لماذا يجب على المتداولين قراءة تقارير التحليل الفني للسوق المالي؟

|

يمكن أن يكون السوق المالي متطلبًا للغاية على أي شخص نشط في الصناعة ويتطلب التداول، على وجه الخصوص، مزيدًا من المشاركة والاستعداد. بصفتك متداولا، يجب أن يتم تحديثك باستمرار وتوصيلك بالتطورات في السوق. لذا قراءة تقارير التحليل الفني تعد جزء مهم من عملية التداول! حيث من خلالها يحافظ المتداول على مستويات معرفته ووعيه حادة وجاهزة باستمرار.

ما هي تقارير التحليل الفني؟

التحليل الفني للفوركس هو أداة لا غنى عنها تساعد المتداول على فهم ظروف السوق قبل اتخاذ قرار بشأن الشراء أو البيع أو الاحتفاظ بمركز في زوج العملة.

عادة، في تداول الفوركس، لا يتم تحليل الوضع فيما يتعلق بأسعار الصرف في عزلة. نظرًا لأن التداول يتم دائمًا في أزواج العملات، فلا يكفي دراسة عملة واحدة فقط. ويؤثر أي تطور في أحدهما على الآخر على مستويات حركة الأسعار.

لذلك يصبح من الضروري أن يراقب المتداول الوضع باستمرار على زوج العملة. هذا هو المكان الذي تصبح فيه تقارير التحليل ليست ذات صلة فحسب، بل ضرورية.

يجب تحليل أي تطور مفاجئ لفهم السبب الجذري أو القوى التي أحدثت التغيير. وبالمثل، من حيث التخطيط والتقدير، سيحتاج المتداول إلى أن يكون نبضه على ظروف السوق وأن يكون لديه فكرة جيدة عن الاتجاه الذي يتجه إليه زوج العملة الخاص به.

هل سيحتفظ الدولار الأمريكي (الدولار الأمريكي) بمكاسبه مقابل الجنيه الإسترليني (الجنيه الإسترليني العظيم) ؟ هل هناك احتمال أن يضعف اليورو مقابل الدولار الأمريكي ؟ هل يمكن لـ JPY (الين الياباني) أن يحصد نقاط امام الجنيه الإسترليني ؟

هذه أمثلة على بعض نقاط القرار التي يتعين على المتداول التعامل معها في جلسات التداول، يومًا بعد يوم. لضمان حصوله على أحدث المعلومات وأكثرها فائدة، يجب أن يعتمد على البيانات الصلبة. ولكن هناك أيضًا مشكلة الوفرة هناك حيث أن كمية و نوع المعلومات يمكن أن تكون هائلة بالنسبة للمتداول المشغول.

هذا هو المكان الذي تأتي فيه تقارير التحليل في متناول المتداول النشط. هذه تقطر أهم البيانات والرؤى حول سوق الفوركس في فئات مختلفة نناقشها أدناه. يمكن أن تشكل تقارير المحللين الأساس لقرارات التداول التي يتخذها مجتمع المتداولين وهي محرك رئيسي للتداول الناجح.

لذا، إليك نظرة فاحصة على الأنواع المختلفة من تقارير التحليل التي تغطي جميع المعلومات المطلوبة في تداول الفوركس.

ما هي انواع تقارير تحليل السوق المالي؟

هناك مجموعة من التقارير التحليلية التي تخدم أهدافًا متعددة. يمكن تصنيفها على نطاق واسع إلى ثلاثة رؤوس رئيسية – تحليل اساسي وتحليل فني وتحليل المشاعر او العواطف.

التحليل الأساسي

هناك تغييرات في سوق الفوركس يتم تشغيلها بناءً على البيانات الاقتصادية التي تنشرها دول محددة وعلى مستوى العالم. يمكن أن تشمل هذه نقاط البيانات الرئيسية مثل الناتج المحلي الإجمالي وأسعار الفائدة وأرقام البطالة وأرقام المتداولين، على سبيل المثال لا الحصر. طريقة تفكيك أثر العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي قد تؤثر على سعر العملة تعرف بالتحليل الأساسي.

والهدف الرئيسي من التحليل الأساسي هو تحديد الدوافع السياسية والاقتصادية والاجتماعية واتخاذ قرارات تداولية مستنيرة. هناك مجموعة متنوعة من العوامل الأساسية التي تلعب دورًا في حركة العملة وتساعد في التنبؤ بأسعارها المستقبلية.

ما هي العوامل التي تؤثر على التحليل الأساسي؟
  • يتم تحديد أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي هو أحد أهم العوامل في تحديد حركة أسعار أزواج العملات. يزيد سعر الفائدة المرتفع من قيمة عملة الدولة ويجذب أيضًا مستثمري الفوركس نحو الشراء.
  • يشير معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المرتفع إلى نمو اقتصاد البلاد وتعزيز عملة البلاد مع زيادة قيمتها مقارنة بالعملات الأخرى.
  • إذا كان الإنتاج الصناعي في الجانب الأعلى، فإنه يشير إلى اقتصاد قوي يشجع متداولي الفوركس على الاستثمار في عملة البلاد.
  • يؤثر مؤشر أسعار المستهلك (CPI) على أسواق العملات – إذا كان مؤشر أسعار المستهلك مرتفعًا، يحاول البنك المركزي خفض أسعار الفائدة لخفض معدل التضخم واستقرار معدل نمو اقتصاد البلاد.
  • تعد مبيعات التجزئة محركًا مهمًا يعطي صورة عن مستوى الدخل وصحة الاقتصاد. يعني رقم البيع بالتجزئة القوي أن الاقتصاد المحلي لبلد ما في حالة قوية.
  • تلعب الإعلانات الاقتصادية/اجتماعات البنك المركزي في جميع أنحاء العالم دورًا مهمًا في تشكيل توقعات السوق للمستقبل.

يؤمن المتداولين على المدى الطويل الذين يحتفظون بزوج عملة لفترة طويلة من الزمن بقوة التحليل الأساسي.

التحليل الفني

التحليل الفني هو علم دراسة حركة الأسعار باستخدام البيانات التاريخية لتحركات الأسعار. نظرًا لأن السعر مؤشر جيد لمعظم المعلومات الأساسية المتعلقة بالسوق، فإن التحليل الفني الذي يتم إجراؤه بجد عادة ما يكون دقيقًا وموثوقًا به. وهذا بدوره يساعد المتداولين على استخدام هذه التحليلات لتقييم ظروف السوق الحالية للتنبؤ بالتحركات المستقبلية في الأسعار.

وعادة ما يعتمد التحليل الفني على تدفق الأسعار واتجاهاتها من خلال استخدام الدراسات الفنية والمؤشرات وغيرها من أدوات التحليل. مؤشرات الاتجاهات التي يستخدمها المتداولون عمومًا هي متوسطات متحركة ومؤشرات قوة السوق أو الزخم مثل متوسط التباين المتحرك (MACD) أو مؤشر القوة النسبية (RSI). يمكن للمتداولين إما استخدام مؤشر تقني واحد أو الجمع بين مؤشرات تقنية متعددة معًا. المؤشرات التقنية مهمة لأنها يمكن أن تساعد المتداول  على معرفة متى يدخل السوق ومتى يخرج منه.

بالنسبة للمتداولين الذين يقومون بتداولات سريعة للغاية، يمكن إجراء التحليل الفني على مخططات زمنية مدتها دقيقة واحدة إلى 5 دقائق. ومع ذلك، بالنسبة للمتداولين الذين يشغلون مناصب على المدى الطويل، يجب أن تكون الأطر الزمنية للتداول أطول، مثل الرسوم البيانية للساعة إلى 4 ساعات، أو المخططات اليومية.

تحليل المشاعر

سوق الفوركس هو في الأساس شبكة ضخمة من المتداولين الأفراد. نظرًا لأن غالبية المتداولين  “يفسرون الإشارات الأساسية والفنية، فإن فهم علم النفس لديهم هو أيضًا أداة أساسية في تداول الفوركس. تساعد رؤى وآراء كل متداول في تكوين المشاعر العامة للسوق، بغض النظر عن المعلومات التي يتم طرحها هناك.

على سبيل المثال، حتى لو كان اليورو سينخفض، لكن كبار المتداولين أو البنوك الاستثمارية يتفائلون به، فقد يرتفع اليورو.

إذن، كيف تقيس معنويات السوق؟ هناك مؤشرات تقنية يمكن أن تساعد في قياس معنويات السوق للعملات وأزواج العملات، مثل مؤشر التقلبات (VIX) ومؤشر التقلبات NASDAQ (VXN) و NYSE 200-Day المتوسط المتحرك.

لماذا يجب على المتداولين قراءة تقارير التحليل الفني؟

تجاوز الأخبار العادية

هناك ما يكفي من الأخبار المتعلقة بالأعمال والسوق التي يتم نشرها يوميًا مطبوعة، وخاصة عبر الإنترنت. هذه ممارسة جيدة ويمكن بالتأكيد أن تكون مواكبة الأخبار والتحديثات من خلال أي قناة مفيدة.

ولكن في بيئة تداولية سريعة ومتغيرة باستمرار ومتطلبة تمامًا، يجب أن يكون مستوى الذكاء الذي يحتاجه متداول الفوركس أكثر حدة ودقة. هناك مستوى من التخصص والأهمية مطلوب في تقرير مدعوم ببيانات ذات تركيز موضوعي.

إن قراءة الأخبار العامة تستغرق وقتًا طويلاً وتكون مرهقة في حين أن التقارير التي تستند إلى التحليل تساعد على إعطاء منظور واتجاه أفضل.

الاستعداد للتخطيط للتداول

لذا، فإن تسليح متداول الفوركس بجميع التقارير التحليلية ذات الصلة – سواء كانت قائمة على الأساسيات أو الفنيات أو المشاعر – يجهزه لدخول ساحة التداول بثقة.

كما أن القراءة المنتظمة لتقارير التحليل تجعلك مستعدًا لاستباق التغييرات المفاجئة التي قد تحدث. على سبيل المثال، يمكن أن يعطي تحليل المشاعر حافزًا لما يمكن توقعه تمامًا كما يعدك التحليل الأساسي لتوقع تداعيات التطور، سواء كان ذلك بسابقة أو غير مسبوق.

احصل على رؤية طويلة المدى للسوق المالي

في حين أن تقارير التحليل لا غنى عنها للتداول اليومي، إلا أن لديهم حياة تتجاوز وقت المتداولين. يمكن أن تكون البيانات والرؤى مفيدة إذا تم تفسيرها على المدى الطويل ويمكن أن تعطي نظرة مستقبلية أيضًا.

هذا صحيح بشكل خاص عندما يلقي التحليل الأساسي الضوء على التطورات التي يمكن أن تؤثر على التداول متوسط إلى طويل المدى. وبالمثل، فإن التحليل الفني يحتوي على بيانات ومخططات تاريخية يمكن استقرارها للتداول في المستقبل.

مفيد لجميع أنواع المتداولين 

من المؤكد أن تقارير تحليل القراءة ليست فقط للمبتدئين الذين يدخلون التداول. في الواقع، يعتمد المتداولين  ذوو الخبرة أيضًا بشكل كبير على البيانات والاتجاهات ويشيرون إليها بانتظام.

أيضًا، يجب قراءة تقارير التحليل من قبل جميع أنواع المتداولين  – النهارية، والمبسط، والمتداولين  المتأرجحين والموقعيين أيضًا – حيث يمكن معالجة المعلومات الأساسية واستخدامها، بغض النظر عن الاستراتيجية المعتمدة.

يساعد على تحسين جودة التداول

تقارير التحليل ليست نصيحة جاهزة أو تمرينًا في إطعام متداول مبتدئ أو شخص غير ملتزم بالتعلم بالملعقة. هذه، بدلاً من ذلك، ليست حتى توصيات شراء أو بيع، ولكنها مجموعة من البيانات تهدف إلى تحفيز المتداول على تفسيرها بذكاء.

إلى جانب تسليح المتداول بمعلومات مفيدة، فإن قراءة تقارير التحليل بانتظام واستخدامها بشكل مناسب يساعد المتداول على فهم تداول الفوركس بشكل أفضل لاتخاذ قرارات أكثر استنارة.

ما هي أهمية التحليل الفني في التداول؟

يعد التحليل الفني مكونًا رئيسيًا لسوق الأسهم في عدد من المقاييس. يمكن للمتداولين استخدامه لاختيار الأسهم الجيدة للتداول والتنبؤ بأسعار الأسهم المستقبلية والتنبؤ بها. يمكن استخدامه أيضًا لتحديد نقاط الدخول والخروج التي تتيح عوائد جيدة.

ما هو أهم تحليل للمتداول؟

لا يتم استخدام التحليل الفني فقط من قبل المتداولين الفنيين. يستخدم العديد من المتداولين الأساسيين التحليل الأساسي لتحديد ما إذا كانوا يريدون الشراء في السوق، ولكن بعد اتخاذ هذا القرار، استخدم التحليل الفني لتحديد مستويات سعر دخول الشراء الجيدة منخفضة المخاطر.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :