هل الآن هو الوقت المناسب لشراء سهم شركة نتفلكس NFLX؟

|

سهم نتفلكس NFLX، هو سهم شركة نتفلكس Netflix، التي يقع مقرها في لوس جاتوس، كاليفورنيا، وهي اسم رائد في خدمات صناعة الافلام، مع أكثر من 200 مليون مشترك في 190 دولة مختلفة. يمكن للأعضاء الوصول إلى المسلسلات التلفزيونية والأفلام الوثائقية والأفلام الترفيهية في أي وقت على أي جهاز متصل بالإنترنت.

تم إنشاء نتفلكس Netflix في عام 1997 عندما كان لدى Reed Hastings و Marc Randolph فكرة استئجار أقراص DVD عن طريق البريد. تم إطلاق موقع Netflix.com، وهو أول موقع لبيع واستئجار أقراص DVD، في عام 1998. وبدأت خدمة الاشتراك في العام التالي، حيث قدمت مزايا متعددة للأعضاء.

في عام 2002، أصبحت الشركة عامة في طرح عام أولي (IPO) في بورصة ناسداك بسعر بيع 1 دولار للسهم بموجب مؤشر NFLX. بعد أربع سنوات فقط، بلغ عدد أعضائها خمسة ملايين.

طورت شركة نتفلكس Netflix خدمات البث، وصنعت برامجها الأصلية الخاصة وتوسعت في جميع أنحاء العالم. اعتبارًا من سبتمبر 2022، بلغت القيمة السوقية لشركة Netflix أكثر من 100 مليار دولار، مما يجعلها ثالث أكبر شركة ترفيهية بعد Walt Disney (DIS) و Comcast (CMCSA).

سجل أسعار سهم شركة نتفلكس NFLX

على مدى السنوات الخمس الماضية، ارتفع سعر سهم شركة نتفلكس NFLX بنسبة 49٪ إلى 298.62 دولارًا أمريكيًا اعتبارًا من 27 أكتوبر 2022. على المدى الطويل، حقق السهم أداءً رائعًا، محققًا عوائد متأخرة بنسبة 34٪ خلال السنوات العشر الماضية.

ومع ذلك، فقد شهد مساهمو شهم نتفلكس NFLX بالتأكيد ارتفاعات وانخفاضات خلال العام الماضي، بسبب عوامل خاصة بالشركة ونظرة سوق الاسهم لشركات التكنولوجيا. كان كل شيء يبدو جيدًا للشركة في 17 نوفمبر 2021 حيث وصل السهم إلى أعلى سعر إغلاق على الإطلاق عند 691.69 دولارًا. ثم انخفض سعر السهم بنسبة 13.6٪ إلى 597.37 دولارًا بحلول بداية عام 2022.

وجدت نتفلكس Netflix أن 2022 أكثر تحديًا بكثير. انخفض سهمها بنسبة 50٪ منذ بداية يناير إلى 298.62 دولارًا. يجب أخذ هذه العوامل في الاعتبار عند إنشاء توقعات واقعية لسهم NFLX.

تقرير أرباح شركة نتفلكس Netflix للربع الثالث من عام 2022

نمت الإيرادات في الربع الثالث بنسبة 6٪ على أساس سنوي، مدفوعة في الربع الثالث بزيادة 4.5٪ في متوسط ​​العضوية المدفوعة وزيادة بنسبة 1٪ في متوسط ​​الإيرادات لكل عضوية (ARM). باستثناء تأثير العملات الأجنبية، نمت الإيرادات و ARM بنسبة 13٪ و 8٪ على أساس سنوي، على التوالي. يعود الانخفاض المتسلسل في الإيرادات بالكامل إلى الصرف الأجنبي. Netflix كان صافي الإضافات المدفوعة في البداية أقل من المتوقع، والذي بلغ 2.4 مليون مقارنة مع المليون المتوقع في الربع الأخير.

شراكة شركة نتفلكس Netflix مع Ubisoft

أعلنت Netflix في سبتمبر أنها دخلت في شراكة مع Ubisoft لإنشاء ثلاث ألعاب محمولة حصرية للأعضاء اعتبارًا من عام 2023. ستتوسع الألعاب في عوالم Valiant Hearts و Mighty Quest و Assassin’s Creed، وستكون متاحة حصريًا على الهاتف المحمول لأعضاء Netflix بدون إعلانات أو عمليات شراء داخل التطبيق.

قال مايك فيردو، إن الشركة مسرورة للعمل مع Ubisoft، التي تتمتع بسجل حافل “لا مثيل له” في إنشاء عوالم لا تُنسى للجماهير، مشيرًا إلى: “ستوفر هذه الشراكة لأعضائنا وصولاً حصريًا إلى بعض امتيازات الألعاب الأكثر إثارة بينما نواصل إنشاء كتالوج لألعاب الهواتف الرائعة لأعضائنا حول العالم.”

في أخبار أخرى، أعلنت Netflix في وقت سابق من هذا العام عن خطط لمكافحة مشاركة الحساب على نطاق واسع بين الأسر، والتي أصرت على تقويض قدرتها على الاستثمار في خدمتها. في خطوة أخرى لتعزيز الإيرادات، أعلنت الشركة أنها تقدم اشتراكًا قائمًا على الإعلانات في المنصة: ىتم إطلاق خطتنا ذات الأسعار المنخفضة والمدعومة بالإعلانات في 12 دولة في نوفمبر – بعد ستة أشهر فقط من إعلاننا الأولي. تبقى خططنا الحالية خالية من الإعلانات.

أعلنت Netflix أيضًا أنه تم اختيار Microsoft كشريك عالمي لتقنية الإعلان والمبيعات. “إنها الأيام الأولى للغاية ولدينا الكثير لنعمل من خلاله … لكن هدفنا على المدى الطويل واضح. المزيد من الخيارات للمستهلكين وتجربة العلامة التجارية التلفزيونية المميزة الأفضل من الخطية للمعلنين”.

المشاكل التي واجهت شركة نتفلكس Netflix

مرت Netflix بوقت عصيب في عام 2022، حيث خسرت مجتمعة 1.2 مليون مشترك في الأشهر الستة الأولى من العام. هذا بعيد كل البعد عن الإضافات الضخمة للعملاء التي اعتاد المستثمرون رؤيتها في السنوات الأخيرة. ومما لا يثير الدهشة، أن نمو الإيرادات قد تباطأ بشكل كبير. ارتفعت المبيعات البالغة 8 مليارات دولار في الربع الثاني بنسبة 8.6٪ فقط على أساس سنوي، وهي أبطأ وتيرة في السنوات التسع الماضية على الأقل.

أعتقد حقًا أن هذا التحول يرجع إلى عامل رئيسي واحد: المنافسة الشديدة. مع وجود عدد غير محدود على ما يبدو من خيارات البث في السوق، لم تعد Netflix هي الوحيدة، ناهيك عن جميع خيارات الترفيه الأخرى التي يمتلكها الأشخاص.

توقعات سهم شركة نتفلكس NFLX

لا تزال فرصة شركة نتفلكس Netflix العالمية هائلة. يوجد حاليًا ما يقرب من 800 مليون أسرة ذات نطاق عريض في جميع أنحاء العالم (باستثناء الصين، حيث لا يتم تقديم Netflix)، وهو رقم يمكن اعتباره إجمالي سوق Netflix. مع وجود 221 مليون مشترك اليوم، لا تزال هناك فرصة كبيرة للنمو في المستقبل.

لتعزيز آفاق الشركة، أعلنت الإدارة في وقت سابق من هذا العام عن خطط لطرح فئة اشتراك أرخص مدعومة بالإعلانات. لطالما رفض ريد هاستينغز، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي المشارك لشركة Netflix، هذه الفكرة لأنه اعتقد أنها ستضر بالعلامة التجارية وتجربة المستهلك. ولكن مع اقتراب النمو، والمنافسة المتزايدة في الصناعة، يبدو هذا وكأنه خطوة استراتيجية لا تحتاج إلى تفكير.

تعتقد الشركة أنه سيتم تسجيل حوالي 40 مليون حساب في هذا الخيار بحلول نهاية الربع الثالث من عام 2023. ولكن مما لا شك فيه أن بعض العملاء الذين يدفعون مقابل الإصدار الخالي من الإعلانات سينتقلون إلى الخيار الأقل تكلفة، مما يجعل من الصعب تحديدهم. فرصة الإيرادات المتزايدة. بالشراكة مع شركة Microsoft العملاقة للتكنولوجيا في هذا المسعى، ستجعل Netflix خيار الاشتراك القائم على الإعلانات متاحًا في أسواق محددة بدءًا من نوفمبر.

من الجدير بالذكر أيضًا دفع ألعاب Netflix. بينما تريد الشركة طرح المزيد من الألعاب في السوق من أجل زيادة عرض القيمة لكونك مشتركًا في Netflix، وقد اشترت عدة استوديوهات للمساعدة في هذه المبادرة.

التقييم الحالي لسهم شركة نتلفكس NFLX

بعد الوصول إلى أعلى سعر إغلاق على الإطلاق عند 692 دولارًا في نوفمبر الماضي، انخفض سهم نتفلكس NFLX بنسبة 67٪. ونتيجة لذلك، يتم تداول السهم حاليًا عند نسبة السعر إلى الأرباح التي بلغت اقل نسبة منذ 21 عامًا، وهو رخيص اكثر مما كان في أي وقت خلال العقد الماضي. يشير هذا المقياس البسيط إلى سعر دخول جذاب.

ومع ذلك، قد لا يكون النظر إلى أرباح Netflix هو النهج الصحيح للتقييم. هذا لأن الشركة تنفق مبالغ ضخمة من النقد على المحتوى، أكثر من 17 مليار دولار في عام 2021 – مما يجعل الأرباح المحاسبية بلا معنى أساسًا. لذلك، قد يكون مضاعف السعر إلى المبيعات (P / S) أكثر ملاءمة في هذه الحالة. حاليًا، تبلغ نسبة السعر إلى السعر 3.4، أي حوالي نصف متوسط ​​10 سنوات. مرة أخرى، يوضح لنا هذا أن سهم Netflix رخيص بالمقاييس التاريخية.

يبدو بالتأكيد أن النمو الهائل الذي توقعه المستثمرون من سهم NFLX على مدار العقد الماضي يقترب من نهايته. لكن هذا لا يعني أن الوقت قد حان للتخلي عن السهم. في الواقع، فإن الشركة، التي لطالما كانت آلة لحرق النقد، على وشك توليد تدفق نقدي إيجابي ومستدام، بدءًا من هذا العام. أضف هذا إلى التقييم المتساهل، ويجب على المستثمرين التفكير في شراء أسهم في رائد البث الآن.

ما هو سهم نتفلكس NFLX؟

سهم نتفلكس NFLX، هو سهم شركة نتفلكس Netflix، التي يقع مقرها في لوس جاتوس، كاليفورنيا، وهي اسم رائد في خدمات صناعة الافلام.

ما هو التقييم الحالي لسهم نتفلكس NFLX؟

بعد الوصول إلى أعلى سعر إغلاق على الإطلاق عند 692 دولارًا في نوفمبر الماضي، انخفض سهم نتفلكس NFLX بنسبة 67٪. ونتيجة لذلك، يتم تداول السهم حاليًا عند نسبة السعر إلى الأرباح التي بلغت اقل نسبة منذ 21 عامًا، وهو رخيص اكثر مما كان في أي وقت خلال العقد الماضي. يشير هذا المقياس البسيط إلى سعر دخول جذاب.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :