاع سعر هذا السوق. نظرًا لأنك تدخل السوق عندما يكون الأصل المالي مقومًا بأقل من قيمته الحقيقية، فقد يصبح مركزك مربحًا بسرعة أكبر. قد يعني هذا أيضًا أنه قد تكون هناك احتمالية أقل للخسائر.

كيفية حساب هامش الأمان Margin of Safety

سيتأثر حساب هامش الأمان وتحديد أفضل وقت لدخول سوق الفوركس بمجموعة من العوامل. وهي تشمل التقلبات ورغبتك في المخاطرة.

معرفة كيفية قراءة الرسوم البيانية والتحليلات الخاصة بسوق الفوركس أمرًا بالغ الأهمية لتحديد هامش أمان مناسب. إن تطوير فهم قوي للسوق الذي اخترته، ومشاعر المتداولين التاريخية السابقة التصاعدية والتنازلية، سيكون مفيدًا لأي متداول.

على سبيل المثال، تخيل أنك تتداول في أسهم في الشركة “أ”. تصنع الشركة “أ” أجهزة كمبيوتر محمولة ولكن أداؤها ضعيف مؤخرًا، وبالتالي انخفض سعر السهم نتيجة لذلك. ومع ذلك، فأنت تعلم أن الشركة لديها مساعد ذكاء اصطناعي جديد يتم إطلاقه قريبًا في خط طراز جديد. ومن المقرر أيضًا التوسع في الصين واليابان.

تشعر أن أسهم الشركة “أ” مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية وضمن هامش الأمان. أنت تعتقد أنها قد ترتفع في قيمتها إذا كان نموذجها الجديد وتوسعها ناجحًا.

تمنحك أبحاثك ومعرفتك بالسوق انطباعًا بأن سعر السهم الحالي مقوم بأقل من قيمته الحقيقية. إنه ضمن هامش الأمان الخاص بك. لذلك، تمثل أسهم الشركة “أ” فرصة تداول منخفضة المخاطر نسبيًا.

تذكر أن التداول بالرافعة المالية ينطوي على مخاطر

يمكن أن يساعد التداول ضمن هامش الأمان Margin of Safety في تعويض بعض خسائرك المحتملة وضمان تحقيق مركزك للنجاح في الوقت المناسب. ومع ذلك، لا توجد استراتيجية تداول خالية من المخاطر.

تذكر، عندما تتداول العقود مقابل الفروقات، فإنك تتداول برافعة مالية تضخم كلاً من الأرباح المحتملة والخسائر المحتملة. يمكن للسوق أن يتحرك في كلا الاتجاهين ويمكن للتقلبات الزائدة أن تخلق بسرعة انخفاضات تاريخية جديدة في أي سوق. قد يجعل هذا هامش الأمان أقل فائدة.

على سبيل المثال، في مارس 2021، تم تداول أسهم Tesla في نطاق يتراوح بين 563.00 دولارًا و718.43 دولارًا. للاستثمار مباشرة، عليك دفع السعر الكامل لكل سهم تريد شراءه.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :