سعر الصرف الثابت في تداول الفوركس – المزايا والعيوب

| |

يعتمد تداول الفوركس على العديد من العوامل الخارجية والأخبار. فهم يحددون حركة سعر العملة. يحتاج المتداولين إلى مراعاة مجموعة متنوعة من العوامل والتدابير التي قد تتخذها الحكومات لإبقاء اقتصاد بلادها تحت السيطرة. سعر الصرف الثابت هو إجراء تتخذه البنوك المركزية لربط سعر صرف العملة الرسمي بسعر صرف عملة أخرى لبلد آخر.

سعر الصرف الثابت في تداول الفوركس - المزايا والعيوب

 

تعريف سعر الصرف الثابت

عادةً، تستخدم البنوك المركزية هذه الأداة للحفاظ على قيمة العملة في نطاق أضيق. في علم الاقتصاد، يرتبط سعر الصرف الثابت بسعر الذهب أو بسعر عملة رئيسية لبلد آخر

يمكن أن يكون نظام سعر الصرف الثابت مفيدًا لاقتصاد البلد. ولكن من ناحية اخرى، سيواجه متداولو الفوركس عقبات وتحديات محددة اثناء محاولتهم لإدارة أموالهم بطريقة ناجحة.

لذلك، دعونا نلقي نظرة على الإيجابيات والسلبيات الرئيسية التي يمكن أن يحققها سعر الصرف الثابت لتداول العملات الأجنبية.

 

مزايا نظام سعر الصرف الثابت

أثبت نظام سعر الصرف الثابت أنه أداة فعالة عندما يتعلق الأمر باستقرار العملة داخل الدولة. نتيجة لذلك، ستجد الاعمال باختلاف احجامها أنه من الأسهل التوسع والتخطيط والنمو.

ميزة أخرى هي قدرة البلد على اقتراض المال. يعرف المستثمرون مقدار ما يمكنهم الحصول عليه بالعملة الأجنبية. ايضًا، يشعر سكان البلد بثقة أكبر بعملتهم، مما يساعد على جذب المزيد من المستثمرين، وتعزيز الاقتصاد، وتطوير التداول.

 

إضافة إلى ذلك، فإن نظام سعر الصرف الثابت يأتي مع المزايا التالية:

  1. انخفاض تقلبات العملة

لا يهم إذا كنت تتداول على المدى الطويل او القصير في سوق الفوركس، سعر الصرف الثابت هو أداة رائعة لتجنب تقلبات العملة. لا يهم كيف أداء السوق. لديك فرصة للحفاظ على قوتك الشرائية على الرغم من التغييرات غير المتوقعة. عامل رئيسي آخر هو أن نظام سعر الصرف الثابت لا يترك أي مساحة للمراجحة – الاستفادة من الأسعار المختلفة في سوقين مختلفين، وهو خيار أمان مهم.

 

  1. الاستثمارات المشجعة

مع نظام سعر الصرف الثابت، تصبح الدولة أكثر استقرارًا مقارنة بالاقتصاد بسعر عملة عائم. هذه الحقيقة تجذب المزيد من المستثمرين المحتملين. حقيقة أن العملة الداخلية مرتبطة بعملة بلد آخر تخلق الاستقرار للشركات. في الوقت نفسه، يدرك المستثمرون دائمًا قيمة عملتهم على مدى فترة محددة.

 

  1. انخفاض التضخم

في حين أن العملة الداخلية مرتبطة بعملة بلد آخر، إلا أنها تمنع التضخم من النمو. إلى جانب ذلك، فإن حركة الأسعار لديها فرصة للحفاظ على السيطرة على المنتجات والخدمات. مما يجعلها في متناول سكان البلد بغض النظر عن دخلهم المالي. نتيجة لذلك، لدينا اقتصاد أقوى ومتطور.

 

عيوب نظام سعر الصرف الثابت

على الرغم من جميع الفوائد، ولكنه هو علامة على حدوث خطأ ما في اقتصاد البلد. تتمثل إحدى المزايا الرئيسية في إمكانية حدوث تضخم مرتفع من وقت لآخر. علاوة على ذلك، ستجد بعض البلدان صعوبة في اعادة ضبط عملتها وفقًا لسعر العملة في بلد آخر، خاصةً فيما يتعلق بأسعار السلع والخدمات. ويمكن أن يؤدي إلى حركات استيراد/ تصدير أكثر تكلفة. بمعنى آخر، قد تبيع الدولة بضائعها بسعر أقل من المتوقع.

 

 تشمل عيوب سعر الصرف الثابت ما يلي:

  1. انخفاض المرونة

يحد سعر الصرف الثابت من المرونة التي قد يحتاجها بلد ما عند اتخاذ إجراءات اقتصادية محددة. على سبيل المثال، لن يكون لدى الاقتصاد الضعيف ما يفعله سوى خفض قيمة عملته، في محاولة لتعزيز الصادرات. نتيجة لذلك، لدينا تضخم متزايد وانخفاض للتنمية الاقتصادية. قد يؤدي حتى إلى عجز تجاري، ومجموعة من المشاكل المالية الأخرى.

 

  1. زيادة معدلات الفائدة

للحفاظ على العملة تحت السيطرة وضمان استقرارها، ستحتاج الدولة إلى زيادة أسعار الفائدة. نتيجة لذلك، ستجد الشركات صعوبة في اقتراض الأموال، خاصةً بعملة أجنبية. بينما يمكن أن تحد البنوك المركزية من تدفقاتها. سيواجه السكان زيادة سريعة في الأسعار، وعدم القدرة على شراء المنتجات الأجنبية باهظة الثمن.

 

  1. عدم وجود رقابة على قيمة العملة

سعر الصرف الثابت يمكن ان يصعب من عملية الحفاظ على السيطرة على قيمة العملة، وكذلك الحفاظ على استقرارها. هناك احتمال كبير لانخفاض قيمة العملة الداخلية إذا كان هناك عجز نقدي كبير. ونتيجة لذلك، سترتفع أسعار الواردات، بينما ستصبح الصادرات أرخص، مما يتسبب في مشاكل اقتصادية أكثر خطورة.

 

ملخص

نظام سعر الصرف الثابت هو أداة للحفاظ على استقرار قيمة العملة والاقتصاد. يساعد على القضاء على التقلبات وتقليلها. يمكن أن تكون هذه الإجراءات مفيدة للشركات التي تبحث عن فرصة للتعافي بعد الركود. إلى جانب ذلك، ينتج عن سعر الصرف الثابت تحركات اسعار أكثر قابلية للتنبؤ، وهو أمر مهم للغاية في وقت يسود فيه عدم اليقين الاقتصادي والسوق.

من ناحية أخرى، فإنه يتمتع بمرونة أقل للاقتصاد للقيام ببعض التحركات وتكييف قيمة العملة. علاوة على ذلك ، يمكن أن يؤدي إلى عجز في العملة، وواردات باهظة الثمن، وصادرات رخيصة. مما يجعل من الصعب على البلاد الحفاظ على التجارة الدولية.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا
لمعرفة المزيد عن التحليل الفني انقر هنا

[vc_row][vc_column][vc_btn title=”فتح حساب تداول” style=”3d” color=”orange” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Ftdawal.com%2F%25D9%2581%25D8%25AA%25D8%25AD-%25D8%25AD%25D8%25B3%25D8%25A7%25D8%25A8-%25D8%25AA%25D8%25AF%25D8%25A7%25D9%2588%25D9%2584%2F”][/vc_column][/vc_row][vc_row][vc_column][vc_btn title=”للتوصيات تواصل على الواتس اب” style=”3d” color=”green” align=”center” css_animation=”bounceInDown” link=”url:https%3A%2F%2Fwa.me%2Fmessage%2F267UUJ42ENSBG1″][/vc_column][/vc_row]
نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :