ما هو مؤشر الفوليوم في التداول وكيف يحدد الاتجاه؟

الفوليوم او الـ Volume او الحجم في التداول يعتبر من العناصر الأساسية في التحليل الفني، حيث ان حجم التداول او حجم الصفقة قد يخبرنا الكثير من المعلومات التي نحن بحاجتها اثناء القيام بعملية التداول.

لذلك، سيقوم موقع تداول بمساعدتك على التعرف على مؤشر الفوليوم، وما هي أفضل مؤشرات الفوليوم، وكيفية استخدامه عبر منصة ميتاتريدر 4 – MT4.. وغيرها!

ما هو مؤشر الفوليوم في التداول وكيف يحدد الاتجاه؟

ما هو مؤشر الفوليوم في التداول؟

مؤشر الفوليوم او Volume indicator هو أحد الأدوات التي يتم استخدامها اثناء التداول. وتكمن أهميته في قدرة المتداول والمستثمر على معرفة اتجاه وقوه حركة الأسعار لمنتج مالي معين ينحدر من أحد أفرع السوق المالي، من سوق الفوركس، الأسهم، المؤشرات، الذهب والمعادن، والطاقات. بالإضافة الى القدرة على تقدير نسبة سيولة السوق وحجمه خلال إطار زمني قصير.

بصفتنا متداولين، نميل أكثر للانضمام إلى تداولات ذات حركة قوية، ومن النادر ان ننضم الى تداولات حركة أسعارها تظهر ضعفًا. حيث تنتج قوة حركة الأسعار من تداولات وصفقات مجموعة كبيرة من المتداولين، يقومون اما بشراء او بيع او تبادل المنتج المالي الذي يقومون بتداوله، سواءً كان العملات الأجنبية او الذهب او الأسهم او المؤشرات وغيرها.

ويمكن معرفة ما إذا كان سبب قوة حركة الأسعار هو البيع او الشراء او التبادل عن طريق “أعمدة مؤشر الفوليوم – Volume indicator bars” .

يعرف مؤشر الفوليوم بمسمى اخر، وهو “حجم التداول”، ففي أفرع السوق المالي المختلفة، يمكن ان يعطي حجم التداول معلومات كثيرة للمتداولين والمستثمرين عن حركة الأسعار وهل هنالك فرص تداول مربحة ام لا.

حيث يتم من خلاله تحديد نسبة سيولة السوق، ويساعد المتداولين والمستثمرين على اتخاذ القرارات في التداول عن طريق تحليل تغييرات احجام التداولات في السوق والمؤشرات الفنية.

بالنسبة للأسهم، يتم قياس حجم التداول بعدد الأسهم المتداولة، اما بالنسبة للعقود مقابل الفروقات – CFDs، يعتمد الحجم على عدد العقود التي تم تبادلها. خلال فترة معينة من الزمن.

ما هي أفضل مؤشرات الفوليوم في التداول؟

هنالك العديد من مؤشرات الفوليوم التي يمكن ان تساعد المتداولين اثناء قيامهم بعملية التداول. وبالتالي، يمكن ان تساعدهم على اصطياد فرص التداول المربحة واستغلالها لتعود عليهم بالأرباح. ومن هذه المؤشرات:

  • مؤشر الحجم الغير متزن – On-Balance Volume

من ابسط مؤشرات الفوليوم وأكثرها استخدامًا وفعالية. يطلق عليه اسم مؤشر OBV ايضًا.

من خلاله يتم عرض حجم التداولات في السوق بشكل تراكمي، بعد قيامه بحساب ضغط الشراء والبيع. ففي الأيام التي تكون فيها حركة السوق في ارتفاع، فيتم إضافة الارتفاع الجديد الى المجموع التراكمي لحجم التداولات في السوق.

وإذا كانت حركة السوق في انخفاض، يتم طرح الانخفاض الجديد في الأسعار من المجموع التراكمي لحجم التداولات في السوق.. وهكذا. ويساعد مؤشر On-Balance Volume المتداولين والمستثمرين على التنبؤ بحركة السوق القادمة، تصاعدية كانت ام تنازلية.

حساب مؤشر الحجم الغير متزن يتكون من 3 مكونات، وتجري الحسابات بالشكل التالي:

  1. إذا كان شريط السعر الحالي أعلى من شريط السعر السابق، فإن مؤشر الحجم الغير متزن الحالي = مؤشر الحجم الغير متزن للشريط السابق + الحجم الحالي.
  2. إذا كان شريط السعر الحالي أقل من شريط السعر السابق، فإن مؤشر الحجم الغير متزن الحالي = مؤشر الحجم الغير متزن للشريط السابق – الحجم الحالي.
  3. إذا كان شريط السعر الحالي يساوي شريط السعر السابق، فإن مؤشر الحجم الغير متزن الحالي = مؤشر الحجم الغير متزن السابق.
  • مؤشر التدفق النقدي – Chaikin Money Flow

تعود تسمية المؤشر بـ Chaikin Money Flow الى الشخص الذي انشاءه بالأساس، وهو يدعى Marc Chaikin.

مؤشر التدفق النقدي او مؤشر تشاكين – Chaikin Money Flow هو أحد أدوات التحليل الفني في التداول. يستخدم لقياس حجم تدفق الأموال خلال إطار زمني معين. حيث يقوم بقياس ضغط الشراء والبيع على فئة من الأوراق المالية لفترة زمنية واحدة، ويقوم بجمعها بحجم تدفق الأموال في فترة زمنية يحددها المتداول.

يمكن ان يستخدم مؤشر التدفق المالي لاي فترة زمنية يحددها المتداول، فهو قابل للتخصيص. ولكن عادة ما يختار المتداولين الرجوع الى بيانات التدفق المالي في فترة الـ 20 او 21 يوم.

فلا يجب تحديد فترة قديمة جدًا، فالنتائج قد لا تساعد في معرفة حجم التداولات الحالي في السوق. حيث يكشف أيضًا عن تقارب وتباعد في تدفق الأموال على المدى القصير عند النظر إليه باستخدام أطر زمنية وإعدادات أقصر.

انه مؤشر متذبذب، قيمة المؤشر تتراوح ما بين 1 و -1. وخط الصفر:

  1. عندما تكون قيمة مؤشر التدفق النقدي =1/ فوق خط الصفر، فان حركة الأسعار والتدفق المالي مرتفعة وقوية.
  2. عندما تكون قيمة مؤشر التدفق النقدي = -1/ تحت خط الصفر، فان حركة الأسعار والتدفق المالي منخفضة وضعيفة.
  3. عندما تكون قيمة مؤشر التدفق النقدي = 0/ على خط الصفر، فان حركة الأسعار والتدفق المالي بقيت كما هي.

يستخدم لتوقع التغيرات المستقبلية على التدفق المالي من خلال الرجوع الى التغيرات التي حدثت في السابق. بالتالي، يمكن إيجاد فرص تداول مربحة أكثر!

  • مؤشر القوة النسبية للحجم – Volume RSI

مؤشر القوة النسبية للحجم او Volume RSI هو مؤشر حجم مشابه لمؤشر القوة النسبية الأصلي. يختلف بأنه يتم يستخدم حجم التداولات المنخفضة او المرتفعة في حساب قيمة مؤشر القوة النسبية بدلاً من التغيرات في السعر. ويتذبذب حول 50٪ من نطاق الخط الوسط الذي يتراوح من 0 إلى 100%.

إحدى طرق استخدام مؤشر القوة النسبية للحجم في التداول هو استخدامه على الإشارات التي تتولد من اختراق المؤشر لمستوى الـ 50٪ من خط الوسط الذي يتذبذب المؤشر حوله:

  1. عندما تكون قراءة حجم مؤشر القوة النسبية أعلى من 50%، فإن حركة الأسعار تصاعدية. مما يدل على أن حجم التداول المرتفع يسيطر على حجم التداول المنخفض.
  2. عندما تكون قراءة حجم مؤشر القوة النسبية أقل من 50%، فإن حركة الأسعار تنازلية. مما يعني أن حجم التداول المنخفض يسيطر على حجم التداول المرتفع.

وبالتالي، يجب على المتداول أن يقوم بالشراء عندما يتحرك مؤشر القوة النسبية للحجم فوق مستوى الـ 50٪، ويقوم بالبيع عندما ينخفض ​​المؤشر إلى ما دون مستوى الـ 50%.

  • مؤشر كلينجر المتذبذب – Klinger Oscillator

تعود تسميته الى ستيفان كلينجر – Stephen Klinger، وهو الشخص الذي قام بتطوير المؤشر.

يستخدم مؤشر كلينجر المتذبذب او Klinger Oscillator لتحديد الاتجاه طويل المدى لتدفق الأموال، مع الحفاظ على القدرة على اكتشاف التقلبات على المدى القصير. ويوضح الفرق بين متوسطين متحركين اللذان يعتمدان على أكثر من السعر. يمكن استخدام التقلب فوق خط الصفر وتحته.

كيفية استخدام مؤشر الفوليوم عبر منصة ميتاتريدر 4 – MT4؟

يمكن استخدام مؤشر الفوليوم في منصة ميتاتريدر 4 – MT4 عن طريق تنزيله من المطور الرئيسي وادماجه في المنصة. ويمكن من خلاله المتداولين والمستثمرين على معرفة اتجاه وقوه حركة الأسعار لمنتج مالي معين ينحدر من أحد أفرع السوق المالي، من سوق الفوركس، الأسهم، المؤشرات، الذهب والمعادن، والطاقات. بالإضافة الى القدرة على تقدير نسبة سيولة السوق وحجمه خلال إطار زمني قصير، يمتد من دقيقة واحدة الى ساعة.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة عن مؤشر الفوليوم

ما معنى كلمة فوليوم – Volume في التداول؟

فوليوم او Volume في التداول يعني حجم التداول. وهو اجمالي عدد التداولات والصفقات التي تم تداولها خلال فترة معينة من الزمن.

هل يمكن تحميل مؤشر الفوليوم؟

نعم، يمكن تحميل مؤشر الفوليوم وادماجه في منصة ميتاتريدر 4 – MT4 واستخدامه خلال التداول.

هل مؤشر الفوليوم مفيد بالفعل ام يمكن التداول بدونه؟

لا يستخدم العديد من المتداولين مؤشر الفوليوم بشكل كبير، حيث يتجاهله معظمهم، ويستخدم من قبل المؤسسات مثل البنوك وغيرها اكثر من الافراد. ولكن، استخدامه يساعد المتداول على معرفة الكثير عن حجم التداول الذي تم تداوله سابقًا وكيف سيؤثر على السوق خلال فترة زمنية قصيرة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد