6 عوامل تؤثر على سوق تداول الذهب – انقر لمعرفة المزيد

| |

يعتبر الذهب من الأصول المالية الآمنة خلال فترات تقلبات السوق. ومع ذلك، يجب تحليل العوامل الأخرى التي تؤثر بشكل مباشر على سعر الذهب عند الرغبة في تداول هذه السلعة المعينة. قمنا بتلخيص العوامل الستة الرئيسية التي تؤثر على سوق تداول الذهب. قم بمراقبتهم عند تداول السلع عبر العقود مقابل الفروقات.

6 عوامل تؤثر على سوق تداول الذهب – انقر لمعرفة المزيد

العرض والطلب

بالمقارنة مع السلع الأخرى، يتوافر الذهب دائمًا مع المزيد من التعدين يوميًا. المعدن الثمين غير قابل للتدمير وهو أيضًا موصل ممتاز للكهرباء. يميل الذهب إلى الذوبان إلى شكل سائل ثم إعادة استخدامه لتصنيع عناصر أخرى. عادة عندما يكون هناك فائض في العرض، ستنخفض قيمة الأصل المالي أيضًا. ومع ذلك، في هذه الحالة، سيكون هناك دائمًا طلب على الذهب بشكل أساسي من قطاع المجوهرات، مما يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب.

البنوك المركزية

يمكن أن ترتفع أسعار الذهب أيضًا وتنخفض بسبب احتياطيات الذهب من البنك المركزي. إذا كانت احتياطيات العملات الاجنبية في فائض داخل البلد وتم الحفاظ على صحة الاقتصاد عند مستوى إيجابي، يميل البنك المركزي عادةً إلى تقليل كمية الذهب التي يحتفظ بها. والسبب في ذلك أن الذهب يعتبر أصلًا ميتًا – بمعنى أنه لا يوفر أي عوائد عند تخزينه. لذلك، يتم اتخاذ قرار البيع.

تكمن المشكلة عندما تحاول البنوك المركزية بيع الذهب في أنه عادة ما يكون ذلك في وقت لا يرغب فيه المتداولون في شراء المعدن الثمين، مما يؤدي بعد ذلك إلى انخفاض السعر.

تم تشكيل اتفاقية واشنطن في عام 1999. وجاءت في وقت كانت هناك مشاكل حول قيام البنوك المركزية ببيع الذهب، مما أدى إلى زعزعة استقرار السوق في هذه العملية، والتسبب في انخفاض حاد في أسعار الذهب. أبرم 15 بنكًا مركزيًا أوروبيًا في ذلك الوقت اتفاقية تنص على أنها ستحد من المبيعات الجماعية إلى 2000 طن خلال السنوات الخمس التالية. بدلاً من ذلك، يمكن أيضًا توزيع هذا إلى 400 طن سنويًا. في عام 2019، نظرًا لاستحقاق السوق، أعادت البنوك المركزية اتفاقية واشنطن لأنها لم تعد ترى حاجة إليها. لذلك، بدون قيود إضافية على مبيعات الذهب للبنك المركزي، سيكون من المثير للاهتمام أن نرى كيف يتفاعل السوق في السنوات التالية.

الدولار الأمريكي

إذا كان الدولار ضعيفًا، فإن هذا يدفع سعر الذهب للأعلى وعندما يكون الدولار قويًا، ينخفض ​​سعر الذهب. في الأوقات التي ينخفض ​​فيها الدولار الأمريكي، تميل العملات الأخرى إلى الارتفاع، وخلال هذه الفترات يكون هناك أيضًا طلب أكبر على السلع مثل المعادن الثمينة.

تدفقات أصول الملاذ الآمن

لا يتأثر الذهب بشكل مباشر بالعوامل السياسية والاقتصادية مثل سوق العملات الأجنبية. مثال على ذلك كان خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. خلال فترة معينة، كان هناك تأثير هائل على الجنيه الإسترليني بسبب القرارات البرلمانية ونتائج الانتخابات العامة لعام 2019.

خلال أوقات الأزمات السياسية، يلجأ العديد من المتداولين إلى الذهب لأنه يحتفظ بقيمته عندما يكون هناك حالة من عدم اليقين في السوق. سيقوم العديد من المتداولين بتضمين الذهب في محفظتهم كشكل من أشكال عملة الملاذ الآمن.

التضخم

عندما تكون مستويات التضخم عالية، تنخفض قيمة بعض العملات، مما يتسبب في تقلب سعرها في سوق العملات الأجنبية. لذلك يميل المتداولون إلى التحوط بالذهب ضد صدمات التضخم. وذلك لأن قيمة الذهب تعتبر مستقرة في أوقات التضخم المرتفع. بشكل أساسي مع ارتفاع مستويات التضخم وكذلك الطلب على الذهب، يؤدي ذلك إلى ارتفاع سعر الذهب. يمكن القول إن مخاوف المستثمرين من التضخم هي التي تدفع أسعار الذهب. ومع ذلك، في حين يتم التعامل معها كأصل ملاذ آمن، فهي متقلبة للغاية وستشهد تقلبات أسعار قوية للغاية خلال سنوات معينة.

اسعار الفائدة

الرأي الأكثر شيوعًا من تجار السلع هو أن أسعار الفائدة لها تأثير هبوطي على أسعار الذهب. تشير أسعار الفائدة المرتفعة التي حددها البنك المركزي إلى أن اقتصاد البلاد جيد، وهو سبب آخر لتوقع انخفاض أسعار الذهب.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :