ما هو التحليل الأساسي؟ وما دوره في التداول؟

|

فهم الامر دائمًا ما يسهل القيام به بغض النظر عن مدى تعقيده. هذا هو الحال مع التحليل الأساسي. يعتمد التحليل الأساسي على المعرفة. ليس من الضروري أن تكون واسعة، ولكن يجب أن تكون محددة وعملية.

ما هو التحليل الأساسي؟ وما دوره في التداول؟

يركز التحليل الاساسي على الأساسيات في التداول

قم بنسيان الأسعار والرسوم البيانية للحظة. فكر بالشيء الذي يمثلونه. هناك اقتصادات وشركات وأفراد وأشياء يتم إنتاجها وشراؤها وبيعها ودفع الأموال وتحويلها والسفر حول العالم بعملات مختلفة. كل هذه وغيرها الكثير هي عمليات حقيقية. ليس لها مخططات ورسوم بيانية. لذلك، فهي أساسية. فهم الأساسيات وتحليلها هي الية عمل التحليل الأساسي.

وبشكل أكثر دقة، ينظر التحليل الأساسي إلى الاصل الذي يتم التداول فيه على أنه منتج لشركة أو اقتصاد معين، ويقترح عليك فهم كيفية أداء تلك الشركة أو الاقتصاد. هل هو في الأساس جيد أم سيء؟

إذا كان أداء الشركة أو الاقتصاد جيدًا، فمن المحتمل أيضًا أن تعمل أداة التداول التي تمثلها بشكل جيد. إذا كانت الشركة أو الاقتصاد لا يعملان بشكل جيد، فإن أداة التداول التي تمثلها ستكون أقل أداءً بالمثل.

بمجرد إجابتك على السؤال الذي طرحه التحليل الأساسي والتوصل إلى أحد الاستنتاجين الملخصين أعلاه، يمكنك اتخاذ قرار تداول بناءً على ذلك. الآن، السؤال هو، كيف نفهم ما إذا كان الاقتصاد أو الشركة تعمل بشكل جيد؟

ما هو التحليل الأساسي في الفوركس؟

لكل بلد أو اقليم عملته الخاصة. الولايات المتحدة لديها دولار أمريكي، وأوروبا لديها يورو، والمملكة المتحدة لديها جنيه استرليني، واليابان لديها ين ياباني، وهكذا. لذلك، ما عليك فعله هو تحليل الأخبار والتقارير التحليلية التي تصف الحالة الحالية والمتوقعة للاقتصاد المعني.

عادة، إذا كانت الدولة تشهد نموًا وتتمتع بآفاق إيجابية دون تهديدات كبيرة في المستقبل، ترتفع قيمة عملتها. إذا كانت الدولة في حالة ركود، أو تعاني من مشاكل أو تتوقعها، فإن عملتها تفقد قيمتها وتنخفض. أثناء تداول أزواج العملات في سوق الفوركس، يكون أداء السعر لكل منها نتيجة لمدى قوة إحدى العملات مقابل الأخرى.

على سبيل المثال، إذا كانت هناك أخبار محبطة في يوم معين تؤثر على الين الياباني ولا توجد أخبار سيئة عن الدولار الأمريكي، فمن المحتمل أن يفقد الين قيمته مقابل الدولار الأمريكي. نتيجة لذلك، سيرتفع زوج الدولار الأمريكي/الين الياباني – USD/JPY. إذا ظهرت في يوم أخبار إيجابية لصالح الجنيه الإسترليني وبعض الأخبار السيئة عن اليورو، فمن المحتمل أن ينخفض ​​زوج اليورو/الجنيه الإسترليني.

الأخبار الأكثر تأثيرًا على أزواج العملات:

  1. التغيرات في أسعار الفائدة والتقارير النقدية الصادرة عن السلطات المصرفية المركزية للبلد
  2. البيانات الاستراتيجية التي أدلى بها رؤساء الدول
  3. ارقام التوظيف المعلن عنها من قبل سلطات العمل
  4. تقارير التضخم وأسعار المستهلك
  5. معدلات نمو الناتج المحلي الإجمالي الفصلي والسنوي

ما هو التحليل الأساسي في سوق الأسهم؟

ينظر التحليل الأساسي للأسهم في أعمال الشركة التي يمثلها السهم. على وجه التحديد، يقوم بتقييم ما إذا كان هذا السهم يجلب عوائد جيدة وما إذا كان يوفر آفاقًا مستقبلية واعدة. بعبارات بسيطة، يكتشف التحليل الأساسي للأسهم ما إذا كانت القيمة السوقية الحالية للشركة تتطابق مع قيمتها الحقيقية.

من بين العديد من الأساليب الأساسية لتقييم الأسهم، يساعد التحليل النسبي وأساليب تقييم الأسهم في تحديد ما إذا كان سهم معين يستحق إدراجه في محفظتك الاستثمارية ام لا. دعونا نلقي نظرة على هاتين الطريقتين.

التحليل النسبي باستخدام النسب المالية

عادةً ما يتم تطبيق هذا النوع من التحليل الأساسي للأسهم لمقارنة الأسهم في نفس المجال او نفس السوق مثل النفط والغاز أو الأدوية وغيرهم. يعتمد التحليل النسبي على مؤشرات ونسب مختلفة. من بينها، P/E وP/S وP/B وD/P هي الأسهل في الاستخدام.

  • P/E او Price/Earnings هو سعر الشركة أو قيمتها السوقية مقسومًا على أرباحها. على سبيل المثال، إذا اشترينا شركة مقابل 100 مليون دولار تحقق عائدًا سنويًا قدره 10 ملايين دولار، فسوف يستغرق الأمر 10 سنوات حتى يتم الحصول على عوائد الاستثمار.
  • يقسم P/B او Price/Book القيمة السوقية للشركة، أو سعرها الحالي، على قيمتها الدفترية – book value، أو رأس مالها حسب الميزانية العمومية. على سبيل المثال، إذا اشترينا شركة بقيمة 100 مليون دولار تمتلك العديد من المصانع بقيمة إجمالية قدرها 100 مليون دولار، فإن نسبة P/B ستكون 100 مليون دولار/ 100 مليون دولار = 1. في هذه الحالة، سنعلم أن ما المبلغ الذي تم دفعه لشراء هذا المشروع التجاري هو قيمته الحقيقية. كلما انخفضت نسبة P/B، كان ذلك أفضل للمشترين.
  • P/S او Price/Sales هو سعر الشركة مقسومًا على مبيعاتها. في أغلب الأحيان، تعني المبيعات المتزايدة ديناميكيات عمل قوية للشركة. وكلما انخفضت هذه النسبة، كان ذلك أفضل لمشتري السهم.
  • D/P هي النسبة التي تقيم أرباح الشركة الموزعة. إذا اشترينا شركة مقابل 100 مليون دولار، ودفعت أرباحًا قدرها 50 مليون دولار سنويًا، فإن أرباحها الموزعة تبلغ 50٪. وهذا يعني أن امتلاك هذا المشروع التجاري لمدة عام واحد سيحقق عائدًا بنسبة 50٪.

تقييم الشركة كمشروع تجاري

يعتمد تقييم شركة ينتمي إليها سهم معين على مجموعة متنوعة من المؤشرات المالية، مثل إجمالي قيمة الأصول، والديون، ورأس المال المملوك، والإيرادات، وصافي الدخل، وسياسة توزيع الأرباح. بشكل عام، يمكن تقسيم جميع الأسهم إلى أسهم النمو – growth stocks وأسهم القيمة – value stocks. شركات الأسهم النامية لديها إيرادات متزايدة بنشاط، لكنها قد لا تكسب أرباحًا. قد لا تنمو إيرادات شركات الأسهم ذات القيمة بالضرورة، لكن هذه الشركات تكسب أرباحًا بثبات. ومن الأفضل اختيار شركة ذات إجمالي ديون منخفض.

أصول الشركة = إجمالي الديون – رأس المال الخاص

بقسمة إجمالي الديون على أصول الشركة، سيكون لدينا النسبة التي نحتاجها. بشكل عام، كلما انخفضت، كان ذلك أفضل. على سبيل المثال، من الطبيعي أن يكون لدى البنوك إجمالي ديون عالية. في قطاعات السوق الأخرى، يعتبر إجمالي الديون اذا وصل إلى 70-75٪ من أصول الشركة مؤشراً ينذر بالخطر.

يجب أن تحقق شركة الأسهم النامية مبيعات متزايدة. يعتبر نمو المبيعات السنوي بأكثر من 15-20٪ هو الأمثل لمثل هذه الأسهم. منطقيا، إذا لم تنمو المبيعات أو تنخفض، فلا يمكن التوصية بشراء السهم.

ومن المتوقع أيضًا أن يرتفع صافي الأرباح مع نمو الشركات المساهمة. إنه مؤشر رئيسي لأن الشركة قد يكون لديها مبيعات عالية ولكن بسبب مدفوعات الرواتب المرتفعة أو الموارد الباهظة التي تستخدمها أو الاستثمارات السيئة، فقد يكون لها أرباح صافية منخفضة أو صفرية أو حتى سلبية. لذلك، إذا فشل صافي أرباح الشركة في النمو، فهذا مؤشر سيء.

ما هي اكثر الاسباب تأثيرًا أسعار الأسهم؟

  1. تقارير الأرباح ربع السنوية التي تصدر خلال مواسم الأرباح
  2. تغييرات كبيرة في عمليات الشركة والرؤية الإستراتيجية وأخبار أخرى
  3. التغييرات في الرئيس التنفيذي وكبار المسؤولين التنفيذيين الآخرين
  4. عمليات الدمج والاستحواذ
  5. المنافسة من الشركات الأخرى

ملخص

بشكل عام، إذا كان نشاط الشركة يتوسع، والمبيعات تنمو، ولا يُتوقع وجود عقبات كبيرة، ترتفع اسهمها. إذا كانت الشركة تعاني من مشاكل، أو المبيعات لا تنمو بشكل جيد، أو تواجه مشاكل قانونية، فإن أسهمها تفقد قيمتها وتنخفض.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :