هل من الممكن ان يتلاعب وسطاء التداول بسوق التداول والرسوم البيانية؟

|

كونك متداولًا يعني أنه عليك الاهتمام بالعديد من التفاصيل. ومع ذلك، هناك مخاطر محددة قد لا تكون على دراية بها. لسوء الحظ، يعد تلاعب وسطاء التداول بالرسوم البيانية لسوق التداول أحدها. هنا، يجب عليك الكشف عن هذه الالاعيب وتجنب الوقوع في الفخ الذي نصبه شركات التداول النصابة، ولتجنب المعاناة بسبب السلوك غير الأخلاقي لبعض الوسطاء في سوق التداول.

ما هو التلاعب بالرسم البياني في سوق التداول؟

يتكون التلاعب في الرسم البياني في سوق التداول احد الممارسات الغير اخلاقية التي يقوم بها وسطاء التداول وشركات التداول النصابة للتأثير على سلوك المتداولين في السوق المالي الذي يتداولون فيه، مثل سوق الفوركس، الاسهم، الذهب والمعادن الثمينة، المؤشرات، وغيرهم. يحاول معظم وسطاء التداول التلاعب بالرسم البياني بهدف: التأثير على العرض والطلب لمنتج معين. يحدث هذا كثيرًا مع أزواج العملات في سوق تداول الفوركس.

هل يمكن لوسطاء التداول التلاعب في الرسوم البيانية؟

الإجابة المختصرة هي “نعم”، ولكن غالبًا ما يكون معرفة ذلك مخيفًا، خاصة إذا كنت مستثمرًا او متداولًا مبتدئًا لأنك قد لا تعرف من تثق به أو بما تصدق. على الرغم من أن وسطاء التداول يمكنهم نظريًا التلاعب بالمخططات والرسوم البيانية، إلا أن هذا لا يفعله الجميع. فقط عدد قليل من الناس يشاركون في هذه الممارسات. لذلك، فإن فهم ماهية التلاعب في الرسم البياني وكيف يحدث أمر ضروري، لأنه يسمح لك بتحديده وكشفه اثناء التداول، مما يساعدك على تجنب بعض المخاطر.

من المهم أيضًا معرفة أن الشركات متعددة الجنسيات والبنوك المركزية تؤثر على سوق الفوركس أيضًا. تشتري هذه المؤسسات وتبيع على نطاق واسع، مما يؤثر بشكل كبير على الأسعار ومستقبل العملة. ومع ذلك، تعتزم البنوك والشركات الاستفادة من بلدهم، وهذا يختلف تمامًا عن الرغبة في إلحاق الضرر بوسيط معين، وهو ما يحاول بعض المتداولين غير الأخلاقيين فعله أحيانًا.

إذا كان اقتصاد الدولة يمر بلحظة غير مستقرة، فقد يشتري البنك المركزي أو يبيع من خلال الفوركس. ومع ذلك، حتى في هذا السيناريو، ليس بالضرورة أن يؤثر على الأفراد. علاوة على ذلك، فإن المؤسسات الرسمية التي غالبًا ما تتلاعب بالرسوم البيانية لصالحها لا تنخرط في ممارسات غير قانونية أو غير قانونية.

أنواع التلاعب في الرسوم البيانية في سوق التداول

كما ذكرنا سابقًا، فإن التلاعب بالمخططات والرسوم البيانية أمر ممكن، وهذا أمر يقوم به وسطاء التداول وشركات التداول النصابة. فيما يلي أكثر الممارسات شيوعًا التي ينخرط فيها وسطاء التداول عندما يريدون تحويل الفرص لصالحهم:

استخدام الانزلاق السعري Slippage بطريقة خاطئة

في بعض الأحيان، تكون ظروف السوق متقلبة، لذلك قد يختلف سعر العملة عما يعتقده الناس. يحدد مصطلح الانزلاق السعري Slippage هذه الفجوة بين أزواج العملات في سوق تداول الفوركس، والتي تحدث غالبًا للعديد من المتداولين. في بعض الحالات، قد يكون هذا أمرًا خطيرًا لأن بعض الوسطاء يمكنهم إلقاء اللوم على الانزلاق السعري حتى لو كانت فجوة السعر ناتجة عن شيء فعلوه. لذلك، يجب أن تكون حذرًا إذا أصبح نمطًا وبدأ في التأثير على وضعك.

الانتحال Spoofing

هذه الإستراتيجية غير قانونية، وتتكون من وضع أوامر زائفة بعملة معينة، مما يؤدي إلى تطوير مصلحة وهمية. نتيجة لذلك، يمكن أن يخسر الناس الكثير من المال لأن الذين قدموا الطلبات ليس لديهم مصلحة في الشراء. نتيجة لزيادة الطلب، سوف يمر السعر بتضخم مصطنع. وهذا بدوره يجذب المزيد من المستثمرين. ومع ذلك، سيقوم الوسيط بإلغاء هذه الأوامر قبل تنفيذها. الانتحال Spoofing ينتهك القانون، لذلك له عواقب قانونية. إنه تغيير مباشر لسوق الفوركس. لذلك، قد تكون هناك عواقب وخيمة على المتداولين المعنيين.

المسامير الكاذبة False Spikes

إذا كنت تعرف شيئًا عن التداول والاستثمار، فربما تكون على دراية بحقيقة أن سوق التداول متقلب للغاية ولا يمكن التنبؤ به. مثل العديد من المتداولين الآخرين، عندما ترى ارتفاعًا منخفضًا، فهذا ليس مفاجئًا، أليس كذلك؟

ومع ذلك، فإن بعض وسطاء التداول الغير أخلاقيين يستفيدون من هذه العملية ويختلقون ارتفاع الأسعار، الأمر الذي يغري المتداولين المطمئنين. بمجرد أن يضع المشترون طلباتهم، سيرون السعر يتحرك في الاتجاه الآخر، مما يؤدي إلى خسارة كبيرة.

يمكن للوسطاء فقط تصنيع قمم زائفة في الحسابات الفردية. لذلك، تتمثل إحدى طرق التعامل مع هذا الموقف في مقارنة حسابك بحساب شخص آخر. يمكنك أيضًا استخدام الرسوم البيانية التي يوفرها وسطاء تداول فوركس اخرين.

توقف عن صيد الصفقات

هذه ممارسة شائعة عند الاستثمار في الفوركس. ومع ذلك، يستغل وسطاء التداول وشركات التداول النصابة ذلك ويحاولون خداع الآخرين لاتخاذ قرارات محددة تفيدهم. عند التوقف عن صيد الصفقات، يقوم الوسطاء بإرشاد الآخرين لإغلاق صفقة معينة، حتى لا يخسروا أموالاً أكثر مما يستطيعون تحمله. بعد التوقف، يقومون بدفع الأسعار لتحريكها في الاتجاه الآخر. التوقف عن الصيد أمر يحدث كثيرًا عندما يكون السوق شديد التقلب. وبالتالي، فهي أيضًا ممارسة يجب أن تنتبه لها.

التداول الاستباقي Front Running

يستخدم الوسطاء غير الأخلاقيين أيضًا التداول الاستباقي Front Running، والذي يتكون من مراقبة سلوك مستثمر آخر واتخاذ الخيارات بشكل أسرع منهم. بمعنى آخر، إذا قال الوسيط إنه يعتزم تقديم طلب، فسيضعه الآخر أمامه على الفور. لا يؤدي تنفيذ الصفقة قبل المتداول الآخر إلى معالجة الرسوم البيانية فحسب، بل يؤدي أيضًا إلى الإضرار بمركز الفرد. لذلك، يمكن أن يؤدي إلى نتائج سلبية للوسيط المعني.

أدوات مجانية وممارسات مطروحة لتحمي نفسك من عمليات النصب في سوق التداول

على الرغم من وجود شركات تداول نصابة، يمكنك استخدام أدوات مجانية والانخراط في ممارسات تسمح لك بحماية مراكزك والحصول على فرص أفضل للحصول على النتائج التي تريدها. يمكنك استخدام حسابات تجريبية متعددة ومقارنة أسعار الصرف. لذلك، يمكنك تجنب التعامل مع وسطاء التداول النصابين.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك مقارنة الأسعار التي تعرضها المحطة الطرفية للشركة مع الأسعار الموجودة في بلومبيرج ورويترز. إذا بحثت على الإنترنت، فستجد على الأرجح أدوات مجانية تعد بمساعدتك في التعامل مع المخططات وتحويل الأمور إلى طريقك.

ومع ذلك، لا يجب عليك استخدامها. خلاف ذلك، سوف تخاطر بالحصول على نتائج سلبية، أو في أسوأ السيناريوهات، ستواجه مشاكل قانونية. بدلا من ذلك، حماية نفسك أمر حيوي. للقيام بذلك، يجب أن تكون على دراية بالاستراتيجيات المختلفة التي يستخدمها الوسطاء غير الأخلاقيين وأن تفعل ما بوسعك لتجنب التعامل معهم ، حتى لو كان ذلك يعني أنه يتعين عليك استخدام حسابات مختلفة أو مقارنة الأسعار عدة مرات قبل إغلاق الصفقة .

هل يمكن لوسيط التداول التلاعب بسوق التداول؟

نعم، يمكن للوسيط التلاعب بالسوق من خلال الانخراط في ممارسات غير أخلاقية غالبًا ما تضر المتداولين الآخرين.

هل يمكن التلاعب بمخطط فوركس؟

للأسف نعم. يتلاعب بعض الوسطاء بالرسوم البيانية، على سبيل المثال، لجعل الآخرين يعتقدون أن ارتفاع السعر منخفض ويخدعونهم لإجراء عملية شراء.

من يمكنه التلاعب بسوق الفوركس؟

تؤثر البنوك المركزية والشركات متعددة الجنسيات والوسطاء على السوق. ومع ذلك، فإنهما لا يفعلان ذلك بقصد إيذاء الأفراد، وهو ما يفعله وسطاء التداول النصابين.

هل يمكن للوسيط التلاعب بالرسوم البيانية على منصة ميتاتريدر 4 MT4؟

نعم. كما هو الحال مع الأشياء الأخرى في سوق الفوركس، فإن ميتاتريدر 4 MT4 عرضة للتلاعب أيضًا. لذلك، يجب على المتداولين توخي الحذر وإبقاء أعينهم مفتوحة.

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات مشابهة :