ما هي الخطوات الأولى لدخول سوق تداول الفوركس؟ هل تداول الفوركس صعب؟

|

لا يزال الفوركس هو السوق المالي الأكثر سيولة، حيث يبلغ حجم تداولاته اليومية الهائلة ما يقارب 7 تريليون دولار. يمكن أن يكون تداول العملات الاجنبية أمرًا صعبًا. ولكن، إذا تمكنت من إتقان التداول في هذا السوق المخادع المتقلب، فيمكنك تحقيق الكثير من الارباح. في هذا المقال، سوف نستكشف ما تحتاجه للنجاح في دخول سوق الفوركس، ونغطي بعض أنماط السلوك الرئيسية التي يجب تبنيها والاشياء والتصرفات التي يجب تجنبها.

ما هي الخطوات الأولى لدخول سوق تداول الفوركس؟ هل تداول الفوركس صعب؟

تطوير واتباع خطة تداول الفوركس

يعد امتلاك نظام وخطة تداول الفوركس أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت ترغب في الحصول على فرصة لتحقيق ربح ثابت. أكبر عدو لأي متداول هو العاطفة. عندما يكون لديك أموال في السوق، فأنت أكثر عرضة لاتخاذ قرارات سخيفة ومندفعة والتي من المحتمل أن تكلفك الكثير. هذا هو السبب في أنه من المهم تطوير إستراتيجية سليمة ومجموعة واضحة من القواعد التي تلتزم بها بغض النظر عما يخبرك به قلبك أو احساسك.

أولاً، يجب أن تدلك خطة التداول الخاصة بك على ظروف السوق المناسبة التي يجب أن تفتح فيها صفقة تداول فوركس. عادة ما يتم إعلام المتداول بذلك من خلال إشارات التداول أو التحليل الفني ويعتمد على الوضع الحالي للسوق. ومع ذلك، فإن العوامل الأخرى مثل اعلى مستوى مخاطرة/ ربح الخاص بك، وما الإجراء الذي يجب اتخاذه إذا بدأت في خسارة اموالك في صفقة معينة أمر متروك لك وحدك. عادةً ما يتجنب المتداولون الناجحون المخاطرة بأكثر من 2-10٪ من إجمالي رأس مال التداول الخاص بهم في صفقة واحدة.

وضع أوامر وقف الخسارة وجني الأرباح

إن امتلاك نظام او إستراتيجية تداول فوركس قوية وموثوقة أمر جيد، ولكن إذا لم يكن لديك إرشادات واضحة لإغلاق كل صفقة فردية، يمكن للصفقة المربحة أن تتحول بسهولة إلى خسارة كبيرة في أي وقت من الأوقات. هذا هو السبب في أنه من المهم جدًا الجلوس والتفكير بهدوء في مقدار الربح الواقعي والمُرضي لكل مركز على حدة وما هي النسبة المئوية للخسارة المتوقعة.

بالطبع، لا توجد قاعدة صارمة لتحديد امر وقف الخسارة وجني الأرباح، إلا أنه يجب عليك تحديدهما قبل فتح صفقة تداول الفوركس. على سبيل المثال، يمكنك اختيار وضع امر وقف الخسارة ببضع نقاط فوق أقرب دعم، ثم تعيين امر جني الأرباح أسفل أقرب مقاومة.

ما يجب عليك تجنبه هو نهج “الانتظار والترقب”. إذا لم يكن لديك مستويات ونقاط ثابتة لإغلاق مركزك، فمن المرجح أن ينتهي بك الأمر بإغلاق الصفقة بدافع عاطفي، مثل الخوف. لا يهم إذا كان هذا يعني الإغلاق عند ربح أو خسارة: ستكون نتيجتك دائمًا أسوأ مما لو كان لديك أوامر محددة لإغلاق صفقاتك.

الموازنة بين الحياة والتداول في سوق الفوركس

مع دخول سوق الفوركس أكثر أو أقل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، من السهل الوقوع في فخ الجلوس أمام الكمبيوتر لساعات طويلة خوفًا من فقدان فرصة تداول مربحة. ستخسر المزيد من المال بشكل عام من خلال محاولة تداول الفوركس في كل ساعة من اليوم. عندما يكون سوق التداول مفتوح طوال ساعات عملك، عليك ببساطة أن تقبل أنه لا يمكنك أن تكون موجودًا فعليًا في كل مرة تأتي فيها فرصة تداول مربحة. إذا حاولت، فمن المؤكد أيضًا أنك ستشعر بالإرهاق الشديد، وربما ينتهي بك الأمر بخسارة أموال أكثر مما كنت ستخسره بخلاف ذلك.

هذا هو السبب في أنه المهم وضع جدول زمني لنفسك. يجب أن تتعامل مع تداول العملات الاجنبية على أنه وظيفة ذات ساعات عمل ثابتة. استيقظ في الساعة 8:00 صباحًا، على سبيل المثال. اقض ساعة في الحصول على آخر الأخبار السوق من الليلة السابقة. ابدأ التداول بنشاط في حوالي الساعة 9:00 عندما تفتح الأسواق الأوروبية وخذ فترات راحة عند الحاجة. بعد ذلك، تداول قدر ما تشاء من جلسة الأمريكتين، ولكن حاول تحديد وقتك في سوق التداول بأقل من 12 ساعة في اليوم. بعد ذلك، عليك الحصول على قسط من الراحة. لحسن الحظ بالنسبة للمتداولين الأوروبيين، تميل الجلسة الآسيوية إلى أن تكون الأكثر هدوءًا والأقل تقلبًا، لذا يمكنك النوم بهدوء دون القلق بشأن خسارة فرصة ضخمة.

قم بضبط اعصابك وحافظ على هدوئك

قد يبدو الأمر مبتذلاً، لكن هذا هو ما يفصل متداول الفوركس الناجح عن متداول الفوركس الخاسر. من الطبيعي أن تشعر قليلاً بعدم الأمان أو القلق عندما تلاحظ أنك تخسر المال، ولكن لهذا السبب لديك إستراتيجية تداول وقواعد تلتزم بها تمامًا بغض النظر عن ظروف السوق. بعض الأشياء لا تستطيع استراتيجية التداول الخاص بك تحضيرك نفسيًا لها، مثل عدم تحقيق قدر كبير من الأرباح. قد يكون هذا صعبًا بشكل خاص لأنك لا تزال لا تجني المال ويمكن خداعك بسهولة لزيادة مخاطرك لتعويض الفارق. قاوم هذا الشعور بكل الطرق!

الصعوبات الفنية او التقنية هي تحدٍ آخر سيتعين عليك في النهاية التعامل معه كمتداول فوركس. قد يتعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في أسوأ لحظة ممكنة، أو قد ينقطع اتصالك بالإنترنت تمامًا كما لو كنت على وشك تنفيذ صفقة تداول مربحة جدًا.

عندما يحدث ذلك، وللأسف سيحدث، لا داعي للذعر. عند إعادة الاتصال بالإنترنت، تأكد فقط من عدم اتخاذ أي قرارات تداول سخيفة. على سبيل المثال، إذا انتهت صلاحية إشارة التداول، فلا تفتح الصفقة. مهما كان الأمر صعبًا، يجب عليك الالتزام بخطة التداول الخاص بك.

ملخص

كما رأينا، يمكن أن يكون تداول الفوركس طريقة لجني الكثير من المال، بشرط أن تضع في اعتبارك بعض النقاط المهمة. في النهاية، النجاح في دخول سوق تداول الفوركس يحتاج الى الانضباط. إذا تمكنت من الحفاظ على هدوئك والتزمت باستراتيجية التداول الخاصة بك، فستكون قادرًا على جني الكثير من الأرباح.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :