كيفية تداول العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات للنفط الخام – Crude Oil

يعتبر النفط الخام أحد أهم مصادر الطاقة المستخدمة عالميًا وهو سلعة يتم تداولها بكثرة. يمكن تداولها ماديًا أو لغرض المضاربة على سعر النفطر وتحقيق أرباح من التحركات قصيرة المدى.

إذا كنت تعتبر النفط هو الأصل المالي الاساسي لتداولك اليومي، فأنت بحاجة إلى فهم أساسيات سلعة “الذهب الأسود”. في هذا المقال، سنساعدك في معرفة ما إذا كان النفط الخام هو أفضل الأصول بالنسبة لك في التداول اليومي، وما هي العوامل التي تؤثر على أسعار النفط، والطرق التي يمكنك من خلالها تداول النفط الخام، والمزيد.

كيفية تداول العقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات للنفط الخام بشكل يومي - موقع تداول

هل النفط الخام – Crude Oil جيد للتداول اليومي؟

الإجابة المختصرة – بالتأكيد، يعتبر النفط الخام أحد الأصول الرائعة للتداول اليومي. إنها سلعة شائعة للغاية نظرًا لأنها توفر سيولة عالية وتقلبات في السوق. علاوة على ذلك، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على أسعار النفط الخام – بما في ذلك العوامل الجيوسياسية، والطلب الموسمي، وتكاليف التخزين، وما إلى ذلك – والتي تجعل النفط الخام من بين الأصول المالية الأكثر إثارة للاهتمام للتداول.

من ناحية أخرى، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن تقلبات أسعار النفط يمكن أن تعمل ضدك. كل هذا يتوقف على نوع المتداول الذي أنت عليه ونوع المتداول الذي تريد أن تصبح. عادة، تتحرك أسعار النفط بسرعة في التداولات ذات الحجم الكبير. وبالتالي، فهي سلعة مواتية للمتداولين العدوانيين الذين يبحثون عن تقلبات أسعار واسعة بدلاً من الأسواق المستقرة والمتداخلة.

ما هي جميع طرق التداول اليومي بالنفط الخام – Crude Oil؟

مثل أي أداة مالية أخرى، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الوصول إلى تداول النفط الخام اليومي. كل طريقة لها مزاياها وعيوبها، لذا من الأفضل أن تتحقق من كل طريقة قبل أن تبدأ تداول النفط يوميًا.

1. العقود الآجلة للنفط الخام

الطريقة الأولى والأكثر تقليدية لتداول النفط هي تداول العقود الآجلة. في جوهرها، العقود الآجلة للنفط هي عقود مالية بين المشترين والبائعين لشراء وبيع السلعة المحددة بسعر وتاريخ معينين.

هناك محاور مختلفة للعقود الآجلة للنفط ، والأكثر شيوعًا هو استخدامها أيضًا لأن السعر المعياري لأسعار النفط هو العقود الآجلة للنفط NYMEX West Texas Intermediate WTI. في عام 2008، استحوذت مجموعة CME على بورصة نيويورك التجارية NYMEX، وبالتالي فإن العقود متاحة في بورصة شيكاغو التجارية.

عوامل الجذب الرئيسية لتداول العقود الآجلة للنفط الخام عبر بورصة شيكاغو التجارية هي القدرة على شراء وبيع العقود الآجلة ذات تواريخ انتهاء الصلاحية المختلفة. في واقع الأمر، يستخدم العديد من المتداولين اليوميين هذا كإستراتيجية تداول ويتداولون الفارق بين العقود الآجلة بدلاً من شراء أو بيع عقد فردي.

2. العقود مقابل الفروقات على النفط الخام

هناك الكثير من المزايا لتداول العقود الآجلة للنفط الخام في بورصة السلع الأساسية. لكن تداول العقود الآجلة للنفط الخام ليس بالضرورة الخيار الصحيح.

أولاً، يتطلب استثمارًا أوليًا مرتفعًا يتراوح بين 5000 و10000 دولار، على الرغم من أن بعض الوسطاء سيسمحون لك بفتح حساب تداول مستقبلي بقيمة 1000 دولار. ثانيًا، عليك أن تتوقع عملية تسجيل وتحقق طويلة ومعقدة. بعد كل شيء، يعتبر النفط سلعة مادية، مما يعني أنه في بعض العقود الآجلة، فإنك تضمن تسليم السلعة في موقع محدد مسبقًا وفي تاريخ معين.

لذلك، هناك طريقة أخرى للوصول إلى تداول أسعار العقود الآجلة للنفط الخام من خلال العقود مقابل الفروقات. هذه هي العقود المشتقة أساسًا لعقود NYMEX الآجلة التي تمكن المتداولين من المضاربة ببساطة على أسعار النفط الخام دون الاحتفاظ بالسلعة فعليًا أو الاضطرار إلى تسليمها. لهذا السبب، يتطلب وسطاء العقود مقابل الفروقات استثمارًا أوليًا منخفضًا، ويوفرون رافعة مالية تصل إلى 50:1. وتمنح المستخدمين إمكانية الوصول إلى منصات وأدوات التداول المجانية من الدرجة الأولى.

صناديق الاستثمار المتداولة للنفط الخام – Crude Oil

هناك طريقة أخرى للمضاربة على أسعار النفط الخام وهي عبر الصناديق المتداولة في البورصة – ETFs. صناديق الاستثمار المتداولة للنفط هي الأساس في سلة من شركات النفط الكبرى حول العالم التي تحقق دخلها من توزيع وبيع المنتجات البترولية المختلفة. لهذا الغرض، سيتعين عليك فتح حساب مع شركة وساطة تمنحك وصولاً مباشرًا إلى البورصات على الرغم من أن العديد من وسطاء العقود مقابل الفروقات يوفرون أيضًا تداول الصناديق المتداولة في البورصة.

مع ذلك، فيما يلي أشهر 5 صناديق استثمار متداولة للنفط الخام اعتبارًا من عام 2022:

  1. صندوق النفط الأمريكي LP (NYSE: USO)
  2. صندوق النفط Invesco DB (رمزها في بورصة نيويورك: DBO)
  3. النفط الخام ProShares Ultra Bloomberg (رمزها في بورصة نيويورك: UCO)
  4. iShares U.S. Oil & Gas Exploration & Production ETF (NYSE: IEO)
  5. صندوق نفط برنت الأمريكي LP (NYSE: BNO)

كيف يتم تداول النفط الخام – Crude Oil يوميًا؟

لا يختلف تداول النفط الخام عن أي أداة أخرى. سيتعين عليك تطوير استراتيجية تداول وإتقان مهاراتك في التحليل الأساسي والفني.

ولكن قبل وبعد تطوير أسلوب تداول وتعلم كيفية استخدام منصة التداول – إليك المعلومات التي يجب أن تعرفها عند تداول العقود الآجلة للنفط يوميًا.

ما هي العوامل المؤثرة في أسعار النفط الخام؟

هناك عدة عوامل مختلفة لها تأثير مباشر على أسعار النفط. وتشمل هذه:

  1. طلب موسمي
  2. النمو الاقتصادي والركود
  3. الأحداث الجيوسياسية
  4. تعطل نقل النفط
  5. زيادة أو نقصان إنتاج النفط من قبل أكبر الدول المنتجة للنفط
  6. تحسين تكنولوجيا الطاقة الخضراء – الطاقة المتجددة
  7. تحركات الأسعار في المنتجات البترولية الأخرى – الغاز الطبيعي، زيت التدفئة، زيت خام برنت، البنزين، إلخ

على الرغم من تضرر صناعة النفط من جراء جائحة كوفيد -19، إلا أن الكثيرين لا يزالون يعتبرونها الصناعة الأكثر ربحية على الإطلاق والعمود الفقري للاقتصاد العالمي. علاوة على ذلك، هناك مؤشرات على تعافي صناعة النفط مع تزايد الطلب على النفط في أعقاب الأزمة المصغرة في عام 2020.

نصائح واستراتيجيات التداول للتداول اليومي بالنفط الخام – Crude Oil

يحتاج متداولي النفط المحترفون إلى استراتيجية تداول وفهم أفضل لسوق النفط. تذكر أن سوق النفط معقد للغاية ويجب عليك زيادة معرفتك بسياسات أسواق النفط. للقيام بذلك، يمكنك أن تقرأ عن نظام البترودولار بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية، وصفقة النفط والغاز الطبيعي بين روسيا والصين، إلخ.

ما هي اساسيات تداول النفط الخام؟

يتأثر النفط الخام بشكل أساسي بالعوامل الأساسية مثل الأحداث الجيوسياسية والطقس والنمو الاقتصادي وما إلى ذلك. وهذا يعني أنك إذا كنت تخطط لتداول النفط يوميًا، فأنت بحاجة إلى متابعة الأخبار وتداول الأساسيات.

يمكنك متابعة مواقع النفط والغاز وموقع EIA الرسمي وTwitter، إلخ. كل ذلك لغرض معرفة بالضبط ما يجري في سوق النفط في أي وقت.

النفط الخام مقابل الغاز الطبيعي

ليس من المستغرب وجود علاقة قوية بين النفط الخام والغاز الطبيعي. يشبه إلى حد كبير الذهب والفضة – يمكن استخدام النفط الخام مقابل الغاز الطبيعي كمؤشر لشراء أو بيع أحد الأصول، خاصة للتداول اليومي. في كثير من الحالات، ستلاحظ أن إحدى السلع تتحرك قبل الأخرى، مما سيساعدك في العثور على الكثير من فرص التداول.

التداول اليومي للعقود الآجلة للنفط مقابل الفوركس

عادة ما يفكر المتداولون المبتدئون في الأصول أو السوق التي يجب التركيز عليها – النفط الخام أو الفوركس. من الواضح أن هناك الكثير من الآراء على كلا الجانبين وستضطر على الأرجح إلى تجربة كل سوق قبل اتخاذ أي قرار.

للبدء، إليك العوامل الرئيسية التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار:

  1. الرافعة المالية

في سوق العملات الأجنبية، يمكن أن تصل نسبة الرافعة المالية إلى 1:500 بينما يأتي النفط الخام بنسبة رافعة مالية أقل تصل إلى 1:10 في بورصات العقود الآجلة و 1:30 مع عقود الفروقات.

  1. التقلبات

سوق الفوركس متقلب ولكنه ليس متقلبًا مثل سوق النفط الخام. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن التقلبات يمكن أن تعمل لصالحك وكذلك ضدك، لذلك تحتاج إلى تطوير استراتيجية التداول الخاصة بك وأسلوب التداول قبل اختيار الأصل الذي تريد التداول عليه.

  1. التنوع

الشيء الجيد في سوق العملات الأجنبية هو أن لديك مجموعة واسعة من أزواج العملات للتداول بها. من ناحية أخرى، يمكّنك سوق النفط من التركيز على منتج واحد فقط ما لم تتداول العقود الآجلة ذات تواريخ انتهاء الصلاحية المختلفة.

خلاصة القول – يمكن أن يكون تقلب النفط محفوفًا بالمخاطر بالتأكيد، خاصة بالنسبة للمتداولين المبتدئين. سيفضل المتداولين الذين يحبون الأسواق سريعة الحركة التداول في أسواق النفط الخام بينما يفضل أولئك الذين يفضلون التنوع سوق العملات الأجنبية.

ملخص

بشكل عام، يعتبر النفط بالتأكيد خيارًا جيدًا إذا كنت ترغب في المشاركة في التداول اليومي. النفط سلعة عالية السيولة ومتقلبة وهناك الكثير من العوامل وإعلانات أخبار السوق التي تؤثر على أسعار النفط الخام. إنه سوق مثير للدخول فيه من زوايا وتفسيرات مختلفة. إذا كنت تشعر أن لديك طبيعة تداول عدوانية، فقد يكون النفط هو الأصل المفضل لك.

في هذه الحالة، كل ما تبقى هو اختيار أفضل طريقة لتداول النفط . بغض النظر عن صناديق الاستثمار المتداولة – فإن أفضل الخيارات بالنسبة لك هي عقود النفط الآجلة أو العقود مقابل الفروقات.

هذا المحتوى التعليمي لا يحتوي ولا ينبغي تفسيره على أنه يحتوي على نصائح استثمارية، أو توصيات استثمارية، أو عرض أو طلب لإجراء أي معاملات في الأدوات المالية. قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية، يجب عليك طلب استشارة من مستشارين ماليين مستقلين لضمان وعيك للمخاطر.

لتعلم المزيد عن التداول انقر هنا

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد