ما هو التيثر – Tether؟ وهل هو عملة رقمية مستقرة؟

ما هو التيثر – Tether؟ وهل هو عملة رقمية مستقرة؟ - موقع تداول

 

ما هو التيثر؟

التيثر، تعرف بالرمز USDT، هي العملة الرقمية المستقرة الأكثر شيوعًا. وهي نسخة رمزية من الدولار الأمريكي، مما يعني أنها مرتبطة بنسبة 1:1 مع الدولار الأمريكي. هذه العلاقة بالدولار الأمريكي هي التي تحافظ على استقرار قيمة هذه العملة الرقمية.

تم تصنيفه كثالث أو رابع أكبر عملة رقمية، بقيمة سوقية تزيد عن 30 مليار دولار، وغالبًا ما تكون العملة البديلة الأكثر تداولًا.

بصرف النظر عن لقب العملة المستقرة، فإن Tether Limited هي أيضًا اسم الشركة الخاصة التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً لها، والتي تصدر عملات التيثر الرقمية.

 

ما هي العملة المستقرة

تعمل العملة المستقرة بشكل مختلف عن العملات الرقمية مثل البيتكوين، لأن سعرها لا يتقلب وفقًا لقوى السوق، وقيمتها مرتبطة بعملة جيدة. التيثر مرتبط بالدولار الأمريكي، ومن هنا جاء الرمز USDT.

لا يتم تعدين العملات المستقرة مثل العملات الرقمية، وليست لامركزية، ولكنها تصدر استجابة لطلب المستخدمين الذين يخططون لاستخدامها في عمليات تبادل العملات الرقمية.

 

استخدامات التيثر

الغرض الرئيسي من التيثر هو جعل تداول العملات الرقمية أسهل وأرخص. اعتبارًا من عام 2021، يتم أكثر من 75٪ من تداول البيتكوين في التيثر. على الرغم من أن بعض الأشخاص يستثمرون فيه، إلا أنها تستخدم في الغالب للسيولة والتحوط من التقلبات عند تداول العملات الرقمية الأخرى مثل البيتكوين.

هناك عدد من الأسباب لاستخدام عملة رقمية مستقرة، ويرتبط معظمها بأوجه القصور في تداول العملات الرقمية باستخدام أصول رقمية أخرى متقلبة، أو عملة عادية، مثل: الدولار أو اليورو أو الفرنك السويسري.

  • تشمل العملات الورقية الخوض في عملية مصرفية بطيئة ومرتفعة التكاليف نسبيًا.
  • من ناحية أخرى، من الصعب الاستثمار في عملة رقمية واحدة إذا كان أصل العملة الرقمية الذي استخدمته لشرائه متقلبًا أيضًا. إن تداول عملة رقمية واحدة مقابل عملة رقمية أخرى يشبه تداول الفوركس أكثر من كونه استثمارًا.

 

من يستخدم التيثر
  • المستثمرون الأجانب الذين ليس لديهم حسابات مصرفية بالدولار الأمريكي
  • متداولو العملات الرقمية الذين يرغبون في الاحتفاظ بحساباتهم بعملة رقمية تحمل قيمتها
  • أي متداول عملة رقمية يرغب في التداول برسوم أقل

 

التيثر مقابل الدولار الأمريكي مقابل العملات الرقمية

يمكننا تلخيص سبب استخدام التيثر على أنه سهولة الاستخدام، في حين أن أسباب عدم استخدامه ترجع أكثر إلى سلامة أموالك.

 

كيف يبقى التيثر على دولار واحد

أصبحت الطريقة التي يحتفظ بها التيثر بقيمته عند دولار واحد مصدرًا للجدل بشكل متزايد. من المفترض أن يتم إصدار التيثر بواسطة Tether Limited “واحد مقابل واحد” عندما يقوم العميل بإيداع الدولار الأمريكي. تتقلب قيمة التيثر بالدولار (USDT/ USD) ولكنها تميل إلى أن تظل قريبة جدًا من الدولار الواحد.

 

كيف يأخذ التيثر المال من المتداول او المستثمر

من الناحية الافتراضية، المستثمر الذي يرغب في شراء البيتكوين باستخدام عملة رقمية مستقرة. يمكنك الاتصال بـ Tether Limited وإيداع 100,000 دولار أمريكي معهم، وسيمنحونك مبلغ 100,000 دولار أمريكي في المقابل. لنفترض أن تداول العملات الرقمية سار بشكل جيد وأنك قمت بتداول 2X في البيتكوين وضاعفت أموالك. أنت تبيع مركز البيتكوين الخاص بك مقابل 200 ألف دولار أمريكي، ثم تسحب 200 ألف دولار إلى حسابك المصرفي.

 

كيفية شراء التيثر

سيشتري معظم متداولي العملات الرقمية الفرديين التيثر في بورصة العملات الرقمية مثل Binance أوKraken أوCoinbase. تقوم بفتح حساب مع أي من هذه الشركات أو غيرها، وتقوم بإيداع العملات النقدية واستخدامها لشراء التيثر أو أي عملة رقمية أخرى.

 

كيفية تخزين التيثر

أثناء وجود التيثر في بورصة عالمية، يمكن استبدالها بعملات رقمية أخرى. لتخزين التيثر بعيدًا عن التبادل على البلوك تشين، سيستخدم Tether “holders” محفظة العملات الرقمية مثل Trezor أوLedger أوExodus أوMycelium للحفاظ على عملاتهم آمنة قدر الإمكان عندما لا يخططون لاستخدامها في صفقات العملة الرقمية.

 

التيثر وBitfinex

كانت Bitfinex أول منصة تبادل عملات رقمية تقدم عملة التيثر في نظامها البيئي في عام 2015. ازداد الطلب من العملاء على التيثر كجزء من تداول البيتكوين واستثماراتهم في العملات الرقمية، وأصبحت Bitfinex أكبر بورصة للعملات الرقمية من حيث الحجم.

كما اتضح لاحقًا في عام 2017، لم يكن ذلك من قبيل الصدفة. لدى Tether Limited وBitfinex نفس فريق الإدارة وهما في الواقع فرعين من نفس الشركة.

أدى الافتقار إلى الشفافية من Bitfinex، واندماج المنافسين الجدد الأقوياء مثل Binance إلى إزاحة Bitfinex كأكبر بورصة عملات رقمية. لكن تيثر أصبحت ولا تزال حتى اليوم أكثر العملات الرقمية المستقرة استخدامًا.

 

هل التيثر آمن

تم استخدام التيثر في تداولات العملات الرقمية بقيمة تريليونات الدولارات، وكان هناك عدد قليل جدًا من المشكلات المبلغ عنها، إن وجدت، لأشخاص يجدون صعوبة في استعادة أموالهم بالدولار الأمريكي عندما يريدون ذلك. إذا أصبحت مثل هذه المشكلة شائعة، فإن فقدان الثقة الناتج من شأنه أن يجعل المستخدمين يبتعدون عن استخدامها. ومع ذلك، فإن تاريخ التيثر مرقط قليلاً، ونقص الشفافية يشكل مخاطر.

 

السؤال القوي: هل تيثر عملة نصابة؟

الحجة الموجودة في دعوى القضائية الجماعية عليها هي أن التيثر تستخدم كجزء من عملية احتيال معقدة للعملة الرقمية لرفع سعر البيتكوين.

للتلخيص، يمكن أن تكون العملية نصابة عن طريق على ما يلي:

  1. إنشاء التيثر مدعوم من بلا شيء
  2. أرسلها إلى Bitfinex واشتر البيتكوين
  3. شراء التيثر يخلق زخم من المتداولين الآخرين
  4. يرتفع سعر البيتكوين
  5. صرف البيتكوين إلى الدولار الأمريكي
  6. تناوب على العملات الرقمية الأخرى
  7. يقوم متداولو الزخم بالمزايدة على العملات الرقمية الأخرى

 

حجج التلاعب

– الهيمنة: تتمتع التيثر بهيمنة كبيرة باعتبارها عملة رقمية مستقرة، مما يمنحها قوة سوقية

– المركزية: التيثر ليست لامركزية – شركة واحدة (Tether Limited) تصدر التيثر. لذلك، لا توجد الضوابط والتوازنات المعتادة الموجودة في البلوك تشين

– الشفافية: لا يوجد تعدين أو صيغة معروفة لإصدار التيثر، لذلك من الناحية النظرية يمكن طباعة عدد غير محدود من التيثر

– Bitfinex: علاقته بهذه المنصة توحي ان لديه شيء ما يخفيه

– الدعم بالدولار الأمريكي: علامات استفهام حول ما إذا كان التيثر مدعومًا حقًا بمبلغ 1:1 دولار أمريكي – بحد أدنى 100 ألف دولار للسحب وعدم وجود تدقيق عام أمر مثير للشكوك في هذا الصدد

 

اعترف محامي تيثر في أبريل 2019 بدعمه بنسبة 74٪ فقط، وقال المدعي العام في نيويورك إن Bitfinex بالغت في تقدير احتياطياتها

– منحدرات الأسعار: تقول دراسة Griffin-Shams إن عمليات الشراء التي يتم ربطها به جاءت في الوقت المناسب بعد التراجع الكبير في الأسعار

 

الحجج ضد التلاعب

– مدعوم رسميًا: تقول تيثر إن احتياطياتها مدعومة بالكامل بالدولار الأمريكي والنقد المعادل

– الطلب الطبيعي: يتم إصدار التيثر من الناحية النظرية فقط لتلبية طلب المعاملات. إذا كان سعر البيتكوين يرتفع، فمن المنطقي أن يكون المزيد من الأشخاص مهتمين ويتم إصدار المزيد من التيثر لمطابقة الفائدة.

– المدعي العام في نيويورك: وافقت تيثر على التوقف عن العمل في نيويورك لكنها لم تدعي ارتكاب أي مخالفات بعد تسوية قضيتها مع المدعي العام في نيويورك.

– لا يوجد ارتفاع في الأسعار: تقول دراسة Lysons-Natraj أن إصدار التيثر “المفاجئ” لم يكن له تأثير ثابت على أسعار البيتكوين أو الايثيريوم.

لخصت الدراسة إلى أن إصداره يرجع بدلاً من ذلك إلى:

  1. يشترى المحكمون USDT عندما يرتفع سعر السوق لتيثر أكثر من دولار واحد أثناء تحركات السوق الخالية من المخاطر
  2. يتم استخدام العملات الرقمية المستقرة كملاذ من قبل متداولي العملات الرقمية أثناء عمليات البيع المكشوفة في السوق، بدلاً من التحول إلى العملات الورقية

 

USDT مقابل USDC

USD Coin (USDC) هو أكبر منافس لـ Tether (USDT) باعتباره عملة مستقرة. تم إطلاق USD Coin في 2018 بواسطة Circle وCoinbase من خلال شركة مشتركة تسمى Center Consortium. تمامًا مثل ارتباط التيثر ببورصة العملات الرقمية Bitfinex، يرتبط USD Coin بـ Coinbase، وهي شركة وساطة تداول للعملات الرقمية عبر الإنترنت، تم طرحها للجمهور كشركة مدرجة في بورصة ناسداك في عام 2021.

توفر هاتان العمليتان المستقرتان وظائف مكافئة. إذا كان هناك فرق بين الاثنين، فهذه هي الشفافية. يتم تمويل USD Coin بالكامل بالدولار الأمريكي وتم تدقيق احتياطياتها علنًا. لم يتم تدقيق التيثر وإثباتها للأموال، كما هو مذكور أعلاه، يترك بعض التساؤلات المفتوحة.

تشمل العملات المستقرة الأخرى التي يجب مراعاتها: BUSD وTUSD وPAX.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا
للمزيد عن تداول العملات الرقمية انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد