هل يمكن اتباع استراتيجية التداول اليومي عند تداول مؤشر داو جونز DowJones؟

يعد مؤشر داو جونز الصناعي – DowJones أحد أقدم مؤشرات الأسهم الأمريكية، ويحتوي على 30 من أكبر الأسهم الأمريكية المتداولة في بورصة نيويورك وناسداك. بسبب أنواع الشركات التي يمثلها داو جونز، يطلق عليه مؤشر “الرقاقة الزرقاء – BlueChip”. غالبًا ما ينظر المتداولين اليوميين إلى مؤشر داو جونز كمؤشر على تحيز السوق، مما يجعل احتمالية تحديد مراكز التداول قصيرة المدى أكثر سهولة.

هل يمكن اتباع استراتيجية التداول اليومي عند تداول مؤشر داو جونز DowJones؟

أنشأ مؤشر الداو جونز كل من تشارلز داو وإدوارد جونز في مايو 1896، يعد مؤشر داو جونز الصناعي – DIJA ثاني أقدم مؤشر للأسهم في الوجود. في ذلك الوقت، كان تشارلز داو محررًا في وول ستريت جورنال، وكان ادوارد جونز، الإحصائي، يبحث عن طريقة أبسط لتتبع أداء السوق المالي. أسس داو وجونز أول مؤشر لهما لخطوط السكك الحديدية في عام 1886، ولكن مع تزايد الاقتصاد الصناعي، وسعيا إلى طريقة أفضل لقياس أداء السوق، قاما بتطوير مؤشر داو جونز الصناعي استنادًا إلى 30 سهمًا لشركات في القطاع الصناعي. والان، يشمل شركات التكنولوجيا مثل Apple وIBM وIntel وكذلك شركات الأدوية مثل Merck وPfizer.

ما هي إشارات التداول الرئيسية لمؤشر داو جونز؟

نظرًا لأن مؤشر داو جونز الصناعي يتتبع 30 من أكبر الشركات وأكثرها رسوخًا في الاقتصاد الأمريكي، فإنه يظل مؤشرًا جذابًا للمستثمرين الذين يفضلون أسهم الرقاقة الزرقاء او الأسهم الممتازة – blue-chip stocks. كما رأينا في الأسهم الأمريكية على مدى السنوات التسع الماضية منذ الانهيار المالي العالمي، يمكن أن تكون اتجاهات حركة الأسعار هذه جذابة. يمكن للمتداولين استخدام هذا لتحديد تحيز السوق بحيث يمكن توجيه استراتيجيات التداول اليومي على المدى القصير نحو اتجاهه.

للتنبؤ بالاتجاه الذي سوف يسير فيه المؤشر مع التداول، تحتاج إلى دراسة الرسوم البيانية وإجراء تحليل مناسب. على الرغم من وجود 30 شركة فقط، إلا أنه لا يستحق تحليل كل منها على حدة ثم دمج النتائج. يتنبأ التحليل الفني جيدًا بكيفية أداء مؤشر داو جونز كسعر مُركب. يبحث سعر المؤشر عن الدعم والمقاومة عند الأعداد الصحيحة مثل 10000 و11000 و12000، على الرغم من حقيقة أنه يتكون من العديد من قيم الأسهم المختلفة.

كمتداول، هناك ميزة أخرى وهي أنك تتعرض بالفعل للعديد من الشركات عند تداول مؤشر مثل داو جونز؛ أنت محمي من التقلبات الشديدة المرتبطة بالأسهم الفردية.

ما هي العوامل المؤثرة في سعر مؤشر داو جونز؟

يتأثر سعر داو جونز بعدة عوامل فنية وأساسية تتعلق بالاقتصاد الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون للسياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، وأسعار الصرف الأجنبي، وتقارير الأرباح، وأسعار السلع، والتطورات الرئيسية في الاقتصاد تأثير على سعره. تتأثر الأسعار أيضًا بالحروب التجارية، مثل الحرب الأمريكية الصينية. ليس من المؤكد أن هذه العوامل ستحرك المؤشرات دائمًا في الاتجاه المطلوب. وبالتالي، سيكون من الحكمة أن يفكر المتداول في كيفية عمل هذه العوامل معًا بدلاً من مجرد تحليل عامل واحد.

غالبًا ما يقيس المتداولين أو يرتبوا الاتجاهات باستخدام المتوسط ​​المتحرك لـ 200 يوم. يتم تطبيق المتوسط ​​المتحرك لمدة 200 ببساطة على الرسم البياني اليومي، وعندما يكون سعر الأصل أعلى من هذا المستوى، يمكن للمتداولين التفكير في اعدادات استراتيجيات تداول تصاعدية على المدى القصير. يحدث العكس عندما تتقاطع الأسعار تحت هذا المستوى؛ تتاح الفرصة للمتداولين بعد ذلك لاعتماد استراتيجيات تنازلية على افتراض أن الأسعار قد تستمر في الانخفاض.

أهمية تحديد استراتيجية عند تداول مؤشر الداو جونز

ليس من السهل التداول اليومي على مؤشر داو جونز، ويفشل معظم المبتدئين. ان اتباع استراتيجية التداول اليومي على مؤشر الداو جونز أكثر من مجرد تخمين الاتجاه الذي سيتحرك فيه السهم أو المؤشر.

سيكون هناك دائمًا عدم يقين في المستقبل؛ الهدف من تحليل المتداولين للمؤشر هو الحصول على الاحتمالات من جانبهم، حتى ولو بشكل طفيف. من المحتم أن تحدث الخسائر، وإذا تركت دون رادع، فإن خسارة واحدة يمكن أن تقضي على عدد لا يحصى من الصفقات الرابحة.

على الرغم من أن النسبة المئوية لكسب الارباح هي مقياس مهم بالنسبة للمتداول، إلا أنها ليست الوحيدة، نظرًا لأن عوامل مثل المخاطرة الى الربح تلعب أيضًا دورًا رئيسيًا فيما إذا كان المتداول سينجو من الصعود والهبوط الذي يصاحب التداول في الأسواق المالية أم لا. سواء كانت استراتيجية تداول يومية أو استراتيجية طويلة المدى، يجب على المتداولين أن يتطلعوا إلى تقليص خسائرهم والسماح للصفقات المربحة بالاستمرار.

اهم النصائح لتداول مؤشر الداو جونز

تفتح الأسواق في الولايات المتحدة في الساعة 9:30 صباحًا وتغلق في الساعة 4 مساءً بتوقيت EST، مما أدى إلى فترة تداول أكثر نشاطًا لمؤشر داو جونز الصناعي ومكوناته. يظل Dow Jones متاحًا ليس فقط خلال ساعات السوق ولكن أيضًا خلال ساعات العمل وخارج ساعات العمل من خلال العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات. يشبه مؤشر داو جونز أسواق العقود مقابل الفروقات أسواق العقود الآجلة من حيث أنها مفتوحة 23.25 ساعة في اليوم، مما يسمح للمتداولين بتداول مؤشر داو جونز على مدار الساعة. عادةً ما ترتفع سيولة مؤشر داو جونز خلال ساعات السوق الأمريكية، عندما يتم تداول كل من الأسهم الفردية وصناديق الاستثمار المتداولة، وكذلك أسواق العقود الآجلة.

بالنسبة للمتداولين اليوميين، تعد إدارة التداول مصدر قلق كبير. لتقليل مخاطر الاستثمار، يمكن للمتداولين التفكير في استراتيجيات مثل نقاط التوقف أو الخروج من المراكز الرابحة، مع إتاحة الفرصة للخروج من مركز مربح في الوقت المناسب.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنـــــا

الأسئلة المتكررة

ما هو مؤشر الداو جونز DowJones؟

يعد مؤشر داو جونز الصناعي – DowJones أحد أقدم مؤشرات الأسهم الأمريكية، ويحتوي على 30 من أكبر الأسهم الأمريكية المتداولة في بورصة نيويورك وناسداك

هل من السهل اتباع استراتيجية التداول اليومي عند تداول مؤشر الداو جونز؟

لا، ليس من السهل التداول اليومي على مؤشر داو جونز، ويفشل معظم المبتدئين. ان اتباع استراتيجية التداول اليومي على مؤشر الداو جونز أكثر من مجرد تخمين الاتجاه الذي سيتحرك فيه السهم أو المؤشر.

هل يتأثر سعر الداو جونز بالاقتصاد؟

نعم، يتأثر سعر داو جونز بعدة عوامل فنية وأساسية تتعلق بالاقتصاد الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، عادة ما يكون للسياسة النقدية للبنك الاحتياطي الفيدرالي، وأسعار الصرف الأجنبي، وتقارير الأرباح، وأسعار السلع، والتطورات الرئيسية في الاقتصاد تأثير على سعره. تتأثر الأسعار أيضًا بالحروب التجارية، مثل الحرب الأمريكية الصينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد