كيف يمكنني التحقق من تراخيص شركات التداول؟

دائمًا ما تكون شركات التداول الموثوقة حاصلة على تراخيص هيئات تنظيمية قوية للتداول. حيث تعد تراخيص التداول مهمة جدًا لإثبات موثوقية شركة التداول. فكيف يمكنك التأكد والتحقق من تراخيص شركات التداول؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

كيف تحصل شركة التداول على ترخيص من هيئة تنظيمية؟

ان حصول شركة تداول ما على ترخيص للتداول ليس بالامر السهل، فهي عملية تتطلب الكثير من الوقت والجهد والمال. فبعض الشركات تعين مجموعة من الأشخاص ذوي الخبرة الطويلة في التداول لقيادة هذه العملية، نظرًا الى صعوبتها.

تبدأ العملية بتقديم الأوراق الرسمية للشركة، يتبعها تطلبات الهيئة المانحة للترخيص، فقد تقوم بطلب سجل تداولات الشركة، او المعاملات المالية، وغيرها. ودفع الرسوم والضرائب المطلوبة من قبل الجهة المانحة للتراخيص. وتنتهي اما بمنح شركة التداول الترخيص او رفض منحها إياه.

كيف يمكنك التحقق من تراخيص شركات التداول؟

لربما تتساءل الان، كيف اعرف ما اذا كانت شركة التداول مرخصة ام لا؟ من السهل جدًا التأكد والتحقق من تراخيص شركات التداول. غالبًا ما تكون شركة التداول حاصلة في المقام الأول على ترخيص من هيئة منظمة للتداول في البلد الذي بدأت نشاطها الاقتصادي فيه. ومنها من يحصل على تراخيص قوية عالمية مثل ترخيص هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA او هيئة الخدمات المالية والاستثمارات في استراليا ASIC.

اذا اردت التحقق من ترخيص شركة تداول معينة، يمكنك القيام بـ:

  • يمكنك التوجه الى الموقع الالكتروني للهيئة المانحة للترخيص، والبحث عن شركة التداول. اما عن طريق رقم الترخيص الذي قامت الشركة بادراجه في موقعها الالكتروني، او عن طريق البحث عن اسم الشركة نفسها.
  • الاتصال مباشرة مع الهيئة المانحة للترخيص، اما عن طريق البريد الالكتروني، او رقم الهاتف الخاص بخدمة العملاء، والسؤال عن شركة التداول وهل هي مرخصة من قبلهم ام لا.
  • التوجه الى الموقع الجغرافي للهيئة المانحة للترخيص اذا كانت في نفس البلد الذي تقطن فيه، والسؤال عن شركة التداول وهل هي مرخصة من قبلهم ام لا.

كما يجب عليك التأكد من سجل تداولات شركة التداول، فمعظم الشركات قد تكون حاصلة على تراخيص تداول بالفعل، ولكنها شركات تداول فاشلة ماليًا او نصابة.

اقرأ المزيد: كيف استطيع كشف شركات تداول الفوركس النصابة؟

ما هي أهمية تراخيص شركات التداول؟

ان تراخيص شركات التداول لها أهمية كبيرة، حيث تعد من اهم المؤشرات التي تدل على ما اذا كانت شركة التداول جديرة بالثقة ام لا. بالإضافة الى:

  • عند حصول عملية نصب، يمكنك التوجه الى الجهة المانحة للترخيص لشركة التداول وتقديم شكوى بحقها. وقد يؤدي ذلك الى استرجاعك لنقودك التي سرقت منك.
  • تقوم الهيئة المانحة للترخيص بمتابعة وتدقيق نشاط شركة التداول، وهذا ما يجعل من عملية التداول امنة للمتداولين والمستثمرين
  • ضمان حق المتداول، ومنع حصول أي عملية احتيال او نصب او سرقة للاموال.

هل يمكن تزوير ترخيص شركة تداول ما؟

في عام 2024، كل شيء محتمل! نعم من الممكن ان يتم تزوير ترخيص شركة التداول من خلال بعض من الالاعيب التي تمارسها الشركة. ولكن يمكن الكشف عن ذلك بسهولة من خلال الطرق التي عرضناها سابقًا في هذا المقال. ومن طرق تزوير ترخيص شركة التداول:

  • نسب ترخيص شركة تداول أخرى لها، حيث تقوم بسرقة رقم الترخيص منها ونسبه لها، ووضعه على جميع منصاتها ومواقعها الالكترونية
  • تزوير الترخيص بأكمله، من خلال وضع رقم ترخيص مزيف، او ارفاق أوراق رسمية خاصة بالترخيص مزورة بالكامل
  • وضع ترخيص زائف وغير صحيح، ليس له مرجعية. ومن ثم اقناع المتداولين انه ترخيص موثوق وانها شركة تداول موثوقة

اقرأ المزيد: احذر شركات التداول النصابة! طرق تجنب عمليات النصب اثناء تداول الفوركس

ما هي اهم الهيئات الرقابية المنظمة للتداول في العالم؟

يوجد مجموعة من الهيئات الرقابية القوية المنظمة للتداول، معظمها عالمي ومنها محلي، وهي:

  • هيئة السلوك المالي في المملكة المتحدة FCA
  • هيئة الخدمات المالية والاستثمارات في استراليا ASIC
  • هيئة الخدمات المالية والاستثمارات في قبرص CySEC
  • هيئة سلوك القطاع المالي في جنوب افريقيا FSCA
  • هيئة الخدمات المالية في المانيا BaFin
هل كل شركات التداول موثوقة؟

لا، ليست كل شركات التداول موثوقة. وهذا يعود الى ظهور العديد من شركات التداول النصابة التي تقوم بممارسة الالاعيب على المتداولين المبتدئين وقليلي الخبرة، والنصب والاحتيال عليهم. لا تقم بايداع اموالك في شركة تداول غير موثوقة!

هل يوجد هيئات تنظيمية للتداول في الدول العربية؟

نعم، تقوم مجموعة من الدول العربية بمنح تراخيص قوية معترف فيها، مثل ترخيص DFSA وADGM وSCA في الامارات العربية المتحدة، وترخيص JSC في الأردن.  

نساعدك على اتخاذ قرارات تداول بشكلٍ أفضل، تداول الان مع أفضل الوسطاء والأكثر موثوقية لهذا الشهر.

3 تعليقات

  1. primetradexchangemailمرحبا. لقد قمت بي إستثمار في هذه الشركة وعندما أردت سحب أموالي لم أستطيع قالو لي يجب عليك إيداع أخر لكي تستطيع سحب أموالك وقمت بي إيداع مرة أخرة فلم أتحصل على أموالي حت الأن. فأريد منكم المساعدة m

    1. اهلا محمد، نأسف لما حصل لك. لمساعدتك، نرجوا منك التواصل معنا على الواتس اب عن طريق النقر على الزر اسفل اليسار او عن طريق الرقم التالي: +971 58 543 8020
      ايضًا، ننصحك بالتداول مع افضل شركات التداول التي نضمن لك انها موثوقة. للتعرف عليها انقر هنـــــا