كيفية تطوير عقلية تداول مربحة لكسب المزيد من المال من تداول الفوركس؟

|

هل أنت مستعد للبدء بمحاولة جادة للتداول بطريقة مربحة؟ إذا كنت ترغب في تداول الفوركس مع المتداولين المحترفين، فسيتعين عليك التصرف مثلهم والتوقف عن التصرف كمبتدئ في سوق الفوركس. لا يوجد أي طريق آخر للنجاح في التداول سوى إلقاء نظرة فاحصة على نفسك وتحديد ما إذا كان عقلية التداول الخاصة بك تدفعك في الاتجاه الصحيح أم الخاطئ.

أنا لا أقول إنه عليك أن تكون بطل خارق، فأنت مجرد إنسان، ولكن لكي تصبح متداولًا ناجحًا، عليك أن تفكر وتعمل بطريقة أكثر كفاءة توصلك للنجاح في تداول الفوركس. إذا واصلت القيام بنفس الأفعال الفاشلة في التداول وكنت كسولًا جدًا لمعرفة المشكلة وحلها، فلن تلوم سوى نفسك على إخفاقاتك، سواءً في التداول أو مجالات أخرى في الحياة أيضًا.

كيفية تطوير عقلية تداول مربحة لكسب المزيد من المال من التداول؟

الثبات العقلي

يُعرَّف الثبات العقلي بأنه القدرة على التركيز على الحلول وتنفيذها لمواجهة عدم اليقين أو الشدائد. اسأل نفسك، هل يوجد مجال آخر فيه هذه الكمية من عدم اليقين والمصاعب أكثر من مجال التداول؟ من الصعب التفكير في أي شيء مشابه بخلاف التواجد في منطقة قتال نشطة في الحرب.

إذا كنت ترغب في جني الأموال من التداول بشكل منتظم، فيجب أن تتمتع بالثبات الذهني والانضباط الراسخ لمواجهة شعور عدم اليقين المستمر.

  • الانضباط العاطفي

إذا كنت تريد النجاح في التداول، فيجب أن تكون منضبطًا عاطفيًا. ما يعنيه هذا هو أنه لا يمكنك مطاردة كل “أرنب” تراه. عليك أن تنتظر، وتنتظر ثم تنتظر أكثر من أجل الفريسة البطيئة والضعيفة والسهلة في التداول. وهذا ما يسمى بالحفاظ على رأس المال المحدود المخصص للمخاطرة لصفقات تداول عالية الجودة. ما الذي يجب عليك فعله لكي تكون منضبطًا عاطفيًا؟ الثبات العقلي. يجب أن يكون لديك القدرة على التركيز على خطة التداول الخاصة بك وتنفيذها بدقة.

  • البقاء للأصلح؟

هل التداول فقط للموهوبين في الانضباط والثبات العقلي؟ في حين أن الموضوع قد يكون أسهل لبعض الاشخاص من غيرهم، ولكن يمكن لأي شخص، إذا أراد ذلك بشكل كافٍ، ان يطور عقلية التداول الخاصة به ليصبح متداولًا ناجحًا باستمرار.

  • الانضباط المالي

لا تحتاج فقط إلى أن تكون منضبطًا في خطة التداول واستراتيجية التداول الخاصة بك، بل يجب أن تكون منضبطًا عندما يتعلق الأمر بإدارة الأموال اثناء تداول الفوركس، وهذا يعني الانضباط في كل من المخاطرة والربح.

الحالة الذهنية

تلعب حالتك الذهنية، حتى عندما لا تكون أمام الرسوم البيانية أو تفكر في السوق المالي، دورًا حاسمًا للغاية في قدرتك على التداول بنجاح.

  • ضبط النفس

على غرار ما ناقشناه أعلاه حول الانضباط، ولكن ما أتحدث عنه هنا هو أكثر من إحساس عام بضبط النفس. عادة، الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من ضبط النفس في مجالات أخرى من حياتهم، يصبحون متداولين جيدين. إذا كنت شخصًا غير منظم للغاية، أو تفتقر إلى العناصر الاساسية لضبط النفس، فستحتاج إلى حل هذه المشكلة إذا كنت تريد جني الأموال من التداول.

  • الثقة بالنفس

لا مجال للشك الذاتي والتردد في السوق المالي. يجب أن تتصرف كما لو انك متداولًا ناجحًا بالفعل وتفكر وتتصرف مثل المتداول الناجح حتى لو لم تصبح ناجحًا بعد.

  • كن غير متوقع

عليك أن تدريب نفسك على أن تكون شخصًا يفكر بشكل غير متوقع. ما يعنيه هذا هو، أن تفكر بشكل مختلف عن المتداولين الاخرين الذين يفشلون. عندما يبدو سوق الفوركس وكأنه يرتفع، فمن المحتمل أن يكون ارتفاعًا زائفًا، لكن معظم المتداولين ينجذبون إلى أول ارتفاع يرونه، فقط ليتم إيقافهم عندما يتحققون انه كان وهميًا. هذا مجرد مثال واحد من العديد والعديد من الأمثلة حيث يبدو سوق الفوركس وكأنه يسلك اتجاه ما، ثم ينعكس بحدة في الاتجاه الآخر. أنا لا أقول إنك ستتجنب دائمًا خسارة التداولات، وانما يجب عليك التحلي بالصبر، وان تكون لديك خطة تداول.

الاعتقادات عن التداول

أعتقد أنه يجب النظر إلى تداول الفوركس والتعامل معه على أنه عمل تجاري. يجب أن تكون خطة التداول الخاصة بك هي أيضًا استراتيجية عملك في الأسواق. يجب أن تتضمن أشياء مثل خطط إدارة المخاطر، واستراتيجيات وضع امر وقف الخسارة، واستراتيجيات تحديد الربح المستهدف، والمزيد.

  • التعزيز والتطوير

مهما كانت استراتيجية التداول الخاصة بك جيدة، فأنت بحاجة إلى تعزيزها وتطويرها بشكل منتظم حتى تصبح جزءًا من عقلية التداول الخاصة بك.

  • الثقة بالنفس

يجب أن تؤمن حقًا بنفسك وبقدرتك واستراتيجية التداول الخاصة بك. كما قلت سابقًا، ليس هناك مجال للتردد إذا كنت تريد أن تنجح على المدى الطويل في سوق تداول الفوركس. ولكن، لا تفرط في الثقة، لأن الثقة الزائدة في التداول هي بنفس الدرجة من السوء أو أسوأ من الثقة الضئيلة او القليلة.

روتين تداول يومي منظم

من ماذا يتكون روتين التداول اليومي الخاص بك حاليًا؟ هل لديك روتين يومي لتداول الفوركس من الاساس؟ يجب أن تكون قادرًا على إخبار أي شخص آخر بسهولة كيف يبدو روتين التداول اليومي الخاص بك ويجب أن يكون لديك أوقات محددة لتحليل السوق كل يوم.

  • يؤدي الروتين إلى خلق العادات

لا يمكن التأكيد بشكل كاف على قيمة وقوة الروتين اليومي للتداول المنظم. إن تكرار الأفعال عن طريق الروتين هو كيفية تكوين العادات، والعادات إما أن تجعلك ناجحًا أو تحطمك، اعتمادًا على نوعها.

  • الروتين اليومي للمتداولين الناجحين

يفكر المتداولين الناجحين بشكل مختلف عنك. يتصرفون بشكل مختلف عنك. أيامهم مخططة ومنظمة أكثر من أيامك. إنها حقيقة أنه كلما كنت أكثر تنظيمًا وتركيزًا، كنت أكثر نجاحًا في أي شيء. لا يصرف المتداولين الناجحين انتباههم عن سير عملية التداول الخاصة بهم بسهولة، سواءً كانت طويلة او قصيرة المدى. يقومون بكتابة اهداف التداول قصيرة المدى وطويلة المدى الخاصة بهم، والأهداف قصيرة المدى تتراكم وتؤدي إلى الأهداف طويلة المدى. هذه الأشياء هي ما يفكر فيها المتداولون الناجحين كل يوم. إنهم لا يضيعون الكثير من الوقت على التلفاز أو الخروج مع الأصدقاء. إنهم مشغولون بتعلم التداول، ويوجهون تركيزهم على التداول ويتبعون خطة التداول الخاصة بهم بانضباط.

تمتع بثمار التداول الخاص بك

أحد المكونات الرئيسية لتطوير عقلية التداول المناسبة لتداولاتك هو جعل نفسك مسؤولاً. ومن ثم، يجب أن تكون مسؤولاً عن شيء اخر، وهو خطة التداول الخاصة بك وروتين التداول الخاص بك.

  • خطة التداول

مرة أخرى، أنت بحاجة إلى خطة تداول، خطة ملموسة، وليست خطة عقلية وافتراضية بالكامل. اطبعها أو اكتبها، وعدّلها حسب الحاجة، فقط تأكد من مراجعتها أسبوعيًا على الأقل، أو يوميًا في أحسن الأحوال. هذه إحدى الطرق التي تساعدك على الحفاظ على الانضباط، والحفاظ على الانضباط يساعدك على تكوين عادات تداول إيجابية، وعادات التداول الإيجابية تجعلك تربح وتكسب المال باستمرار في سوق الفوركس.

  • دفتر يوميات للتداول

جنبًا إلى جنب مع خطة التداول الخاصة بك، تحتاج إلى دفتر يوميات تسجل فيه صفقاتك وتفاصيلها. ستكتب فيه تعليقًا يوميًّا عن السوق المالي وكيف جرت التداولات. يمكنك القيام بذلك على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو كتابته على دفتر، فقط تأكد من قيامك به. سيساعدك هذا على أن تظل مسؤولاً.

  • استمتع بحياتك الآن

لا تنتظر حتى تبدأ أرباح تداول الفوركس في التدفق لتبدأ في الاستمتاع بحياتك، ابدأ بتنفيذ هذا النهج الآن وابدأ في الاستمتاع بثمار التداول. قم بالتداول وفكر أقل في تداولاتك وسوف ينتهي بك الأمر إلى جني المزيد من المال على المدى الطويل.

  • الأهداف الحقيقية

يتم تحقيق الهدف النهائي الأكبر المتمثل في “نجاح التداول” من خلال تقسيمه إلى العديد من الأهداف الأصغر التي يمكن تحقيقها بسهولة أكبر على أساس أسبوعي ويومي. إن نجاح تداول الفوركس يشبه اللغز، ولن تحل اللغز حتى تضع كل قطعة وفي مكانها الصحيح.

ملخص

إذا وضعت اثنين من المتداولين جنبًا إلى جنب، فإن المتداول A لديه حساب مليون دولار، والمتداول B لديه 1000 دولار فقط ولكنه مسلح بعقلية تداول فوركس مربحة، فالرهان يكون على المتداول B في كل تداول. لان عقلية التداول مهمة جدًا للنجاح في تداول الفوركس.

كثيرا ما يقال إن التداول عقلي بنسبة 80٪، و20٪ تقني. ولكن، بشكل عام، من الصعب إتقان الجوانب العقلية طوال الوقت. لا يكفي ان تتعلم إستراتيجية تداول فوركس وتمول حسابك فقط، بل عليك أن تبذل جهدًا مستمرًا ليس فقط للوصول إلى عقلية التداول المناسبة ولكن للحفاظ عليها ايضًا. شيء واحد بسيط وسهل يمكنك القيام به لبدء تحضير عقلك للنجاح في التداول في السوق المالي، هو أن تكون منظمًا. كن أكثر تنظيماً في منزلك، في وظيفتك، قم بتنظيم سيارتك. يجب أن تكون شخصًا أفضل بشكل عام إذا كنت تريد جني الأموال من التداول.

لذا أقول لك، هل أنت مستعد؟ هل أنت مستعد لتصبح نسخة أفضل وأقوى وأكثر كفاءة ونجاحًا من نفسك؟ فقط انت يمكنك أن تقرر ذلك. إذا كانت إجابتك نعم، فمن الأفضل أن تكون مستعدًا لإجراء بعض التغييرات، لأنه لن يحدث أي شيء مختلف بدون تغيير الأشياء التي تشعر انها لا تخدمك في التداول.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :