يشهد التداول في قطر تطوراً مستمراً بفضل الجهود الحكومية لتطوير البنية التحتية للأسواق المالية وتعزيز الاستثمارات المحلية والأجنبية. ومن المتوقع استمرار هذا التطور مدفوعاً بعوامل مثل الاستقرار السياسي والاقتصادي إقليمياً وعالمياً، وتغيرات أسعار النفط والغاز. كما ستواصل شركات التداول المرخصة في قطر التوسع في عروضها المالية وتعزيز مكانتها كوجهة مفضلة للمستثمرين.

محتوى المقال

أفضل شركات التداول المرخصة والموثوقة في قطر لعام 2024

يتم تحديث هذه القائمة بشكل دوري من قبل فريق عمل تداول، وترتيبها يستند إلى أفضل شركات التداول في قطر من حيث الخدمات والتراخيص الممنوحة لتقديم خدمات الوساطة المالية في الأسواق المالية العالمية.

لوجو شركة ايفست

Evest

4.2
Rated 4.2 out of 5
4.2 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة0%
غير موثوقه11%
  • الترخيص
    VFSC, FSCA
  • الايداع الادنى
    $250
  • الرافعة المالية
    1:100
افتح حساب

تقييم شركة ايفست
لوجو شركة افاتريد

Avatrade

4.3
Rated 4.3 out of 5
4.3 . 9 تقييمات
ممتازة56%
جيدة جدا33%
جيدة0%
سيئة11%
غير موثوقه0%
  • الترخيص
    BVI , ADGM
  • الايداع الادنى
    $100
  • الرافعة المالية
    1:500
افتح حساب

تقييم شركة افاتريد
لوجو اكسنس

Exness

3.6
Rated 3.6 out of 5
3.6 . 16 تقييمات
ممتازة50%
جيدة جدا19%
جيدة0%
سيئة6%
غير موثوقه25%
  • الترخيص
    FSA, FSCA, CBCS
  • الايداع الادنى
    $100
  • الرافعة المالية
    1:400
افتح حساب

تقييم شركة Exness

معلومات حول شركات التداول المرخصة في قطر

تُعَد دولة قطر من بين الدول العربية الرائدة في مجال التداول، وهي مركز اقتصادي مهم في منطقة الخليج. كما وتضم العديد من المستثمرين الذين يبحثون عن فرص استثمارية مربحة. حيث يشهد سوق الأوراق المالية القطري نشاطاً كبيراً في العديد من القطاعات الاقتصادية المختلفة، كما ويتميز هذا السوق بالاستقرار والشفافية والتنظيم الجيد، الأمر الذي جعله وجهة جذب للمستثمرين.

إلى جانب أنه يتم التداول في قطر عبر بورصة قطر للأوراق المالية (Qatar Stock Exchange)، والتي تُعد منصة رئيسية لتداول الأسهم، السندات، الصكوك، الصناديق الاستثمارية، وغيرها من الأدوات المالية.

وكون قطر ذات اقتصاد قوي، ولديها إنتاج مستدام جعل منها دولة مكتفية اقتصاديًا، بمعدلات بطالة قليلة جدًا تكاد تصل إلى 0%، وناتج محلي عالٍ، ومستوى معيشي عالِ للمواطنين القطريين وحتى المقيمين، أدى هذا الاكتفاء إلى توجه الأفراد والمؤسسات لمجال التداول، سواءً على أرض الواقع أو من خلال فتح حسابات للتداول عبر الانترنت، وهذا بدوره أدى الى انتعاش نشاط سوق التداول القطري، خاصةً في سوق الأسهم، حيث تضم قطر أكبر سوق تداول أسهم في المنطقة، إلى جانب أن سوقها المالي يضم الكثير من شركات التداول.

هل تداول الفوركس قانوني في قطر؟

لا يوجد في قطر قانون محلي خاص ينظم عمليات التداول في سوق الفوركس بشكل مباشر، حيث أن هيئة قطر للأسواق المالية مختصة فقط بتنظيم وترخيص التداول في الأسواق المالية المحلية.

وبدلاً من ذلك، فإن تنظيم شركات تداول العملات الأجنبية في قطر يتم من خلال هيئات تنظيمية دولية، مثل هيئة السلوك المالي في بريطانيا.

حيث تقوم هذه الهيئات بوضع اللوائح والقوانين التي تخضع لها شركات الوساطة المالية العالمية بما فيها العاملة في قطر، لضمان حماية حقوق المستثمرين.

من هي شركات الوساطة المالية في قطر؟

تعرف شركات الوساطة المالية في قطر بأنها الشركات المرخّصة التي تقوم بدور الوسيط بين المستثمر والأسواق المالية، بحيث تتولى هذه الشركات مسؤولية توصيل المستثمر بالسوق المالية سواء كانت سوق الأسهم المحلية أو الأسواق العالمية مثل سوق الفوركس. كما تساعد شركات الوساطة في تنفيذ أوامر البيع والشراء على الأصول المالية المختلفة نيابةً عن المستثمر.

وتطلب هذه الشركات من المستثمر فتح حساب تداول لديها من خلال الموقع الإلكتروني، مع إرسال مستندات إثبات الهوية مثل البطاقة الشخصية وفاتورة الكهرباء أو المياه.

علماً بأنه يتوجب على شركات الوساطة المالية في قطر الحصول على تراخيص من الهيئات المحلية أو الدولية المختصة قبل ممارسة النشاط. و سنتعرف بالتفصيل على انواع تلك التراخيص لاحقا

هيئة قطر للأسواق المالية المنظمة والمرخصة للتداول في قطر

إن هيئة قطر للأسواق المالية هي الجهة الرقابية المسؤولة عن تنظيم عملية التداول والنشاط الاقتصادي الخاص بها والتي تم تأسيسها منذ عام 2012 ، و تعمل على منح التراخيص لشركات التداول الموثوقة في قطر، وتقوم بسن القوانين ومراقبة الحركات المالية لشركات التداول والعمل على الحد من عمليات النصب والاحتيال والفساد المالي بشكل عام.

ومن المهام الأساسية التي تقوم بها هيئة قطر للأسواق المالية:

  • تنظيم العمليات والحركات المالية والرقابة والإشراف عليها في السوق المالية.
  • تنظيم التعامل في أنشطة التداول بعدالة وتنافسية وشفافية.
  • القيام بتوعية الشعب القطري بالأنشطة الموجودة في السوق المالي.
  • مراقبة التعاملات بين المتداولين.
  • مكافحة الفساد المالي.
  • القيام بدراسة السوق المالي، ونشر تقارير تتعلق بحالته وفرص الاستثمار به.
  • تقوية العلاقات والروابط بين السوق المالي القطري والأسواق المالية العربية أو العالمية الأخرى بإختلاف مؤسساتها.
افضل شركات التداول في قطر - هيئة قطر للاسواق المالية

تراخيص شركات التداول في قطر 

عند الحديث عن التراخيص الممنوحة لشركات التداول المتاحة، يمكن تقسيم هذه الشركات إلى نوعين رئيسيين:

  1. شركات تداول الفوركس: وهي الشركات التي تحصل على ترخيص لتقديم خدمات التداول في سوق العملات الأجنبية، ويتم منح هذه التراخيص من قبل هيئات رقابية عالمية.
  2. شركات تداول الأسهم: وهي شركات الوساطة المالية في قطر التي تحصل على ترخيص لتقديم خدمات التداول في الأسهم مثل الاسهم المحليه والاسهم العالمية .

شركات تداول الفوركس في قطر 

كما ذكرنا في الاعلي أن هيئة قطر للأسواق المالية لا تصدر تراخيص لشركات الفوركس، بمعنى أنها لا تنظم عمليات تداول الفوركس ولا تقوم بتتبع العمليات والحركات المالية الخاصة بها، لكن لا يعني هذا أن الفوركس ونشاطه المالي محظور في قطر، إنما لا تتدخل الهيئة بالمعاملات المالية بين المتداولين في هذا السوق ولا تقوم بتقديم تعويضات في حال حصول خسائر للمتداولين في الفوركس، إذا ما كان السبب يُعزى لسوء الشركة المقدمة للخدمة.

لذلك يقوم المتداول القطري المهتم بالفوركس بتداوله مع شركات عربية أو عالمية، في هذه الحالة يجب على متداول الفوركس الاطلاع على التراخيص الحاصلة عليها شركة التداول العالمية، وأن يتأكد من أن الشركة المراد التداول معها خاضعة للتنظيم ومرخصة من قبل هيئات تنظيمية ورقابية مالية عالمية، مثل:

  • FCA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في المملكة المتحدة.
  • AISC الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في استراليا.
  • FINMA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في سويسرا.
  • NFA الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في الولايات المتحدة الامريكية.
  • CySEC الممنوح من قبل سلطة الرقابة المالية في قبرص.

شركات تداول الأسهم في قطر

يمكن تقسيم تداول الأسهم في قطر إلى قسمين رئيسيين. 

  • التداول في سوق الأسهم المحلي: المعروفة باسم “بورصة قطر”. يجب على الشركات المدرجة في هذا السوق الحصول على تراخيص من قبل هيئة قطر للأسواق المالية، وهي الجهة المختصة بتنظيم هذا النشاط. يتيح هذا السوق للمستثمرين القطريين فرصة شراء وبيع أسهم الشركات المسجلة، مع تقديم وسطاء ماليين يوفرون منصات إلكترونية للتداول.
  • تداول الأسهم العالمية عبر العقود مقابل الفروقات: يتعين على الشركات المتخصصة في هذا النوع من التداول الحصول على تراخيص من هيئات رقابية عالمية، مثل الهيئات المذكورة سابقًا.

تُظهر بورصة قطر جاذبية كبيرة للمستثمرين، حيث تتميز بالاستقرار والشفافية. وتُعتبر هذه البورصة وجهة مثيرة للمستثمرين الذين يسعون إلى تنويع محافظهم الاستثمارية، نظرًا لتوفير السوق القطري فرصًا في مختلف القطاعات الاقتصادية، بما في ذلك القطاع المصرفي، والقطاع الصناعي، وقطاع الطاقة، وغيرها.

هل بإمكاني تداول الأسهم العالمية من داخل قطر؟

يتيح النظام المالي في قطر للمستثمرين إمكانية التداول في الأسهم العالمية بالإضافة إلى السوق المحلية. وتوفر شركات الوساطة المالية المرخصة والتي تعمل وفق نظام التداول بالهامش (عقود مقابل الفروقات)، الفرصة للمستثمر للوصول والتداول في الأسواق العالمية مثل:

  • سوق الأسهم الأمريكية متمثلة ببورصة نيويورك وبورصات أخرى رئيسية.
  • سوق الأسهم الأوروبية مثل بورصة لندن وبورصة فرانكفورت.
  • الأسواق الآسيوية بما فيها بورصة طوكيو وبورصة هونج كونج وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أن هذه الشركات تكون حاصلة على تراخيص دولية من هيئات رقابية أجنبية، وليست تراخيصاً محليةً من هيئة قطر للأسواق المالية.

حيث توفر هذه الشركات من خلال نظام التداول بالهامش، الفرصة للمستثمرين للوصول إلى أسواق الأسهم العالمية مثل الأسهم الأمريكية الحلال والاسهم الأوروبية والآسيوية، ما يتيح للمستثمر القطري خيارات استثمارية واسعة ومتنوعة.

الفرق بين تداول الأسهم القطرية المحلية وتداول الأسهم العالمية؟

تكمن أبرز الاختلافات بين سوق الأسهم المحلية والعالمية في قطر في نطاق وحجم السوق، ونسبة الرافعة المالية المتاحة، إضافة إلى مدى سيولة وساعات تداول كل سوق، حيث تتسم الأسواق العالمية عمومًا بانتشار أوسع، وإمكانية استخدام روافع مالية أعلى، وسيولة أكبر بكثير، فضلاً عن ساعات تداول أطول بفضل تغطيتها لمختلف الجلسات الزمنية حول العالم.

الخصائصسوق الأسهم المحلية في قطرسوق الأسهم العالمية
الأسواق والتداول تداول اسهم الشركات المحلية فقطأسواق عالمية متعددة، تداول شركات عالمية
الرافعة الماليةمحدودة بشكل كبيرمرتفعة جدًا
تداول العقود مقابل الفروقاتقد يكون محدودًا أو غير متاحيمكن تداول الأسهم من خلال العقود مقابل الفروقات
حجم السيولةضعيف، لا يتجاوز ملايين الدولارات يصل إلى مليارات الدولارات
ساعات التداولمحدودة (9:00 ص – 12:00 ظهرًا عادةً)على مدار اليوم في مختلف الجلسات العالمية

أفضل شركات التداول في قطر 2024

بالتأكيد أنك في حيرة من أمرك في اختيار المناسب لك؛ نظراً لكثرة الشركات ووسطاء التداول الذين يقدمون الخدمات والأدوات المالية للتداول في قطر، لذا ستجد أدناه قائمة ترتيب أفضل شركات التداول في قطر لعام 2024:

لوجو شركة ايفست

شركة Evest

 ايفست Evest هي شركة تداول ناشئة. وهي من أحد أبرز شركات وساطة تداول في سوق تداول الفوركس والذهب وغيرها من المنتجات المالية , على الرغم من ان تأسيسها لم يتجاوز الـ 3 أعوام، الا انها حققت نموًا وانتشارًا كبيرًا على مستوى الوطن العربي خاصةً، وجميع دول العالم عامةً. , تقدم بدورها مجموعة مختلفة من الخدمات المالية والفنية للتداول في أفرع السوق المالي من الفوركس والسلع والأسهم والمؤشرات وغيرها. وهي تلك الخدمات والأدوات التي يبحث عنها العديد من المتداولين والمستثمرين.

المميزات
  • انواع حسابات متعددة
  • عدم وجود عمولة على اغلب المنتجات المالية
  • تنفيذ اوامر سريع
  • توفير خدمة نسخ التداول
  • توفير خدمة راسل المدير التنفيذي
العيوب
  • لا تتعامل بالحاولات المصرفية البنكية
  • لا يوجد بونصات تشجيعية
  • الحد الادنى للايداع مرتفع
  • رسوم عدم نشاط
  • لا يوجد لها مكاتب تمثيلية في الشرق الاوسط
لوجو شركة افاتريد

شركة Avatrade

افاتريد Avatrade من أكبر شركات التداول الموجودة والمسيطرة على سوق التداول. فمنذ تأسيسها عام 2006 وهي توسع نشاطها الاقتصادي في مجال التداول لجميع انحاء العالم. وتقدم عدة خدمات وأدوات مالية ذات صلة بأفرع السوق المالي من سوق الفوركس، السلع، الأسهم، المؤشرات، العملات الرقمية.. وغيرها، ويستفيد منها ويبحث عليها جميع المتداولين والمستثمرين من مختلف الدول.

المميزات
  • تراخيص قوية
  • تنوع المنصات
  • اكاديمية تداول متكاملة متصلة بها
  • توفر خدمة نسخ التداول
  • سبريد قليل
العيوب
  • لا تتعامل بالحاولات المصرفية البنكية
  • لا يوجد بونصات تشجيعية
  • الحد الادنى للايداع مرتفع
  • رسوم عدم نشاط
  • لا يوجد لها مكاتب تمثيلية في الشرق الاوسط
لوجو اكسنس الجديد

شركة Exness

شركة اكسنس، او Exness هي وسيط مالي عالمي. تقوم الشركة بتقديم خدمات وأدوات مالية عالية الجودة، التي تساعد عملائها المتداولين والمستثمرين على التداول في الأسواق المالية المختلفة، مثل الفوركس، والأسهم، والذهب، والمعادن الثمينة، وغيرها. بالإضافة الى سعيها الدائم على تقديم أفضل تجربة تداول لعملائها واعطائهم إمكانية الوصول الى تقارير التحليل الفني للأسواق المالية والاخبار.

المميزات
  • تنوع منصات التداول
  • تنوع الحسابات وأهدافها
  • تراخيص قوية
  • لديها تطبيق خاص بها للهواتف المحمولة
  • موقع الكتروني سهل الاستخدام
العيوب
  • لا تتعامل بالحاولات المصرفية البنكية
  • لا يوجد بونصات تشجيعية
  • الحد الادنى للايداع مرتفع
  • رسوم عدم نشاط
  • لا يوجد لها مكاتب تمثيلية في الشرق الاوسط

هل كل شركات التداول في قطر مرخصة وموثوقة؟

بسبب التزاحم في السوق المالي القطري، فمن الممكن أن نجد شركات التداول النصابة من خلال اتباعها للعديد من السبل مثل: أسلوب الفخ الذي يتبعه معظمهم مع المتداولين حيث تقوم برفع آمالهم بحصولهم على أرباح عالية جدًا تكاد تكون خيالية أثناء التداول، وبمجرد إيداع المتداول أو المستثمر أمواله، لا يستطيع بعدها استعادة أمواله بأي طريقة لأن الشركة استحوذت عليهم، لكن لا تقلق! هنالك العديد من العوامل التي قد تكون مؤشر قوي على أن شركة ما نصابة، وهي:

  • الإعلانات الخيالية.
  • عدم منح أي هيئة رقابية الترخيص للشركة، أو عدم سعي الشركة للحصول على ترخيص من أي هيئة رقابية منظمة.
  • تعاونها مع منصات تداول غير سريعة في تنفيذ الأوامر وصعوبة التعامل معها.
  • رفع سقف توقعات العملاء وإيهامهم بالأرباح العالية الخيالية.
  • تقديم بونص عالي جدًا على الإيداع، قد يصل إلى 300% وأكثر.
  • عدم تقديم محتوى تعليمي أو الاهتمام به من الأساس.

ما هي المنتجات والأدوات المالية التي تهتم بها شركات التداول المرخصة في قطر؟

توفر الشركات الوسيطة المالية المرخصة التداول على مجموعة متنوعة من الأصول المالية، منها:

  • تداول العملات الأجنبية (الفوركس)، والذي يعتمد على تداول أزواج العملات.
  • تداول الأسهم العالمية مثل الاسهم الامريكية و الاسهم الاوروبية.
  • تداول المؤشرات المالية المختلفة مثل مؤشر داو جونز وناسداك.
  • تداول السلع كالنفط والذهب والفضة والنحاس وغيرها.
  • تداول المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة.
  • تداول العملات الرقمية مثل عملة بيتكوين وإيثريوم.

مما يتيح للمستثمرين تنويع استثماراتهم وتوزيعها على عدد من الفئات الأصول المختلفة وفقاً لأهدافهم وتوجهاتهم الاستثمارية.

تتوفر هذه المنتجات المالية في بورصة قطر، ويمكن التداول بها عبر شركات التداول التي ذكرناها سابقًا، ومع ذلك ينبغي على المتداول أخذ الحيطة والحذر في التعامل مع الشركات المتاحة للتداول للتأكد من أنها حاصلة على التراخيص اللازمة للتداول، كما يُفضل التحقق من مدى توافق الشركة المختارة مع المعايير والمتطلبات المحددة لكل سوق مالي قبل البدء في التداول.

الخصائص التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن أفضل شركة تداول في قطر:

  • البحث عن شركة تداول موثوقة وذات سمعة جيدة في السوق. حيث يمكن للشركات المرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية في قطر توفير خدمات التداول والاستثمار بطريقة آمنة ومضمونة.
  • توفر محتوى تعليمي للمتداولين.
  • أن تكون رؤوس الأموال الخاصة بالعملاء مفصولة عن رأس المال الخاص بالشركة.
  • يجب عليك التأكد من أن الشركة توفر منصة تداول سهلة الاستخدام ومتاحة على مدار الساعة.
  • توفير الشركة حسابات إسلامية خالية من الفوائد الربوية.
  • توفير العديد من الخيارات للإيداع والسحب التي تناسب الجميع وتسهيلها وتقليل رسومها.
  • فروق الأسعار أو سبريد منخفض.
  • التأكد من توفير الشركة لخدمة دعم العملاء على مدار الساعة، سواء من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني وحتى الدردشة الحية. حيث يجب على الشركة أن تكون على استعداد تام للإجابة على جميع أسئلتك وحل أي مشكلة تواجهك.
  • تناسب سياسية الرافعة مالية.
    • اختيار النوع المناسب من حسابات التداول. حيث هناك العديد من الخيارات المتاحة، بما في ذلك الحسابات القياسية والحسابات الإسلامية وحسابات التداول الاجتماعي. يجب عليك اختيار النوع المناسب لاحتياجاتك الاستثمارية ومع خطة تداولك.
    •  تأكد من توفير الشركة لمجموعة واسعة من الأدوات المالية المتاحة للتداول، مثل: الأسهم والعملات الرقمية والسلع والعقود المستقبلية. يجب أن تسمح لك الشركة بالوصول إلى أسواق مختلفة وتقديم خدمات التداول في كافة الأسواق.

هل توفر شركات التداول المرخصة في قطر حسابات اسلامية؟

تواجد العديد من شركات التداول في قطر، منها ما هو مرخص ومنظم، ومنها ما هو غير مرخص. كما توفر بعض هذه الشركات حسابات تداول إسلامية خالية من الفوائد الربوية، بينما البعض الآخر لا يوفر مثل هذه الحسابات.

وتجدر الإشارة إلى أن الشركات التي تمت الإشارة إليها سابقاً في المقال، هي شركات مرخصة وخاضعة لرقابة الجهات التنظيمية. هذا بالإضافة إلى كونها شركات موثوقة وتوفر حسابات تداول إسلامية متوافقة مع الشريعة، وخالية من أي فوائد ربوية.

كيف تختار أفضل شركة تداول موثوقة في قطر

عندما يتعلق الأمر باختيار وسيط التداول الموثوق في قطر، يجب أن تأخذ في اعتبارك معايير متعددة تتعلق بشخصيتك كمتداول وأيضًا بالشركة نفسها.

معيار المتداول 

المعيار الأول يتعلق بشخصيتك كمتداول، حيث يجب أن تنظر إلى الحد الأدنى للإيداع الذي تستطيع تحمله. لا يمكنك اختيار شركة تداول تفرض حدًا أدنى للإيداع يبلغ 10000 دولار إذا كنت ترغب في إيداع مبلغ أقل، مثل 1000 دولار. كما يجب أن تأخذ في اعتبارك الأصول المالية التي ترغب في التداول بها، مثل تداول العملات الرقمية، والتأكد من أن الشركة توفر هذه الأصول ضمن قائمة الأصول التي تقدمها.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تنظر إلى ميزات أخرى تتعلق بشخصيتك، مثل مستوى الرافعة المالية المتاحة وطرق السحب والإيداع وغيرها من المتطلبات التي قد تلبي احتياجاتك الفردية كمتداول.

معيار شركة التداول

المعيار الثاني يركز على الشركة نفسها، وهنا يتعين أن تكون الشركة موثوقة وآمنة ومرخصة. فلا يقف الأمر بالموثوقية والأمان كبير بالتراخيص التي تحملها الشركة فقط. فمجرد وجود ترخيص لا يضمن بالضرورة الموثوقية يمكن ان تكون هذه تراخيص ضعيفه او يوجد بها مخلفات، بل يجب أن تكون الشركة قد نالت ثقة المتداولين وتمتلك سمعة جيدة. من المهم أيضًا أن تكون الشركة مرخصة بشكل جيد ولا تعاني من سحب تراخيص سابقة. تقييم تجارب المتداولين الذين قاموا بالتداول مع الشركة يمثل مؤشرًا قويًا لمدى ثقتهم فيها.

فتح حساب بالخطوات لدى شركات تداول المرخصة في قطر

  • الانتقال إلى موقع الشركة التي ترغب في التداول معها عبر الإنترنت.
  • اختر نوع الحساب المناسب لك.
  • تعبئة المعلومات الشخصية المطلوبة.
  • ارفاق المستندات المطلوبة من الشركة نفسها: في العادة يتم طلب أي شيء يثبت هوية المتداول.
  • انتظار الموافقة على فتح الحساب.
  • إيداع الأموال.
  • بدء التداول.

قد تختلف هذه الخطوات أحياناً؛ اعتمادًا على شركة التداول المعنية، ولكن عمومًا فإن عملية فتح حساب تتم وفقاً للخطوات المذكورة.

أنواع حسابات التداول في قطر

نوع حساب التداول يتفاوت بين شركات التداول، ولكن يمكن تلخيص أنواع الحسابات بشكل عام في كافة الشركات.

أولاً، تقدم شركات التداول عادة نوعين رئيسيين من حسابات التداول. الحساب الأول هو حساب تجريبي، ويعتبر هذا الحساب بيئة آمنة خالية من المخاطر، حيث يتيح للمتداولين المبتدئين فرصة مثالية لتعلم الأساسيات دون تحمل أي مخاطر مالية.

النوع الثاني هو حساب حقيقي، حيث يتم إيداع الأموال وتكون قابلة للخسارة. ينقسم الحساب الحقيقي إلى عدة أنواع تعتمد على شركة الوساطة. فبينما تقدم بعض شركات الوساطة نوعًا واحدًا من حسابات الحقيقية، تقدم البعض الآخر أنواعًا متعددة، مثل حساب الستاندرد، وحساب السنت، وحساب آخر. تختلف هذه الأنواع في الحد الأدنى للإيداع، والأصول المتاحة للتداول، والرافعة المالية، وحجم الاسبريد.

هذه التنوعات في حسابات التداول تتيح للمتداولين اختيار الحساب الذي يناسب احتياجاتهم ومستوى خبرتهم. بفضل هذا التشكيل المتنوع، يمكن للمستثمرين تحديد الحساب الذي يتناسب مع استراتيجيتهم وأهدافهم المالية بشكل دقيق.

هل تريد المساعدة في فتح حساب تداول مرخص؟

نحن هنا لمساعدتك على كل خطوة في رحلة فتح حساب التداول الخاص بك واختيار أنسب شركة وساطة مالية تلبي احتياجاتك. كل ماعليك هو تعبئة نموذج فتح الحساب المتوفر على موقعنا، وسنقوم بتوجيهك وتزويدك بالنصائح الضرورية لضمان بداية سلسة وناجحة في تجربة التداول.

نحن ملتزمون بتيسير العملية عليك والوقوف بجانبك في كل خطوة، فريقنا من الخبراء جاهز للإجابة على استفساراتك وحل أي مشكلة قد تواجهك في بداية مشوارك مع شركات الوساطة المالية والأسواق.

ما هي شركة التداول الثقة في قطر؟

اذا أردنا الحديث عن أفضل شركة تداول موثوقة في قطر فالحديث سيكون عن:

شركة Avatrade وهي وسيط تداول عالمي، أهم ما تقدمه لك سهولة الاستخدام حيث يمكنك التداول من خلال هذه الشركة المرخصة إما على سطح المكتب أو بواسطة التابلت أو الهاتف النقال، مع توفيرها لمجموعة من منصات التداول الآلية المدعومة من الخبراء والمستشارين.

إلى جانب شركة Exness التي تعد شركة تداول مرخصة عالمياً، ومن أبرز ما تقدمه لك كمتداول أدوات أمان لمنع اختراق حساب التداول الخاص بك بالإضافة إلى رقم التعريف الشخصي للدعم الفني.

 هل تداول العملات حلال ام حرام؟

فيما يتعلق بحكم التداول في سوق الفوركس أو سوق العملات الأجنبية، يتضمن هذا الموضوع العديد من التعقيدات التي تتطلب شرحًا دقيقًا واستشارة متخصصين. نحن ندرك أن حكم التداول يمتزج بين جوانب مالية واقتصادية، وجوانب دينية تتعلق بالشريعة الإسلامية.

نود التنويه إلى أننا لسنا أهلاً لإصدار الفتاوى أو التحدث بشكل شخصي في المسائل الدينية. ومع ذلك، قمنا في مقال سابق بإجراء استطلاع رأي متخصصين حول حكم تداول الفوركس أو العملات الرقمية. في هذا المقال، تم تسليط الضوء على الحالات التي يمكن فيها القول إن تداول الفوركس حلال، وكذلك الحالات التي يمكن فيها القول إن تداول الفوركس حرام.

للمزيد من التفاصيل وللاطلاع على آراء المتخصصين، يمكنك مراجعة المقال المعنون “هل تداول الفوركس حلال“، حيث تم تقديم شرح مفصل وتحليل لتلك الحالات

مخاطر التداول في الفوركس، والتداول الآمن

تداول الفوركس يمثل نشاطًا مثيرًا ومجزيًا، ولكن يجب أن يكون المتداول على دراية تامة بالمخاطر المرتبطة بهذا السوق. إحدى المخاطر الرئيسية تكمن في استخدام الرافعة المالية، حيث يُعتبر هذا الأداة سلاحًا ذو حدين.

الرافعة المالية قادرة على تضخيم حجم الأرباح المتوقعة من التداول، وفي الوقت نفسه، يمكنها أيضًا تضخيم حجم الخسائر بنسبة مماثلة. هذا يعني أن المتداول يمكن أن يفقد مبلغًا أكبر مما استثمره في حالة استخدام الرافعة المالية بطريقة غير متحكم فيها.

للمتداولين الجدد في سوق الفوركس، يتطلب الأمر فهمًا عميقًا للمخاطر والتحلي بحذر وحكمة. يجب أن يتبنى المتداول استراتيجيات فعالة لإدارة المخاطر بنجاح، مثل تحديد نسبة محددة من رأس المال لكل صفقة وتحديد نقاط توقف خسارة. علاوة على ذلك، ينبغي على المتداول أن يتجنب المغامرة بأموال ليست ملكه، وعدم استخدام أموال قروض أو غير ملكية في التداول.

في النهاية، يُشدد على أهمية التحلي بالتعلم المستمر والانضباط في اتباع الاستراتيجيات المالية لضمان تحقيق النجاح في سوق الفوركس دون التعرض لخسائر كبيرة وقد تؤثر سلباً على رأس المال.

ما هو نصب الفوركس؟ وكيف أميز شركات الوساطة غير المرخصة؟

نظرًا لتطور سوق الفوركس وزيادة انتشار التداول عبر الإنترنت، أصبحت هناك مخاطر متزايدة تتعلق بالنصب والاحتيال في هذا القطاع. يمكن تحديد العديد من الطرق التي يستخدمها بعض أصحاب الشركات التداول للقيام بأنشطة نصب. على سبيل المثال:

  • بيع توصيات بدون جدوى:يقوم بعض أصحاب الشركات ببيع توصيات تداول للمستثمرين دون تقديم خدمة فعالة أو تحليل صحيح. تكون هذه التوصيات غالبًا عديمة الجدوى وتؤدي إلى خسائر للمستثمرين.
  • تقديم دورات تداول وهمية:يمكن لبعض الشركات تقديم دورات تداول وهمية أو توعية غير حقيقية بهدف استخدامها كوسيلة للنصب على المتداولين الجدد.

عند التحديث حول شركات التداول في قطر، يجب على المتداولين أن يكونوا حذرين من بعض السلوكيات المشبوهة والتي قد تشير إلى نشاط نصب. من بين علامات الشركات النصابة:

  • التلاعب في الأسعار:تقوم بعض الشركات بتلاعب أسعار الأصول المالية بهدف إحداث خسائر للمتداولين.
  • عدم تنفيذ طلبات السحب:يستخدم بعضهم طرقًا ملتوية لتجنب تنفيذ طلبات السحب، مثل طلب وثائق إضافية أو فرض رسوم غير مبررة.
  • غياب التراخيص: تكون الشركات النصابة غالبًا حديثة العهد وتفتقد إلى التراخيص الرسمية من الهيئات الرقابية المعترف بها.
  • سمعة غير جيدة:يُشير وجود سمعة غير جيدة للشركة إلى تجارب سابقة سلبية وينبغي على المتداولين البحث والاستفسار قبل التعامل مع أي شركة تداول.

كيفية تجربة شركة التداول لأول مرة؟ 

تجربة التداول مع شركة للمرة الأولى تعتبر خطوة حيوية تتطلب اهتمامًا دقيقًا وتقييمًا شاملاً. يجب أن تبدأ هذه الرحلة بتحقق الشركة من التراخيص الرسمية والتأكد من مصداقيتها. عليك التحقق مما إذا كانت لديها سجلات غير مشروعة أو تاريخ من النصب على المتداولين. بعد هذا، يأتي دور التجربة، وهي خطوة أساسية قبل وضع أموالك في الشركة وتحمل المخاطر المالية.

تجربة التداول في سوق الفوركس تنطلق أولاً بحساب تداول تجريبي، وهو الذي يوفر بيئة خالية من المخاطر. في هذا الحساب، يمكنك استكشاف منصة التداول المقدمة من الشركة واختبار سرعة تنفيذ الأوامر وغيرها. يُفضل تجربة الحساب التجريبي لفترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع على الأقل.

الخطوة التالية تتضمن إيداع مبلغ صغير، حيث يُقصد بـ “صغير” أن يكون أقل من 10% من الرصيد الذي تنوي التداول به. على سبيل المثال، إذا كنت ستتداول بمبلغ 10,000 دولار، يمكنك إيداع مبلغ 1,000 دولار فقط. ستقوم في هذه الطريقة بتجربة طرق الإيداع والسحب وفحص سرعتها، وستتداول بمبلغ صغير لمدة لا تقل عن شهرين. خلال هذه الفترة، ستقوم بتقييم خدمة العملاء لدى الشركة وسرعة استجابتها. ستكتسب أيضًا فهمًا أفضل لمنصة التداول الخاصة بها.

في حال نجاح هذه التجارب، يمكنك الانتقال إلى الخطوة النهائية والتفكير في إيداع المبلغ الذي ترغب في التداول به. وفي حال واجهت أي مشكلة في خدمة العملاء أو طرق الإيداع والسحب أو سرعة التنفيذ وما إلى ذلك، ستكون قد قمت بتقدير الشركة دون التعرض لخسائر كبيرة.

اختار وقرر الخبراء بنتيجة 90.08% ان أفضل شركة تداول في قطر، تُعد شركة إيفست Evest الخيار الأمثل والأنسب للمتداولين القطريين، حيث تقدم الشركة مجموعة من المزايا والخدمات التي تلبي احتياجات هؤلاء المتداولين، ومن أبرز هذه المزايا: تداول الأسهم دون عمولات، وانخفاض السبريد عند تداول العملات مما يتيح فرصة أكبر للربح، بالإضافة إلى تنوع خيارات الإيداع والسحب التي تسهل العمليات المالية.

الأسئلة الشائعة عن التداول في قطر

لا، إذ لا يوجد قانون في قطر يمنع التداول أو يسن عقوبة على فاعله، وتقوم هيئة قطر للأسواق المالية بوضع قوانين تنظم وتراقب العمليات والحركات المالية في سوق تداول الأسهم، وسوق تداول البيتكوين، وغيرها.

نعم، معظم الشركات التي لها نشاط اقتصادي داخل قطر تقدم حسابات إسلامية خالية من الفوائد، وجاء هذا انطلاقًا من توفير جميع الخدمات التي يريدها المتداولين باختلاف مبادئهم واعتقاداتهم.

إن هيئة قطر للأسواق المالية لا تصدر تراخيص لشركات الفوركس، بمعنى أنها لا تنظم عمليات تداول الفوركس ولا تقوم بتتبع العمليات والحركات المالية الخاصة بها، لكن هذا لا يعني أن تداول الفوركس ونشاطه محظور في قطر، إنما لا تتدخل الهيئة بالمعاملات المالية بين المتداولين في سوق الفوركس ولا تقوم بتقديم تعويضات في حال حصول خسائر للمتداولين في الفوركس، في حال كان السبب يُعزى لسوء الشركة المقدمة للخدمة.

شركة Avatrade، شركة Exness، وشركة Accuindex.