تداول العقود مقابل الفروقات على مؤشر ناسداك Nasdaq – كل ما تحتاج إلى معرفته

|

يعد مؤشر ناسداك Nasdaq أحد أهم وأشهر ثلاثة مؤشرات للأسهم المتداولة في سوق الأسهم الأمريكية. تُستخدم هذه المؤشرات الثلاثة الحاسمة أيضًا كمقياس للصحة الاقتصادية العامة للولايات المتحدة والشركات الموجودة في البلاد. تم إدراج جميع الأسهم الفردية والأسهم الأخرى المدرجة في المؤشر والتي يزيد عددها عن 3000 سهم للتداول في بورصة ناسداك في نيويورك.

يُرجح مؤشر ناسداك بشدة لصالح أسهم التكنولوجيا، تم إنشاء مؤشر أسهم منفصل، ناسداك 100. يوجد مؤشر ناسداك المالي 100 المنفصل، مما يزيد من الارتباك العام. يهدف هذا الدليل إلى توضيح أي أسئلة عالقة تتعلق بمؤشر ناسداك وكل ما ينطوي عليه، إلى جانب توضيح الاختلافات بين المؤشر والبورصة نفسها. بالإضافة إلى ذلك، سوف يشرح كيفية البدء في تداول مؤشر الأسهم والخيارات المتاحة للمتداولين.

ما هو مؤشر ناسداك Nasdaq؟

مؤشر ناسداك المركب، أو ناسداك باختصار، هو مؤشر رئيسي للأسهم في الولايات المتحدة، ويتألف من دلو مرجح من حيث الرسملة للأسهم الفردية المتداولة في بورصة ناسداك. يتم ترجيح مجموعة الأسهم بشكل كبير تجاه أسهم التكنولوجيا التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، مثل Apple و Microsoft و Google والمزيد. ما يقرب من 90٪ من تكوين المؤشر عبارة عن أسهم تقنية موجودة في مؤشر الأسهم المنفصل، ناسداك 100.

ما هو مبدأ مؤشر ناسداك Nasdaq؟

مؤشر ناسداك المركب هو وسيلة للاستثمار وأداة للمتداولين. يشتري المستثمرون حيازات الأصول، بينما يتداول المتداولون في كثير من الأحيان على عقود الفروقات بناءً على مؤشر الأسهم. يمكن لكلتا الفئتين تحقيق ربح من تقلبات الأسعار الناتجة عن تقلبات السوق العامة والعرض والطلب.

كيف تم إنشاء مؤشر ناسداك Nasdaq؟

تم إطلاق مؤشر ناسداك لأول مرة في عام 1971 بقيمة أولية 100 فقط. واليوم يتم تداوله أكثر من 10000 وحقق مؤخرًا رقمًا قياسيًا على الإطلاق في عام 2020. وهي تشمل الآن أكثر من 3000 سهم أو سندات مالية أمريكية. لكي تكون مؤهلاً للحصول على المركب، يجب تداول السهم أو الورقة المالية حصريًا في بورصة ناسداك وتندرج تحت إحدى الفئات التالية:

  • إيصالات الإيداع الأمريكية (ADRs)
  • الأسهم العادية المباعة
  • مصالح الشراكة المحدودة
  • مشاركات عادية
  • صناديق الاستثمار العقاري (REITs)
  • حصص الفائدة المفيدة (SBIs)
  • تتبع الأرصدة

مزايا وعيوب مؤشر ناسداك Nasdaq

الميزة الأكثر أهمية التي يتمتع بها مؤشر ناسداك هي حقيقة أنه تميل بشدة نحو أسهم التكنولوجيا. على مدى العقدين أو الثلاثة عقود الماضية، سيطرت أسهم التكنولوجيا على عوائد المستثمرين وساعدت الولايات المتحدة على الازدهار كقوة اقتصادية عظمى. كانت فقاعة الدوت كوم والازدهار بمثابة بداية للنمو طويل الأجل، على الرغم من الانتكاسات الأولية بعد انفجار الفقاعة.

مع نمو قطاع التكنولوجيا وحصول شركات مثل Apple و Adobe و Amazon وغيرها الكثير على ثروة كبيرة، نمت شعبية ناسداك وكذلك نجاحها. العيب الأكبر هو الارتباك الذي يحيط باسم ناسداك واستخداماته المتعددة، والتي تتراوح عبر العديد من المؤشرات المختلفة إلى سوق الأسهم والشركة الأم نفسها. على الرغم من أنه عندما يشير المستثمرون الأمريكيون إلى مؤشر ناسداك، فإنهم يتحدثون بشكل شائع عن مؤشر ناسداك المركب.

كيف يتم حساب القيمة السوقية لناسداك Nasdaq؟

يأخذ مؤشر ناسداك المركب القيمة السوقية لجميع الشركات المدرجة في بورصة ناسداك ويطبق معادلة ترجيح قائمة على الرسملة. يتم احتسابها بأخذ القيمة الإجمالية لأوزان الأسهم لجميع الأسهم المدرجة، مضروبة في سعر إغلاق كل سهم. ثم يتم تقسيمها على مقسوم على المؤشر لجعل التقارير أكثر منطقية وقابلة للقراءة. يقدر إجمالي القيمة السوقية بـ 10 تريليون دولار. تحتل المرتبة الثانية بعد بورصة نيويورك، والمعروفة باسم NYSE.

ما هو مؤشر ناسداك 100 Nasdaq 100؟

ناسداك 100، المعروف أيضًا باسم Nasdaq Tech 100، هو مؤشر أصغر من حيث القيمة المرجحة يضم 103 سهم صادر عن أكبر 100 شركة تقنية يتم تداولها في بورصة ناسداك. بينما يشير “ناسداك” في الولايات المتحدة عادةً إلى المؤشر المركب الشامل الذي يتكون من أكثر من 3000 سهم، غالبًا ما يستخدم المصطلح بالتبادل مع مؤشر ناسداك 100.

نظرًا لأن ناسداك المركب تميل بشدة إلى شركات التكنولوجيا كما هي، فإن مؤشر ناسداك 100 هو بديل شائع. يتم استخدام منهجية مختلفة وإعادة التوازن مع ناسداك 100. على سبيل المثال، إذا كانت إحدى الشركات مسؤولة عن ربع أو أكثر من المؤشر، فسيتم إعادة التوازن.

كيف يتم تداول مؤشر ناسداك Nasdaq؟

نما مؤشر ناسداك المركب من عام 1971 من 50 شركة فقط وقيمة أولية من 100 إلى أكثر من 3000 شركة و 10000 نقطة. أثبت الاستثمار في أسهم التكنولوجيا تاريخيًا أنه مربح للغاية للمستثمرين، وتمثل شركات التكنولوجيا التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها الأكبر في العالم.

ومع ذلك، يمكن للمتداولين تداول التقلبات التي تحدث أثناء أحداث الاقتصاد الكلي الكبرى مثل حالات الركود والكوارث الطبيعية والحروب والأوبئة وغير ذلك. خلال فقاعة الدوت كوم، تضخم مؤشر ناسداك بسبب الأسهم التقنية لكنه انهار لاحقًا عندما انفجرت الفقاعة. تعرض المستثمرون للدمار، لكن التقلبات التي بقيت كانت مثالية للمتداولين.

تمت مكافأة المستثمرين والمتداولين الذين استمروا في الاحتفاظ بالمؤشر وظلوا متفائلين فيما يتعلق بأسهم التكنولوجيا في نهاية المطاف عندما أصبح الإنترنت يستخدم على نطاق واسع. منذ ذلك الحين، تمتع مؤشر ناسداك باستقرار نسبي، حتى وقت قريب. يشهد سوق الأسهم تقلبًا قياسيًا، مثل مؤشر ناسداك والمؤشرات الأخرى المدرجة. فرصة رائعة هنا مرة أخرى للمستثمرين أو المتداولين. يمكن للمتداولين الاستفادة من كل من التداول المتأرجح وتقنيات التداول اليومي النشط للاستفادة من التقلبات الشديدة وحركات الأسعار السريعة في مؤشر الأسهم. يمكن استخدام نفس مؤشرات التحليل الفني لكل نمط تداول، جنبًا إلى جنب مع استراتيجيات إدارة المخاطر المماثلة.

في أي وقت يفتح مؤشر ناسداك Nasdaq؟

يفتح مؤشر ناسداك المركب للتداول كل يوم في الساعة 9:30 صباحًا بالتوقيت الشرقي في أيام الأسبوع.

في أي وقت يغلق مؤشر ناسداك Nasdaq؟

يغلق مؤشر ناسداك المركب كل جلسة تداول يومية في الساعة 4:00 مساءً بالتوقيت الشرقي، من الاثنين إلى الجمعة.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :