رفع البنك المركزي النيوزلندي أسعار الفائدة لمحاربة التضخم

|

رفع البنك المركزي النيوزلندي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة وأشار لمزيد من التشديد النقدي لمحاربة التضخم مع توقع حدوث ركود.

وارتفعت عائدات سندات الخزانة قصيرة الأجل في نيوزلندا بعد أن رفعت لجنة السياسة النقدية لبنك الاحتياطي سعر الفائدة الى 4.25% من 3.5%.

ارتفاع التضخم في نيوزلندا كبيراً وبعيداً عن الهدف المستهدف من البنك الاحتياطي النيوزلندي وهو ما قد يؤدي الى ركود متوقع.

صعدت عائدات سندات الحكومة النيوزلندية لاجل عامين 19 نقطة الى 4.59%. وارتفع عائد لأجل 10 سنوات الى 4.21% فيما ارتفعت العملة النيوزلندية امام الدولار الأمريكي والعملات.

أدى ارتفاع التضخم وانخفاض معدل البطالة القياسي لرفع البنك أسعار الفائدة بوتيرة أسرع. بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة 50 نقطة أساس خمس مرات متتالية فيما خفض البنك الأسترالي سعر الفائدة مع تصاعد مخاطر الركود.

ارتفاع أسعار الفائدة في نيوزلندا هو الأكبر منذ عام 1999 وأعلى مستوى منذ 2008. ومن المتوقع أن يرفع سعر الفائدة أكثر لمحاربة التضخم.

توقع البنك الاحتياطي النيوزلندي أن يتسارع التضخم السنوي الى 7.5% في الربع الأخير من العام 2022 من 7.2% حالياً.

وأضاف الى أن مكاسب أسعار المستهلك ستتباطأ الى 5% في نهاية 2023. وقال البنك أن اللجنة النقدية اتفقت على خفض التضخم لتحقيق أهداف البنك المركزي.

يتناقض البنك المركزي النيوزلندي المتشدد مع تحرك البنك الاحتياطي الأسترالي الذي زاد سعر الفائدة ربع نقطة مئوية.

رفع بنك كندا سعر الفائدة 50 نقطة أساس الشهر الماضي بدلاً من 75 نقطة أساس عكس توقعات خبراء الاقتصاد.

ارتفع الدولار النيوزلندي أمام الدولار الأمريكي قرابة 50 نقطة بنسبة 0.55% وقفز مقابل الين الياباني بنسبة 0.56% الى 87.40 وقفز أمام اليورو بنسبة 0.25%

من المقرر يوم غد الأربعاء أن يصدر البنك الاحتياطي الفيدرالي محضره والذي قد يعطي نظرة للمتداولين حول خطط البنك لمكافحة التضخم.

يزداد قلق المستثمرين من الزيادة الكبيرة في أسعار الفائدة من البنك المركزي الأمريكي والتي قد تدفع الاقتصاد العالمي الى ركود. مع توقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية في ديسمبر.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :