مخاطر تداول الفوركس

مخاطر تداول الفوركس
مخاطر تداول الفوركس

 

مخاطر تداول الفوركس

تداول الفوركس ليس سهلًا، وهو مجال محفوف بالمخاطر، حيث تزعم العديد من المواقع الالكترونية أنه يمكنك ان تصبح ثريًا بسرعة من خلال تنفيذ بعض الاستراتيجيات اثناء تداول الفوركس. إذا كان الأمر بهذه البساطة فلماذا يشكل معدل فشل 95٪ لمتداولي الفوركس؟

مفهوم الفوركس واضح، من خلاله يمكنك تحقيق ربح من تداول عملة مقابل أخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تشتري جنيه إسترليني مقابل دولار أمريكي، فإنك تفترض أن الجنيه الاسترليني قوي، والدولار ضعيف.

على عكس تداول الأسهم، ليس للفوركس أسواق مركزية، فلا أحد يستطيع تنفيذ التداولات غير المتداول نفسه، مما يعني أن نجاحك أو فشلك يعتمد على أدائك وحده. بصفتك متداولًا جديدًا، فإن مخاطر الفوركس تفوق معرفتك ومهاراتك، إذا كنت تعرف ما الذي تتعامل معه، يمكنك إيجاد طرق لإدارة المخاطر اثناء تداول الفوركس.

يُنصح بتداول الفوركس فقط بالمال الذي يمكنك تحمل خسارته، وابدأ برأس مال صغير. التزم بخطة طويلة الاجل، لتتعلم وتجرب اثناء قيامك بتداول الفوركس. ويمكن ان نقدم ضمانات قوية أنه إذا اندفعتم إلى تداول الفوركس من دون خطة واستراتيجية واضحة، فستخسر أموالك وبسرعة. العب اللعبة الطويلة، وستقلل بشكل كبير من المخاطر والخسائر الكبيرة

سنقدم لك أساسيات كيفية إدارة المخاطر الخاصة بك عند تداول الفوركس، ومن خلالهم، ستفهم كيفية تداول الفوركس بمسؤولية أكثر.

 

إذا كنت تريد الحصول على معلومات أكثر عن تداول الفوركس، انقر هنا

 

المخاطر التابعة للهامش – Margin

أسوأ كابوس لمتداول فوركس هو تلقي نداء الهامش من وسيطه، وانه على وشك أن يفقد حسابه، وليس هناك ما يمكنك فعله حيال ذلك غير إيداع المزيد من الأموال.

عندما تفتح حساب وسيط لتداول الفوركس، فسيتم اضافة رافعة مالية على حسابك، وهذا يعني التداول أنك ستقوم باقتراض الأموال من وسيطك لتمويل الصفقات التي تتطلب أموالاً أكثر من رأس مال المخصص للتداول. قد تبدو الرافعة المالية خيارًا جيدًا، لكنها تزيد من مخاطر التداول لك كمتداول مبتدئ. إذا كان حسابك يستخدم رافعة مالية عالية، فيمكن أن يؤدي تغيير واحد أو اثنين في الأسعار في الاسواق إلى تلقيك نداء الهامش. وبصفتك متداولًا مبتدئًا في فوركس، لا تقبل أبدًا الحد الأقصى من الرافعة المالية، حيث يعتبر الحساب بدون رافعة مالية مثاليًا لإدارة المخاطر.

أسواق الفوركس متقلبة، وبعض أزواج العملات أكثر تقلباً من غيرها، حيث في أحد الأعوام، شهد الين الياباني ارتفاعًا هائلاً بمقدار 700 نقطة، مما أدى إلى إخراج مئات الآلاف من أوامر إيقاف الخسائر. المتداولون الذين اعتقدوا أنه من الذكاء التداول دون امر ايقاف الخسارة فقدوا حساباتهم في دقائق.

 

كيفية إدارة مخاطر الهامش في تداول الفوركس
  1. التزم بتعلم الفوركس من جميع المصادر الموثوقة

كلما تعلمت المزيد عن الفوركس، كلما كان ذلك أفضل.

قد يبدو الفوركس معقدًا وفوضويًا، ولكن مع تعلم الفوركس، فستتعلم تعرف كيفية اكتشاف الأنماط في سوق الفوركس، حيث يفشل معظم المتداولين المبتدئين في تثقيف أنفسهم، وبالتالي لا يحققون أبدًا أي مستوى من الاستدامة. قم بأخذ دورات في الفوركس، وقم بقراءة الكتب وشاهد مقاطع الفيديو التي لها صلة بتداول الفوركس.

 

  1. تدرب باستخدام حساب تداول تجريبي

اقضِ ثلاثة أشهر على الأقل في التدرب على حساب تجريبي. يمكن لسوق الفوركس أن يتحرك بسرعة، وفي البداية لن تفهم لماذا أو كيف يحدث ذلك. يعد تداول الفوركس باستخدام حساب تجريبي أساسًا رائعًا لإعدادك للنجاح كمتداول فوركس. بهذه الطريقة، عندما تقوم بفتح حساب فوركس حقيقي، ستكون على دراية بالوسيط ويمكنك أن تقرر ما إذا كنت ستبقى معه أم لا.

 

المخاطر التابعة للوسيط

يجب على الوسطاء الخاضعين للتنظيم اتباع قواعد الترخيص الخاصة بالهيئات الحاكمة المالية للدول. إذا واجهت أي مشاكل مالية مع حسابك، يمكنك الاتصال بالهيئة الحاكمة للإبلاغ عن الوسيط.

إن حصول الوسطاء على تراخيص يعد امرًا مكلفًا، فقد مروا بحالات وظروف صعبة للحصول عليها، لذلك هم مهتمون من التأكد من أنك سعيد بخدمتهم. فمن المحتمل إذا تقلوا عدد كبير جدًا من الشكاوى أن يفقدوا تراخيصهم.

تجنب وسطاء الفوركس غير المرخصين الذين لا يتعين عليهم اتباع أي قواعد للهيئات الحاكمة، ويتمكنوا من فعل ما يحلو لهم، وهنالك العديد من القصص المتعلقة بهذا الموضوع، مثل ان المتداول غير قادر على سحب أمواله وارباحه، أو الأسوأ من ذلك، اختفاء أمواله.

عندما تكون على الموقع الالكتروني للوسيط، فمن السهل العثور على تفاصيل ترخيصه. إنهم يميلون إلى عرضها علانية.

*لا تودع أموالك أبدًا لدى وسيط غير مرخص*

 

كيفية تجنب المخاطر التابعة للوسيط
  1. ابدأ بالقليل

قم بإيداع مبلغ صغير من رأس المال في حساب الوسيط الخاص بك وتداول باستخدام عقود الميكرو، انس أمر قلة الأموال التي تجنيها من التجارة الصغيرة وركز على تحسين مهاراتك في التداول. كن ثابتًا وامتنع عن زيادة حجم عقدك بعد ارباح قليلة.

 

  1. احرص دائمًا على الحصول على امر إيقاف الخسائر

لا تدخل في صفقة بدون وضع أمر إيقاف الخسائر، يقول بعض المتداولين المبتدئين إنهم لا يحتاجون إلى امر إيقاف الخسائر لأنهم يراقبون تجارتهم، هذا كلام غير سليم، فكما ذكرنا سابقًا قصة ارتفاع الين الياباني، فمثل هذه الظروف قد تؤدي الى خساراتك لحسابك.

 

  1. ضع خطة للتداول

التداول بدون خطة هو طريقك للفشل. يجب أن تعرف إلى أين تتجه ولماذا. حدد إستراتيجياتك الرئيسية، واحصل على واحدة أو اثنتين تعرفهما جيدًا، ثم تداول فقط عندما ترى إشارة جيدة لإحدى هذه الإستراتيجيات.

 

 قم بوضع نسبة المخاطرة إلى المكافأة – RTR

إن امتلاك RTR جيد يعد عاملًا مهمًا لنجاحك كمتداول فوركس. دعنا نتخيل أن لديك معدل ربح بنسبة 50٪، وأنك تقوم بصفقات روتينية بمعدل 1:1 RTR. إما أن تكون نقطة التعادل أو خاسرة. سيكون من المستحيل تقريبًا تنمية حسابك.

عند امتلاك 2:1 RTR، ربحك سيكون ضعف خسارتك. من الأفضل ان تمتلك 3:1 أو 4:1 RTR. لا تحتاج إلى الكثير من المكاسب لتعويض الخسائر من خلال معدل RTR جيد.

 

اجعل هدفك ان تصبح متداول ناجح

توقف عن التركيز على مقدار الأموال التي يمكنك ربحها، وركز على التحسين المستمر.

احتفظ بدفتر يوميات لتسجيل وتوثيق التداولات اليومية التي قمت بها. اقرأها مرة أخرى وشاهد الأنماط التي اتبعتها. الالتزام بالتعلم الدائم، والصبر، والانضباط هم أساس كل متداول فوركس محترف، وقد يستغرق تقوية هذه الصفات وقتًا. في البداية، قد تجد فوركس محيرًا ومربكًا، وهذا طبيعي.

تدرب قدر الإمكان. تعرف على كل جانب من جوانب الفوركس واكتشف نوع المتداول الذي أنت عليه. هل أنت أكثر انضباطًا في الأطر الزمنية الأطول؟ أو هل تستمتع بالأطر الزمنية المنخفضة ويمكنك الدخول والخروج من تداول فوركس بسرعة؟

 

في الختام

لا داعي للخوف من المخاطرة، فإنها جزء من عملية الفوركس. نحن فقط نخاف من الأشياء التي لا نعلمها جيدًا، وقدمت هذه المقالة نصائح لزيادة معرفتك بالمخاطر التي تواجهها كمتداول فوركس.

تعامل مع الفوركس من وجهة نظر مهنية، وتجنب عقلية القمار. إذا وجدت نفسك مندفعًا، أغلق منصة التداول وابتعد. إذا كان لديك سلسلة من الخسائر، توقف عن ملاحقتها. يحاول المتداولون المبتدئون استعادة ما فقدوه، وينتهي بهم الأمر بخسارة المزيد.

لا يمكنك القيام بصفقة جيدة إذا كنت متأثرًا عاطفيًا بخسارة أو خسائر سابقة. توقف عن التداول واذهب في نزهة، أو قم بتدوين أفكارك في دفتر يوميات التداول. إذا أمكن، توقف عن التداول لمدة أربع وعشرين ساعة أو حتى تشعر بالهدوء.

اتبع هذه الإرشادات لإدارة المخاطر الخاصة بك، ولديك السبق في المستقبل الطويل والمزدهر كمتداول فوركس.

لا تختفي المخاطر أبدًا. ولكن، عندما تصبح على دراية بها وتعمل وفقًا لخطتك، فستعرف كيفية إدارتها.

80%
Awesome
  • Design
قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد