اهم 10 مؤشرات فوركس تساعد على توقع حركة اليورو

يتأثر سوق العملات الأجنبية العالمي بشكل أساسي بما نعرفه باسم مؤشرات الفوركس. كما هو الحال مع جميع العملات، فإن اليورو ليس استثناءً. هناك العديد من العوامل الاقتصادية التي تساهم في حركة اليورو.

اهم 10 مؤشرات فوركس تساعد في توقع حركة اليورو

 

أهم 10 مؤشرات فوركس لليورو:

  1. الناتج المحلي الإجمالي

الناتج المحلي الإجمالي لبلد ما هو مؤشر رئيسي للأداء الاقتصادي، مع تركيزه على قيمة جميع السلع والخدمات المنتجة. لقد كان هذا القياس للنشاط والناتج الاقتصادي حجر الأساس للتطور والنمو المستقبلي. وبالتالي، تعتبر أرقام الناتج المحلي الإجمالي مؤثرًا مهمًا في حركة أسعار عملة الدولة أيضًا. يمكن أن يكون الناتج المحلي الإجمالي الصحي حافزًا لحركة الأسعار التصاعدية في سوق الفوركس.

الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو هو المؤشر الرئيسي لقياس الرفاهية الاقتصادية للمنطقة بأكملها. يتم تجميع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو ونشره من قبل Eurostat، مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي، ويؤثر التقرير على اليورو بشكل كبير.

 

  1. التضخم

أي اختلاف يحدث في أرقام التضخم يؤثر على أسعار صرف العملة. إذا كان معدل التضخم في بلد ما منخفضًا، فقد يكون له تأثير إيجابي على سعر الصرف. ينتج عن سعر الصرف الأقوى قوة شرائية أفضل على العملات الأخرى. على العكس من ذلك، إذا كان هناك حالة تضخمية، فإن سعر الصرف لهذه العملة ينخفض مقارنة بالعملات الأخرى.

يرتبط التضخم أيضًا بارتفاع الدين الحكومي. الدولة ذات الدين القومي الأعلى لديها فرص أقل لجذب الاستثمار الأجنبي. نتيجة لذلك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة أسعار الفائدة.

 

  1. معدلات الفائدة

مؤشر رئيسي آخر يؤثر على سعر صرف العملات الأجنبية، وهو سعر الفائدة السائدة في الاقتصاد. كلما ارتفعت أسعار الفائدة في السوق، زادت فرص ارتفاع قيمة الاستثمار الذي يجذب رأس المال الأجنبي. وهذا بدوره يؤدي إلى ارتفاع سعر صرف العملة المحلية. هذه الظاهرة تسمى “تدفق الأموال الساخنة” وهي عامل مساهم في ارتفاع سعر العملة على المدى القصير.

على العكس من ذلك، يمكن أن يقلل انخفاض أسعار الفائدة من تدفق رأس المال الأجنبي ويؤدي إلى انخفاض قيمة العملة. ويمكن للظروف التضخمية التي تؤدي إلى انخفاض أسعار الصرف أن تؤدي أيضًا زيادة في أسعار الفائدة.

 

  1. الحساب الجاري

يمكن للحساب الجاري لبلد ما أن يعطي صورة واضحة عن صحتها الاقتصادية. يقدم هذا لمحة عن الميزان التجاري وتفاصيل الاستيراد والتصدير مع الدول الأخرى. شراء كثر وبيع أقل يؤدي إلى اختلال التوازن التجاري ويؤدي إلى عجز في الحساب الجاري.

باختصار، عجز الحساب الجاري هو الحالة التي تتجاوز فيها قيمة السلع المستوردة قيمة ما يتم تصديره. وهذا يؤدي إلى الحاجة إلى المزيد من رأس المال الأجنبي، مما يؤدي إلى زيادة سعر العملة الأجنبية وانخفاض سعر الصرف المحلي.

في حين أن عجز الحساب الجاري له تأثير على سعر صرف العملات الأجنبية لبلد ما، فقد لا يكون دائمًا مؤشرًا مباشرًا يشير إلى ضعف العملة. مع ضخ الديون الخارجية، هناك فائض من المال يمكن استخدامه في الاستثمارات.

 

  1. معدل البطالة

يرتبط معدل البطالة في بلد ما ارتباطًا مباشرًا بالعديد من المؤشرات الاقتصادية مثل الناتج المحلي الإجمالي والإنتاج الصناعي وتجارة التجزئة ومؤشر أسعار المستهلك والتضخم وسعر الفائدة.  يؤدي انخفاض البطالة إلى ارتفاع الطلب على السلع والخدمات مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع الأسعار مما يؤدي إلى التضخم. يرتبط معدل البطالة اقتصاديًا بالتضخم وأسعار الفائدة.

 

  1. مؤشر أسعار المستهلك

يعتبر مؤشر أسعار المستهلك أيضًا مؤشرًا اقتصاديًا رئيسيًا، وبالتالي يؤثر على سوق الفوركس أيضًا. تعكس البيانات الواردة هنا النمو الاقتصادي للبلد من منظور سلوك المستهلك. كما أنه مرتبط بمستويات التضخم حيث أن مؤشر أسعار المستهلك يتعلق بالتباين في أسعار السلع والخدمات فيما يتعلق بالقوة الشرائية للمستهلكين.

نظرًا لأن هذا يرتبط ارتباطًا مباشرًا بالسياسة النقدية للبلد وأسعار الفائدة السائدة، فهناك تأثير ناتج على سوق الفوركس أيضًا. العملة المحلية، اعتمادًا على كيفية أداء مؤشر أسعار المستهلك، ستشهد تغييرًا مناظرًا في الأسعار.

 

  1. الإنتاج الصناعي

نظرًا لحساسيته تجاه طلب المستهلك وأسعار الفائدة، يعد الإنتاج الصناعي مؤشرًا اقتصاديًا حيويًا. يقيس ناتج ونشاط القطاع الصناعي الذي يشمل التصنيع والتعدين والغاز والصناعات القائمة على الكهرباء. القراءة الأقوى من التوقعات لها تأثير تصاعدي والعكس صحيح.

 

  1. الإنتاج الصناعي في ألمانيا

تعد ألمانيا واحدة من أكثر الدول نفوذاً في الاتحاد الأوروبي، وتعتبر صحتها الاقتصادية من بين أكثر الدول تأثيرًا على اليورو. يعد تقرير الإنتاج الصناعي، المسمى Statistisches Budesamt Deutschland، مؤشرًا مهمًا للتنبؤ بحركة قطاع التصنيع في البلاد. يركز التقرير على مستويات الإنتاج ومخرجات السلع والخدمات المتولدة في ألمانيا.

يعكس التقرير النظرة الإيجابية ويغرس الثقة في أسواق الفوركس. وهذا بدوره يساعد في المساهمة في ارتفاع اليورو ويخلق اتجاهًا تصاعديًا. بينما يكون للتقرير الأضعف تأثير سلبي على الأسعار.

 

  1. الإنتاج الصناعي

مؤشر رئيسي آخر يوفر نظرة ثاقبة مفيدة لمحللي السوق والمستثمرين هو PMI Services and Manufacturing. مؤشر مديري المشتريات – PMI هو عبارة عن مجموعة من الدراسات الاستقصائية حول الاتجاهات الاقتصادية في قطاعي التصنيع والخدمات التي تساعد في تكوين رأي حول النمو الاقتصادي.

مجالات التركيز في الاستطلاعات هي الطلبات الجديدة، ومستويات المخزون، والإنتاج، وتسليم الموردين والتوظيف. تشمل الاستطلاعات أسئلة حول التغييرات في ظروف العمل، مثل التحسين، وعدم وجود تغييرات، أو التدهور. يمكن للمستثمرين استخدام مؤشر مديري المشتريات لمصلحتهم – القراءة الأعلى هي تصاعدية لليورو، بينما القراءة المنخفضة يجب اعتبارها تنازلية.

 

  1. تجارة التجزئة

تجارة التجزئة هي واحدة من أهم مؤشرات الإنفاق الاستهلاكي. يوفر هذا المؤشر معلومات عن الأموال التي ينفقها المستهلكون على مستوى البيع بالتجزئة على مختلف السلع والخدمات على مدار فترة زمنية. تشير أرقام مبيعات التجزئة المرتفعة إلى حركات إيجابية بينما تُترجم الأرقام المنخفضة إلى انخفاض في التضخم.

على غرار الناتج المحلي الإجمالي، يتم تقسيم تجارة التجزئة إلى قطاعات مختلفة. تم إصدار هذا المؤشر من قبل يوروستات، ويتم حسابه على أساس شهري وسنوي.

يحتوي تقرير مبيعات التجزئة على بيانات حيوية وأرقام مبيعات يمكن للمستثمرين استخدامها لتقييم الفرص. المؤشر الأقوى من القراءة المتوقعة له تأثير تصاعدي على اليورو والقراءة الأضعف لها تأثير تنازلي.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد