البنك المركزي الأوروبي هل سيرفع سعر الفائدة 50 أم 75؟

من المقرر أن يجتمع البنك المركزي الأوروبي الخميس وتوقعات برفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس وسط أزمة اقتصادية تعصف بالبلاد.

رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة في الاجتماع السابق في يوليو 50 نقطة أساس وهي المرة الأولى منذ العام 2011. مع ارتفاع التضخم لمستويات قياسية.

في هذه المرة عندما يجتمع الخميس المقبل تشير توقعات الاقتصاديين الى أن البنك المركزي الأوروبي بقيادة كريسيتن لاجارد سترفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس.

في الأسبوع الماضي ارتفع معدل التضخم في منطقة اليورو ل 19 دولة الى 9.1% أعلى مستوى وانخفض معدل البطالة. وتحدث العديد من أعضاء البنك المركزي الأوروبي عن لابد من رفع سعر الفائدة.

عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي ايزابيل شنابل قالت انه يجب رفع معدلات الفائدة حتى في حالة الركود وأكملت شنابل حتى لو دخلنا حالة ركود فليس أمامنا خيار سوى رفع سعر الفائدة.

لانخفاض الأخير في الأسهم الأوروبية والأمريكية أتى على خلفية قيام شركة غاز برو العملاقة التابعة للحكومة الروسية بوقف امدادات الغاز. عبر خط أنابيب نورد ستريم 1. حيث تأثير أزمة الطاقة يشكل تهديداً كبيراً للاقتصاد الأوروبي والعملة الأوروبية اليورو والتي انخفضت الى أدنى مستوى منذ 20 عاماً.

ما زال المستثمرين قلقلون من ذلك الخطوة من روسيا إضافة الى سياسة التشديد في رفع أسعار الفائدة. التي يتخذها البنك الاحتياطي الفيدرالي والبنوك المركزية العالمية. وقد شدد البنك الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة ومن المتوقع أن يرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس. في الاجتماع المنتظر يوم 21 سبتمبر من الشهر الجاري.

اليورو دولار EURUSD

يتداول زوج العملات اليورو دولار في الاتجاه الهابط على المدى القصير والمتوسط بفعل قوة الأخير الدولار الأمريكي.

الرسم البياني اليومي الموضح لزوج العملات اليورو دولار EURUSD يتداول دون مستوى المتوسط البسيط ل50 يوم ودون مستوى التكافؤ وهي اشارة سلبية لمزيد من الضعف المتوقع خلال الأيام المقبلة.

مستوى الدعم الرئيسي عند 0.9900 يعتبر هام والذي ارتد منه يوم أمس وكسر ذلك سيؤدي الى مزيد من السلبية نحو 0.9620 وربما أدنى من ذلك.

يورو دولار اليوم
البنك المركزي الأوروبي

يعتبر اليورو من أكثر العملات تحركاً وتذبذاً مقابل الدولار الأمريكي نظراً لدرجة الارتباط الكبيرة بين الدولار واليورو.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد