عملية نصب واحتيال وقع ضحيتها اكثر من الف مواطن في الاردن!

عملية نصب واحتيال في مجال التداول في الاردن

قام أحد المواطنين في المملكة الأردنية الهاشمية بالتعرض الى عملية نصب واحتيال مدروسة ومخطط لها بشكل متين من قبل أحد وسطاء التداول من خارج الأردن.

حيث تم استدراجه من خلال عرض فوائد الاستثمار بالعملات الرقمية والفوركس والذهب وغيرها، وان المردود المالي سيكون كبيرًا، لن يضطر للعمل بعد ذلك.

حسب افادة الشخص الذي تم النصب عليه ان بداية الاستدراج كانت عن طريق منصات التواصل الاجتماعي – Social Media.

تم التواصل معه من قبل شخص يدعي انه ينتمي الى شركة تدعى أي جينيس – iGeniues. وهي شركة معنية بتقديم باقات من الفيديوهات التعليمية عن التداول في العملات الرقمية والفوركس والذهب والاسهم والمؤشرات.. وغيرها.

وبعد حديثه مع الشخص من شركة أي جينيس – iGeniues، قام الشخص بإقناعه بالدخول في هذا العالم عن طريقهم وانهم كانوا هم كأشخاص لا يمتلكون المال ويعيشون في مستوى متدني.

وانهم الان أصبحوا رائدين في مجال التداول بالعملات الرقمية، وفي سوق الفوركس وسوق الذهب، وكل ذلك كان بفترة قصيرة نسبيًا. وهذا اثار فضول الشخص الذي تمت عملية النصب عليه، وبدأ بأخذ الدروس التعليمية التي يقدمونها.

تمت الإجابة على جميع استفساراته بطريقة محنكة وعلمية، ولم يقم الشخص بالبحث المعمق عن الشركة.

ثم، بدأ بأخذ الدروس التعليمية معهم التي لم تكن مجانية، وكان من شأنها تخفيض حجم الاستثمار من 125 ألف دولار امريكي الى ألف دولار امريكي.

وتم اعلامه ان رسوم التسجيل في هذه الدروس التعليمية هو 1500 دولار امريكي ومن ثم يقوم بدفع 175 دولار امريكي شهريًا.

ما هي الالية لعملية النصب والاحتيال في الاردن؟

عدد كبير من المواطنين الأردنيين انساقوا تحت فكرة التداول في العملات الرقمية والفوركس بعد قيام الأشخاص المحتالين في الشركة بإقناعهم بضرورة التسجيل معهم واخذ الدروس التعليمية التي تقوم الشركة بتقديمها لهم، وان كل هذا سيصب في مصلحتهم وما الى ذلك.

لم تمر فترة طويلة حتى قام الشخص باكتشاف انه منساق لأفكار شركة نصابة ومحتالة، تقوم بالنصب على فئة الشباب التي تتراوح أعمارهم ما بين 18 الى 22 عامًا.

تقوم الشركة بإوهامهم بأنهم سيحصلون على مردود مالي كبير وفي وقت قصير. ثم يخسرون أموالهم في لحظة، على الرغم من تأكيد الشركة لهم ان أموالهم بأمان تام.

وحول كيفية استدراج المنتسبين، أكد الشخص ان هنالك ما يدعى باللوبي الذي يعمل في الشركة، يقوم بإقناع المتداولين ومقدمي البرامج التعليمية بجذب أكبر عدد من المنتسبين الجدد. وذلك مقابل عمولة شهرية تقدر بـ 200 دولار.

بلغ عدد الأشخاص الذين تمت عملية النصب عليهم الى ما يقارب 1000 أردني الى حد الآن. منهم من أكتشف اللعبة وقاموا بالانسحاب مبكرًا، وآخرين لم يكتشفوا بعد!

ان شركة أي جينيس – iGeniues تقوم بالعمل مع شركة صهيونية الأصل تسمى اند تيك، ومقرها الرئيسي يقع في تل ابيب في فلسطين.

من هي الجهات المعنية بوقف عملية النصب والاحتيال هذه؟

عبر الشخص عن استغرابه من عدم وجود أي سياسات تردع نشاط النصب الذي تقوم به هذه الشركة. قام البنك المركزي بالاكتفاء بالتعميم على المواطنين وتحذيرهم من التعامل مع هكذا جهات.

ان هيئة الأوراق المالية الأردنية هي الجهة المسؤولة عن الحركات الداخلية للشركات المرخصة من قبلها فقط, وليست مسؤولة عن أي شركات أخرى تقبع خارج الأردن، لأنها غير مرخصة من قبلها ولا تستطيع محاسبتها بحكم القانون.

اكتفت هيئة الاوراق المالية الاردنية بالتحذير من تبعات التعامل مع شركات التداول غير المرخصة. والمخاطر العالية للاستثمار بالعملات الرقمية نظرًا لتقلبها الدائم والشديد وقيمتها معرضة للخسارة بشكل شبه دائم.

اضافة الى تحذيرها من التداول بالمنتجات المالية الاخرى مثل الفوركس، الذهب.. وغيرهم مع شركات غير موثوقة. وان الفوركس والذهب والمنتجات المالية الاخرى في السوق المالي لا تقل تقلبًا عن العملات الرقمية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد