ما هو نداء الهامش Margin Call؟ ومتى يتلقاه المتداول؟

|

عند تداول العقود مقابل الفروقات على أي أصل مالي مثل الفوركس، الذهب والمعادن الثمينة، الأسهم، العملات الرقمية، وغيرهم، يمكن أن يتحرك السوق ضدك وبشكل عكسي بسرعة كبيرة خلال أوقات التقلبات. بسبب ذلك قد تجد أنك على الهامش. يحدث هذا عندما لا يكون لديك ما يكفي من المال في حسابك لتغطية أي خسائر محتملة. نداء الهامش Margin Call هو بمثابة تنبيه أو تحذير من منصة التداول الخاصة بك بأن رأس المال المتاح في حسابك قد لا يكون كافياً لتغطية خسائر صفقاتك المفتوحة.

ما هو نداء الهامش Margin Call؟ ومتى يتلقاه المتداول؟

سيُطلب منك دائمًا الالتزام بمستوى هامش معين. عندما تقل أموال حسابك إلى ما دون هذا المستوى، ستتلقى نداء الهامش. سيتم إغلاق صفقاتك تلقائيًا إذا لم تقم بتمويل حسابك.

إذا قمت بتمويل حسابك لإعادة المستوى إلى ما فوق المطلوب، فلن تكون في حالة “نداء الهامش” وستظل صفقاتك مفتوحة. تأكد من أن خطة واستراتيجية التداول الخاصة بك تأخذ في الاعتبار الهامش المطلوب الذي تحتاج إلى البقاء ضمن مستواه.

يجب عليك دائمًا وضع ميزانية للخسائر المحتملة قبل أن تصل إلى مستوى نداء الهامش Margin Call. سيساعدك هذا في ضمان سلامة رأس مالك وتقليل المخاطر المحتملة للوقوع في منطقة نداء الهامش. المستوى الذي ستتلقى عنده نداء الهامش لجميع مراكزك هو 50٪.

ما هو الهامش Margin؟

عندما تتداول باستخدام حساب تداول العقود مقابل الفروقات CFD، فأنت تتداول على “الهامش”.

يشير الهامش إلى مقدار المال أو حجم الاستثمار الأولي الذي تحتاجه في حسابك من أجل فتح صفقة أو البقاء فيها.

تذكر، عندما تتداول فإنك تتداول أيضًا مع الرافعة المالية. هذا يعني أنك تحتاج فقط إلى مبلغ صغير نسبيًا من الاستثمار الأولي لتفتح صفقة، مع تعرض كبير للسوق.

يمكن أن تساعد الرافعة المالية في زيادة أرباحك إلى الحد الأقصى، ولكنها قد تؤدي أيضًا إلى تضخيم خسائرك. يعد فهم كيفية عمل الرافعة المالية وكيفية إدارة المخاطر أمرًا بالغ الأهمية للتداول الناجح والمسؤول.

نظرًا لأن التداول بالرافعة المالية يضخم الأرباح والخسائر بشكل كبير، اعتمادًا على السوق الذي تقرر التداول فيه، سواءً كان الفوركس، المعادن الثمينة والذهب، الأسهم، العملات الرقمية، وغيرهم، فقد يختلف مستوى أو متطلبات الهامش الخاص بك حسب الأصل المالي.

يتم التعبير عن الهامش دائمًا كنسبة مئوية من إجمالي حجم صفقتك. سيساعدك هذا على تحديد المبلغ الذي تحتاج إلى تمويله لفتح صفقة والبقاء فيها.

لماذا نداء الهامش Margin Call مهم؟

نداء الهامش مهم كجزء من خطة التداول الخاصة بك. إذا لم يكن لديك الهامش المطلوب متاحًا في حسابك، فقد تقوم منصة التداول الخاصة بك بإغلاق صفقة التداول الخاصة بك تلقائيًا.

بصفتك متداولًا ملتزمًا، يجب أن تدير بنشاط صفقاتك المفتوحة. كن على دراية بمستوى الهامش المطلوب للحفاظ على صفقات التداول الخاصة بك في جميع الأوقات.

يمكنك رؤية مستوى الهامش المطلوب في منصة التداول التي تستخدمها. وتذكر أنه كلما زادت التقلبات في السوق الواسع، كلما اقتربت من نداء الهامش بشكل أسرع إذا تحرك السوق ضدك.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل التجار الأكثر جدية “نشطين” في حساباتهم؛ يقومون بانتظام بفحص وإدارة وتعديل صفقاتهم في السوق.

أدوات إدارة المخاطر مثل أمر وقف الخسارة هي أيضًا طريقة ممتازة للتأكد من أنك لا تجد نفسك في حالة نداء الهامش.

يمكن إعداد امر وقف الخسارة في كل صفقة تقوم بها لإغلاق صفقتك تلقائيًا، إذا تحرك السوق ضدك ووصلت خسائرك إلى مستوى محدد مسبقًا.

ماذا يحدث إذا تجاهلت نداء الهامش Margin Call؟

لا تتجاهل أبدًا نداء الهامش، حيث إنه بمثابة تنبيه محدد وعاجل لإعلام المتداولين بالخطر المحتمل على حساباتهم. إذا تم الاستجابة لهذا التنبيه، فيمكن أن يساعد في ضمان بقاء صفقة التداول الخاصة بك مفتوحة.

فقط لأنك في مستوى نداء الهامش، لا يعني أنك في وضع ميؤوس منه. تذكر أنه يمكنك تمويل حسابك على الفور للتأكد من أن لديك هامشًا كافيًا لتغطية صفقاتك المفتوحة.

النهج الأفضل هو التأكد من تجنب نداء الهامش تمامًا. يمكن أن تساعدك محفظة عقود مقابل فروقات CFD القوية وخطة التداول المدروسة جيدًا في تحقيق ذلك.

نصائح إضافية للمساعدة في ضمان تداولك بمسؤولية والحفاظ على مستوى الهامش الخاص بك

  • إدارة المخاطر بذكاء

تأكد من أنك تعرف كيفية استخدام أدوات إدارة المخاطر مثل أوامر وقف الخسارة. يمكن أن يضمن ذلك عدم انخفاض صفقاتك إلى ما دون المستوى المحدد مسبقًا.

  • تعرف على متطلبات الهامش الخاصة بك

تحقق من متطلبات الهامش لأي سوق تريد تداوله قبل فتح صفقة تداول.

  • قم بإدارة صفقاتك المفتوحة بفاعلية

تذكر أن الأسواق يمكن أن تتحرك ضدك بسرعة. تعد الإدارة الفعالة لصفقاتك المفتوحة والتحقق منها أمرًا بالغ الأهمية لفهم مدى نجاح تداولاتك.

  • كن حذرًا جدًا في أوقات التقلب

إذا كان السوق المالي متقلبًا، فتأكد من أنك تعرف بالضبط كيف تؤثر التقلبات الزائدة على صفقاتك. قم بمواكبة تحليل السوق والأخبار المالية لفهم وتوقع الأحداث المحتملة لتحريك السوق.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :