ما هي ساعات تداول الأسهم حول العالم؟ ما هو أفضل وقت لتداول الأسهم؟

|

سوق الأسهم تشمل البورصات التي يتم فيها تداول الأسهم والأصول المالية على مدار اليوم. ومن البورصات الرئيسية: بورصة لندن، وبورصة نيويورك، وبورصة شنغهاي. مع وجود أكثر من 24 منطقة زمنية في جميع أنحاء العالم، يمكن التداول في الأسواق المالية في أي وقت. بمجرد إغلاق الأسواق المالية الأسترالية والآسيوية، تبدأ جلسات تداول جديدة، حيث تستعد جلسات الولايات المتحدة وأوروبا للافتتاح. تكون معظم جلسات التداول نشطة فقط في ساعات التداول العادية في أيام الأسبوع عندما تقوم بعض البورصات بفتح جلسات قبل او بعد ساعات التداول المعتادة لها. سنتعرف في هذا المقال على ساعات تداول الاسهم، وما هو افضل وقت لتداول الاسهم، تابع القراءة!

 ما هي ساعات تداول الأسهم حول العالم؟ ما هو أفضل وقت لتداول الأسهم؟

كيف تعمل بورصات الاسهم؟

يتم تداول جميع الأصول المالية المختلفة في البورصة، مثل الأسهم والسلع وغيرها. يتمثل دور البورصة في تزويد المستثمرين والمتداولين بتجربة تداول عادلة. عادة ما يتم التداول بين الاثنين والجمعة. من أجل الوصول إلى الأسواق المالية، يجب عليك فتح حساب مع وسيط تداول أسهم.

لماذا بورصات الأسهم لها ساعات تداول مختلفة؟

اسواق الأسهم مفتوحة وفقًا للمنطقة الزمنية ذات الصلة بالدولة الموجود فيها، وخلال ساعات التداول، سيكون لديها عدد لا بأس به من المتداولين النشطين المقيمين في تلك الدولة، ومتداولين من بلاد اخرى. سيضمن وجود ساعات معينة للتداول في السوق وجود مستوى عالٍ من السيولة.

ماذا يحدث إذا قمت بالتداول خارج ساعات تداول سوق الاسهم؟

إذا قمت بإجراء صفقة خارج ساعات تداول سوق الأسهم، فسيتم إضافة أمر التداول إلى قائمة الانتظار، بمجرد افتتاح السوق، سيتم تنفيذ الأمر. من المهم ملاحظة أنه في حالة حدوث ذلك، يمكن للمتداول أن يواجه انزلاقًا Slippage في امر التداول الخاص به من وقت تقديمه لأول مرة إلى وقت تنفيذه بالفعل.

بورصة أستراليا

يقع مقر البورصة الأسترالية ASX في سيدني، وتعمل خلال ساعات التداول العادية بين الساعة 10 صباحًا و4 مساءً بتوقيت شرق أستراليا. يتم الافتتاح المسبق بين الساعة 7 صباحًا و10 صباحًا، حيث يمكن للوسطاء إدخال أوامر التداول في ASX Trade استعدادًا لفتح السوق. في هذا الوقت، يمكن للمستثمرين أيضًا إدخال أوامر تداول أسهم عبر الإنترنت، والتي يتم وضعها في قائمة الانتظار وتنفيذها بها عند افتتاح السوق. يشير التداول بعد جلسة التداول – Overnight trading إلى التداول خلال “مرحلة الضبط – Adjust Phase” بين 4:12 مساءً – 5 مساءً، حيث يمكن لوسطاء تداول الاسهم إلغاء أو تعديل أوامر التداول، وما إلى ذلك. لا يتم قبول الاوامر الجديدة في هذا الوقت.

بورصة الولايات المتحدة الامريكية

تعمل بورصة نيويورك NYSE وناسداك في ساعات التداول الأساسية، بين الساعة 9:30 صباحًا و4 مساءً، بتوقيت شرق الولايات المتحدة EST. في هذا الوقت، تكون الساعة 12 منتصف الليل في سيدني، أستراليا. يمكن إدخال الطلبات في بورصة نيويورك خلال جلسة ما قبل الافتتاح، بين الساعة 6:30 صباحًا – 9:30 صباحًا، بتوقيت شرق الولايات المتحدة EST. يتم افتتاح جلسة تداول ناسداك مبكرًا، حيث يبدأ التداول قبل افتتاح الجلسة، في الساعة 4:00 صباحًا بالتوقيت الشرقي للولايات المتحدة EST، أي منتصف الليل بالضبط بتوقيت سيدني.

بورصة لندن

لدى بورصة لندن ساعات تداول أطول قليلاً، حيث تعمل بين الساعة 8:00 صباحًا و 4:30 مساءً. خلال التوقيت الصيفي الأسترالي، تكون لندن متأخرة بمقدار 11 ساعة عن سيدني. لذلك، تبدأ جلسة لندن في الساعة 7 مساءً بتوقيت أستراليا.

تفتح بورصة يور ونكست باريس وبورصة فرانكفورت للأوراق المالية Xetra أبوابها بين الساعة 09:00 صباحًا و 5:30 مساءً. تتقدم فرنسا وألمانيا بساعة واحدة على لندن، بسبب اختلاف المناطق الزمنية.

بورصة طوكيو

بورصة طوكيو TYO في اليابان هي أكبر بورصة في قارة آسيا، وهي موطن لمؤشر Nikkei 225. يفتح TYO بين 9:00 صباحًا و 3:00 مساءً في أيام الأسبوع مع استراحة غداء بين 11:30 صباحًا – 12:30 مساءً. تغلق معظم أسواق الأسهم في آسيا لتناول وجبة الغداء بينما يتداول باقي العالم باستمرار من جرس الافتتاح إلى جرس الإغلاق.

يتم تداول مؤشر Hang Seng في بورصة هونغ كونغ المحدودة SEKH. تفتتح هذه البورصة بين الساعة 9:30 صباحًا و 4:00 مساءً مع استراحة غداء لمدة 90 دقيقة من 12 مساءً حتى 1:30 مساءً. هناك جلسة ما قبل الافتتاح بين 9:00 صباحًا و 9:30 صباحًا وجلسة بعد الإغلاق بين 4:00 مساءً و 4:10 مساءً.

في شنغهاي، يتم تداول المؤشر المركب – Composite Index في بورصة شنغهاي. تفتتح هذه البورصة من الاثنين إلى الجمعة، من الساعة 9:30 صباحًا حتى 3:00 مساءً مع استراحة غداء لمدة 90 دقيقة بين الساعة 11:30 صباحًا – 1:00 مساءً. تعد بورصة Shenzhen Stock Exchange ثاني بورصة في الصين يتم ادارتها بشكل مستقل، ويتم تداولها في نفس ساعات تداول بورصة شنغهاي.

ما هو توقيت جرينتش GMT؟

توقيت جرينتش GMT هو الوقت عند المرصد الملكي في غرينتش، لندن. يتم استخدام الوقت هنا كمعيار مقابل جميع المناطق الزمنية الأخرى في جميع أنحاء العالم. خلال التوقيت الصيفي الأسترالي، يكون توقيت جرينتش GMT متأخرًا بمقدار 11 ساعة عن ملبورن وسيدني. لذلك، فإن توقيت منصتي ميتاتريدر 4 MT4 وميتاتريدر 5 MT5 هو 9 ساعات بعد الوقت في ملبورن وسيدني (GMT +2). يتزامن هذا الوقت مع وقت إغلاق بورصة نيويورك، الساعة 5 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة EST.

التوقيت الصيفي وتداول الاسهم

تتغير التواقيت بشكل دوري باختلاف أوقات التوقيت الصيفي، لذلك على سبيل المثال في فصل الشتاء، يتغير توقيت منصات التداول، مثل ميتاتريدر 4 MT4 وميتاتريدر 5 MT5 إلى (GMT +3). تتغير المنطقة الزمنية مرتين في السنة لتتماشى مع بورصة نيويورك. في عام 2021، بدأت نيويورك التوقيت الصيفي يوم الأحد، 14 مارس، حيث تم تقديم الساعات، لمدة ساعة، عند الساعة الثانية صباحًا. ثم مرة أخرى في 7 نوفمبر في عام 2021، حيث عادت الساعات إلى الوراء لمدة ساعة.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :