كيف يتم تداول الأسهم؟ ما هي أنواع الأسهم التي يمكن تداولها؟

|

يشير السهم في التداول إلى الشركات المدرجة في البورصة في جميع أنحاء العالم. عندما تقوم شركة أو مؤسسة بإدراج نفسها في البورصة، فإنها تسمح للأفراد المتداولين والمستثمرين بشراء حصة من الملكية، وتعرف هذه الحصة باسم “سهم – Stock”. نظرًا لأن السهم يمثل حصة في الشركة، فإن الأشخاص الذين يمتلكون هذه الأسهم لديهم حقوق معينة. على سبيل المثال، يمكنهم التصويت في الاجتماع السنوي العام للشركة بشأن الأمور المهمة والحصول نسبة من أرباح الشركة. سنتحدث في هذا المقال عن كيف يتم تداول هذه الاسهم، وما هي انواع الاسهم التي يمكن تداولها؟ وما هي ايجابيات وسلبيات تداول الاسهم؟

كيف يتم تداول الأسهم؟ وما هي أنواع الأسهم التي يمكن تداولها؟

ما هي تصنيفات الأسهم؟

يمكن تصنيف الأسهم بناءً على المجال الذي تنمي اليه الشركة. على سبيل المثال، يتم تصنيف البنوك على أنها أسهم “مالية” والشركات مثل Facebook وApple يتم تصنيفها على أنها أسهم “تكنولوجية”. تم إنشاء “معيار تصنيف الصناعة العالمي – GICS” لقطاعات الصناعة الموحدة في جميع البورصات. يمكن للمستثمرين شراء أو بيع أسهم متعددة. هذا يعني أنه يمكنهم امتلاك أسهم البنوك والرعاية الصحية والطاقة. تشير الأسهم إلى ملكية شركة واحدة أو أكثر أو مجموعة شركات ضمن فئة صناعية، أي امتلاك أسهم تكنولوجية. الأسهم تشير إلى شركة معينة. على سبيل المثال، قد يمتلك المستثمر 100 سهم في Facebook. لذلك، Facebook هو السهم والوحدات الفردية هي حصص. ولكن في كثير من الأحيان لا يتم استخدام المصطلحين “أسهم” و “حصص” في سوق التداول.

ما هي أنواع الأسهم؟

هناك انواع رئيسية من الأسهم التي تصدرها الشركة لمستثمريها. كل هذه الأسهم متاحة في البورصة وتمثل حصة في الملكية.

  • الأسهم العادية – Common stock

يختار معظم المستثمرين الأسهم العادية Common stocks. يسمح السهم العادي للمساهمين بالتصويت على قضايا الشركات مثل مديري الشركة والمكافآت. يستفيد مستثمرو الأسهم العادية أيضًا من أرباح الشركة من خلال ارتفاع أسعار الأسهم. تمنح الأسهم العادية المستثمرين مزيدًا من التحكم في الشركة، ولكن إذا لم تحقق الشركة ربحًا، فقد يفقد المساهمين العادين الأرباح. الجانب السلبي الآخر للأسهم العادية هو ارتفاع المخاطر. إذا أفلست الشركة، يتم الدفع للمؤسسي الشركة ومالكي السندات ومالكي الأسهم الممتازة Preferred Stock قبل مالكي الاسهم العادية. كونك في الطابور الأخير للدفع يعني أنه من غير المرجح أن يستعيد مالكي الأسهم العاديين أموالهم.

  • الأسهم الممتازة – Preferred Stock

المستثمرين الذين يختارون الأسهم الممتازة Preferred Stock يختارون الأمان واليقين. تحدد الأسهم الممتازة أرباحًا محددة مسبقًا ويتم دفعها على فترات منتظمة، بغض النظر عن أداء الشركة. نتيجة لذلك، يتم تداول الأسهم الممتازة عمومًا بسعر أكثر استقرارًا. هناك إيجابيات وسلبيات لهذا. على سبيل المثال، إذا تجاوز أداء الشركة التوقعات واختارت زيادة توزيعات الأرباح، فإن مالكي الأسهم الممتازة لن تتم زيادتهم. لا يتم منح حاملي الأسهم الممتازة أيضًا حقوق التصويت وليس لديهم سيطرة على إدارة الشركة. يمكن للشركة اختيار إعادة شراء الأسهم الممتازة في أي وقت وبأي سعر محدد.

  • الأسهم الهجينة – Hybrid Stocks

يمكن أحيانًا الإشارة إلى الأسهم الممتازة على أنها أسهم هجينة بسبب تشابهها مع السندات ومدفوعات الأرباح الثابتة. أحد الاختلافات الرئيسية بين السند والسهم الممتاز هو أن الشركة يمكن أن تختار عدم دفع أرباح لأصحاب الأسهم الممتازين. لذلك، في حين يتم منح مالكي الأسهم الممتازة الأفضلية على حاملي الأسهم العادية، لا يوجد حتى الآن أمان مطلق.

ما هي أسهم الرقاقة الزرقاء Blue-chip Stocks؟

أسهم الرقاقة الزرقاء Blue-chip Stocks هي أسهم الشركات الكبرى متعددة الجنسيات المدرجة في البورصة. تنتمي هذه الأسهم إلى أكبر الشركات وأكثرها قيمة مع هيكل مالي قوي. عادةً ما يكون لاسهم الرقاقة الزرقاء Blue-chip Stocks تاريخ طويل في البورصة مع أرباح مستقرة وأداء قوي. بسبب هذه السمات، فهي أسهم مرتفعة الثمن بشكل عام. عادة ما تكون للشركة نفسها اسمًا مألوفًا برأسمال سوقي بالمليارات، وبالتالي ينظر المتداولون إلى الشركات الكبرى على أنها استثمارات مستقرة. البنوك الكبرى على سبيل المثال، عادة ما تكون أسهمها أسهم رقاقة زرقاء Blue-chip Stocks. في أستراليا، تعتبر عمالقة التعدين Rio Tinto وBHP Group من أسهم الرقاقة الزرقاء بالإضافة إلى محلات السوبر ماركت Coles وWoolworths.

لماذا تقدم الشركات الأسهم؟

تقدم الشركات الأسهم للأفراد لسبب واحد بسيط: كسب المال. إنهم يجمعون الأموال من خلال الطرح الاولي للاكتتاب العام – IPO، ثم يستخدمون الأموال لإعادة الاستثمار في الأعمال التجارية، والتوسع، وكسب المزيد من الأموال. من خلال ادراج الشركة نفسها في البورصة، تختار الشركة الانتقال من الملكية الخاصة إلى الملكية العامة ودفع الأرباح للمساهمين في شكل أرباح.

ما هو تداول الأسهم؟

تمامًا مثل الاستثمار في العقارات، يشتري الناس الأسهم كشكل من أشكال الاستثمار. يتم شراء الأسهم على أمل زيادة قيمة الشركة وتسديد أرباح المساهمين من أرباحها. حتى إذا اختارت الشركة عدم دفع أرباح الأسهم، إذا ارتفع سعر السهم، فسيظل المستثمرون يجنون المال عن طريق بيع الأسهم. على سبيل المثال، إذا اشترى المستثمر أسهم الشركة مقابل دولار واحد وارتفعت القيمة إلى 3 دولارات للسهم، فقد قام المستثمر بثلاثة أضعاف استثماره الأولي. ومع ذلك، إذا تراجعت أرباح الشركة، وانخفضت الأسهم إلى 50 سنتًا لكل وحدة، فسيخسر المستثمر نصف ربحه الأولي.

ما هي إيجابيات تداول الأسهم؟

  • الملكية الجزئية لشركة
  • الاستفادة من ارتفاع سعر السهم
  • الدخل السلبي من توزيعات الأرباح أو ائتمانات منح الائتمان
  • سهولة الشراء والبيع
  • عمولة منخفضة مقارنة بالاستثمارات العقارية

ما هي سلبيات تداول الأسهم؟

  • لا يوجد ضمان بأن الشركة ستدفع توزيعات الأرباح
  • قد تؤدي تقلبات السوق إلى انخفاض سعر السهم
  • إذا أفلست الشركة، فقد تفقد استثمارك
  • مضيعة للوقت.

كيفية بيع وشراء الأسهم؟

الطريقة الأكثر شيوعًا للمستثمرين الأفراد لشراء الأسهم هي من خلال وسيط تداول أسهم. يمكنك اختيار وسيط تداول أسهم وفتح حساب تداول بنفسك أو اختيار وسيط تداول أسهم كامل الخدمات. يقدم الوسيط كامل الخدمات المشورة بشأن الأسهم التي يجب شراؤها وبيعها، وستحتاج الى البحث بنفسك على بعض المعلومات وتثقيف نفسك.

في بعض الأحيان، تتبنى الشركات خطة شراء الأسهم المباشرة – DSPP، حيث يتعامل المستثمرين مباشرة مع الشركة لشراء الأسهم، ولكن في كثير من الأحيان لا يتطلب الأمر وسيط تداول أسهم.

ما هي الرسوم المترتبة على تداول الأسهم؟

عند شراء وبيع الأسهم، يتقاضى وسيط تداول الأسهم رسومًا أو عمولة. ويختلف السعر من وسيط الى اخر، لذا من المهم البحث عن وسطاء تداول الاسهم ومستوى الدعم أو الخدمة التي تحتاجها. الوسيط كامل الخدمات أغلى من مقدم خدمة تداول الأسهم عبر الانترنت لأنك تدفع مقابل المشورة والتوصية والخدمة الشخصية.

عادة ما تكون الرسوم المدفوعة لوسيط تداول الأسهم تمثل نسبة مئوية من استثمارك، سواء كنت تشتري الأسهم أو تبيعها. على سبيل المثال، يمكن أن تكون عمولة الاستثمار حتى 5 الالاف دولار 2.5٪. كلما زادت الأموال المستثمرة، انخفضت النسبة المئوية. معظم وسطاء تداول الأسهم لديهم حد أدنى للرسوم التي يتم فرضها إذا كان الاستثمار منخفضًا نسبيًا.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :