مقدمة عن التداول الالي للمتداولين المبتدئين

كانت الأتمتة موجودة في تداول البورصة منذ الثمانينيات، ولكن بأشكال وأساليب مختلفة. مع ازدياد شعبية الاستثمار بالتجزئة في جميع أنحاء العالم، تكيفت منصات التداول الشهيرة لتمكين متداولي الفوركس من كتابة ونشر الأتمتات الخاصة بهم أو “روبوتات التداول”.

مقدمة عن التداول الالي للمتداولين المبتدئين - موقع تداول

 

ما هو التداول الآلي؟

يغطي “التداول الالي” مجموعة واسعة من الأنشطة في التداول التي تهدف إلى جعل مراقبة الأسواق وتنفيذ الصفقات أسرع وأكثر كفاءة. وذلك من خلال الاستعانة بمصادر خارجية لمهام معينة لبرامج الحاسوب.

قد تحتاج الأتمتة الأساسية الى إدخال مجموعة محددة من معايير البيع والشراء في برنامج التداول المفضل لديك، مع وضع امر لتنفيذ امر بيع او شراء عند استيفاء هذه المعايير. يعتمد تطور الأتمتة إلى حد كبير على مدى تعقيد إستراتيجية التداول الخاصة بك، ومعرفتك بالبرمجة. حيث يضيف المتداولين المحترفين والخبراء شروط ضيفة بشكل متزايد، ومجموعات متشابكة من الأوامر.

تعتمد جميع عمليات التداول الالي على برنامج حاسوبي لأداء كل جزء من عملية التداول. بمجرد إدخال المتطلبات الأساسية للأوامر التي ترغب في وضعها، يمكنك الابتعاد عن الشاشة بينما يقوم الروبوت بفحص الأسواق للبحث عن فرص التداول المربحة، ويتحرك بسرعة البرق للتصرف نيابة عنك عندما يجد صفقة مناسبة.

مع تطور التكنولوجيا، أصبح التداول الالي يشمل أساليب تداول أخرى. منها: التداول الخوارزمي، والتداول الاجتماعي، ونسخ التداول.

 

التداول الخوارزمي

يتيح التداول الخوارزمي للمتداولين التعامل مع كميات كبيرة من الأصول المالية لإدارة تكاليف التداول عن طريق تقسيم الأوامر، التي قد تكون أكبر من أن يتم تنفيذها بكفاءة.

يستخدم العديد من المتداولين “التداول الخوارزمي” و “التداول الالي”، لكنهما ليسا متماثلين تمامًا. يمكن للمتداولين أتمتة استراتيجية حسابية للسماح لأجهزة الحاسوب بمعالجة كل جزء من الصفقة، بما في ذلك وقت التداول. مع ذلك، فإن الخوارزمية التي تعطي استراتيجية التداول اسمها لا تتعامل إلا مع مكون واحد: تقسيم الأمر وتنفيذه.

 

التداول الاجتماعي والتداول بالنسخ

يستخدم التداول الاجتماعي – Social Trading ونسخ التداول – Copy Trading روبوتات للتداول. تم إنشاؤها خصيصًا لإرسال “إشارات” إلى المتداول عندما يقدم مستثمر معين أمرًا. ثم تحاكي الأتمتة المنفصلة هذا الطلب في حالة نسخ التداول او التداول بالنسخ – Copy Trading. او ببساطة تراقب وتقيّم ما إذا كنت متداول اجتماعي.

 

ما هي فوائد التداول الالي للفوركس؟

نظرًا لشعبيته الاستثنائية، قد تتساءل ما الذي يجعل التداول الالي مميزًا للغاية.

بالنسبة لبعض المتداولين، فإن فوائده تجعل منه خيارًا أفضل من الاستراتيجيات المدارة ذاتيًا، حيث ان ترك روبوت التداول لمراقبة الأسواق يوفر الكثير من الوقت. يحب البعض الآخر فكرة إدارة المخاطر عن طريق التداول في وقت واحد عبر منصات متعددة. بشكل عام، يمكن تلخيص فوائد التداول الالي على أنها “سريعة” و “منطقية”.

 

تحسين نظام التداول

يمكن لنفس التقلبات التي تجعل الفوركس بيئة تداول مربحة أن تدمر إستراتيجية التداول الخاصة بك إذا سمحت للعاطفة بالسيطرة على تداولاتك. عند مشاهدة حركة ارتفاع او انخفاض للأسواق، وانت ملتصق بشاشة الحاسوب الخاص بك وتقوم بفحص السوق للحصول على فرصة لتوسيع أرباحك أو تخفيف خسائرك، فمن المحتمل أن تتداول باندفاع وتتخلى عن إستراتيجيتك المخطط لها بعناية.

نظرًا لأن مشاركتك في عملية التداول تبدأ وتنتهي بتطوير إستراتيجية وإصدار تعليمات أو إنشاء روبوت تداول للعمل نيابة عنك، فإن التداول الالي يزيل المخاطر التي قد تحرف مسار تنفيذ أفضل استراتيجيات التداول بسبب القلق أو التفاؤل المفرط.

 

المزيد من الاستراتيجيات 

هل الطريقة الوحيدة لاختبار الإستراتيجية هي بالتداول اليدوي؟ ضع أموالك في السوق وتتبع تقدمك بمرور الوقت على أمل تحديد أنماط أرباحك وخسائرك. إنها عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب منك أن تبتعد بوعي عن الفرص التي تظهر أو تصمد أثناء فترات الركود، وكلاهما مرهق عاطفياً.

من ناحية أخرى، يوفر التداول الالي خيارًا لمعرفة كيفية أداء استراتيجيات التداول الخاصة بك مقابل البيانات التاريخية. لا يوفر لك التداول الالي فرصة خالية من المخاطر لتحسين الاستراتيجيات التي تطبقها على تداولاتك فحسب، بل يسهل أيضًا تقييم ما ينجح في استراتيجيتك وما يفشل. يمكنك الوصول إلى معلومات واضحة وقابلة للتنفيذ دون مخاطر.

 

تخفيف المخاطر

يمكن أن تساعدك روبوتات التداول التي تعمل على حسابات متعددة، أو حتى منصات متعددة، على التحكم في مخاطر التداول في الأسواق شديدة التقلب بعدة طرق. بدون الحاجة إلى المراقبة المستمرة للأسواق بنفسك، فأن لديك الحرية في التداول بالعديد من الأصول المالية في وقت واحد، وتوزيع المخاطر على النحو الذي تراه مناسبًا. بدلاً من ذلك، يمكنك تعيين استراتيجيات مختلفة لروبوتات التداول الفردية في نفس فئة الأصول، مما يضمن أنك دائمًا على الجانب الصحيح من اتجاه السوق.

 

تنفيذ أسرع للأوامر

من أول الأشياء التي يتعلمها المتداولين المبتدئين هو عدد الثواني. فكما قال المثل “الوقت هو المال” لم يكن أبدًا أكثر دقة مما هو عليه في سياق تداول الفوركس.

تتفاعل الأتمتة على الفور مع ظروف السوق، وتتحرك لتنفيذ الأوامر بمجرد تلبية الشروط المسبقة التي تريدها. بينما يحتاج العقل البشري إلى التعرف على هذه الشروط ومعالجتها ثم إرسال إشارة للدماغ لاتخاذ إجراء، فإن روبوت التداول لا يفتح مركزك بسلاسة فحسب، بل ينشئ الأوامر اللازمة لحماية استثمارك أو تنفيذ الصفقة. كل ذلك في وقت أقل مما يستغرقه المتداول بشري ليقوم بالرمش.

بالطبع، لا يوجد نظام أو أداة أو استراتيجية تداول واحدة مثالية، كما أن التداول الالي يأتي مع بعض العيوب. إذا لم تكن على دراية بالبرمجة، أو كنت ترغب في التعلم، فقد تكون مقيدًا بالتداول عبر خوارزميات صممها شخص آخر، بدلاً من أداة مخصصة لاستراتيجيتك المحددة. من ناحية أخرى، إذا كان لديك القدرة على تطوير الأتمتة الخاصة بك بشكل كامل، فإنك تخاطر بالإفراط في التحسين.

الاعتماد على برامج الحاسوب للتداول نيابة عنك يعني أيضًا أنك قد تفوتك الفرص أو تضع أوامر خاسرة في وقت حدوث مشكلة فنية أو أعطال ميكانيكية. قد تكافح أيضًا لجني فوائد الأتمتة إذا لم يتمكن وسيط التداول الذي تتعامل معه من توفير وصول مباشر إلى السوق أو ظروف تداول مماثلة.

 

كيف يمكنني أتمتة تداول الفوركس الخاص بي؟

مع قيام المتداولين الاليين الناجحين بالترويج على منصات التواصل الاجتماعي وفي منشورات الفوركس البارزة، ارتفعت شعبية روبوتات التداول و”الاستراتيجيات الحسابية” في السنوات الأخيرة. MetaTrader Marketplace يضم أكثر من 1700 مستشار خبير، بينما قدرت دراسة عام 2019 أن الأتمتة تنفذ 92٪ من التداولات في سوق الفوركس.

قبل الابتعاد عن التداول اليدوي لاستكشاف الأتمتة، نوصيك بأن تسأل نفسك أولاً بعض الأسئلة الرئيسية:

  • هل حددت إستراتيجية التداول الخاصة بك؟

إذا كنت لا تزال تتعلم أساسيات تداول الفوركس وتختبر أساليب تداول مختلفة، وتتعلم ما هو الأفضل بالنسبة لك، فحينئذٍ ستحتاج على الأرجح إلى المزيد من الخبرة لمعرفة الفوائد الحقيقية من التداول الالي.

 

  • هل الأتمتة تكمل أسلوبك في التداول؟

بعض أنماط التداول، خاصة تلك التي تعتمد على الحجم الكبير، مثل سكالبينج او المضاربة، مناسبة بشكل مثالي للأتمتة. ومع ذلك، إذا كنت متداولًا متأرجحًا، فإن الوقت والجهد المبذولين في التكيف مع الأتمتة قد لا يستحقان العناء.

 

  • ما الذي يناسبك في التداول؟

إذا كنت شخصًا لا يحب شعور عدم اليقين ولا تشعر أبدًا بالثقة الكاملة في حصولك على معلومات كافية، فمن المحتمل أن يعمل نظام التداول الالي القائم على القواعد لصالحك. من ناحية أخرى، إذا كنت تكافح من أجل الالتزام بخطة واحدة وكسب أموالك من خلال تجميع المعلومات والاستراتيجيات بسرعة، فمن المحتمل ألا تكون الأتمتة مناسبة لك.

 

  • هل يمكنك تعلم البرمجة؟

في حين أن نماذج الروبوت والمعالجات “الجاهزة” يمكن أن تساعد في سد الفجوة بين التداول اليدوي والأتمتة للمبتدئين، لجني فوائد أداة التداول هذه حقًا، ستحتاج على الأرجح إلى تعلم البرمجة. إذا كانت استراتيجيتك تعتمد على أساليب مثل العرض والطلب أو الدعم والمقاومة أو أنماط الشموع اليابانية، فإن تطوير أتمتة ناجحة قادرة على التعامل مع متغيراتك المحددة يعني القيام بدور نشط في عملية انشاء استراتيجية التداول.

 

إذا كنت تعتقد، بعد بعض التفكير، أن الأتمتة ستعزز خبرتك في التداول أو تؤدي إلى أرباح أعلى، فيمكنك البدء في عملية الانتقال إلى التداول الذي يتم التحكم فيه كليًا أو جزئيًا عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ابحث عن وسيط تداول يناسب مع اهدافك في التداول

لا يدعم جميع وسطاء التداول الأتمتة. ولكن، يسمح البعض الآخر بالتداول بمساعدة الخوارزميات والروبوتات، ولكن فقط على منصات معينة. ومع ذلك، فإن البعض الآخر يسمح ببعض أنواع التداول الالي ويمنعون الانواع الاخرى.

 

  • ابحث في منصة التداول الخاصة بك

إذا كنت تنوي استخدام التداول الالي كتحوط، فستحتاج إلى تأكيد أن منصتك التداول التي تستخدمها تسمح بالتداول من حسابات متعددة. اعلم أن الأتمتة التي تنشئها لمنصة ما لن تنتقل على الأرجح إلى نظام آخر إذا أجريت تغييرًا بسبب الاختلافات في لغات البرمجة. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم معرفة بالبرمجة، انتبه إلى مجموعة الأتمتة المتاحة للشراء في سوق منصة التداول.

 

  • خصص وقتًا للبرمجة والاختبار الرجعي – Backtesting

عند تخصيص وقت لتعلم لغة البرمجة لمنصة التداول التي اخترتها، تأكد من تضمين بضع ساعات لصقل مهاراتك في الاختبار الرجعي – Backtesting.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد